موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مناورة أم محاولة لإنقاذ الذات؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 بعد اثنتين وسبعين ساعة على تلويح الرئيس محمود عباس بإمكان إقدامه على حل السلطة، لم أقع على رد فعل واحد خارج الساحة الفلسطينية، لكنني وقعت على أكثر من رد فعل داخلها . لقد أثار تلويح الرئيس ردوداً عدة في الأوساط الفلسطينية وكأنما المطلوب كان قياس ردود فعل الفلسطينيين!

 لقد رأى البعض في هذا التلويح مناورة للضغط على الولايات المتحدة لتضغط بدورها على الحكومة “الإسرائيلية” للعودة إلى المفاوضات، وتمنى البعض الآخر أن يكون الرئيس جاداً في تلويحه، لكن انعدام ردود الفعل الأمريكية و”الإسرائيلية” حتى الآن يستبق الحكم على جدية المحاولة أياً كان الغرض منها وينخفض بها إلى ما هو أقل من مستوى المناورة .

بالطبع ليست هذه هي المرة الأولى التي تطرح فيها مسألة حل السلطة، لكنها المرة الأولى التي يلوح الرئيس محمود عباس بحلها، بعد أن سبق له أن هدد أكثر من مرة بالاستقالة من منصبه، حيث ردت هيلاري كلينتون على إحداها بقولها إن الإدارة الأمريكية ستتعاون مع أي فلسطيني يشغل الموقع . لقد اتضح منذ مدة (والمفروض أن يكون واضحاً منذ البداية ودائماً) أن الإدارة الأمريكية لا يهمها اسم رئيس السلطة -أية سلطة- بل المهم أن يكون في “الموقع” من يقبل وينفذ السياسة الأمريكية .

بداية ليس من حاجة إلى القول إن وصول الأمور إلى تلويح الرئيس عباس بحل السلطة دليل جديد على يأس أصحاب أسلوب المفاوضات به، وبنظرية “المفاوضات حياة”، بعد انقضاء سبعة عشر عاماً من المحاولات الفاشلة ضاعت فيها، في ضوء اتساع عمليات الاستيطان ومصادرة الأراضي وتهويد القدس وازدياد أعداد المستوطنين، كل فرص إقامة “دولة فلسطينية قابلة للحياة على الأراضي المحتلة عام 1967” . أكثر من ذلك، أدى قبول اتفاق أوسلو ونهج المفاوضات الذي أفرزه إلى نتائج كارثية بكل المقاييس على الشعب وقضيته وظروف نضاله الوطني، فمن جهة، كانت أولى نتائجه تقسيم الشعب الفلسطيني وإضعاف قواه الوطنية، والقضاء عملياً على النهج النقيض والأصيل للنضال كما أقره الميثاق الوطني، وهو أسلوب الكفاح المسلح، ومن جهة ثانية، أعطى النهج الجديد الأنظمة العربية الفرصة الكاملة للتخلي عن الشعب الفلسطيني والتنصل من مسؤولياتها القومية تجاه قضيته الوطنية، تحت شعار (نقبل بما تقبل به منظمة التحرير والسلطة الفلسطينية)، ما أدى في النتيجة النهائية إلى تراجع مكانة القضية الفلسطينية على الأجندة الدولية، وتحويلها إلى قضية إنسانية، وأوكل حلها سياسياً وبشكل حصري للولايات المتحدة .

وبالرغم من تسلسل الأمور على النحو الذي عرضنا له، يظل السؤال مطروحاً عما إذا كان تلويح عباس بالفعل مجرد مناورة يراد بها الضغط على الإدارة الأمريكية أم أنه محاولة جدية لتبرئة ذمته في ضوء وقائع لم يضعها، وقد لا يضعها، في دائرة الضوء التي تستحق . وهناك أكثر من احتمال في الإجابة عن السؤال، فكما سبقت الإشارة، لا يهم الإدارة الأمريكية شخص من يشغل منصب رئيس السلطة، وهذه مسألة يبدو أن الرئيس عباس أصبح متأكداً منها، كما أنه متأكد من أن الإدارة الأمريكية لم تعد متمسكة به على رأس السلطة، ربما لأن نتنياهو أصبح لا يريده، خصوصاً إذا كان لدى الأخير البديل الأفضل . من هنا جاء تجاوز الرئيس التهديد بالاستقالة إلى التلويح بحل السلطة، وهو الأمر الذي قد يكون على علم بأن الإدارة الأمريكية غير مستعدة للسماح به، الآن على الأقل . لكن عباس يعرف وبالتأكيد لا يزال يتذكر أنه عندما رفض الرئيس الراحل ياسر عرفات مقترحات الرئيس بيل كلينتون في كامب ديفيد ،2000 فرضت الحكومة “الإسرائيلية” عليه، بتأييد من الإدارة الأمريكية، الحصار والإقامة الجبرية في المقاطعة، وانتهى الأمر بتسميمه وقتله . ذلك السيناريو يفتح باب التهديد على المناورة، وهذا احتمال . الاحتمال الآخر هو أن الرئيس عباس شعر بأن تل أبيب وواشنطن تدبران لإزاحته عن منصبه بعد أن أظهر “تشدداً لا يليق” به بخصوص مسألة تجميد الاستيطان، فقال في نفسه: إن كان الأمر كذلك، فبيدي قبل أن يكون بيد أحد غيري . وفي هذا السياق نستذكر الخلاف الناشب بينه وبين محمد دحلان الذي أخفقت المحاولات الفتحاوية في حله، ولا أحد يجهل من هو دحلان، فضلاً عن وجود المرشح الدائم الجاهز لخلافة الرئيس، وأعني رئيس حكومة تصريف الأعمال، سلام فياض .

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29631
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29631
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر773712
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45836100
حاليا يتواجد 3666 زوار  على الموقع