موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

نفاق أوروبي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تقرير مشترك مهم رفعه 25 قنصلاً أوروبياً موجودين في القدس المحتلة إلى دولهم، وإلى قسم السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي (اللجنة السياسية والأمنية في بروكسل).

 

التقرير كشفته صحيفة “هآرتس” (الاثنين 10 يناير/ كانون الثاني الحالي)، وأوردت ملخصه، وهو في جوهره يغاير المواقف التي تعودناها من مختلف الدول الأوروبية، تجاه الصراع العربي - “الإسرائيلي”.

تقرير القناصل، يدعو الدول الأوروبية إلى التعامل مع القدس الشرقية كمدينة محتلة، باعتبارها عاصمة للدولة الفلسطينية المستقبلية، وينتقد بشدة سياسة الاستيطان “الإسرائيلي” في المدينة المحتلة، ويدعو إلى “توفير حماية دولية للشعب الفلسطيني والذي هو في أمس الحاجة إليها”، ويقترح إرسال مراقبين أوروبيين إلى المناطق الفلسطينية في المدينة، والتي يجري هدمها من أجل الاستيطان، لأنه يقوض الفرص أمام أي انسحاب “إسرائيلي” من القدس الشرقية، ويمنع قيام دولة فلسطينية. التقرير أيضاً ينتقد السياسات “الإسرائيلية” الممارسة تجاه الفلسطينيين في القدس “لأن هذه السياسة تنعكس سلباً على حياة الفلسطينيين في المدينة”. التقرير يخلص إلى نتيجة مؤادها: دعوة كبار المسؤولين الأوروبيين إلى مقاطعة المصالح التجارية والفندقية “الإسرائيلية” في القدس الشرقية خلال زياراتهم لها، ويقترح اتخاذ سلسلة من العقوبات الأوروبية ضد “إسرائيل” إذا ما استمرت في انتهاج السياسة نفسها في القدس المحتلة، كما أوصى “بأن يرفض الدبلوماسيون الأوروبيون -وأغلبهم قنصليون- وسياسيو الاتحاد الأوروبي وموظفوه زيارة أية مكاتب للحكومة “الإسرائيلية” خارج الخط الأخضر في المدينة وأن يرفضوا أية حماية “إسرائيلية” لهم فيها، وحرمان المصالح الاقتصادية “الإسرائيلية” في القدس الشرقية من أية امتيازات جمركية في الدول الأوروبية”.

“إسرائيل” وبمجرد ظهور التقرير في “هآرتس”، سارعت ومن خلال بيان أصدره مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، عبّر فيه عن رفضه الشديد لانتقادات القناصل الأوروبيين، وتمسكه بمواصلة سياسة الاستيطان في المدينة. مصدر مسؤول في بعثة الاتحاد الأوروبي في العاصمة الأردنية عمّان، حاول التقليل من أهمية التقرير، من خلال القول “إن هذا التقرير داخلي، روتيني ومبني على الوقائع التي حدثت في القدس الشرقية في عام،2010 ويؤكد قلق الاتحاد الأوروبي في ما يتعلق بالحقائق على الأرض وتأثيرها السلبي في عملية السلام- مستطرداً: إن التقرير يستخدم كمصدر للمعلومات من قبل وزراء الخارجية، عندما يناقشون سياسة الشرق الأوسط، لأنه يستخدم في مداخلات المناقشات”.

تزامن إعلان هذا التقرير في الوقت الذي قامت فيه سلطات الاحتلال الصهيوني بهدم فندق شيبرد التاريخي، الواقع وسط مدينة القدس المحتلة، تمهيداً لبناء مستوطنة جديدة، محله، مؤلفة من عشرات الوحدات السكنية. ورغم التوصيات التي يرفعها التقرير القنصلي، لم نسمع أية إدانة من أية دولة أوروبية للمخططات “الإسرائيلية” الرامية إلى تهويد القدس الشرقية، باستثناء السيدة الشجاعة كاترين أشتون وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، التي أدانت بشدة الخطوة “الإسرائيلية”، واعتبرت أن المستوطنات التي تبنيها “إسرائيل” في القدس والأراضي المحتلة، مستوطنات غير شرعية.

