موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

دفاع أفضل منه الاتهام

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الوثائق التي نشرت مؤخراً والخاصة بالمفاوضات الفلسطينية “الإسرائيلية”، أثارت الكثير من ردود الفعل المتباينة.

لا أرى أن الوثائق التي تم نشرها، بل والتي ستنشر، كشفت أو ستكشف أي مستور، فسياسات السلطة في رام الله معروفة لكل متابع، وأصحابها يعلنونها بفخر واعتزاز على شكل تصريحات ومواقف يوماً بيوم، وما نشر لم يدهش المتابعين، وإن كان وفر لهم وثائق إضافية. ويهمني في هذا المجال تلك “المرافعات” التي عقدها البعض للدفاع عن السلطة ومفاوضيها، والتي أرى أن أصحابها أخطأوا الهدف، وكان الأفضل لهم وللمتهمين أن لا يتنطحوا لهذه المهمة المستحيلة، فيتركوا المتهمين يدافعون عن أنفسهم، أو لمصيرهم الذي رسمته لهم مواقفهم المثبتة في الوثائق.

بداية أشير إلى أنهم في الجانب “الإسرائيلي” لم ينكروا صحة الوثائق، بل هناك من أكد صحتها، وهناك من اعتبرها دليلا على “صدقية” المفاوض الفلسطيني ودليلاً على أنه، بعكس ما تردده القيادات “الإسرائيلية”، “هناك شريك فلسطيني”، كما يقول حاييم رامون نائب رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت. في الوقت نفسه، أكد مستشار أولمرت، يانكي غالنتي، أن الوثائق صحيحة وتغطي الفترة من ديسمبر/ كانون الثاني 2006 حتى نهاية المفاوضات في عهد أولمرت، أي حتى سبتمبر/ أيلول 2008. كما أكد غالنتي أن محمود عباس “شعر بالندم الشديد” لعدم توقيعه على التفاهمات التي أوردتها الوثائق. وهناك من استفاد منها لتبرير مواقفه السياسية، إذ علق مقربون من بنيامين نتنياهو على الوثائق بالقول: إن المفاوضات في عهد أولمرت تدل على أن مطلب الفلسطينيين بتجميد الاستيطان في القدس “مثير للسخرية لأنه من الواضح أنهم تنازلوا عن جميع هذه الأحياء في المفاوضات خلال ولاية أولمرت”.

في الجانب الفلسطيني الرسمي، وصف رئيس السلطة عملية نشر الوثائق بأنها “أمر مقصود ويهدف إلى خلط الأمور... وهذا عيب”! والحقيقة أنه لا يوجد خلط للأمور، فالمواقف المنسوبة للمفاوض الفلسطيني مفروزة وواضحة، والعيب هو في المواقف ذاتها. كما أكد أنه “ليس لدينا سر نخفيه”، وأضاف: “كل ما نتفاوض عليه أو يعرض علينا أو نعرضه من مقترحات نقدمه بالتفصيل للدول العربية مشفوعا بالوثائق، والعرب جميعا يعرفون ذلك”. الرئيس عباس لا شك صادق في قوله عن معرفة الأنظمة العربية، لكنه لا ينفع دفاعاً يبرئ من تهمة التنازل والتفريط؟ الجميع يعرفون طبيعة العلاقة بين السلطة الفلسطينية وبعض الأنظمة العربية، وأنها بالتكافل والتضامن قررت التخلي عن القضية الفلسطينية.

ياسر عبد ربه، المنظّر الأول لبيع القضية الفلسطينية، هرب إلى الأمام على أساس أنه يساري سابق يعرف أن الهجوم أفضل وسيلة للدفاع، فذهب إلى القول: “هدف هذه الحملة هو التخلص من السلطة لأن وريثها معروف سلفاً”، في إشارة إلى حركة (حماس). وفي نفس الاتجاه ذهب أحمد قريع فتساءل عن توقيت ما وصفه “حملة تحريض ضد السلطة الوطنية ومنظمة التحرير”، من دون أن يوضح لماذا هذه الحملة. أما حركة (فتح) فاعتبرت نشر الوثائق “مؤامرة لاغتيال أبو مازن سياسياً”. وزير خارجية السلطة، رياض المالكي، اعتبر ذلك “مساعدة ﻠ”إسرائيل” للتخلص من القيادة الفلسطينية”، أما نبيل شعث فلم ينف صحة الوثائق لكنه قال: إن كل ما انطوت عليه المفاوضات “غير ملزم قبل الاستفتاء”. وكان صائب عريقات قد أكد أن الاستفتاء سيكون في الضفة والقدس وقطاع غزة فقط.

بعض الكتاب الفلسطينيين أخذوا مكانهم في “هيئة الدفاع”، لكنهم لم يكونوا أفضل حظا من المتهمين. أحدهم رأى أن الحملة تستهدف “إفشال الحملة الدبلوماسية التي تقوم بها السلطة في الأمم التحدة للاعتراف بالدولة الفلسطينية”! وآخر، ممن يحاولون دائما أن يحرصوا على “موضوعيتهم”، بدا دفاعه أقرب إلى الاتهام للسلطة، إذ بعد أن شكك في مغزى توقيت عرض الوثائق، قال: “فالقيادة الفلسطينية على الرغم من مرونتها البالغة وتنازلاتها المخلة وصلت إلى قناعة الآن بضرورة وقف المفاوضات، وهذا يستحق التأييد... صحيح أن عينها لا تزال على المفاوضات وتراهن على استئنافها، ولكنها بدأت بالجمع بين المفاوضات وبدائل أخرى، ويجب تشجيعها للضغط عليها لكي تخرج نهائيا من مسيرة المفاوضات...”! إذا كان كذلك، فلماذا لا يعتبر نشر الوثائق نوعاً من الضغط؟ أما ما ذهب إليه كبير المفاوضين صائب عريقات فجعل الأمر يختلط على سامعيه. فمرة قال إن ما جاء في الوثائق المنشورة “كذب”، ومرة اعتبره “مجتزأ ومحرفاً”، دون أن ينسى أن يقول إنه “ليس لدينا ما نخفيه” وأن “مصر والأردن والجامعة العربية، كلهم يعرفون كل شيء”. لكن هناك كثيرون يقولون مع رائف نجم وزير الأوقاف الأردني الأسبق، الخبير بشؤون القدس: إن الواقع القائم في القدس هو أسوأ مما جاء في الوثائق.

وأخيرا، هناك من قال منذ سنوات، ويقول اليوم مع الدكتور أسعد غانم، الأستاذ بجامعة حيفا: “الوثائق التي نشرتها الجزيرة أكدت لمن كان بحاجة لتأكيدات، أن السلطة الوطنية هي جهة غير مؤتمنة على مصالح الشعب الفلسطيني ولا على المطالبة بإحقاق مطالبه الشرعية”.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

نتنياهو جبان ومخادع

د. فايز رشيد

| السبت, 15 سبتمبر 2018

    «نتنياهو جبان».. هذا ما كتبه وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري في مذكراته التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28259
mod_vvisit_counterالبارحة37223
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع99732
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر612248
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57689797
حاليا يتواجد 3547 زوار  على الموقع