موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

إدراك حقيقة الموقفين الأمريكي والأوروبي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أدرك المسؤولون في السلطة الفلسطينية أخيراً أن الجهود الأمريكية للتسوية قد فشلت تماماً، وجاءت تصريحات عديدة بهذا الاعتراف على ألسنة العديدين منهم. لا نناقش صحة ودقة التصاريح، ولا استنتاجهم الواقعي، ولكن يلمس من هذه التصريحات استغراب كبير لدى أركان السلطة من الموقف الأمريكي، مع العلم أن فن السياسة القائم على معرفة موضوعية بحقيقة الآخر، والحدود التي من الممكن له الوصول إليها بالنسبة إلى وضع سياسي معين وهو في هذه الحالة: الصراع العربي- الصهيوني، يقتضي عدم إضفاء الرغبات الذاتية على خطوات الآخر، لأنه والحالة هذه فإن التقييم لا يكون صحيحاً، بل من الضرورة إدراك ما يمكن لهذا الآخر أن يصل إليه ويفعله.

صحيح أن الرئيس الأمريكي في فترة ترشحه، وفي خطاباته العديدة في بداية تسلمه للرئاسة، وفي خطابه الشهير في جامعة القاهرة، بدا كأنه يمثل نهجاً جديداً في السياسة الأمريكية، وأنه سيصنع معادلات جديدة في الشرق الأوسط، وأنه إلى حد ما سيُنصف الفلسطينيين، ويمارس ضغطاً على “إسرائيل”، وبخاصة عندما ردد في خطاباته ضرورة وقف الاستيطان بما في ذلك القدس الشرقية، كشرط ضروري لاستئناف المفاوضات بين السلطة الفلسطينية و”إسرائيل”، كذلك وعوده بإقامة الدولة الفلسطينية القابلة للحياة.

بالطبع تفاءل كثيرون من المسلمين والعرب بمن فيهم الفلسطينيون بوعود أوباما، غير أن نظرة معرفية للتجارب السابقة للإدارات الأمريكية المختلفة في ما يتعلق بالشرق الأوسط، تبين بما لا يقبل مجالاً للشك، الحدود المرسومة للتحرك الأمريكي تجاه الصراع الأساسي في المنطقة، المحكوم بخطوط حمراء لا يمكن تجاوزها. هذا ما أثبتته بشكل عام مختلف الإدارات الأمريكية، وبخاصة إدارة الرئيس بيل كلينتون في ولايتيه، وإدارة الرئيس بوش الابن أيضاً في ولايتيه. أما الخطوط الحمراء فتتلخص في التحالف الاستراتيجي العضوي بين الولايات المتحدة و”إسرائيل” وتداعياته وتسليح عسكري ل”إسرائيل” بالشكل الذي تتفوق فيه عسكرياً على كافة الدول العربية، واعتبار الأمن “الإسرائيلي” جزءاً من الأمن القومي الأمريكي، ومساعدة “إسرائيل” مالياً واقتصادياً، وسياسياً، ودبلوماسياً بكافة السبل والوسائل المتاحة في كافة الهيئات والمؤسسات الدولية، وحتى في الاجتماعات العالمية للمنظمات غير الحكومية. وفي كل ما طرحناه هناك إثباتات وبراهين كثيرة على صحة هذه المسألة إن في مواقف الولايات المتحدة في مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة، أو في المنظمات التابعة لها، فمواقف أمريكا المساندة ل”إسرائيل” بحاجة إلى مجلدات كثيرة لتعدادها، وليس إلى مقالة صحافية.

ثاني هذه الخطوط الحمراء عدم إجبار “إسرائيل” على اتخاذ مواقف من التسوية لا تريد قبولها، وهناك رسالة ضمانات استراتيجية أمريكية قُدّمت ل”إسرائيل” في عام ،2004 وهي رسالة باسم الولايات المتحدة وليست باسم الرئيس بوش الابن ولا باسم إدارته، وقد قُدّمت في عهده. لهذا فإن الموقف الأمريكي من موضوع اللاجئين الذي ترفضه “إسرائيل”، هو أيضاً رفض لهذا الحق، أما بالنسبة إلى موضوعي القدس والاستيطان فهما من وجهة النظر الأمريكية يجب بحثهما في إطار التفاوض من قبل الطرفين.

ثالث هذه الخطوط الحمراء يتمثل في عدم ممارسة الضغوط على “إسرائيل” بل تُمارس على الطرف الآخر في أية مفاوضات “إسرائيلية” مع الفلسطينيين أو العرب أو أية دولة أخرى، ولذلك فإن وجهة النظر الأمريكية تتقاطع مع الجانب “الإسرائيلي” إن في التسوية مع الفلسطينيين أو بالنسبة إلى ما يسمى بمبادرة السلام العربية، إضافة إلى الكثير أيضاً من نقاط التقاطع الأخرى.

رابع هذه الخطوط الحمراء التقاطع الأمريكي - “الإسرائيلي” في العمل المشترك لتلافي أي أخطار مستقبلية قد تهدد “إسرائيل” باعتبار أن الأمن “الإسرائيلي” هو جزء من الأمن القومي الأمريكي.

السلطة الفلسطينية تكرر الخطأ ذاته بالنسبة إلى حدود الحركة السياسية للاتحاد الأوروبي، في ما يتعلق بالنظرة إلى الصراع الفلسطيني العربي - الصهيوني، فقد طالبت السلطة الدول الأوروبية، بالاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 أسوة بالخطوات التي اتخذتها بعض دول أمريكا اللاتينية، وطالبت اللجنة الرباعية باتخاذ مواقف حاسمة بالنسبة إلى التسوية.

بداية من الضروري التأكيد أنه لا اللجنة الرباعية ولا دول الاتحاد الأوروبي قادرة على تجاوز السقف الأمريكي. وبالفعل جاء رد الاتحاد الأوروبي في أن أوروبا ستعترف بالدولة الفلسطينية في الوقت المناسب، وهذا يتواءم تماماً مع ما قاله الناطق الرسمي الأمريكي منذ أيام حول الموضوع ذاته، إذ صرّح بالحرف الواحد “إن الاعتراف بالدولة الفلسطينية سابق لأوانه”.

وبعد، هل ستفاجأ السلطة بعد مدة بسلبية الموقف الأوروبي وبانطباقه التام على ما تقرره الولايات المتحدة؟ سؤال برسم الإجابة عنه من قبل السلطة الفلسطينية.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37090
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع150352
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر617365
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45679753
حاليا يتواجد 3658 زوار  على الموقع