موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

أما من حلقة أخيرة في مسلسل الفضائح هذا؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لم نفرغ بعد من "لملمة" تداعيات زلزال ويكيليكس، حتى داهمتنا "قناة الجديد" اللبنانية، بنشر مسلسل التحقيقات في جريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري، وهو مسلسل فضائحي بامتياز، يظهر -كما وثائق ويكيليكس- مستوى التهافت الذي بلغته بعض القيادات اللبنانية، وها نحن أمس واليوم، على موعد مع قناة الجزيرة القطرية، في مسلسل فضائحي جديد، لا يقل خطورة ودرامية، عن سابقيه، بل ويمكن القول إنه الأكثر إسفافاً وتفريطاً في تاريخ الكفاح الوطني المعاصر للشعب الفلسطيني.

لقد تبارى زعماء عرب وفقاً لـ"ويكيليكس" في إظهار آيات الولاء والتبعية للسياسة الأمريكية في المنطقة، هذا يحرض على إيران، وذاك يدعو لقطع رأس الأفعى، وثالث يستعجل الضربة العسكرية "اليوم وليس غداً"، ورابع يريد أن تشمل الضربة إيران وحلفاءها فتأخذهم جميعاً "أخذ عزيز مقتدر"، إلى غير ما هناك من مظاهر التساوق مع خطط أشد المحافظين الجدد في واشنطن عداء للمنطقة وشعوبها وتاريخها.

في لبنان، ووفقاً لـ"قناة الجديد"، فقد تبارى مسؤولون لبنانيون، من فريق 14 آذار، في التحريض على سوريا، وفبركة شهداء الزور، واستدراج العروض لاستئصال نظامها وحلفائها من المنطقة بمجملها، لقد وضعوا أنفسهم، وهم تحت القسم، في موقع شهود الزور، وكانوا نماذج سيئةً لقيادات "الزمن العربي الرديء"، لقد نقلوا مشاجراتهم "الصبيانية" حتى مع حلفائهم وأصدقائهم إلى ساحات التحقيق الدولي، وها هم الآن، ومنذ تاريخ نشر ذاك "الغسيل الوسخ"، يحاولون تدارك ما يمكن تداركه في علاقاتهم مع خصوهم وحلفائهم على حد سواء، بمن في ذلك أولياء نعمهم.

اليوم، نحن على موعد مع مسلسل فضائحي لا يقل تهافتاً وخطورة.. هذا يعرض على اليهود "أكبر أورشليم" في تاريخهم القديم والحديث، وذاك "يقبل بضم كل مستوطنات القدس - ما عدا أبو غنيم - وثالث يتبرع بحي الشيخ جراح، ورابع يرى في بقاء بعض مستوطنات القدس "مصلحة فلسطينية - إسرائيلية مشتركة - وخامس يعرض حلاً إبداعيا لمشكلة الحرم، يتضمن التخلي عن السيادة الفلسطينية عليه لصالح لجنة أو هيئة أو جهاز دولي، وسادس يعرض التخلي عن حق عودة اللاجئين مكتفياً بعودة "رمزية"، وسابع وثامن وتاسع وعاشر والحبل على الجرار.

في "ويكيليس"، بدا أن بعض القادة العرب يستسهلون الانقضاض على بعضهم الآخر أمام "الأجنبي"، هذا ينتقد الدولة الجارة وذاك يحملها مسؤولية كسر الإجماع ضد طهران أو التخاذل في الحرب على الإرهاب.. وفي المسلسل الفضائحي اللبناني حصل شيء مشابه، بدا أن الأصدقاء والحلفاء في العلن يكرهون بعضهم البعض في الخفاء، وبدا أن من تربى على نعم الأشقاء الكبار لا يتورع عن طعنهم في ظهورهم خلسة و"خسّة".. وفي المسلسل الفضائحي الفلسطيني، بدا أن المطلوب هو إقصاء الأردن ومصر والسعودية عن القدس والحرم، بخلاف الحديث اليومي والمتكرر عن الروابط المتينة مع "الأشقاء" والتنسيق المستمر معهم، لكأن التناقض الرئيس مع هؤلاء، وليس مع الاحتلال الذي بدا المفاوض الفلسطيني أمامه، شديد التهافت، إلى الحد الذي باح فيه أحدهم بأنه يكاد يشهر بأنه "الصهيوني الأخير"، وفقاً لتعبيره هو بالذات.

ردة فعل القيادات العربية واللبنانية والفلسطينية في الحالات الثلاث واحدة، تبدأ بالنفي والتكذيب، وتمر بالتساؤل عن مغزى التوقيت ودلالة النشر غير المسؤول (لا توقيت مناسباً أبداً للشفافية عند العرب)، ولا تنتهي بتحميل الوسيلة الإعلامية وزر "الأجندات الخفية"، بل ولا نجد في تصريحات هؤلاء الزعماء أو الناطقين باسمهم، أية غضاضة، في اتهام هذه الوسيلة الإعلامية أو تلك بالكذب والاجتزاء والتزوير، إلى غير ما هنالك.. بل إن البعض منهم، كما حصل بالأمس، لا يتردد في إبداء الاستعداد لكشف كل الأوراق وفتح خزائن المعلومات على مصراعيها، من دون أن يكلف نفسه عناء السؤال: لماذا لم يفعل ذلك من بعد، ولماذا لم يفعل ذلك من بعد، لماذا ظل التلويح بهذه الورقة، حبراً على ورق.

نحن في زمن الفضائح، التي سرعان ما تنقل "أقدس الأسرار" من الخزائن الحديدية والبرامج الالكترونية المشفّرة، والغرف السوداء المظلمة، إلى غرف نوم كل واحد منّا، لم يعد بمقدور أحد أن يكذب علينا بعد ان دخلنا زمن الويكيليكس، و"يا خبر بفلوس بكره يصبح ببلاش"، وفقاً للمثل الشعبي المصري الدارج.

إن غضبة البعض حيال نشر هذه "الكنوز" أو بالأحرى "المخازي"، تبدو كاريكاتيرية تماماً، خصوصاً حين يقال أنها طعنة في الظهر يتلقاها المفاوض الفلسطيني وهو في ذروة الاشتباك مع "إسرائيل" والولايات المتحدة، عن أي اشتباك يتحدث هؤلاء، وعن أي مشروع وطني وأية ثوابت وطنية يتحدثون.

المؤسف حقاً أن ما نشرته قناة الجزيرة، وربما حصلت عليه من مصادر قيادية فلسطينية - ليست نظيفة بدورها - قد أكد أسوأ كوابيسنا ومخاوفنا، وهو يحفزنا ويحفز غيرنا، على المضي في نقد هذا الأداء المدمر للمشروع الوطني الفلسطيني، وفضح المآلات الكارثيّة التي انتهى إليها نهج "المفاوضات حياة"، وهي كارثية بالفعل، ولا يقلل من كارثيتها قول الرئيس الفلسطيني إنه أطلع بقية القادة العرب على ما تقوم به السلطة أولاً بأول، فهذا ادعى لليقظة والقلق والاستنفار والاستنكار، وبالأخص في هذه المرحلة التي تبدو فيها القضية الوطنية الفلسطينية مطروحة على جدول أعمال التصفية والشطب والتفريط.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15730
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع117746
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر630262
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57707811
حاليا يتواجد 2841 زوار  على الموقع