موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

نفاق أوروبي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تقرير مشترك مهم رفعه 25 قنصلاً أوروبياً موجودين في القدس المحتلة إلى دولهم، وإلى قسم السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي (اللجنة السياسية والأمنية في بروكسل).

 

التقرير كشفته صحيفة “هآرتس” (الاثنين 10 يناير/ كانون الثاني الحالي)، وأوردت ملخصه، وهو في جوهره يغاير المواقف التي تعودناها من مختلف الدول الأوروبية، تجاه الصراع العربي - “الإسرائيلي”.

تقرير القناصل، يدعو الدول الأوروبية إلى التعامل مع القدس الشرقية كمدينة محتلة، باعتبارها عاصمة للدولة الفلسطينية المستقبلية، وينتقد بشدة سياسة الاستيطان “الإسرائيلي” في المدينة المحتلة، ويدعو إلى “توفير حماية دولية للشعب الفلسطيني والذي هو في أمس الحاجة إليها”، ويقترح إرسال مراقبين أوروبيين إلى المناطق الفلسطينية في المدينة، والتي يجري هدمها من أجل الاستيطان، لأنه يقوض الفرص أمام أي انسحاب “إسرائيلي” من القدس الشرقية، ويمنع قيام دولة فلسطينية. التقرير أيضاً ينتقد السياسات “الإسرائيلية” الممارسة تجاه الفلسطينيين في القدس “لأن هذه السياسة تنعكس سلباً على حياة الفلسطينيين في المدينة”. التقرير يخلص إلى نتيجة مؤادها: دعوة كبار المسؤولين الأوروبيين إلى مقاطعة المصالح التجارية والفندقية “الإسرائيلية” في القدس الشرقية خلال زياراتهم لها، ويقترح اتخاذ سلسلة من العقوبات الأوروبية ضد “إسرائيل” إذا ما استمرت في انتهاج السياسة نفسها في القدس المحتلة، كما أوصى “بأن يرفض الدبلوماسيون الأوروبيون -وأغلبهم قنصليون- وسياسيو الاتحاد الأوروبي وموظفوه زيارة أية مكاتب للحكومة “الإسرائيلية” خارج الخط الأخضر في المدينة وأن يرفضوا أية حماية “إسرائيلية” لهم فيها، وحرمان المصالح الاقتصادية “الإسرائيلية” في القدس الشرقية من أية امتيازات جمركية في الدول الأوروبية”.

“إسرائيل” وبمجرد ظهور التقرير في “هآرتس”، سارعت ومن خلال بيان أصدره مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، عبّر فيه عن رفضه الشديد لانتقادات القناصل الأوروبيين، وتمسكه بمواصلة سياسة الاستيطان في المدينة. مصدر مسؤول في بعثة الاتحاد الأوروبي في العاصمة الأردنية عمّان، حاول التقليل من أهمية التقرير، من خلال القول “إن هذا التقرير داخلي، روتيني ومبني على الوقائع التي حدثت في القدس الشرقية في عام،2010 ويؤكد قلق الاتحاد الأوروبي في ما يتعلق بالحقائق على الأرض وتأثيرها السلبي في عملية السلام- مستطرداً: إن التقرير يستخدم كمصدر للمعلومات من قبل وزراء الخارجية، عندما يناقشون سياسة الشرق الأوسط، لأنه يستخدم في مداخلات المناقشات”.

تزامن إعلان هذا التقرير في الوقت الذي قامت فيه سلطات الاحتلال الصهيوني بهدم فندق شيبرد التاريخي، الواقع وسط مدينة القدس المحتلة، تمهيداً لبناء مستوطنة جديدة، محله، مؤلفة من عشرات الوحدات السكنية. ورغم التوصيات التي يرفعها التقرير القنصلي، لم نسمع أية إدانة من أية دولة أوروبية للمخططات “الإسرائيلية” الرامية إلى تهويد القدس الشرقية، باستثناء السيدة الشجاعة كاترين أشتون وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، التي أدانت بشدة الخطوة “الإسرائيلية”، واعتبرت أن المستوطنات التي تبنيها “إسرائيل” في القدس والأراضي المحتلة، مستوطنات غير شرعية.

