موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

دفاع أفضل منه الاتهام

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الوثائق التي نشرت مؤخراً والخاصة بالمفاوضات الفلسطينية “الإسرائيلية”، أثارت الكثير من ردود الفعل المتباينة.

لا أرى أن الوثائق التي تم نشرها، بل والتي ستنشر، كشفت أو ستكشف أي مستور، فسياسات السلطة في رام الله معروفة لكل متابع، وأصحابها يعلنونها بفخر واعتزاز على شكل تصريحات ومواقف يوماً بيوم، وما نشر لم يدهش المتابعين، وإن كان وفر لهم وثائق إضافية. ويهمني في هذا المجال تلك “المرافعات” التي عقدها البعض للدفاع عن السلطة ومفاوضيها، والتي أرى أن أصحابها أخطأوا الهدف، وكان الأفضل لهم وللمتهمين أن لا يتنطحوا لهذه المهمة المستحيلة، فيتركوا المتهمين يدافعون عن أنفسهم، أو لمصيرهم الذي رسمته لهم مواقفهم المثبتة في الوثائق.

بداية أشير إلى أنهم في الجانب “الإسرائيلي” لم ينكروا صحة الوثائق، بل هناك من أكد صحتها، وهناك من اعتبرها دليلا على “صدقية” المفاوض الفلسطيني ودليلاً على أنه، بعكس ما تردده القيادات “الإسرائيلية”، “هناك شريك فلسطيني”، كما يقول حاييم رامون نائب رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت. في الوقت نفسه، أكد مستشار أولمرت، يانكي غالنتي، أن الوثائق صحيحة وتغطي الفترة من ديسمبر/ كانون الثاني 2006 حتى نهاية المفاوضات في عهد أولمرت، أي حتى سبتمبر/ أيلول 2008. كما أكد غالنتي أن محمود عباس “شعر بالندم الشديد” لعدم توقيعه على التفاهمات التي أوردتها الوثائق. وهناك من استفاد منها لتبرير مواقفه السياسية، إذ علق مقربون من بنيامين نتنياهو على الوثائق بالقول: إن المفاوضات في عهد أولمرت تدل على أن مطلب الفلسطينيين بتجميد الاستيطان في القدس “مثير للسخرية لأنه من الواضح أنهم تنازلوا عن جميع هذه الأحياء في المفاوضات خلال ولاية أولمرت”.

في الجانب الفلسطيني الرسمي، وصف رئيس السلطة عملية نشر الوثائق بأنها “أمر مقصود ويهدف إلى خلط الأمور... وهذا عيب”! والحقيقة أنه لا يوجد خلط للأمور، فالمواقف المنسوبة للمفاوض الفلسطيني مفروزة وواضحة، والعيب هو في المواقف ذاتها. كما أكد أنه “ليس لدينا سر نخفيه”، وأضاف: “كل ما نتفاوض عليه أو يعرض علينا أو نعرضه من مقترحات نقدمه بالتفصيل للدول العربية مشفوعا بالوثائق، والعرب جميعا يعرفون ذلك”. الرئيس عباس لا شك صادق في قوله عن معرفة الأنظمة العربية، لكنه لا ينفع دفاعاً يبرئ من تهمة التنازل والتفريط؟ الجميع يعرفون طبيعة العلاقة بين السلطة الفلسطينية وبعض الأنظمة العربية، وأنها بالتكافل والتضامن قررت التخلي عن القضية الفلسطينية.

ياسر عبد ربه، المنظّر الأول لبيع القضية الفلسطينية، هرب إلى الأمام على أساس أنه يساري سابق يعرف أن الهجوم أفضل وسيلة للدفاع، فذهب إلى القول: “هدف هذه الحملة هو التخلص من السلطة لأن وريثها معروف سلفاً”، في إشارة إلى حركة (حماس). وفي نفس الاتجاه ذهب أحمد قريع فتساءل عن توقيت ما وصفه “حملة تحريض ضد السلطة الوطنية ومنظمة التحرير”، من دون أن يوضح لماذا هذه الحملة. أما حركة (فتح) فاعتبرت نشر الوثائق “مؤامرة لاغتيال أبو مازن سياسياً”. وزير خارجية السلطة، رياض المالكي، اعتبر ذلك “مساعدة ﻠ”إسرائيل” للتخلص من القيادة الفلسطينية”، أما نبيل شعث فلم ينف صحة الوثائق لكنه قال: إن كل ما انطوت عليه المفاوضات “غير ملزم قبل الاستفتاء”. وكان صائب عريقات قد أكد أن الاستفتاء سيكون في الضفة والقدس وقطاع غزة فقط.

