موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

نفاق أوروبي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تقرير مشترك مهم رفعه 25 قنصلاً أوروبياً موجودين في القدس المحتلة إلى دولهم، وإلى قسم السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي (اللجنة السياسية والأمنية في بروكسل).

 

التقرير كشفته صحيفة “هآرتس” (الاثنين 10 يناير/ كانون الثاني الحالي)، وأوردت ملخصه، وهو في جوهره يغاير المواقف التي تعودناها من مختلف الدول الأوروبية، تجاه الصراع العربي - “الإسرائيلي”.

تقرير القناصل، يدعو الدول الأوروبية إلى التعامل مع القدس الشرقية كمدينة محتلة، باعتبارها عاصمة للدولة الفلسطينية المستقبلية، وينتقد بشدة سياسة الاستيطان “الإسرائيلي” في المدينة المحتلة، ويدعو إلى “توفير حماية دولية للشعب الفلسطيني والذي هو في أمس الحاجة إليها”، ويقترح إرسال مراقبين أوروبيين إلى المناطق الفلسطينية في المدينة، والتي يجري هدمها من أجل الاستيطان، لأنه يقوض الفرص أمام أي انسحاب “إسرائيلي” من القدس الشرقية، ويمنع قيام دولة فلسطينية. التقرير أيضاً ينتقد السياسات “الإسرائيلية” الممارسة تجاه الفلسطينيين في القدس “لأن هذه السياسة تنعكس سلباً على حياة الفلسطينيين في المدينة”. التقرير يخلص إلى نتيجة مؤادها: دعوة كبار المسؤولين الأوروبيين إلى مقاطعة المصالح التجارية والفندقية “الإسرائيلية” في القدس الشرقية خلال زياراتهم لها، ويقترح اتخاذ سلسلة من العقوبات الأوروبية ضد “إسرائيل” إذا ما استمرت في انتهاج السياسة نفسها في القدس المحتلة، كما أوصى “بأن يرفض الدبلوماسيون الأوروبيون -وأغلبهم قنصليون- وسياسيو الاتحاد الأوروبي وموظفوه زيارة أية مكاتب للحكومة “الإسرائيلية” خارج الخط الأخضر في المدينة وأن يرفضوا أية حماية “إسرائيلية” لهم فيها، وحرمان المصالح الاقتصادية “الإسرائيلية” في القدس الشرقية من أية امتيازات جمركية في الدول الأوروبية”.

“إسرائيل” وبمجرد ظهور التقرير في “هآرتس”، سارعت ومن خلال بيان أصدره مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، عبّر فيه عن رفضه الشديد لانتقادات القناصل الأوروبيين، وتمسكه بمواصلة سياسة الاستيطان في المدينة. مصدر مسؤول في بعثة الاتحاد الأوروبي في العاصمة الأردنية عمّان، حاول التقليل من أهمية التقرير، من خلال القول “إن هذا التقرير داخلي، روتيني ومبني على الوقائع التي حدثت في القدس الشرقية في عام،2010 ويؤكد قلق الاتحاد الأوروبي في ما يتعلق بالحقائق على الأرض وتأثيرها السلبي في عملية السلام- مستطرداً: إن التقرير يستخدم كمصدر للمعلومات من قبل وزراء الخارجية، عندما يناقشون سياسة الشرق الأوسط، لأنه يستخدم في مداخلات المناقشات”.

تزامن إعلان هذا التقرير في الوقت الذي قامت فيه سلطات الاحتلال الصهيوني بهدم فندق شيبرد التاريخي، الواقع وسط مدينة القدس المحتلة، تمهيداً لبناء مستوطنة جديدة، محله، مؤلفة من عشرات الوحدات السكنية. ورغم التوصيات التي يرفعها التقرير القنصلي، لم نسمع أية إدانة من أية دولة أوروبية للمخططات “الإسرائيلية” الرامية إلى تهويد القدس الشرقية، باستثناء السيدة الشجاعة كاترين أشتون وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، التي أدانت بشدة الخطوة “الإسرائيلية”، واعتبرت أن المستوطنات التي تبنيها “إسرائيل” في القدس والأراضي المحتلة، مستوطنات غير شرعية.

