موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

دفاع أفضل منه الاتهام

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الوثائق التي نشرت مؤخراً والخاصة بالمفاوضات الفلسطينية “الإسرائيلية”، أثارت الكثير من ردود الفعل المتباينة.

لا أرى أن الوثائق التي تم نشرها، بل والتي ستنشر، كشفت أو ستكشف أي مستور، فسياسات السلطة في رام الله معروفة لكل متابع، وأصحابها يعلنونها بفخر واعتزاز على شكل تصريحات ومواقف يوماً بيوم، وما نشر لم يدهش المتابعين، وإن كان وفر لهم وثائق إضافية. ويهمني في هذا المجال تلك “المرافعات” التي عقدها البعض للدفاع عن السلطة ومفاوضيها، والتي أرى أن أصحابها أخطأوا الهدف، وكان الأفضل لهم وللمتهمين أن لا يتنطحوا لهذه المهمة المستحيلة، فيتركوا المتهمين يدافعون عن أنفسهم، أو لمصيرهم الذي رسمته لهم مواقفهم المثبتة في الوثائق.

بداية أشير إلى أنهم في الجانب “الإسرائيلي” لم ينكروا صحة الوثائق، بل هناك من أكد صحتها، وهناك من اعتبرها دليلا على “صدقية” المفاوض الفلسطيني ودليلاً على أنه، بعكس ما تردده القيادات “الإسرائيلية”، “هناك شريك فلسطيني”، كما يقول حاييم رامون نائب رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت. في الوقت نفسه، أكد مستشار أولمرت، يانكي غالنتي، أن الوثائق صحيحة وتغطي الفترة من ديسمبر/ كانون الثاني 2006 حتى نهاية المفاوضات في عهد أولمرت، أي حتى سبتمبر/ أيلول 2008. كما أكد غالنتي أن محمود عباس “شعر بالندم الشديد” لعدم توقيعه على التفاهمات التي أوردتها الوثائق. وهناك من استفاد منها لتبرير مواقفه السياسية، إذ علق مقربون من بنيامين نتنياهو على الوثائق بالقول: إن المفاوضات في عهد أولمرت تدل على أن مطلب الفلسطينيين بتجميد الاستيطان في القدس “مثير للسخرية لأنه من الواضح أنهم تنازلوا عن جميع هذه الأحياء في المفاوضات خلال ولاية أولمرت”.

في الجانب الفلسطيني الرسمي، وصف رئيس السلطة عملية نشر الوثائق بأنها “أمر مقصود ويهدف إلى خلط الأمور... وهذا عيب”! والحقيقة أنه لا يوجد خلط للأمور، فالمواقف المنسوبة للمفاوض الفلسطيني مفروزة وواضحة، والعيب هو في المواقف ذاتها. كما أكد أنه “ليس لدينا سر نخفيه”، وأضاف: “كل ما نتفاوض عليه أو يعرض علينا أو نعرضه من مقترحات نقدمه بالتفصيل للدول العربية مشفوعا بالوثائق، والعرب جميعا يعرفون ذلك”. الرئيس عباس لا شك صادق في قوله عن معرفة الأنظمة العربية، لكنه لا ينفع دفاعاً يبرئ من تهمة التنازل والتفريط؟ الجميع يعرفون طبيعة العلاقة بين السلطة الفلسطينية وبعض الأنظمة العربية، وأنها بالتكافل والتضامن قررت التخلي عن القضية الفلسطينية.

ياسر عبد ربه، المنظّر الأول لبيع القضية الفلسطينية، هرب إلى الأمام على أساس أنه يساري سابق يعرف أن الهجوم أفضل وسيلة للدفاع، فذهب إلى القول: “هدف هذه الحملة هو التخلص من السلطة لأن وريثها معروف سلفاً”، في إشارة إلى حركة (حماس). وفي نفس الاتجاه ذهب أحمد قريع فتساءل عن توقيت ما وصفه “حملة تحريض ضد السلطة الوطنية ومنظمة التحرير”، من دون أن يوضح لماذا هذه الحملة. أما حركة (فتح) فاعتبرت نشر الوثائق “مؤامرة لاغتيال أبو مازن سياسياً”. وزير خارجية السلطة، رياض المالكي، اعتبر ذلك “مساعدة ﻠ”إسرائيل” للتخلص من القيادة الفلسطينية”، أما نبيل شعث فلم ينف صحة الوثائق لكنه قال: إن كل ما انطوت عليه المفاوضات “غير ملزم قبل الاستفتاء”. وكان صائب عريقات قد أكد أن الاستفتاء سيكون في الضفة والقدس وقطاع غزة فقط.

بعض الكتاب الفلسطينيين أخذوا مكانهم في “هيئة الدفاع”، لكنهم لم يكونوا أفضل حظا من المتهمين. أحدهم رأى أن الحملة تستهدف “إفشال الحملة الدبلوماسية التي تقوم بها السلطة في الأمم التحدة للاعتراف بالدولة الفلسطينية”! وآخر، ممن يحاولون دائما أن يحرصوا على “موضوعيتهم”، بدا دفاعه أقرب إلى الاتهام للسلطة، إذ بعد أن شكك في مغزى توقيت عرض الوثائق، قال: “فالقيادة الفلسطينية على الرغم من مرونتها البالغة وتنازلاتها المخلة وصلت إلى قناعة الآن بضرورة وقف المفاوضات، وهذا يستحق التأييد... صحيح أن عينها لا تزال على المفاوضات وتراهن على استئنافها، ولكنها بدأت بالجمع بين المفاوضات وبدائل أخرى، ويجب تشجيعها للضغط عليها لكي تخرج نهائيا من مسيرة المفاوضات...”! إذا كان كذلك، فلماذا لا يعتبر نشر الوثائق نوعاً من الضغط؟ أما ما ذهب إليه كبير المفاوضين صائب عريقات فجعل الأمر يختلط على سامعيه. فمرة قال إن ما جاء في الوثائق المنشورة “كذب”، ومرة اعتبره “مجتزأ ومحرفاً”، دون أن ينسى أن يقول إنه “ليس لدينا ما نخفيه” وأن “مصر والأردن والجامعة العربية، كلهم يعرفون كل شيء”. لكن هناك كثيرون يقولون مع رائف نجم وزير الأوقاف الأردني الأسبق، الخبير بشؤون القدس: إن الواقع القائم في القدس هو أسوأ مما جاء في الوثائق.

وأخيرا، هناك من قال منذ سنوات، ويقول اليوم مع الدكتور أسعد غانم، الأستاذ بجامعة حيفا: “الوثائق التي نشرتها الجزيرة أكدت لمن كان بحاجة لتأكيدات، أن السلطة الوطنية هي جهة غير مؤتمنة على مصالح الشعب الفلسطيني ولا على المطالبة بإحقاق مطالبه الشرعية”.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22543
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع22543
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر721172
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54733188
حاليا يتواجد 3309 زوار  على الموقع