بعض الكتاب الفلسطينيين أخذوا مكانهم في “هيئة الدفاع”، لكنهم لم يكونوا أفضل حظا من المتهمين. أحدهم رأى أن الحملة تستهدف “إفشال الحملة الدبلوماسية التي تقوم بها السلطة في الأمم التحدة للاعتراف بالدولة الفلسطينية”! وآخر، ممن يحاولون دائما أن يحرصوا على “موضوعيتهم”، بدا دفاعه أقرب إلى الاتهام للسلطة، إذ بعد أن شكك في مغزى توقيت عرض الوثائق، قال: “فالقيادة الفلسطينية على الرغم من مرونتها البالغة وتنازلاتها المخلة وصلت إلى قناعة الآن بضرورة وقف المفاوضات، وهذا يستحق التأييد... صحيح أن عينها لا تزال على المفاوضات وتراهن على استئنافها، ولكنها بدأت بالجمع بين المفاوضات وبدائل أخرى، ويجب تشجيعها للضغط عليها لكي تخرج نهائيا من مسيرة المفاوضات...”! إذا كان كذلك، فلماذا لا يعتبر نشر الوثائق نوعاً من الضغط؟ أما ما ذهب إليه كبير المفاوضين صائب عريقات فجعل الأمر يختلط على سامعيه. فمرة قال إن ما جاء في الوثائق المنشورة “كذب”، ومرة اعتبره “مجتزأ ومحرفاً”، دون أن ينسى أن يقول إنه “ليس لدينا ما نخفيه” وأن “مصر والأردن والجامعة العربية، كلهم يعرفون كل شيء”. لكن هناك كثيرون يقولون مع رائف نجم وزير الأوقاف الأردني الأسبق، الخبير بشؤون القدس: إن الواقع القائم في القدس هو أسوأ مما جاء في الوثائق.

وأخيرا، هناك من قال منذ سنوات، ويقول اليوم مع الدكتور أسعد غانم، الأستاذ بجامعة حيفا: “الوثائق التي نشرتها الجزيرة أكدت لمن كان بحاجة لتأكيدات، أن السلطة الوطنية هي جهة غير مؤتمنة على مصالح الشعب الفلسطيني ولا على المطالبة بإحقاق مطالبه الشرعية”.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أسئلة مطروحة على الإسلام السياسي

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    منذ عدة سنوات والمجتمعات العربية تشاهد بروز ظاهرة متنامية ولافتة للنظر. إنها ظاهرة تحليل ...

سوريا مشروع لحرب باردة أمريكية ـ روسية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    ربما لا يكون نجاح إحدى منظمات المعارضة السورية فى إسقاط مقاتلة روسية حدثاً محورياً ...

صراعات مراكز القوى: تجربة مبارك

عبدالله السناوي

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  قبل سبع سنوات ـ بالضبط ـ تخلى الرئيس «حسنى مبارك» مضطرا عن سلطة أمسك ...

لم لا يذهبون إلى المعارضة

فاروق يوسف

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  ما تفعله التيارات السياسية المدنية في العراق أمر يثير الاستغراب فعلا بسبب ما ينطوي ...

«نتنياهو المرتشي».. هل بدأ السقوط؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    في يوم الاثنين الماضي تسارعت الأمور بخصوص الاتهامات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ...

ترامب والحقيقة

د. مليح صالح شكر

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  أمتهن دونالد ترامب قبل أن يصبح رئيساً للولايات المتحدة الامريكية، مهنة بناء العمارات والفنادق ...

مبادئ جديدة في تسوية النزاعات الدولية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 22 فبراير 2018

    تتحفنا الدبلوماسية الأميركية تباعاً بالجديد في مبادئ تسوية النزاعات الدولية، فقبل مدة وجيزة أجاب ...

ترامب متهم يصعب إثبات براءته!

د. صبحي غندور

| الخميس, 22 فبراير 2018

    عاجلاً أم آجلاً، ستصل التحقيقات التي يقوم بها المحقق الأميركي الخاص روبرت مولر إلى ...

جنون العظمة.. وتآكل الردع!

عوني صادق

| الخميس, 22 فبراير 2018

الدول كالأفراد، يمكن أن تصاب بمرض «جنون العظمة»! وليس دائماً يحدث ذلك لأن الدولة، أو ...

عصر الإنذارات الكبرى

محمد خالد

| الأربعاء, 21 فبراير 2018

    القوي لا يخاف، الضعيف هو الذي يخاف، فالخائف لا يخيف، وللأسف الشديد إن واقعنا ...

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15465
mod_vvisit_counterالبارحة60872
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع263732
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر1056333
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51032984
حاليا يتواجد 2427 زوار  على الموقع