موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

مناورات سياسية مكشوفة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حفل الأسبوعان الأخيران بأحداث كثيرة على الصعيدين الأمريكي و”الإسرائيلي”، وفي العلاقة بينهما أيضاً. أمريكياً: استغل الرئيس أوباما عطلة الكونغرس وسمّى سفيراً في سوريا (هذه الخطوة يعارضها الجمهوريون). على صعيد ثانٍ: أعلن ناطق رسمي أمريكي بأن إيهود باراك وزير الحرب “الإسرائيلي” قام طيلة تسلمه منصبه بتضليل الولايات المتحدة من خلال الادعاء بأن مشاركته (وحزبه العمل) في الحكومة، سيخفف من تطرف رئيسها بنيامين نتنياهو في ما يتعلق بالتسوية.أيضاً وعلى الصعيد الأمريكي قام فالكوم هونلاين مدير عام لجنة رؤساء المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة بزيارة إلى دمشق.

“إسرائيلياً”: كثرت التحليلات السياسية مؤخراً، التي تشي باحتمال انفراط عقد الائتلاف الحكومي الحالي، وبخاصة بعد تهديدات وزراء العمل بالاستقالة، متحّدين زعيمهم باراك، بسبب عدم إحراز أي تقدم في عملية السلام مع الفلسطينيين. أيضاً تكاثرت الشائعات السياسية في “إسرائيل” من خلال تحليلات تتحدث عن رغبة نتنياهو بإحياء المسار السوري، بعد الانسداد على المسار الفلسطيني.

على الصعيد المشترك في العلاقة الأمريكية - “إلإسرائيلية”، كشف - نتنياهو في تقرير دوري قدمه أمام لجنة الشؤون الخارجية والأمنية في الكنيست بأنه “وافق على عرض تجميد الاستيطان لمدة ثلاثة أشهر وأبلغ الإدارة الأمريكية باستعداده طرح الفكرة على الطاقم الوزاري لاتخاذ قرار بشأنه، إلا أن الإدارة الأمريكية تراجعت عن الفكرة”.

ما سبق يؤشر إلى مجموعة من الحقائق، علينا رؤيتها، كفلسطينيين وعرب، وبخاصة على المدى المنظور:

أولى هذه الحقائق: أن الحكومة “الإسرائيلية” الحالية باقية في موقعها في المرحلة الحالية، فمن غير المحتمل أن يتحول تهديد وزراء العمل إلى خطوة عملية يجري تطبيقها، فمنذ تشكيلها، نسمع على ألسنتهم مثل هذه التهديدات، وهي ليست أكثر من تصريحات إعلامية للاستهلاك المحلي ليس إلاّ، فمعظم اللاءات “الإسرائيلية” التي يرددها نتنياهو بالنسبة للحقوق الوطنية الفلسطينية، تشكل قاسماً مشتركاً مع حزب العمل، والأحزاب الرئيسية الأخرى، ومن جهة ثانية فإن نتنياهو يخوض مفاوضات مع حزب الاتحاد الوطني(المفدال) لضمه إلى الحكومة في حالة انسحاب وزراء العمل. ثالثاً: حتى لو انسحب هؤلاء (الأخيرون) ومن دون انضمام المفدال، فسيبقى الائتلاف الحكومي (من دون وزراء العمل) حائزاً على 61 معقداً من أصل ،120 وهي أغلبية، لكنها ليست مريحة لنتنياهو.

بالطبع، نقول ذلك بعد تصريح حديث للفاشي ليبرمان أعلن فيه عزمه البقاء في الائتلاف الحكومي مع نتنياهو حتى لو حدثت خلافات بين الجانبين.

بموضوعية نقول: إن لا خلافات جوهرية بين الاثنين سوى في بعض التكتيكات السياسية، وهي هامشية ليس إلاّ. والخلافات التي يدعيها ليبرمان وربما نتنياهو، هي مناورة سياسية مكشوفة.

ثاني هذه الحقائق: إنه وأمام الانسداد في المسار الفلسطيني، وأمام بعض الضغوطات السياسية الدولية، وكي يُضفي على الوضع في الشرق الأوسط حركة سياسية ما، سيحاول نتنياهو الهرب من خلال اللعب على (إحياء) المسار السوري والادعاء بالعمل من أجل (السلام). هذا التكتيك السياسي محكوم عليه بالفشل، لأسباب كثيرة أبرزها، ادعاء نتنياهو بعدم وجود شروط مسبقة هو ادعاء كاذب، فهو وحزبه وكافة أطراف ائتلافه الحكومي، يصرون على بقاء الجولان بأيدي “إسرائيل”، وجرى قوننة ذلك مؤخراً في الكنيست, من خلال إلزام أية حكومة “إسرائيلية” (حالية أو قادمة) بالتصويت على أي انسحاب تقوم به “إسرائيل” من الجولان، في الكنيست شريطة أن يحوز على أغلبية الثلثين. - الجانب الأبرز في إفشال هذا التكتيك السياسي لنتنياهو هو الموقف السوري المدرك تماماً لحقيقة التحرك “الإسرائيلي”، والرافض لأهدافه جملة وتفصيلاً، والذي يضع شرطاً لاستئناف الاتصالات، انطلاق المفاوضات من النقطة التي انتهت عندها سابقاً، وهي ما يُصطلح عليها التسمية ﺑ(وديعة رابين).

من جانب آخر، فإن سوريا تصّر على إعادة كل شبر من الجولان، لذا كان الفشل كبيراً في المفاوضات غير المباشرة التي جرت بين الجانبين، برعاية تركيا.

ثالث هذه الحقائق، أنه ورغم محاولة نتنياهو تبرئة الذات و”إسرائيل” بالقول عن تراجع أمريكي حول الاستيطان، الذي أدّى إلى استمرار المفاوضات مع السلطة الفلسطينية، إلاّ أنه يعكس أيضاً جزءاً كبيراً من الحقيقة، وهي أن الولايات المتحدة تراجعت عن شروطها بتجميد الاستيطان “الإسرائيلي” بهدف عودة المفاوضات. التراجع الأمريكي سببه مجموعات الضغط الصهيو-مسيحية في الولايات المتحدة على الإدارة الأمريكية، إضافة إلى تأثير الإيباك. بالتالي، فإن القول بوجود خلافات أمريكية-”إسرائيلية” حول التسوية، هو أيضاً مناورة سياسية مكشوفة من الجانبين.

ملخص القول، إن الفلسطينيين والعرب مطالبون بانتهاج استراتيجية جديدة في استحقاقات الصراع الفلسطيني العربي- الإسرائيلي، وكذلك الأمر بالنسبة للحركة السياسية في هذا الإطار، ومن يَعِشْ يَرَ.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16836
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع48751
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر841352
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50818003
حاليا يتواجد 2415 زوار  على الموقع