موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

تهديدات في غير زمانها ولا مكانها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كنا سنفهم تهديدات كل من فتح وحماس، لو جرى توجيهها إلى “الإسرائيليين” على أعتاب العام الجديد، وبخاصة أننا في هذه الأيام نعيش الذكرى الثانية للعدوان الصهيوني على غزة، العدوان الذي ارتكبت فيه “إسرائيل” واحدة من أكبر مجازرها منذ إنشاء دولتها حتى اليوم، بل واحدة من أكبر المجازر في التاريخ، وبخاصة أننا نعيش هذه المرحلة تصاعداً في وتيرة تهويد القدس وجوارها، ونشهد تعنتاً صهيونياً كبيراً في التنكر للحقوق الوطنية الفلسطينية، وحملة استيطان في الضفة الغربية من أكبر الحملات منذ عام ،1967 كنا سنفهم التهديدات لو جرى توجيهها إلى “إسرائيل”، رداً على تنكرها لحقوق شعبنا.

الغريب أيضاً، أن تأتي هذه التهديدات في وقت تتصاعد فيه المحاولات لإجراء المصالحة بين الحركتين، للخلاص من حالة الانقسام الفلسطينية، التي أثرّت سلباً في المشروع الوطني الفلسطيني، وأخّرته عشرات السنين إلى الوراء، والتي أدخلت شعبنا في متاهة وجود(سلطتين) رغم أنهما لا تمتلكان من السلطة شيئاً غير الإشراف على القضايا الحياتية في كل من الضفة الغربية والقطاع. السلطتان تتنازعان الإمساك بمفتاح السجن الذي يقع فيه شعبنا في المنطقتين(مثلما عبّر عن ذلك أحد الكتّاب)، الانقسام أثّر سلباً في حركة التضامن العربي والدولي مع قضيتنا الوطنية، بالشكل الذي بات فيه كل فلسطيني غيور يخجل من هذا الانقسام.

نفهم لو جاء هذا الانقسام بعد تحرير الضفة الغربية وقطاع غزة(رغم أنه سيظل غير مفهوم). لكن أن يتعمق الانقسام الجغرافي والسياسي في مرحلة التحرر الوطني، بحيث يترك بصماته وتداعياته السلبية على عملية التحرير بحد ذاتها، فهذا أمر غير مفهوم ولا مشروع، ولا يليق بشعب يناضل منذ قرن تقريباً من أجل استرداد حقوقه وعودته، وقدّم التضحيات الهائلة وعشرات الآلاف من الشهداء وعاش، وما يزال، معاناة التهجير من الوطن، وأشكالاً أخرى من المعاناة القاسية. غير مفهوم لأن حركات التحرر الوطني الأخرى في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية كانت في معظمها تتمتع بوحدة كل القوى وفصائل النضال الوطني في مرحلة التحرير، وبعد النصر، يبدأ كل فريق في طرح برنامجه السياسي، وكانت صناديق الانتخابات هي الحَكَم بين الفصائل. للعلم فإن جبهة التحرير الفيتنامية تألفت مما يزيد على عشرين فصيلاً، من بينها فصائل مسيحية وأخرى يمينية الاتجاه، وأخرى تعتبر وتُحسب من الوسط، وفصائل يسارية، المهم أنها في مرحلة التحرير اتفقت على الخطوط البرنامجية العريضة لتحرير وطنها.

بالطبع، فإن الساحة الفلسطينية تختلف في تفصيلاتها عن فيتنام، فأوسلو المشؤومة حرفت النضال الفلسطيني عن مساره، ومؤيدو هذه الاتفاقيات راهنوا، وما زالوا، على خيار المفاوضات كأسلوب وحيد لنيل الحقوق، ولكن بعد موت أوسلو (بعدما دفنها شارون في إعادة احتلال القوات الإسرائيلية للضفة الغربية)، وانقضاء ما يقارب العشرين عاماً على الاتفاقيات وتشكيل السلطة والمفاوضات، التي أثبتت الأحداث بما لا يقبل مجالاً للشك، أن السلطة لم ولن تتحول إلى سلطة دولة مستقلة كاملة السيادة، بل هي ليست أكثر من حكم ذاتي هزيل، أراد “الإسرائيليون” وأعوانهم إسقاط الثورة الفلسطينية في خندقها، بعد أن عجزوا عن القضاء عليها عسكرياً، وأثبتت الأحداث أيضاً أن عشرات السنين الأخرى من المفاوضات لن تكون قادرة على إيصال الفلسطينيين إلى حقوقهم الوطنية، هذا باعتراف قادة السلطة في رام الله.

أما على صعيد السلطة في غزة، فمنذ تمركزها في القطاع وبعد العدوان الصهيوني الأخير، وصلت إلى حالة تهدئة (غير معلنة) مع العدو، وبدأت تصريحات زعمائها تميل إلى المهادنة، من نمط “أن حماس ليس لها مشكلات مع الولايات المتحدة”، و”إمكانية القبول بدولة فلسطينية على حدود عام 1967”، وبدأت توجيه الرسائل إلى الولايات المتحدة والدول الغربية، وخوض مباحثات مع الأخيرة ، وغيرها من الخطوات.

أمام هذه اللوحة البانورامية، أليس من العار أن يظل الانقسام الفلسطيني قائماً؟ أليس من العيب أن نسمع تهديدات من قوى فلسطينية لقوى فلسطينية أخرى؟ أليس من المفترض مراجعة الماضي والاستفادة من كل دروسه والعودة إلى الوحدة الوطنية الفلسطينية؟ أسئلة نطرحها برسم الطرفين: فتح وحماس للإجابة عنها.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33476
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع112599
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر579612
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45642000
حاليا يتواجد 2754 زوار  على الموقع