موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مناورات سياسية مكشوفة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حفل الأسبوعان الأخيران بأحداث كثيرة على الصعيدين الأمريكي و”الإسرائيلي”، وفي العلاقة بينهما أيضاً. أمريكياً: استغل الرئيس أوباما عطلة الكونغرس وسمّى سفيراً في سوريا (هذه الخطوة يعارضها الجمهوريون). على صعيد ثانٍ: أعلن ناطق رسمي أمريكي بأن إيهود باراك وزير الحرب “الإسرائيلي” قام طيلة تسلمه منصبه بتضليل الولايات المتحدة من خلال الادعاء بأن مشاركته (وحزبه العمل) في الحكومة، سيخفف من تطرف رئيسها بنيامين نتنياهو في ما يتعلق بالتسوية.أيضاً وعلى الصعيد الأمريكي قام فالكوم هونلاين مدير عام لجنة رؤساء المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة بزيارة إلى دمشق.

“إسرائيلياً”: كثرت التحليلات السياسية مؤخراً، التي تشي باحتمال انفراط عقد الائتلاف الحكومي الحالي، وبخاصة بعد تهديدات وزراء العمل بالاستقالة، متحّدين زعيمهم باراك، بسبب عدم إحراز أي تقدم في عملية السلام مع الفلسطينيين. أيضاً تكاثرت الشائعات السياسية في “إسرائيل” من خلال تحليلات تتحدث عن رغبة نتنياهو بإحياء المسار السوري، بعد الانسداد على المسار الفلسطيني.

على الصعيد المشترك في العلاقة الأمريكية - “إلإسرائيلية”، كشف - نتنياهو في تقرير دوري قدمه أمام لجنة الشؤون الخارجية والأمنية في الكنيست بأنه “وافق على عرض تجميد الاستيطان لمدة ثلاثة أشهر وأبلغ الإدارة الأمريكية باستعداده طرح الفكرة على الطاقم الوزاري لاتخاذ قرار بشأنه، إلا أن الإدارة الأمريكية تراجعت عن الفكرة”.

ما سبق يؤشر إلى مجموعة من الحقائق، علينا رؤيتها، كفلسطينيين وعرب، وبخاصة على المدى المنظور:

أولى هذه الحقائق: أن الحكومة “الإسرائيلية” الحالية باقية في موقعها في المرحلة الحالية، فمن غير المحتمل أن يتحول تهديد وزراء العمل إلى خطوة عملية يجري تطبيقها، فمنذ تشكيلها، نسمع على ألسنتهم مثل هذه التهديدات، وهي ليست أكثر من تصريحات إعلامية للاستهلاك المحلي ليس إلاّ، فمعظم اللاءات “الإسرائيلية” التي يرددها نتنياهو بالنسبة للحقوق الوطنية الفلسطينية، تشكل قاسماً مشتركاً مع حزب العمل، والأحزاب الرئيسية الأخرى، ومن جهة ثانية فإن نتنياهو يخوض مفاوضات مع حزب الاتحاد الوطني(المفدال) لضمه إلى الحكومة في حالة انسحاب وزراء العمل. ثالثاً: حتى لو انسحب هؤلاء (الأخيرون) ومن دون انضمام المفدال، فسيبقى الائتلاف الحكومي (من دون وزراء العمل) حائزاً على 61 معقداً من أصل ،120 وهي أغلبية، لكنها ليست مريحة لنتنياهو.

بالطبع، نقول ذلك بعد تصريح حديث للفاشي ليبرمان أعلن فيه عزمه البقاء في الائتلاف الحكومي مع نتنياهو حتى لو حدثت خلافات بين الجانبين.

بموضوعية نقول: إن لا خلافات جوهرية بين الاثنين سوى في بعض التكتيكات السياسية، وهي هامشية ليس إلاّ. والخلافات التي يدعيها ليبرمان وربما نتنياهو، هي مناورة سياسية مكشوفة.

ثاني هذه الحقائق: إنه وأمام الانسداد في المسار الفلسطيني، وأمام بعض الضغوطات السياسية الدولية، وكي يُضفي على الوضع في الشرق الأوسط حركة سياسية ما، سيحاول نتنياهو الهرب من خلال اللعب على (إحياء) المسار السوري والادعاء بالعمل من أجل (السلام). هذا التكتيك السياسي محكوم عليه بالفشل، لأسباب كثيرة أبرزها، ادعاء نتنياهو بعدم وجود شروط مسبقة هو ادعاء كاذب، فهو وحزبه وكافة أطراف ائتلافه الحكومي، يصرون على بقاء الجولان بأيدي “إسرائيل”، وجرى قوننة ذلك مؤخراً في الكنيست, من خلال إلزام أية حكومة “إسرائيلية” (حالية أو قادمة) بالتصويت على أي انسحاب تقوم به “إسرائيل” من الجولان، في الكنيست شريطة أن يحوز على أغلبية الثلثين. - الجانب الأبرز في إفشال هذا التكتيك السياسي لنتنياهو هو الموقف السوري المدرك تماماً لحقيقة التحرك “الإسرائيلي”، والرافض لأهدافه جملة وتفصيلاً، والذي يضع شرطاً لاستئناف الاتصالات، انطلاق المفاوضات من النقطة التي انتهت عندها سابقاً، وهي ما يُصطلح عليها التسمية ﺑ(وديعة رابين).

من جانب آخر، فإن سوريا تصّر على إعادة كل شبر من الجولان، لذا كان الفشل كبيراً في المفاوضات غير المباشرة التي جرت بين الجانبين، برعاية تركيا.

ثالث هذه الحقائق، أنه ورغم محاولة نتنياهو تبرئة الذات و”إسرائيل” بالقول عن تراجع أمريكي حول الاستيطان، الذي أدّى إلى استمرار المفاوضات مع السلطة الفلسطينية، إلاّ أنه يعكس أيضاً جزءاً كبيراً من الحقيقة، وهي أن الولايات المتحدة تراجعت عن شروطها بتجميد الاستيطان “الإسرائيلي” بهدف عودة المفاوضات. التراجع الأمريكي سببه مجموعات الضغط الصهيو-مسيحية في الولايات المتحدة على الإدارة الأمريكية، إضافة إلى تأثير الإيباك. بالتالي، فإن القول بوجود خلافات أمريكية-”إسرائيلية” حول التسوية، هو أيضاً مناورة سياسية مكشوفة من الجانبين.

ملخص القول، إن الفلسطينيين والعرب مطالبون بانتهاج استراتيجية جديدة في استحقاقات الصراع الفلسطيني العربي- الإسرائيلي، وكذلك الأمر بالنسبة للحركة السياسية في هذا الإطار، ومن يَعِشْ يَرَ.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17269
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع226007
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر717563
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45779951
حاليا يتواجد 3770 زوار  على الموقع