موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مجلس السياسات في العراق.. والرهانات الخارجية!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لم يتفق على تسميته الرسمية بعد. هل هو مجلس وطني أم عراقي، للسياسات الإستراتيجية أم للسياسات العليا، وأخيرا هل هو مجلس أم هيئة ذو صلاحيات ومهام تنفيذية أو استشارية؟، وغيرها من الآراء بهذا الشأن، الأمر الذي يشرح بسهولة انه مسعى لاستحداث إشكاليات مسبقة لها أبعادها وأهدافها بكل تأكيد. لاسيما بعد إصرار أطراف عراقية، سواء الجهة التي تتبناه وهي كتلة ائتلاف العراقية ورئيسها أياد علاوي، أو من يناور معها لحسابات خاصة به، نكاية عن خسارته أو تحزبا ضد غيره، وكلها توضح التخبط في الخيارات والالتباس في تسيير العملية السياسية المشتركين فيها من جهة والارتباط من جهة أخرى بالرهانات الخارجية حوله.

في كل الأحوال، لم يكن المجلس المقترح مشرعا مسبقا في العملية السياسية، لا في "الدستور" ولا في قرارات بريمر وغيرها، ولم يكن موضوع نقاش أثناء الانتخابات أو بعدها بفترة قبل الاختلاف حول القائمة الفائزة والأكثرية المطلوبة، في الأصوات أو التحالفات، في نتائج الانتخابات التشريعية أم في عدد القائمة الانتخابية البرلمانية في تشكيل الحكومة، وحتى التفسيرات القضائية لها تركتها مفتوحة تفترض سلطات اقوى منها تقرر النهايات لها. وبموازاة لها تحركت الكتل السياسية المنضوية في العملية السياسية إلى تحشيد الدعم والتأييد السياسي، وتبرير فواتير صرف الأموال الكبيرة التي دفعت لها، قبل الانتخابات وبعدها مما أدام أزمة سياسية لثمانية اشهر.

اجتماعات الكتل لم تصل إلى مخرج واضح له، وصولا إلى مبادرة مسعود البرزاني، رئيس إقليم كردستان، التي وقع عليها ممثلو الكتل الفائزة في الانتخابات (نوري المالكي عن التحالف الوطني، أياد علاوي عن العراقية، مسعود البرزاني عن التحالف الكردستاني) وبحضور السفير الأميركي ببغداد جيمس جيفري.

وأثناء أول جلسة برلمانية توافقية لتعيين الرئاسات الثلاث، رئيس البرلمان ونوابه ورئيس الجمهورية ورئيس الحكومة، تصرف رئيس القائمة العراقية وبعض قيادييها بما يحسب عليهم إذ تركوا القاعة وأخلّوا بالالتزامات التي وقعوا عليها وتركوا تعيين رئيس الجمهورية دون النصاب القانوني، أمام العالم من خلال البث التلفزيوني المباشر، وتمت كالعادة المناورات والمساومات ليعود بعضهم وتمرر الإجراءات بأسلوب ينبئ بما ستأتي به الأيام، من اختراقات وتحديات ليست سهلة في كل الأحوال في العراق. وبما أن الحجة التي التبست على القائمة العراقية هي بعدم تنفيذ ما تصورته ضمن الالتزامات التي وقعوا عليها في إطار مبادرة البرزاني، لتصوير المجلس رسميا وتوافقيا وقانونيا، من خلال عرضه في البرلمان في تلك الجلسة التأسيسية للبرلمان، (مجلس النواب). وجرى شرعا وعرفا تمرير توافقات سياسية فوقية وبضغوط معروفة جهاتها وحتى أهدافها ومبرراتها عبر عملية شكلية في تشريع قانوني وتبرير دستوري، يجيزه البرلمان ويقر بالتصويت على مشروعه المتضمن منطقيا طبيعته ومهامه ومسؤوليته وواجباته. رغم أن الكتل السياسية تفاهمت على المجلس وتوافقت في اجتماعات آخر ساعة بعد ثمانية شهور من المماطلات والمناورات السياسية والصراعات والتدخلات فيها لإيجاد صيغ معينة تأخذ معاني الترضية وجبر الخواطر أكثر مما يطرح من أسباب وحجج وتبريرات لإنشاء مؤسسة أو تصنيع مشروعها. وأصبح موضوعه تحديا سياسيا كبيرا أمام العملية السياسية وربما معرقلا لمسيرتها أو قد يتحول إلى عثرة في دولابها المتأرجح.

