موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

قولان في مشهد قاتم ولحظة واعدة!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


قد يقول لك قائل، فلا تملك إلا أن تسلم مكرهًا بما يقوله، وإذ لا تجد في جعبتك ما يمكن أن تحاججه به تومئ موافقًا:

 

إنها مجرد نظرة عجلى منك، إن تلقيها باتجاه خارطة هذا الوطن العربي الكبير، وتطل من خلالها على راهن هذه الأمة الكبيرة المغيبة، فهي تكفي بأن تجعل القشعريرة تستوطن بدنك، أو قد تصاب بحالة هي أقرب إلى لوثة مستحكمة مردها الاحساس المريع بمزيج مفجع من القهر والغضب، الاشفاق والاحباط، المهانة والغثيان.. نظرة كهذه تكفي لأن تدمي قلبك الكسير، وتثلم وجدانك الحزين، وتجرح ما تبقى لك من كبرياء.

 

... وقد يقول لك آخر، وأيضًا لا تملك إلا أن تُثني على قوله مؤيدًا:

إنها لحظة تاريخية حبلى بآلامها وأحلامها، محطة في زمن أمة بدأ تاريخها مع التاريخ، لحظة من لحظاتها الحرجة، لكنما تأتي حيث لم يسبق لها أبدًا أنها كانت وعبر هذا التاريخ المديد في مثل هذا المستوى العالي من الوعي بما تحمله لها هذه اللحظة من استحقاقات... الوعي العميق بما هي مثقلة به لحظتها هذه من الأخطار المصيرية المحدقة بها، وادراكها العميق لوجوب، بل ضرورة، مواجهتها، أو مستوجب التحفز استعدادًا لدفع ضريبة هذه المواجهة... اللحظة المفصل، المفصل المفترق، المفترق التحول، أو هذا القادم الذي بدأت ارهاصاته المنذرة المطلة من ركام انحدار طال، والذي يحتم قدومه واقع مريع لم يعد يحتمل، وتستعجله استحقاقات مرحلة حبلى بمفاجآتها لا بد ولا مناص من ملاقاتها، وحيث حتام عليها الإجابة على سؤالها المصيري... سؤال الحياة أو الموت، أو أن تكون أو لا تكون...

بين نظرة قائلنا الأول، ولحظة قائلنا الثاني، عليك أن تعبر برزخًا متراميًا من المفارقات وتتبين، إن استطعت إلى ذلك سبيلا، خطوطًا كثيرة يتمازج فيها الخيط الأبيض مع الأسود ويتلاطمان، حيث على وعيك أن يجتهد ليحكم على ما تراه عيناك وما قد يستشرفه حلمك، وقبلهما ما يلتقطه ادراكك...

ولعل جردة، هي أيضًا متسرعة، أو هي تمر، كما يقال، ولو مرور الكرام، مطلة على ما يتبدى لك فاقعًا على هذه الخارطة العربية، الخارطة من أقصاها إلى أقصاها، من محيطها إلى خليجها، من مغاربها إلى مشارقها، اسيوييها وإفريقييها، هذه الخارطة التي تنهش أطرافها السائبة ويعاث في أحشائها المغتصبة، نظرة إلى كامل المشهد العربي، ليتكشف لك سريعًا مدى انحدار يغشى راهننا وفداحة ما يحيق بواقعنا، وخطورة ما يتهدد حاضرنا وينتظر مستقبل أجيالنا.

نبدأ بفلسطين، حيث قضية قضايا الأمة، وبوصلة حاضرها ومستقبلها، وإذا لم نتحدث هنا عن التفريط والتهويد المتلازمين واللذين يشد احدهما عضد الآخر، ونعرض للقهر والتشريد الحاليين بشعب عربي مستفرد به ولا من نصير له أو من مجير، ونعدد شتى صروف حصارات الاذلال والتجويع والإبادة... حال القدس المهودة، وغزة المحاصرة، والضفة التي تنهش وتقطع أوصالها المتناثرة، والجليل والنقب اللذين يوضع المرابطون الصامدون على ترابهما الآن تحت طائلة ما يشي باقتراب بدايات الترانسفير المبيت... وسائر شؤون وشجون معهود الحديث الفلسطيني الحزين المعروف... إذا لم نتحدث عن كل هذا، فيكفي أن نشير إلى خبر واحد أميركي يختصر ما تقدم ويفي بالمراد، وهو وصول خدمات "بلاك ووتر" سيئة الصيت إلى هذا الوطن المنكوب المسلوب، بما تعنيه "بلاك ووتر" التي غيرت اسمها وواصلت مهماتها السوداء، وكأن ترسانات الاحتلال وجيوشه ومستعربيه، والتنسيق الأمني معه من قبل الأوسلووين، لا تكفي لحماية المحتلين الغاصبين من تصدي صدور من يحتلونهم العارية وأظافرهم المدماة!