صحيح، أن الدول الأوروبية تمثل موقفاً متقدماً عن الموقف الأمريكي في ما يخص بعض الحقوق الوطنية الفلسطينية والأخرى العربية، في الصراع الفلسطيني العربي - الصهيوني، لكن على الصعيد العملي، فإن الموقف الأوروبي في ما يتعلق بالشرق الأوسط هو موقف ذيلي وتابع للولايات المتحدة، ولا يتجاوز سقف التحرك الذي تحدده الأخيرة.

دولة أوروبية هي التي أصدرت وعد بلفور، وقامت بكل ما تملك من إمكانيات على مساعدة الحركة الصهيونية في إنشاء دولتها “الإسرائيلية” في فلسطين إبّان انتدابها، الذي تم بقرار دولي على الأرض الفلسطينية. الدول الأوروبية هي التي أمدّت “إسرائيل” بالأسلحة والمساعدات العسكرية والاقتصادية في مختلف المجالات لتتمكن من الاستمرار. دولة أوروبية هي التي جعلت من “إسرائيل” دولة نووية، فهي التي أنشأت مفاعلها النووي، ودولة أوروبية ما زالت تقدم التعويضات المالية للكيان الصهيوني عمّا يسمى بالهولوكوست، والدول الأوروبية، ورغم العدوان المتكرر ل”إسرائيل” على الفلسطينيين والعرب منذ قيامها وحتى اللحظة، ورغم مجازرها واستيطانها ما زالت تقدم المساعدات الاقتصادية والعسكرية للكيان الصهيوني، وهي التي تسانده في كل معاركه الدبلوماسية في المحافل الدولية، بدءاً من الوقوف إلى جانب أمريكا في اتخاذ حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن، لمنع إدانة “إسرائيل” على الجرائم التي تقترفها بحق الفلسطينيين والعرب. غالبية الدول الأوروبية تبحث عن مخارج قانونية لمنع توقيف وسجن مجرمي الحرب “الإسرائيليين” على أراضيها، بعد الدعاوى التي تم رفعها عليهم من قبل مؤسسات المجتمع المدني الفلسطينية والعربية والأوروبية والدولية الأخرى، في محاكم تلك الدول. غالبية الدول الأوروبية تعمل بموجب قرار “غيسو” الذي يمنع الباحثين والمفكرين والكتّاب من التشكيك في الحقائق(الأضاليل) التي تتبناها الحركة الصهيونية حول روايتها عن الهولوكوست، في الوقت الذي تسمح فيه أوروبا بكتابات ضد الذات الإلهية، وضد الأنبياء، بدعوى حرية الكلمة وحماية حقوق النشر، هذا المبدأ الذي لا يجري تطبيقه على “إسرائيل”.

الاتحاد الأوروبي وبالرغم من كل الفظائع “الإسرائيلية”، يتعامل مع “إسرائيل” في المجالات كافة كدولة أوروبية داخل السوق الأوروبية المشتركة.

في العادة، ترسل الدول سفراءها وقناصلها إلى الخارج، لمعرفة حقائق ما يدور في هذه الدولة الأخرى أو تلك، من أجل تصحيح سياساتها حول القضايا السياسية في هذه الدول، لذا تراها تعمل بتوصيات هؤلاء السفراء والقناصل التابعين لها. ينطبق ذلك على كل الدول، إلاّ في ما يتعلق بالسفراء في “إسرائيل”. قناصل الدول الأوروبية ال 25 في القدس المحتلة، كتبوا تقريرهم، وفق ما تمليه ضمائرهم، وبناء على ما يرونه على أرض الواقع، من ظلم وعدوان وسياسات عنصرية “إسرائيلية” تُمارس ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة، وعلى حقوقهم كبشر، في كل يوم، لكن مصير التقرير الأخير الذي كتبوه، والذي يُنصف بعض الحقوق الفلسطينية، سيذهب أدراج الرياح، وسيظل حبراً على ورق، تماماً مثلما حاول مندوب الاتحاد الأوروبي في عمان التقليل من أهميته. إنه النفاق الأوروبي.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20539
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع52454
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر845055
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50821706
حاليا يتواجد 3196 زوار  على الموقع