رغم الهدوء العام ومرور أيام على هذه التوافقات ظلت فكرة المجلس محتدمة بين الطرفين الأساسيين في العملية السياسية، الكتلة العراقية والتحالف الوطني، وبين شخصين متنافسين ومحملين سلفا بما يدعمهما لما سعيا إليه، نوري المالكي وأياد علاوي. نتج عنه نجاح الأول في الاستمرار في منصبه وكسب تجديد ولايته لفترة ثانية وفشل الثاني في تحقيق ما وعد به قبل الانتخابات وما حصل له بعد الانتخابات، وقبوله بهذه الفكرة كحل مبطن لترضيته من الخارج، والعمل على تحقيق ما كان مخططا أن يقوم به من أهداف سياسية، شكلت جوهر برنامجه الانتخابي الشخصي والقائمة معه، ورد الجميل لداعميه من الخارج والداخل، ومناكفة "خصومه" الذين حققوا ما خططوا إليه مثله وتمكنوا منه.

خلال ذلك تسابقت الكتل السياسية في تصريحاتها النارية حول الموضوع. فقائمة العراقية تعلن أنها انتهت من تقديم مسودة مشروع مجلس السياسات الإستراتيجية وستقدمه إلى البرلمان لمناقشته وإقراره، ومرة تقول انه قدم إلى رئاسة الجمهورية لتقديمه إلى البرلمان، وتشرح انه يتضمن صلاحيات تنفيذية وبقيادة رئيس الكتلة أياد علاوي. وسبق أن ترك علاوي المناقشات في العراق وأشيع عنه اختياره المنفى مستقرا وإطلاق تصريحات نارية في وسائل الإعلام الغربية، ومن ثم عودته السريعة إلى بغداد ونشر خبر لقائه مع السفير الأميركي وقائد قوات الاحتلال الأميركي في العراق وأخيرا تقبيله للمالكي، الذي وصفه بالدكتاتور الجديد. ويرد على مثل هذه الأفكار عضو برلمان عن التحالف الوطني بالقول: " إن كتلته ترفض منح المجلس صلاحيات تنفيذية"، لأن "من غير المنطقي تأسيس حكومة إلى جانب الحكومة"، معتبرا قرارات المجلس الجديد "إلزامية إذا حصلت على الإجماع أو على غالبية 80 في المائة، وما عدا ذلك فإن قراراته ستكون استشارية".ويفترض أن يتكون المجلس الجديد من 20 عضواً هم، إضافة إلى الرئاسات الثلاث، زعماء الكتل السياسية ووزراء الداخلية والدفاع والخارجية والمال والنفط. ويلزم مشروع المجلس المقترح الوزراء جميعاً حضور جلساته أسوة باجتماعات مجلس الوزراء. وتتناقض هذه التصريحات وتزيد فيها وسائل الإعلام وأغراضها المعروفة أو المقصودة أساسا. والمتوقع أيضا تزايد النقاشات والمناكفات حول الفكرة ومشروعها، ومن يقف وراءها ومن يسعى إلى تسويقها والأهداف المنشودة منها. وحين يعجز ممثلو الكتل في انجاز مقترحاتهم يستسهلون العودة إلى أفكار المحاصصة والمكونات والمشاركة السياسية وغيرها من الأفكار التي تشير بنفسها إلى موضوعات الارتهان الخارجي ومصالحه وتدخلاته في رسم الخارطة السياسية العراقية، حسب الأهداف والتوجهات والمصالح الخارجية، بما فيها من لا تتعلق حتى بمصالحه المباشرة.

مثلما تداخلت الإدارة الأميركية والقوى التي تؤيدها في مصير العراق فهي تواصل ذلك عبر مختلف السبل والضغوط، ومنها خلق بؤر التفجير داخل العملية السياسية التي ترعاها وتسعى إلى تسييرها بما يحقق مخططاتها التي وضعتها وقادتها إلى احتلال العراق وإدارة سياساته وتنفيذ هيمنتها. والمؤسف في الأمر هذا هو تزايد قابلية الرهان على العوامل الخارجية والإرتهانات بخططها العدوانية حتى في هذا الموضوع.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم38806
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع190413
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر657426
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45719814
حاليا يتواجد 3657 زوار  على الموقع