... وننتقل إلى العراق، هذا الذي دمر وهدمت عن سبق ترصد واصرار وتخطيط كافة أسس وركائز الدولة فيه، وما زال يتخبط في دمه المراق للعام الثامن من حقبة الغزو الأميركي الأسود إلى بلاد الرافدين، وحيث تقاسمت بغاث الطوائف والقادمون على ظهور الدبابات الغازية كعكة مأساته في المنطقة الخضراء، وبنى الكرد صروح دولتهم في شماله حيث فتحت جامعة الدول العربية قنصليتها في رحابها، وترأسوا أيضًا دولة عراق ما بعد الغزو في عاصمة الرشيد، ويطالبون بجسارة مغتنم الفرصة السوداء بقضم المزيد من الجسد العراقي المستباح وضمه إلى امبراطوريتهم العرقية التي بات لا يقيم فيها العراقي إلا بتصريح اقامة... هذا العراق يبشرنا جو بايدن هذه الأيام صراحة بـ"احتمال" بقاء الغزاة فيه... قال لنا ما قلناه مرارًا: إنهم لم يأتوا عراقنا ليغادروه بإرادتهم، ولا ينوون مغادرته إلا لكي يبقوا فيه.

...ونعرج على السودان، حيث يضع جون كيري الآن اللمسات الأخيرة المتآمرة على منجز عملية بتر جنوبه، وحيث تخطط ذات الأيادي السوداء إياها للأطراف المختلفة المعروفة لبتر المزيد مما يتسنى لها من أوصاله لاحقًا... والصومال حدث ولا حرج... ولا نستثني اليمن السعيد، الذي هجرته سعادته منذ أمد بعيد، والذي أعدوا له وصفة تمزيق تعددت مسمياتها، ظاهرها خليطًا حوثيًا وحراكيًّا وقاعديًّا وفوقها رسميًّا الله وحده يعلم إلى أين تقوده تداعياتها... ولا ننسى موريتانيا وشبيهاتها، التي تغرق في فقرها ورمالها وجرادها، ويضيفون إلى هذا متحارجة غامضة على الفهم جمعت طلاسمها بين عصابات التهريب، والمهاجرين، وبعض من مسميات القاعدة، وما يبتكرونه لها من مثل هذه المتشابهات... ولبنان الطوائف والمحكمة الدولية وتحالفها الأميركي الفرنسي مع المحلي، وشهود زورها، ومخططات طلب رأس المقاومة فيه، لبنان المعارضة المستقيلة اهتجاجًا، والحكومة الساقطة إجماعًا، وتلك التي يفترض من ستخلفها والتي لن يكون من السهل تشكيلها في قادم الشهور وربما الأعوام!

...وننتهي إلى مصر، التي يجربون فيها محاذير الفرقة الإسلامية القبطية فيتصدى لهم الشعب وتتهاون الدولة... ها هو بابا روما ينتهز جريمة "كنيسة القديسين" ليمارس تدخله السريع في شؤونها الداخلية على الطريقة الاستباقية الأميركية، وبالتوازي، ها هو ساركوزي يدق نواقيس تهمة "التطهير الديني" المزعوم!

نعم، هي لوحة سوداء تتبدى للناظر، لكنها تقابل بلحظة تشي بأنه من رحم هذه العتمة ها هو قادم الفجر يلوح للحالمين بالانعتاق المحتوم... ها هي ثقافة المقاومة تتجذر وتنتشر وتسود، وانتفاضات المقهورين والجوعى تتوالى وقد تنتقل قريبًا متجولة بين ربوع الخارطة المترامية المحتقنة... المسألة هي مسألة حياة أو موت، مسألة بقاء أمة أو اندثارها، وعليه، هذه الأمة المغيبة يعبر ما هو خلف مختلف أوجه حراكها الآن عن إفاقة مستحقة من غيبوبة طالت، عن غضب لطالما مار جمره تحت الرماد ليندلع ملتهبًا حيث لا يبدو أن أحدًا كان يحسب له حسابًا... هذه اللحظة العربية تستعيد قول الكميت منذرًا بني أمية:

أرى تحت الرماد وميض جمر وأخشى أن يكون له ضرام

ولا أدري ولست أخال أدري أايقاظ أمية أم نيام !

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20619
mod_vvisit_counterالبارحة35462
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع56081
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر809496
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57887045
حاليا يتواجد 2690 زوار  على الموقع