صحيح، أن الدول الأوروبية تمثل موقفاً متقدماً عن الموقف الأمريكي في ما يخص بعض الحقوق الوطنية الفلسطينية والأخرى العربية، في الصراع الفلسطيني العربي - الصهيوني، لكن على الصعيد العملي، فإن الموقف الأوروبي في ما يتعلق بالشرق الأوسط هو موقف ذيلي وتابع للولايات المتحدة، ولا يتجاوز سقف التحرك الذي تحدده الأخيرة.

دولة أوروبية هي التي أصدرت وعد بلفور، وقامت بكل ما تملك من إمكانيات على مساعدة الحركة الصهيونية في إنشاء دولتها “الإسرائيلية” في فلسطين إبّان انتدابها، الذي تم بقرار دولي على الأرض الفلسطينية. الدول الأوروبية هي التي أمدّت “إسرائيل” بالأسلحة والمساعدات العسكرية والاقتصادية في مختلف المجالات لتتمكن من الاستمرار. دولة أوروبية هي التي جعلت من “إسرائيل” دولة نووية، فهي التي أنشأت مفاعلها النووي، ودولة أوروبية ما زالت تقدم التعويضات المالية للكيان الصهيوني عمّا يسمى بالهولوكوست، والدول الأوروبية، ورغم العدوان المتكرر ل”إسرائيل” على الفلسطينيين والعرب منذ قيامها وحتى اللحظة، ورغم مجازرها واستيطانها ما زالت تقدم المساعدات الاقتصادية والعسكرية للكيان الصهيوني، وهي التي تسانده في كل معاركه الدبلوماسية في المحافل الدولية، بدءاً من الوقوف إلى جانب أمريكا في اتخاذ حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن، لمنع إدانة “إسرائيل” على الجرائم التي تقترفها بحق الفلسطينيين والعرب. غالبية الدول الأوروبية تبحث عن مخارج قانونية لمنع توقيف وسجن مجرمي الحرب “الإسرائيليين” على أراضيها، بعد الدعاوى التي تم رفعها عليهم من قبل مؤسسات المجتمع المدني الفلسطينية والعربية والأوروبية والدولية الأخرى، في محاكم تلك الدول. غالبية الدول الأوروبية تعمل بموجب قرار “غيسو” الذي يمنع الباحثين والمفكرين والكتّاب من التشكيك في الحقائق(الأضاليل) التي تتبناها الحركة الصهيونية حول روايتها عن الهولوكوست، في الوقت الذي تسمح فيه أوروبا بكتابات ضد الذات الإلهية، وضد الأنبياء، بدعوى حرية الكلمة وحماية حقوق النشر، هذا المبدأ الذي لا يجري تطبيقه على “إسرائيل”.

الاتحاد الأوروبي وبالرغم من كل الفظائع “الإسرائيلية”، يتعامل مع “إسرائيل” في المجالات كافة كدولة أوروبية داخل السوق الأوروبية المشتركة.

في العادة، ترسل الدول سفراءها وقناصلها إلى الخارج، لمعرفة حقائق ما يدور في هذه الدولة الأخرى أو تلك، من أجل تصحيح سياساتها حول القضايا السياسية في هذه الدول، لذا تراها تعمل بتوصيات هؤلاء السفراء والقناصل التابعين لها. ينطبق ذلك على كل الدول، إلاّ في ما يتعلق بالسفراء في “إسرائيل”. قناصل الدول الأوروبية ال 25 في القدس المحتلة، كتبوا تقريرهم، وفق ما تمليه ضمائرهم، وبناء على ما يرونه على أرض الواقع، من ظلم وعدوان وسياسات عنصرية “إسرائيلية” تُمارس ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة، وعلى حقوقهم كبشر، في كل يوم، لكن مصير التقرير الأخير الذي كتبوه، والذي يُنصف بعض الحقوق الفلسطينية، سيذهب أدراج الرياح، وسيظل حبراً على ورق، تماماً مثلما حاول مندوب الاتحاد الأوروبي في عمان التقليل من أهميته. إنه النفاق الأوروبي.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31997
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع118342
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر446684
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47959377