موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

امتلاك السلطة يستوجب تحمُّل المسؤولية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


 

في مذكراته ينقل الشاعر البريطاني الشهير رديارد كبلنغ عن سياسي بريطاني قوله بأن امتلاك السلطة بدون تحمُّل أية مسؤولية يماثل تماماً السلطة التي ملكتها المحظيًّات عبر العصور. الوصف شديد في قسوته، وذكره لا يقصد به التطاول على أحد، ولكن قائله يريد إرسال رسالة شديدة الوضوح إلى المسؤولين في عالم السياسة. دعنا نمعن النظر في المشاهد التالية :

 

1 ـ في أحد البلدان العربية تحدث اضطرابات شعبية واسعة احتجاجاً على ارتفاع نسبة البطالة وعلى غياب تكافؤ الفرص أمام المواطنين وعلى استشراء الفساد، وبعد بضعة أيام يطلُّ مالك السلطة الحقيقية، وهو الذي حكم البلاد والعباد لعدة عقود من الزمن، ليطلق الشًّجب والتحليل والوعيد والوعود دون أن يشير ولو بكلمة واحدة إلى مسؤوليته هو ومسؤولية نظام حكمه وإلى القصور في السياسات الرسمية التي قادت إلى حالة الغليان تلك.

2 ـ في بلد عربي آخر تحدث حادثة إرهابية بشعة تؤدٍّي إلى حرق مسجد هنا أو كنيسة هناك. وهي تحدث كدليل قاطع على وجود احتقان طائفي متراكم عبر السنين نتيجة ممارسات خاطئة ارتكبها نظام الحكم أو نتيجة صراعات دينية أو مذهبية غضًّ ذلك النظام الطًّرف عنها بسبب تلاعباته الانتهازية بأطرافها. وبعد أن يموت من يموت من الأبرياء وتبدأ المصادمات الموتورة بين أبناء الوطن الواحد يظهر مالك السلطة الحقيقية، وهو الذي حكم عبر عًّدة عقود، ليتحدًّث ويتًّهم ويتوعًّد كرمز طاهر عفيف يعلو فوق تلك الأحداث البشعة. وكسابقه في البلد الآخر لا يشير إلى مسؤولية السياسات التي وضعها وطبًّقها عبر الزمن الطويل هو وأنصاره وأجهزة الحكم التي أوجدها.

3 ـ في بلد عربي ثالث تقوم صراعات طائفية في جهة وتنبثق حركات تمزيقية لوحدة الوطن في جهة ثانية وتتكلم الدنيا كلُّها عن فشل نظام الحكم المفجع في إرساء أسس المواطنة وعن عدم تساوي مختلف المناطق والجماعات في التمُّتع بثروات البلاد المادية والمعنوية. في هذا الجو المظلم المهدٍّد لمستقبل البلد ووحدته يخرج علينا صاحب السلطة الحقيقية، وهو الذي حكم عبر عقود من الزمن، ليصف المعارضين بالغوغاء واللصوص، وليظهر نفسه وحكمه وكأنُّهما لم يرتكبا الأخطاء تلو الأخطاء التي أوصلت الناس إلى هذه الحالة من اليأس والكفر بالوطن.

ويستطيع الإنسان أن يذكر مئة مثل آخر، من الحاضر والماضي، مشابه في أدقَّ التفاصيل للأمثلة الثلاثة السابقة، ما المشترك في كل هذه الأمثلة؟

المشترك يعبر عنه الوصف البليغ الذي عرًّف به الكاتب البريطاني رونالد كنوكس الطفل الرضيع: إنه عبارة عن صخب عال من جهة وعدم المسؤولية من جهة ثانية. اصحاب السلطة الحقيقية في بلاد العرب، وبعد سنين من الحكم والممارسات الخاطئة، يطلُّون على الرًّعايا من على شاشات التلفزيونات فيُحدثون، كما وصف كنكوس، صخباً خطابياً بكائياً عالياً من جهة ويبعدون أنفسهم عن المسؤولية من جهة أخرى.

بلاد العرب يصُر بعضهم على أن يحكمها فرد واحد أو حزب واحد أو مجموعة ضبًّاط أو قبيلة طيلة عقود أو قرون من الزمن، حتًّى إذا انفجرت السياسات الخاطئة والفاسدة الغبيًّة في وجوه أنظمة الحكم وقف صاحب السلطة الحقيقية، الذي قاد مسيرة تلك السياسات أو تجاهل الجحيم الكامن فيها، ليلوم في كرنفال تلفزيوني طفولي صاخب كل جهة وليلعن الآخرين في الداخل والخارج، لكنه لا يشير قط إلى مسؤوليته الشخصية ومسؤولية حزبه أو أزلامه. هذا مع العلم أن الجميع يعرف بأن الحكم في بلاد العرب هو لشخص واحد أحد أيًّاً يكون مسًّمى الحكم، وأن كل من يعاقب ليس أكثر من كبش فداء لمالك السلطـة.

قادة الحكم في بلاد العرب أمرهم عجيب: فهم لا يشركون الآخرين في الحكم ليشاركوهم تحمُّل مسؤولية الأخطاء والخطايا، وعند حدوث الانفجارات الشعبيًّة لا يقبلون تحمُّل أيُّة مسؤولية، بل يلقونها في أحضان من ليس لهم حول ولا طول.

موضوع مسؤولية مالكي السلطة هو من المواضيع المطروحة في مراجع الفكر السياسي، وهو من الموضوعات الخلافية بالنسبة للموازين والقيم التي تحكم المسؤولية، بل وحتى بالنسبة لأهداف تلك المسؤولية. لكن من المؤكد أنها مرتبطة بموضوعي المساءلة والمحاسبة اللًّتين بدونهما لا توجد حياة سياسية معقولة، أي لا توجد حياة ديمقراطية في غياب نظام تقاسم وتوزيع للسلطة لا يمكن الحديث عن تقاسم وتوزيع للمسؤوليات، وعلى مالكي السلطة المطلقة في بلاد العرب أن يختاروا بين تقاسم السلطة وبالتالي تقاسم المسؤوليات وبين الهيمنة الكاملة على السلطة وبالتالي التحمًّل الكامل للمسؤولية في أوقات الشدًّة والتوتٌّرات والإنفجارات. الأمة تتعامل مع كبار وقادة وليس مع أطفال كنوكس الرضًّع.

 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25867
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع152931
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر644487
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45706875
حاليا يتواجد 3531 زوار  على الموقع