موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

بين عام انصرم وآخر آت... منجمون واحتفالات ومناحات!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

هو عام انصرم وانصرف مثقلاً ينوء تحت وطأة ما غشته من البلايا والرزايا والأعياد والمناحات، كما لم تبارحه عجائب نقائضه الكثر ولا إرهاصات تؤكد الآتي من التحولات... غادرنا متثاقلاً دون أن يلوي تاركًا من خلفه من تنازعتهم أحاسيس من يودعون عامهم غير آسفين ويودون لو تسنى لهم أن يمسكوا بذيله المنسحب فرقًا وخشية مما قد يحمله لهم عامهم القادم ... القادم بغيبه وما يحبل به من استحقاقات.

كان عامًا قد ترك لنا،أكثر من سوانا من أمم هذا الكون ومخلوقاته، ما يظل لنا من بعده، مما لا يقوى راهننا على فراقه... وما بين أزوف انقضائه وإطلالة ما سيخلفه، ما بين شموع أعياد الميلاد وفرقعة الإيذان بحلول الواصل الآتي، شُغلنا بما لا نملك إلا أن ننشغل به، وما علينا أن نلقى به خليفته وما سيتبع من قادم الأعوام.

عام رحل تاركًا لنا من بعده وقفًا جاريًا مما يغدو مضافًا إلى ما ندعوه أعيادًا ونعيشه أقرب إلى المناحات... واقع ووقائع أودعها أيامنا وتواريخنا المقبلة واللاحقة... أورثنا إياها وقفًا ادُريًا. مناسبات يلاقيها مستقبلنا، ومن الآن فصاعدًا نحيي ذكراها مع ما نحيي، وتغدو لدينا واحدة من متراكم الإحياءات!

ونخصص... نحن العرب... كفانا منه، والعالم من حولنا منشغلاً بوكيليكسه ومنجميه، وبما زينه من أشجار وما دس تحتها من هدايا أعياد الميلاد، وحيث يتسلى بإطلاق الأسهم النارية، ويقرع الكؤوس احتفاءً بعامه الجديد... كفانا من عامنا الراحل هذا ما تشيب له ولداننا، وما لن تسامحنا عليه أجيالنا اللاحقة... كفانا، سماع عويل نائحات العراق، واستغاثات نسوة القدس، والحرائر اللاواتي تُهدم بيوتهن على رؤوس أطفالهن... استجارات أكناف بيت المقدس المنهوشة التي تدوسها وتطحنها وتلتهمها جرافات التهويد... كفانا سماع صرخات جياع تونس الخضراء، وما ينتظره اليمن السعيد... عذابات الصوماليين، وحديث الفنتازيا اللبنانية، واقتراب موعد بتر أجزاء سودانية، أو هذا المنذر والمشجّع على احتمالات مثيل عراقي يقترب.

... إنما هو بعض من سمات زمننا العربي الرديء، وشيء من أشياء خصنا بها عام من أعوامه الأسوء... بيد أن هناك لدينا من نسوها، أو تناسوها... نسيها عامنا المنصرم، وضاعت أخبارها في ضجيج طغى على احتفالات لهثت ما بين توديع الراحل واستقبال خليفته الآتي... توارت خلف أصداء عويل النائحات وصراخ الجوعى، وأنين معذبي الأطراف السائبة المنسية، وفداحة أحزان الأطراف المبتورة والتي قيد البتر... إنها غزة، التي لم يتذكرها هذه الأيام إلا مرور الذكرى الثانية للحرب الإبادية التي شُنت عليها... غزة الأميرة، التي لازالت تلعق جراحها ويحتضن العراء الأحياء من أهل بيوتها المهدمة، والتي توالي بعنادها الفلسطيني النكهة ملحمة صمودها الأسطوري في وجه حصار الموت المضروب عليها لأعوام خلت...

غزة... السجن المهمل المكتظ، المعتقل الإبادي، العنفوان المحاصر، والإرادة التي تتجاهلها غيبوبة أمتها... اللعنة التي تطارد عجزاً عربياً وصل حد التواطؤ وجاوزه إلى التآمر... غزة، التي يوجعها ويضحكها في آن أن تسمع الأمين العام لجامعة الدول العربية، وهو يعرض حصاد عامه المنقضي، يكتشف أن ما دعاه عملية السلام "تواجه أزمة كبيرة"... لماذا؟

يجيبنا: "نتيجة فقدانها قوة الدفع"... ويستدرك، فيطمئننا على مستقبل هذه المأزومة لانعدام قوة دفعها لافتاً إيانا إلى أن "العرب استفادوا كثيراً من تجربة 20 عاماً من المفاوضات "... لعلها هذه الإفادة التي أفضت إلى تهويد القدس جغرافياً والعمل على اتمام هذا التهويد ديموغرافياً. انتهت إلى الإجهاز على ما تبقى في الضفة من أراض لم تهود بعد، ومحاصرة تجمعاتها السكانية المقطعة الأوصال. محاصرتها أسوراً وطرقاً التفافية وسكك حديد، وجديد المستعمرات... أدت إلى مرحلة الجرافات التي غدت ساحتها التهويدية تمتد من النهر إلى البحر ومن اللد حتى مجاهل النقب... حيث سلطة رام الله، وفي ذكرى انطلاقة الثورة الفلسطينية المعاصرة المغدورة أوسلوياً، منشغلة بملاحقة دحلانها، والحديث عن الدولة "لاتينياً"، أو ما دعاه داني آيالون "دولة على فيسبوك فقط"... وأخيراً رست على اشتراطات "الدفع" النتنياهوي القائلة:

"في حال وافق الفلسطينيوون على دولة منزوعة السلاح، وتراجعوا بحكم الأمر الواقع عن حق العودة، عندها سأذهب إلى نهاية المطاف"... سيذهب إلى ملاقاة عمر موسى لبحث شجون وشؤون دولة داني أيالون... لكنما، نتنياهو قبل هذا وبعده، يشترط وجوب الاعتراف ب"يهودية الدولة"، والقبول برؤيته للحل المؤقت!

عام انصرم وانصرف يجر من ورائه واقعة ووقائعه ومناسبات وأعياداً ومناحات... لكنما كان أيضاً لا يخلو من ارهاصات تعد بالآتي من التحولات... التحولات اقليمياً ودولياً، وبما هو حري بأن يذكرنا بقول ينسب لأرنستو تشي غيفارا: لنكن واقعيين ونطلب المستحيل... ونحن، وبواقعية بريئة من شبهة واقعية المنهزمين، لا نطلب مستحيلاً إذا ما قلنا: هذه الأمة المقهورة المغيّبة لا تستحق ما يلحق بها... لعلها تستحق منا غير مثل هذا الذي يجري لها وتكابده بين رزايا أعوامها المنصرمة وغوائل استحقاقات تلكم الآتية.


 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

تركيا والموقف من القدس

د. محمد نور الدين

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    تحوّلت القدس إلى نقطة تقاطع كل الدول الإسلامية ومختلف مكونات المجتمعات العربية من مسلمين ...

وقف قطار التطبيع

د. نيفين مسعد

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    يقولون «رُبّ ضارة نافعة» ، وهذا القول ينطبق تماما على ردود الأفعال التى فجرها ...

مقدسيون.. ومطبعون

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    قضية القدس حساسة وشائكة ومصيرية. تلك حقيقة نهائية تستدعي أوسع تضامن شعبي عربي، فاعل ...

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13672
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع13672
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر634586
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48147279