موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

قبل أن يصبح الضحايا رموزاً فقط

إرسال إلى صديق طباعة PDF

واضح أن هناك حديثاً جاداً في صفوف النخب التونسية عن فرص، بل وضرورات محاسبة النظام المخلوع على فساده واسترداد ثروات تونس المنهوبة وبأسرع وقت ممكن كي لا تتبخر تلك الثروات بأكثر من طريقة منها تصرف البنوك الخاصة بها، وهكذا أموال تودع عادة في بنوك خاصة.

فقد عرفنا أن ثروة الملك فاروق هبطت للنصف تقريبًا، في الأيام القليلة الفاصلة بين ركوبه يخته مغادرًا الإسكندرية ووصوله لشواطئ إيطاليا. فالمال الحرام ينُكر من صاحبه، وبالتالي تسهل إعادة سرقته.

وهو ما كان يمكن أن يعتبر عدالة من نوع ما، لولا أن تلك الأموال، المقدرة بالمليارات، خرجت من جيوب شعب بأسره، وعدم عودتها تعني أن الثورة الشعبية التي دفع ثمنها شباب أحرقوا أنفسهم أحياء، أو قتلهم قناصة الأمن الرئاسي في عمليات مافيا تمت ليس ببرودة دم فقط، بل بحقد الجاني على المجني عليه نابع من أن حقوق وحاجات الأخير الأساسية باتت تهدد ترف الأول.. ستخطئ واحدة من أهم أهدافها.

ورغم ثقتنا في أن تونس تملك من العقول ما يلزم للسير في إجراءات استرداد ثروات تونس المنهوبة، إلا أننا نقلق من قلة ما تراكم من خبرة دولية في هذا المجال، مقابل كثرة ما تراكم من وسائل الاحتيال على القوانين القطرية، والتسييس للقوانين الدولية، بما يعطي السارقين والفاسدين والطغاة فرصًا للإفلات بأفعالهم.

ومن هنا فإن تحويل قضية تحصيل الشعوب لحقوقها المسلوبة لقضية رأي عام عالمي أمر حيوي. ولكنه لا يتحقق دون بناء قاعدة وطنية في أوطان الشعوب المنهوبة تنشر الوعي بحقوق هؤلاء وتؤشر الى وسائل استعادتها. فالبشر المتعبون يميلون للمهادنة، والجهل يزيد من فرص التسليم على افتراض أن الطريق أوعر مما هي فعلا.

بداية، تجميد فرنسا لأرصدة بن علي وأسرته وحاشيته يؤشر إلى توفر الوعي الكافي لضرورة التجاوب مع أي طلب تونسي، وحال وروده. وهو مؤشر على وجود قرار أوروبي جاد بتفعيل الاتفاقيات الأوروبية لمكافحة الفساد وغسيل الأموال.

وهذا لا ينبع فقط من حزمة أخلاقيات لا يعتقد أغلب العرب أن أوروبا التي استعمرتهم واستغلتهم لسنوات طويلة وما تزال، تملكها، بل هو نابع من قناعة السياسيين الذين يزنون الأمور بمعيار مصالح دولهم بخطر الفساد على دولهم.

فعمليات غسيل الأموال أصبحت تهدد أمن أوروبا السياسي والاقتصادي. وهذا تحديدًا هو منشأ هذه الاتفاقيات. تماما كما كان تحول أمريكا لأكبر سوق للمخدرات سببًا في انقلاب حكوماتها على حلفائها في أمريكا الجنوبية ممن جمعوا زراعة وتجارة المخدرات إلى العمالة لأمريكا. والمخدرات وخطرها من أهم الأسباب التي أدت لوضع اتفاقية مكافحة الفساد الأمريكية، التي وقعت عليها عدة دول أمريكية لاتينية إلى جانب أمريكا وكندا.

يضاف لهذا ان افتراض غياب الوازع الأخلاقي عند الغرب اعتقاد غير دقيق، لأن من يصوغون هكذا اتفاقيات من العاملين في الشأن القانوني بالذات تتلمذوا على اعتبار القانون منظما للحقوق وحاميا لها، ولهذا نجد نسبة كبيرة من العاملين المتطوعين في مجال حقوق الإنسان من القانونيين. وإذا كان العامل السياسي المصلحي قابلا للتأثر بأي حكومة تونسية تخلف عهد بن علي فإن البعد الإنساني يظل رهنا بالشعوب التي يمكن أن تحوله لعامل ضغط سياسي على حكوماتها.

وهو ما يتوجب تفعيله بأسرع وقت وقبل أن تغيب صور الذين أحرقوا أنفسهم من إملاق ويأس عن ذاكرة الأوروبيين، او تحولهم لرموز يكفيها الاعتذار، كما جرى لضحايا الاستعمار الأوروبي لشمال أفريقيا.

وما يجب فعله دون تأخير، هو جمع أكبر عدد من القضايا التي تسيغ مقاضاة بن علي وحاشيته على جرائم فردية، وليس فقط على جرائم "ضد الإنسانية ". فالأخيرة أكثر تسييسا من الأولى لأنها تعتبر حقوقا لشعوب تمثلها دول. بينما الثانية تظل حقوقا شخصية لا يملك سياسي إسقاطها ولو عقد مقابلها أفضل الاتفاقيات لبلده. والحق الشخصي بوجب العقوبة الجنائية، بالسجن (الإعدام لم يعد يجد قبولا في أغلب الدول)، والتعويض.

وأحكام التعويض على نظام في مثل بطش نظام بن علي، يمكن ان تفلس عائلته وحاشيته كليا، بحيث يبدأون بمعاناة ما عاناه التونسيون على يدهم. وحين تسقط شبكة المصالح التي تربط اللصوص، فإنهم ينقلبون على بعضهم بعضًا بذات الشراسة التي عاملوا بها الشعوب، وقد يكون قصاص بعضهم العدل على يد البعض الآخر.. فما نسمعه عن مصائر ملوك وجنرالات مخلوعين يؤكد وجود عدالة ملتوية كهذه، أفضل من العدالة النظامية..ولكن السعي للعدالة يبدأ بالنظامية منها، وهي متوفرة في العالم الأول بأكثر مما يظن العالم الثالث المثخن بالجراح.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24418
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع113137
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر604693
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45667081
حاليا يتواجد 2918 زوار  على الموقع