موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

دفاع أفضل منه الاتهام

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الوثائق التي نشرت مؤخراً والخاصة بالمفاوضات الفلسطينية “الإسرائيلية”، أثارت الكثير من ردود الفعل المتباينة.

لا أرى أن الوثائق التي تم نشرها، بل والتي ستنشر، كشفت أو ستكشف أي مستور، فسياسات السلطة في رام الله معروفة لكل متابع، وأصحابها يعلنونها بفخر واعتزاز على شكل تصريحات ومواقف يوماً بيوم، وما نشر لم يدهش المتابعين، وإن كان وفر لهم وثائق إضافية. ويهمني في هذا المجال تلك “المرافعات” التي عقدها البعض للدفاع عن السلطة ومفاوضيها، والتي أرى أن أصحابها أخطأوا الهدف، وكان الأفضل لهم وللمتهمين أن لا يتنطحوا لهذه المهمة المستحيلة، فيتركوا المتهمين يدافعون عن أنفسهم، أو لمصيرهم الذي رسمته لهم مواقفهم المثبتة في الوثائق.

بداية أشير إلى أنهم في الجانب “الإسرائيلي” لم ينكروا صحة الوثائق، بل هناك من أكد صحتها، وهناك من اعتبرها دليلا على “صدقية” المفاوض الفلسطيني ودليلاً على أنه، بعكس ما تردده القيادات “الإسرائيلية”، “هناك شريك فلسطيني”، كما يقول حاييم رامون نائب رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت. في الوقت نفسه، أكد مستشار أولمرت، يانكي غالنتي، أن الوثائق صحيحة وتغطي الفترة من ديسمبر/ كانون الثاني 2006 حتى نهاية المفاوضات في عهد أولمرت، أي حتى سبتمبر/ أيلول 2008. كما أكد غالنتي أن محمود عباس “شعر بالندم الشديد” لعدم توقيعه على التفاهمات التي أوردتها الوثائق. وهناك من استفاد منها لتبرير مواقفه السياسية، إذ علق مقربون من بنيامين نتنياهو على الوثائق بالقول: إن المفاوضات في عهد أولمرت تدل على أن مطلب الفلسطينيين بتجميد الاستيطان في القدس “مثير للسخرية لأنه من الواضح أنهم تنازلوا عن جميع هذه الأحياء في المفاوضات خلال ولاية أولمرت”.

في الجانب الفلسطيني الرسمي، وصف رئيس السلطة عملية نشر الوثائق بأنها “أمر مقصود ويهدف إلى خلط الأمور... وهذا عيب”! والحقيقة أنه لا يوجد خلط للأمور، فالمواقف المنسوبة للمفاوض الفلسطيني مفروزة وواضحة، والعيب هو في المواقف ذاتها. كما أكد أنه “ليس لدينا سر نخفيه”، وأضاف: “كل ما نتفاوض عليه أو يعرض علينا أو نعرضه من مقترحات نقدمه بالتفصيل للدول العربية مشفوعا بالوثائق، والعرب جميعا يعرفون ذلك”. الرئيس عباس لا شك صادق في قوله عن معرفة الأنظمة العربية، لكنه لا ينفع دفاعاً يبرئ من تهمة التنازل والتفريط؟ الجميع يعرفون طبيعة العلاقة بين السلطة الفلسطينية وبعض الأنظمة العربية، وأنها بالتكافل والتضامن قررت التخلي عن القضية الفلسطينية.

ياسر عبد ربه، المنظّر الأول لبيع القضية الفلسطينية، هرب إلى الأمام على أساس أنه يساري سابق يعرف أن الهجوم أفضل وسيلة للدفاع، فذهب إلى القول: “هدف هذه الحملة هو التخلص من السلطة لأن وريثها معروف سلفاً”، في إشارة إلى حركة (حماس). وفي نفس الاتجاه ذهب أحمد قريع فتساءل عن توقيت ما وصفه “حملة تحريض ضد السلطة الوطنية ومنظمة التحرير”، من دون أن يوضح لماذا هذه الحملة. أما حركة (فتح) فاعتبرت نشر الوثائق “مؤامرة لاغتيال أبو مازن سياسياً”. وزير خارجية السلطة، رياض المالكي، اعتبر ذلك “مساعدة ﻠ”إسرائيل” للتخلص من القيادة الفلسطينية”، أما نبيل شعث فلم ينف صحة الوثائق لكنه قال: إن كل ما انطوت عليه المفاوضات “غير ملزم قبل الاستفتاء”. وكان صائب عريقات قد أكد أن الاستفتاء سيكون في الضفة والقدس وقطاع غزة فقط.

بعض الكتاب الفلسطينيين أخذوا مكانهم في “هيئة الدفاع”، لكنهم لم يكونوا أفضل حظا من المتهمين. أحدهم رأى أن الحملة تستهدف “إفشال الحملة الدبلوماسية التي تقوم بها السلطة في الأمم التحدة للاعتراف بالدولة الفلسطينية”! وآخر، ممن يحاولون دائما أن يحرصوا على “موضوعيتهم”، بدا دفاعه أقرب إلى الاتهام للسلطة، إذ بعد أن شكك في مغزى توقيت عرض الوثائق، قال: “فالقيادة الفلسطينية على الرغم من مرونتها البالغة وتنازلاتها المخلة وصلت إلى قناعة الآن بضرورة وقف المفاوضات، وهذا يستحق التأييد... صحيح أن عينها لا تزال على المفاوضات وتراهن على استئنافها، ولكنها بدأت بالجمع بين المفاوضات وبدائل أخرى، ويجب تشجيعها للضغط عليها لكي تخرج نهائيا من مسيرة المفاوضات...”! إذا كان كذلك، فلماذا لا يعتبر نشر الوثائق نوعاً من الضغط؟ أما ما ذهب إليه كبير المفاوضين صائب عريقات فجعل الأمر يختلط على سامعيه. فمرة قال إن ما جاء في الوثائق المنشورة “كذب”، ومرة اعتبره “مجتزأ ومحرفاً”، دون أن ينسى أن يقول إنه “ليس لدينا ما نخفيه” وأن “مصر والأردن والجامعة العربية، كلهم يعرفون كل شيء”. لكن هناك كثيرون يقولون مع رائف نجم وزير الأوقاف الأردني الأسبق، الخبير بشؤون القدس: إن الواقع القائم في القدس هو أسوأ مما جاء في الوثائق.

وأخيرا، هناك من قال منذ سنوات، ويقول اليوم مع الدكتور أسعد غانم، الأستاذ بجامعة حيفا: “الوثائق التي نشرتها الجزيرة أكدت لمن كان بحاجة لتأكيدات، أن السلطة الوطنية هي جهة غير مؤتمنة على مصالح الشعب الفلسطيني ولا على المطالبة بإحقاق مطالبه الشرعية”.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9012
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع9012
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر753093
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45815481
حاليا يتواجد 3130 زوار  على الموقع