صحيح، أن الدول الأوروبية تمثل موقفاً متقدماً عن الموقف الأمريكي في ما يخص بعض الحقوق الوطنية الفلسطينية والأخرى العربية، في الصراع الفلسطيني العربي - الصهيوني، لكن على الصعيد العملي، فإن الموقف الأوروبي في ما يتعلق بالشرق الأوسط هو موقف ذيلي وتابع للولايات المتحدة، ولا يتجاوز سقف التحرك الذي تحدده الأخيرة.

دولة أوروبية هي التي أصدرت وعد بلفور، وقامت بكل ما تملك من إمكانيات على مساعدة الحركة الصهيونية في إنشاء دولتها “الإسرائيلية” في فلسطين إبّان انتدابها، الذي تم بقرار دولي على الأرض الفلسطينية. الدول الأوروبية هي التي أمدّت “إسرائيل” بالأسلحة والمساعدات العسكرية والاقتصادية في مختلف المجالات لتتمكن من الاستمرار. دولة أوروبية هي التي جعلت من “إسرائيل” دولة نووية، فهي التي أنشأت مفاعلها النووي، ودولة أوروبية ما زالت تقدم التعويضات المالية للكيان الصهيوني عمّا يسمى بالهولوكوست، والدول الأوروبية، ورغم العدوان المتكرر ل”إسرائيل” على الفلسطينيين والعرب منذ قيامها وحتى اللحظة، ورغم مجازرها واستيطانها ما زالت تقدم المساعدات الاقتصادية والعسكرية للكيان الصهيوني، وهي التي تسانده في كل معاركه الدبلوماسية في المحافل الدولية، بدءاً من الوقوف إلى جانب أمريكا في اتخاذ حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن، لمنع إدانة “إسرائيل” على الجرائم التي تقترفها بحق الفلسطينيين والعرب. غالبية الدول الأوروبية تبحث عن مخارج قانونية لمنع توقيف وسجن مجرمي الحرب “الإسرائيليين” على أراضيها، بعد الدعاوى التي تم رفعها عليهم من قبل مؤسسات المجتمع المدني الفلسطينية والعربية والأوروبية والدولية الأخرى، في محاكم تلك الدول. غالبية الدول الأوروبية تعمل بموجب قرار “غيسو” الذي يمنع الباحثين والمفكرين والكتّاب من التشكيك في الحقائق(الأضاليل) التي تتبناها الحركة الصهيونية حول روايتها عن الهولوكوست، في الوقت الذي تسمح فيه أوروبا بكتابات ضد الذات الإلهية، وضد الأنبياء، بدعوى حرية الكلمة وحماية حقوق النشر، هذا المبدأ الذي لا يجري تطبيقه على “إسرائيل”.

الاتحاد الأوروبي وبالرغم من كل الفظائع “الإسرائيلية”، يتعامل مع “إسرائيل” في المجالات كافة كدولة أوروبية داخل السوق الأوروبية المشتركة.

في العادة، ترسل الدول سفراءها وقناصلها إلى الخارج، لمعرفة حقائق ما يدور في هذه الدولة الأخرى أو تلك، من أجل تصحيح سياساتها حول القضايا السياسية في هذه الدول، لذا تراها تعمل بتوصيات هؤلاء السفراء والقناصل التابعين لها. ينطبق ذلك على كل الدول، إلاّ في ما يتعلق بالسفراء في “إسرائيل”. قناصل الدول الأوروبية ال 25 في القدس المحتلة، كتبوا تقريرهم، وفق ما تمليه ضمائرهم، وبناء على ما يرونه على أرض الواقع، من ظلم وعدوان وسياسات عنصرية “إسرائيلية” تُمارس ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة، وعلى حقوقهم كبشر، في كل يوم، لكن مصير التقرير الأخير الذي كتبوه، والذي يُنصف بعض الحقوق الفلسطينية، سيذهب أدراج الرياح، وسيظل حبراً على ورق، تماماً مثلما حاول مندوب الاتحاد الأوروبي في عمان التقليل من أهميته. إنه النفاق الأوروبي.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4752
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع4752
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر758167
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57835716
حاليا يتواجد 3189 زوار  على الموقع