موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

بين عام انصرم وآخر آت... منجمون واحتفالات ومناحات!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

هو عام انصرم وانصرف مثقلاً ينوء تحت وطأة ما غشته من البلايا والرزايا والأعياد والمناحات، كما لم تبارحه عجائب نقائضه الكثر ولا إرهاصات تؤكد الآتي من التحولات... غادرنا متثاقلاً دون أن يلوي تاركًا من خلفه من تنازعتهم أحاسيس من يودعون عامهم غير آسفين ويودون لو تسنى لهم أن يمسكوا بذيله المنسحب فرقًا وخشية مما قد يحمله لهم عامهم القادم ... القادم بغيبه وما يحبل به من استحقاقات.

كان عامًا قد ترك لنا،أكثر من سوانا من أمم هذا الكون ومخلوقاته، ما يظل لنا من بعده، مما لا يقوى راهننا على فراقه... وما بين أزوف انقضائه وإطلالة ما سيخلفه، ما بين شموع أعياد الميلاد وفرقعة الإيذان بحلول الواصل الآتي، شُغلنا بما لا نملك إلا أن ننشغل به، وما علينا أن نلقى به خليفته وما سيتبع من قادم الأعوام.

عام رحل تاركًا لنا من بعده وقفًا جاريًا مما يغدو مضافًا إلى ما ندعوه أعيادًا ونعيشه أقرب إلى المناحات... واقع ووقائع أودعها أيامنا وتواريخنا المقبلة واللاحقة... أورثنا إياها وقفًا ادُريًا. مناسبات يلاقيها مستقبلنا، ومن الآن فصاعدًا نحيي ذكراها مع ما نحيي، وتغدو لدينا واحدة من متراكم الإحياءات!

ونخصص... نحن العرب... كفانا منه، والعالم من حولنا منشغلاً بوكيليكسه ومنجميه، وبما زينه من أشجار وما دس تحتها من هدايا أعياد الميلاد، وحيث يتسلى بإطلاق الأسهم النارية، ويقرع الكؤوس احتفاءً بعامه الجديد... كفانا من عامنا الراحل هذا ما تشيب له ولداننا، وما لن تسامحنا عليه أجيالنا اللاحقة... كفانا، سماع عويل نائحات العراق، واستغاثات نسوة القدس، والحرائر اللاواتي تُهدم بيوتهن على رؤوس أطفالهن... استجارات أكناف بيت المقدس المنهوشة التي تدوسها وتطحنها وتلتهمها جرافات التهويد... كفانا سماع صرخات جياع تونس الخضراء، وما ينتظره اليمن السعيد... عذابات الصوماليين، وحديث الفنتازيا اللبنانية، واقتراب موعد بتر أجزاء سودانية، أو هذا المنذر والمشجّع على احتمالات مثيل عراقي يقترب.

... إنما هو بعض من سمات زمننا العربي الرديء، وشيء من أشياء خصنا بها عام من أعوامه الأسوء... بيد أن هناك لدينا من نسوها، أو تناسوها... نسيها عامنا المنصرم، وضاعت أخبارها في ضجيج طغى على احتفالات لهثت ما بين توديع الراحل واستقبال خليفته الآتي... توارت خلف أصداء عويل النائحات وصراخ الجوعى، وأنين معذبي الأطراف السائبة المنسية، وفداحة أحزان الأطراف المبتورة والتي قيد البتر... إنها غزة، التي لم يتذكرها هذه الأيام إلا مرور الذكرى الثانية للحرب الإبادية التي شُنت عليها... غزة الأميرة، التي لازالت تلعق جراحها ويحتضن العراء الأحياء من أهل بيوتها المهدمة، والتي توالي بعنادها الفلسطيني النكهة ملحمة صمودها الأسطوري في وجه حصار الموت المضروب عليها لأعوام خلت...

غزة... السجن المهمل المكتظ، المعتقل الإبادي، العنفوان المحاصر، والإرادة التي تتجاهلها غيبوبة أمتها... اللعنة التي تطارد عجزاً عربياً وصل حد التواطؤ وجاوزه إلى التآمر... غزة، التي يوجعها ويضحكها في آن أن تسمع الأمين العام لجامعة الدول العربية، وهو يعرض حصاد عامه المنقضي، يكتشف أن ما دعاه عملية السلام "تواجه أزمة كبيرة"... لماذا؟

يجيبنا: "نتيجة فقدانها قوة الدفع"... ويستدرك، فيطمئننا على مستقبل هذه المأزومة لانعدام قوة دفعها لافتاً إيانا إلى أن "العرب استفادوا كثيراً من تجربة 20 عاماً من المفاوضات "... لعلها هذه الإفادة التي أفضت إلى تهويد القدس جغرافياً والعمل على اتمام هذا التهويد ديموغرافياً. انتهت إلى الإجهاز على ما تبقى في الضفة من أراض لم تهود بعد، ومحاصرة تجمعاتها السكانية المقطعة الأوصال. محاصرتها أسوراً وطرقاً التفافية وسكك حديد، وجديد المستعمرات... أدت إلى مرحلة الجرافات التي غدت ساحتها التهويدية تمتد من النهر إلى البحر ومن اللد حتى مجاهل النقب... حيث سلطة رام الله، وفي ذكرى انطلاقة الثورة الفلسطينية المعاصرة المغدورة أوسلوياً، منشغلة بملاحقة دحلانها، والحديث عن الدولة "لاتينياً"، أو ما دعاه داني آيالون "دولة على فيسبوك فقط"... وأخيراً رست على اشتراطات "الدفع" النتنياهوي القائلة:

"في حال وافق الفلسطينيوون على دولة منزوعة السلاح، وتراجعوا بحكم الأمر الواقع عن حق العودة، عندها سأذهب إلى نهاية المطاف"... سيذهب إلى ملاقاة عمر موسى لبحث شجون وشؤون دولة داني أيالون... لكنما، نتنياهو قبل هذا وبعده، يشترط وجوب الاعتراف ب"يهودية الدولة"، والقبول برؤيته للحل المؤقت!

عام انصرم وانصرف يجر من ورائه واقعة ووقائعه ومناسبات وأعياداً ومناحات... لكنما كان أيضاً لا يخلو من ارهاصات تعد بالآتي من التحولات... التحولات اقليمياً ودولياً، وبما هو حري بأن يذكرنا بقول ينسب لأرنستو تشي غيفارا: لنكن واقعيين ونطلب المستحيل... ونحن، وبواقعية بريئة من شبهة واقعية المنهزمين، لا نطلب مستحيلاً إذا ما قلنا: هذه الأمة المقهورة المغيّبة لا تستحق ما يلحق بها... لعلها تستحق منا غير مثل هذا الذي يجري لها وتكابده بين رزايا أعوامها المنصرمة وغوائل استحقاقات تلكم الآتية.


 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32284
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع200077
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر691633
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45754021
حاليا يتواجد 3497 زوار  على الموقع