موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

أما من حلقة أخيرة في مسلسل الفضائح هذا؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لم نفرغ بعد من "لملمة" تداعيات زلزال ويكيليكس، حتى داهمتنا "قناة الجديد" اللبنانية، بنشر مسلسل التحقيقات في جريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري، وهو مسلسل فضائحي بامتياز، يظهر -كما وثائق ويكيليكس- مستوى التهافت الذي بلغته بعض القيادات اللبنانية، وها نحن أمس واليوم، على موعد مع قناة الجزيرة القطرية، في مسلسل فضائحي جديد، لا يقل خطورة ودرامية، عن سابقيه، بل ويمكن القول إنه الأكثر إسفافاً وتفريطاً في تاريخ الكفاح الوطني المعاصر للشعب الفلسطيني.

لقد تبارى زعماء عرب وفقاً لـ"ويكيليكس" في إظهار آيات الولاء والتبعية للسياسة الأمريكية في المنطقة، هذا يحرض على إيران، وذاك يدعو لقطع رأس الأفعى، وثالث يستعجل الضربة العسكرية "اليوم وليس غداً"، ورابع يريد أن تشمل الضربة إيران وحلفاءها فتأخذهم جميعاً "أخذ عزيز مقتدر"، إلى غير ما هناك من مظاهر التساوق مع خطط أشد المحافظين الجدد في واشنطن عداء للمنطقة وشعوبها وتاريخها.

في لبنان، ووفقاً لـ"قناة الجديد"، فقد تبارى مسؤولون لبنانيون، من فريق 14 آذار، في التحريض على سوريا، وفبركة شهداء الزور، واستدراج العروض لاستئصال نظامها وحلفائها من المنطقة بمجملها، لقد وضعوا أنفسهم، وهم تحت القسم، في موقع شهود الزور، وكانوا نماذج سيئةً لقيادات "الزمن العربي الرديء"، لقد نقلوا مشاجراتهم "الصبيانية" حتى مع حلفائهم وأصدقائهم إلى ساحات التحقيق الدولي، وها هم الآن، ومنذ تاريخ نشر ذاك "الغسيل الوسخ"، يحاولون تدارك ما يمكن تداركه في علاقاتهم مع خصوهم وحلفائهم على حد سواء، بمن في ذلك أولياء نعمهم.

اليوم، نحن على موعد مع مسلسل فضائحي لا يقل تهافتاً وخطورة.. هذا يعرض على اليهود "أكبر أورشليم" في تاريخهم القديم والحديث، وذاك "يقبل بضم كل مستوطنات القدس - ما عدا أبو غنيم - وثالث يتبرع بحي الشيخ جراح، ورابع يرى في بقاء بعض مستوطنات القدس "مصلحة فلسطينية - إسرائيلية مشتركة - وخامس يعرض حلاً إبداعيا لمشكلة الحرم، يتضمن التخلي عن السيادة الفلسطينية عليه لصالح لجنة أو هيئة أو جهاز دولي، وسادس يعرض التخلي عن حق عودة اللاجئين مكتفياً بعودة "رمزية"، وسابع وثامن وتاسع وعاشر والحبل على الجرار.

في "ويكيليس"، بدا أن بعض القادة العرب يستسهلون الانقضاض على بعضهم الآخر أمام "الأجنبي"، هذا ينتقد الدولة الجارة وذاك يحملها مسؤولية كسر الإجماع ضد طهران أو التخاذل في الحرب على الإرهاب.. وفي المسلسل الفضائحي اللبناني حصل شيء مشابه، بدا أن الأصدقاء والحلفاء في العلن يكرهون بعضهم البعض في الخفاء، وبدا أن من تربى على نعم الأشقاء الكبار لا يتورع عن طعنهم في ظهورهم خلسة و"خسّة".. وفي المسلسل الفضائحي الفلسطيني، بدا أن المطلوب هو إقصاء الأردن ومصر والسعودية عن القدس والحرم، بخلاف الحديث اليومي والمتكرر عن الروابط المتينة مع "الأشقاء" والتنسيق المستمر معهم، لكأن التناقض الرئيس مع هؤلاء، وليس مع الاحتلال الذي بدا المفاوض الفلسطيني أمامه، شديد التهافت، إلى الحد الذي باح فيه أحدهم بأنه يكاد يشهر بأنه "الصهيوني الأخير"، وفقاً لتعبيره هو بالذات.

ردة فعل القيادات العربية واللبنانية والفلسطينية في الحالات الثلاث واحدة، تبدأ بالنفي والتكذيب، وتمر بالتساؤل عن مغزى التوقيت ودلالة النشر غير المسؤول (لا توقيت مناسباً أبداً للشفافية عند العرب)، ولا تنتهي بتحميل الوسيلة الإعلامية وزر "الأجندات الخفية"، بل ولا نجد في تصريحات هؤلاء الزعماء أو الناطقين باسمهم، أية غضاضة، في اتهام هذه الوسيلة الإعلامية أو تلك بالكذب والاجتزاء والتزوير، إلى غير ما هنالك.. بل إن البعض منهم، كما حصل بالأمس، لا يتردد في إبداء الاستعداد لكشف كل الأوراق وفتح خزائن المعلومات على مصراعيها، من دون أن يكلف نفسه عناء السؤال: لماذا لم يفعل ذلك من بعد، ولماذا لم يفعل ذلك من بعد، لماذا ظل التلويح بهذه الورقة، حبراً على ورق.

نحن في زمن الفضائح، التي سرعان ما تنقل "أقدس الأسرار" من الخزائن الحديدية والبرامج الالكترونية المشفّرة، والغرف السوداء المظلمة، إلى غرف نوم كل واحد منّا، لم يعد بمقدور أحد أن يكذب علينا بعد ان دخلنا زمن الويكيليكس، و"يا خبر بفلوس بكره يصبح ببلاش"، وفقاً للمثل الشعبي المصري الدارج.

إن غضبة البعض حيال نشر هذه "الكنوز" أو بالأحرى "المخازي"، تبدو كاريكاتيرية تماماً، خصوصاً حين يقال أنها طعنة في الظهر يتلقاها المفاوض الفلسطيني وهو في ذروة الاشتباك مع "إسرائيل" والولايات المتحدة، عن أي اشتباك يتحدث هؤلاء، وعن أي مشروع وطني وأية ثوابت وطنية يتحدثون.

المؤسف حقاً أن ما نشرته قناة الجزيرة، وربما حصلت عليه من مصادر قيادية فلسطينية - ليست نظيفة بدورها - قد أكد أسوأ كوابيسنا ومخاوفنا، وهو يحفزنا ويحفز غيرنا، على المضي في نقد هذا الأداء المدمر للمشروع الوطني الفلسطيني، وفضح المآلات الكارثيّة التي انتهى إليها نهج "المفاوضات حياة"، وهي كارثية بالفعل، ولا يقلل من كارثيتها قول الرئيس الفلسطيني إنه أطلع بقية القادة العرب على ما تقوم به السلطة أولاً بأول، فهذا ادعى لليقظة والقلق والاستنفار والاستنكار، وبالأخص في هذه المرحلة التي تبدو فيها القضية الوطنية الفلسطينية مطروحة على جدول أعمال التصفية والشطب والتفريط.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22809
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع177770
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر658159
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54670175
حاليا يتواجد 2256 زوار  على الموقع