موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

بين عام انصرم وآخر آت... منجمون واحتفالات ومناحات!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

هو عام انصرم وانصرف مثقلاً ينوء تحت وطأة ما غشته من البلايا والرزايا والأعياد والمناحات، كما لم تبارحه عجائب نقائضه الكثر ولا إرهاصات تؤكد الآتي من التحولات... غادرنا متثاقلاً دون أن يلوي تاركًا من خلفه من تنازعتهم أحاسيس من يودعون عامهم غير آسفين ويودون لو تسنى لهم أن يمسكوا بذيله المنسحب فرقًا وخشية مما قد يحمله لهم عامهم القادم ... القادم بغيبه وما يحبل به من استحقاقات.

كان عامًا قد ترك لنا،أكثر من سوانا من أمم هذا الكون ومخلوقاته، ما يظل لنا من بعده، مما لا يقوى راهننا على فراقه... وما بين أزوف انقضائه وإطلالة ما سيخلفه، ما بين شموع أعياد الميلاد وفرقعة الإيذان بحلول الواصل الآتي، شُغلنا بما لا نملك إلا أن ننشغل به، وما علينا أن نلقى به خليفته وما سيتبع من قادم الأعوام.

عام رحل تاركًا لنا من بعده وقفًا جاريًا مما يغدو مضافًا إلى ما ندعوه أعيادًا ونعيشه أقرب إلى المناحات... واقع ووقائع أودعها أيامنا وتواريخنا المقبلة واللاحقة... أورثنا إياها وقفًا ادُريًا. مناسبات يلاقيها مستقبلنا، ومن الآن فصاعدًا نحيي ذكراها مع ما نحيي، وتغدو لدينا واحدة من متراكم الإحياءات!

ونخصص... نحن العرب... كفانا منه، والعالم من حولنا منشغلاً بوكيليكسه ومنجميه، وبما زينه من أشجار وما دس تحتها من هدايا أعياد الميلاد، وحيث يتسلى بإطلاق الأسهم النارية، ويقرع الكؤوس احتفاءً بعامه الجديد... كفانا من عامنا الراحل هذا ما تشيب له ولداننا، وما لن تسامحنا عليه أجيالنا اللاحقة... كفانا، سماع عويل نائحات العراق، واستغاثات نسوة القدس، والحرائر اللاواتي تُهدم بيوتهن على رؤوس أطفالهن... استجارات أكناف بيت المقدس المنهوشة التي تدوسها وتطحنها وتلتهمها جرافات التهويد... كفانا سماع صرخات جياع تونس الخضراء، وما ينتظره اليمن السعيد... عذابات الصوماليين، وحديث الفنتازيا اللبنانية، واقتراب موعد بتر أجزاء سودانية، أو هذا المنذر والمشجّع على احتمالات مثيل عراقي يقترب.

... إنما هو بعض من سمات زمننا العربي الرديء، وشيء من أشياء خصنا بها عام من أعوامه الأسوء... بيد أن هناك لدينا من نسوها، أو تناسوها... نسيها عامنا المنصرم، وضاعت أخبارها في ضجيج طغى على احتفالات لهثت ما بين توديع الراحل واستقبال خليفته الآتي... توارت خلف أصداء عويل النائحات وصراخ الجوعى، وأنين معذبي الأطراف السائبة المنسية، وفداحة أحزان الأطراف المبتورة والتي قيد البتر... إنها غزة، التي لم يتذكرها هذه الأيام إلا مرور الذكرى الثانية للحرب الإبادية التي شُنت عليها... غزة الأميرة، التي لازالت تلعق جراحها ويحتضن العراء الأحياء من أهل بيوتها المهدمة، والتي توالي بعنادها الفلسطيني النكهة ملحمة صمودها الأسطوري في وجه حصار الموت المضروب عليها لأعوام خلت...

غزة... السجن المهمل المكتظ، المعتقل الإبادي، العنفوان المحاصر، والإرادة التي تتجاهلها غيبوبة أمتها... اللعنة التي تطارد عجزاً عربياً وصل حد التواطؤ وجاوزه إلى التآمر... غزة، التي يوجعها ويضحكها في آن أن تسمع الأمين العام لجامعة الدول العربية، وهو يعرض حصاد عامه المنقضي، يكتشف أن ما دعاه عملية السلام "تواجه أزمة كبيرة"... لماذا؟

يجيبنا: "نتيجة فقدانها قوة الدفع"... ويستدرك، فيطمئننا على مستقبل هذه المأزومة لانعدام قوة دفعها لافتاً إيانا إلى أن "العرب استفادوا كثيراً من تجربة 20 عاماً من المفاوضات "... لعلها هذه الإفادة التي أفضت إلى تهويد القدس جغرافياً والعمل على اتمام هذا التهويد ديموغرافياً. انتهت إلى الإجهاز على ما تبقى في الضفة من أراض لم تهود بعد، ومحاصرة تجمعاتها السكانية المقطعة الأوصال. محاصرتها أسوراً وطرقاً التفافية وسكك حديد، وجديد المستعمرات... أدت إلى مرحلة الجرافات التي غدت ساحتها التهويدية تمتد من النهر إلى البحر ومن اللد حتى مجاهل النقب... حيث سلطة رام الله، وفي ذكرى انطلاقة الثورة الفلسطينية المعاصرة المغدورة أوسلوياً، منشغلة بملاحقة دحلانها، والحديث عن الدولة "لاتينياً"، أو ما دعاه داني آيالون "دولة على فيسبوك فقط"... وأخيراً رست على اشتراطات "الدفع" النتنياهوي القائلة:

"في حال وافق الفلسطينيوون على دولة منزوعة السلاح، وتراجعوا بحكم الأمر الواقع عن حق العودة، عندها سأذهب إلى نهاية المطاف"... سيذهب إلى ملاقاة عمر موسى لبحث شجون وشؤون دولة داني أيالون... لكنما، نتنياهو قبل هذا وبعده، يشترط وجوب الاعتراف ب"يهودية الدولة"، والقبول برؤيته للحل المؤقت!

عام انصرم وانصرف يجر من ورائه واقعة ووقائعه ومناسبات وأعياداً ومناحات... لكنما كان أيضاً لا يخلو من ارهاصات تعد بالآتي من التحولات... التحولات اقليمياً ودولياً، وبما هو حري بأن يذكرنا بقول ينسب لأرنستو تشي غيفارا: لنكن واقعيين ونطلب المستحيل... ونحن، وبواقعية بريئة من شبهة واقعية المنهزمين، لا نطلب مستحيلاً إذا ما قلنا: هذه الأمة المقهورة المغيّبة لا تستحق ما يلحق بها... لعلها تستحق منا غير مثل هذا الذي يجري لها وتكابده بين رزايا أعوامها المنصرمة وغوائل استحقاقات تلكم الآتية.


 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26795
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع26795
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر685894
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55602373
حاليا يتواجد 2595 زوار  على الموقع