موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

نفاق أوروبي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تقرير مشترك مهم رفعه 25 قنصلاً أوروبياً موجودين في القدس المحتلة إلى دولهم، وإلى قسم السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي (اللجنة السياسية والأمنية في بروكسل).

 

التقرير كشفته صحيفة “هآرتس” (الاثنين 10 يناير/ كانون الثاني الحالي)، وأوردت ملخصه، وهو في جوهره يغاير المواقف التي تعودناها من مختلف الدول الأوروبية، تجاه الصراع العربي - “الإسرائيلي”.

تقرير القناصل، يدعو الدول الأوروبية إلى التعامل مع القدس الشرقية كمدينة محتلة، باعتبارها عاصمة للدولة الفلسطينية المستقبلية، وينتقد بشدة سياسة الاستيطان “الإسرائيلي” في المدينة المحتلة، ويدعو إلى “توفير حماية دولية للشعب الفلسطيني والذي هو في أمس الحاجة إليها”، ويقترح إرسال مراقبين أوروبيين إلى المناطق الفلسطينية في المدينة، والتي يجري هدمها من أجل الاستيطان، لأنه يقوض الفرص أمام أي انسحاب “إسرائيلي” من القدس الشرقية، ويمنع قيام دولة فلسطينية. التقرير أيضاً ينتقد السياسات “الإسرائيلية” الممارسة تجاه الفلسطينيين في القدس “لأن هذه السياسة تنعكس سلباً على حياة الفلسطينيين في المدينة”. التقرير يخلص إلى نتيجة مؤادها: دعوة كبار المسؤولين الأوروبيين إلى مقاطعة المصالح التجارية والفندقية “الإسرائيلية” في القدس الشرقية خلال زياراتهم لها، ويقترح اتخاذ سلسلة من العقوبات الأوروبية ضد “إسرائيل” إذا ما استمرت في انتهاج السياسة نفسها في القدس المحتلة، كما أوصى “بأن يرفض الدبلوماسيون الأوروبيون -وأغلبهم قنصليون- وسياسيو الاتحاد الأوروبي وموظفوه زيارة أية مكاتب للحكومة “الإسرائيلية” خارج الخط الأخضر في المدينة وأن يرفضوا أية حماية “إسرائيلية” لهم فيها، وحرمان المصالح الاقتصادية “الإسرائيلية” في القدس الشرقية من أية امتيازات جمركية في الدول الأوروبية”.

“إسرائيل” وبمجرد ظهور التقرير في “هآرتس”، سارعت ومن خلال بيان أصدره مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، عبّر فيه عن رفضه الشديد لانتقادات القناصل الأوروبيين، وتمسكه بمواصلة سياسة الاستيطان في المدينة. مصدر مسؤول في بعثة الاتحاد الأوروبي في العاصمة الأردنية عمّان، حاول التقليل من أهمية التقرير، من خلال القول “إن هذا التقرير داخلي، روتيني ومبني على الوقائع التي حدثت في القدس الشرقية في عام،2010 ويؤكد قلق الاتحاد الأوروبي في ما يتعلق بالحقائق على الأرض وتأثيرها السلبي في عملية السلام- مستطرداً: إن التقرير يستخدم كمصدر للمعلومات من قبل وزراء الخارجية، عندما يناقشون سياسة الشرق الأوسط، لأنه يستخدم في مداخلات المناقشات”.

تزامن إعلان هذا التقرير في الوقت الذي قامت فيه سلطات الاحتلال الصهيوني بهدم فندق شيبرد التاريخي، الواقع وسط مدينة القدس المحتلة، تمهيداً لبناء مستوطنة جديدة، محله، مؤلفة من عشرات الوحدات السكنية. ورغم التوصيات التي يرفعها التقرير القنصلي، لم نسمع أية إدانة من أية دولة أوروبية للمخططات “الإسرائيلية” الرامية إلى تهويد القدس الشرقية، باستثناء السيدة الشجاعة كاترين أشتون وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، التي أدانت بشدة الخطوة “الإسرائيلية”، واعتبرت أن المستوطنات التي تبنيها “إسرائيل” في القدس والأراضي المحتلة، مستوطنات غير شرعية.

صحيح، أن الدول الأوروبية تمثل موقفاً متقدماً عن الموقف الأمريكي في ما يخص بعض الحقوق الوطنية الفلسطينية والأخرى العربية، في الصراع الفلسطيني العربي - الصهيوني، لكن على الصعيد العملي، فإن الموقف الأوروبي في ما يتعلق بالشرق الأوسط هو موقف ذيلي وتابع للولايات المتحدة، ولا يتجاوز سقف التحرك الذي تحدده الأخيرة.

دولة أوروبية هي التي أصدرت وعد بلفور، وقامت بكل ما تملك من إمكانيات على مساعدة الحركة الصهيونية في إنشاء دولتها “الإسرائيلية” في فلسطين إبّان انتدابها، الذي تم بقرار دولي على الأرض الفلسطينية. الدول الأوروبية هي التي أمدّت “إسرائيل” بالأسلحة والمساعدات العسكرية والاقتصادية في مختلف المجالات لتتمكن من الاستمرار. دولة أوروبية هي التي جعلت من “إسرائيل” دولة نووية، فهي التي أنشأت مفاعلها النووي، ودولة أوروبية ما زالت تقدم التعويضات المالية للكيان الصهيوني عمّا يسمى بالهولوكوست، والدول الأوروبية، ورغم العدوان المتكرر ل”إسرائيل” على الفلسطينيين والعرب منذ قيامها وحتى اللحظة، ورغم مجازرها واستيطانها ما زالت تقدم المساعدات الاقتصادية والعسكرية للكيان الصهيوني، وهي التي تسانده في كل معاركه الدبلوماسية في المحافل الدولية، بدءاً من الوقوف إلى جانب أمريكا في اتخاذ حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن، لمنع إدانة “إسرائيل” على الجرائم التي تقترفها بحق الفلسطينيين والعرب. غالبية الدول الأوروبية تبحث عن مخارج قانونية لمنع توقيف وسجن مجرمي الحرب “الإسرائيليين” على أراضيها، بعد الدعاوى التي تم رفعها عليهم من قبل مؤسسات المجتمع المدني الفلسطينية والعربية والأوروبية والدولية الأخرى، في محاكم تلك الدول. غالبية الدول الأوروبية تعمل بموجب قرار “غيسو” الذي يمنع الباحثين والمفكرين والكتّاب من التشكيك في الحقائق(الأضاليل) التي تتبناها الحركة الصهيونية حول روايتها عن الهولوكوست، في الوقت الذي تسمح فيه أوروبا بكتابات ضد الذات الإلهية، وضد الأنبياء، بدعوى حرية الكلمة وحماية حقوق النشر، هذا المبدأ الذي لا يجري تطبيقه على “إسرائيل”.

الاتحاد الأوروبي وبالرغم من كل الفظائع “الإسرائيلية”، يتعامل مع “إسرائيل” في المجالات كافة كدولة أوروبية داخل السوق الأوروبية المشتركة.

في العادة، ترسل الدول سفراءها وقناصلها إلى الخارج، لمعرفة حقائق ما يدور في هذه الدولة الأخرى أو تلك، من أجل تصحيح سياساتها حول القضايا السياسية في هذه الدول، لذا تراها تعمل بتوصيات هؤلاء السفراء والقناصل التابعين لها. ينطبق ذلك على كل الدول، إلاّ في ما يتعلق بالسفراء في “إسرائيل”. قناصل الدول الأوروبية ال 25 في القدس المحتلة، كتبوا تقريرهم، وفق ما تمليه ضمائرهم، وبناء على ما يرونه على أرض الواقع، من ظلم وعدوان وسياسات عنصرية “إسرائيلية” تُمارس ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة، وعلى حقوقهم كبشر، في كل يوم، لكن مصير التقرير الأخير الذي كتبوه، والذي يُنصف بعض الحقوق الفلسطينية، سيذهب أدراج الرياح، وسيظل حبراً على ورق، تماماً مثلما حاول مندوب الاتحاد الأوروبي في عمان التقليل من أهميته. إنه النفاق الأوروبي.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4530
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع93249
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر584805
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45647193
حاليا يتواجد 2796 زوار  على الموقع