موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

البعبع الإلكتروني... وطبيعة الصراع !!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مازال العالم يمضغ ويلوك ويحشو فضاءه بما تكشفه وثائق الدبلوماسية الأمريكية التي ينشرها موقع ويكيليكس، ومازال العالم يقرأ في الانعكاسات المترتبة عن عملية التسريب على العلاقات الدولية خاصة بالنسبة لواشنطن. ولم يحل اعتقال جوليان آسانج مؤسس الموقع في لندن الأسبوع الماضي دون استمرار الموقع في نشر المزيد من هذه الوثائق.

هل ثمة جديد في وثائق ويكيليكس؟ معظم هذه الوثائق هي مراسلات صادرة عن السفارات الأمريكية، وهي طالت دول كثيرة بالعالم ومنها الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط، إلا أنها لم تتضمن الكشف عن أي أسرار حساسة للولايات المتحدة أو لهذه الدول، وهي وثائق اصطبغ جزء منها بالنزعة التحليلية ووجهات نظر موظفي السفارات الأمريكية التابعين للخارجية الأمريكية.

أما كيف سربت هذه الوثائق ولماذا في هذا الوقت؟ فهناك شكوك حول مسؤولية الضابط الأمريكي برادلي مانينغ (23 سنة) حول تسريب أكثر من 250 ألف وثيقة إلى ويكيليكس. ويرى بعض الخبراء أن سن برادلي وموقعه الوظيفي لا يؤهله أن يكون محللا كبيرا في الاستخبارات العسكرية ليطلع على تلك الوثائق ويعمل على تسريبها. وهناك من يرى أن هذه التسريبات لا تخرج عن حلقات الصراع بين الحزب الجمهوري والديمقراطي، وأن إدارة أوباما هي المستهدفة من هذه التسريبات، خاصة أنها تسريبات لم تحتو على أسرار عسكرية يمكن أن تمثل تهديدا للأمن القومي الأمريكي. إلا أن التحليلات لا تتعرض لاحتمالية أكبر من حالة صراع بين أحزاب تدرك أين يبدأ وينتهي الخط الأحمر في صراعاتها، وأن هذه التسريبات تضر بالدبلوماسية الأمريكية في ظل أي إدارة تأتي بعد أوباما. ومن هؤلاء من يذهب أن تلك الوثائق سُربت قصدا من خلال أجهزة المخابرات الأمريكية لوضع بعض الحكومات تحت مجهر الإحراج والضغط، وأن هناك رسالة يجب أن تصل لتلك الحكومات، حتى لو ترتب على هذا إحراج الدبلوماسية الأمريكية بعض الوقت.

إلا أن هناك تفسيراً أو تحليلاً آخر، يحمل وجاهته من قدرته على تفسير قضايا كثيرة في عالم سمته الصراع بكل الطرق والوسائل التي تستهدف الخصم. وهذا يتمحور حول سؤال: لماذا لا تكون تلك التسريبات جزءاً من حلقات صراع دولي تجسد فيه الولايات المتحدة الأمريكية الطرف المستهدف بحدود علاقاتها الدبلوماسية مما يهز الثقة فيها، ويجعل الدبلوماسية الأمريكية في وضع أكثر صعوبة في تعاملها مع حكومات العالم المستهدفة في هذه الوثائق. وهي مرحلة تجسد حالة من حالات الصراع في السياسية الدولية ولن تتوقف في عالم، جزء من طبيعته حالة الصراع على المصالح والنفوذ.

إن مضمون هذه الوثائق قد لا يمثل جديدا في عالم السياسية.. ولو ظهرت وثائق شبيهة مصدرها الخصوم أو بين قوى أخرى وحلفاء آخرين لربما وجدنا وثائق زاخرة بأنواع ربما تكون أفدح وأخطر وأكثر قلقا من وثائق الويكيليكس.

من المحرج أن تظهر تلك الوثائق لتكشف جوانب ليست مجهولة لدى متابع لوقائع الصراع في المنطقة العربية والشرق الأوسط تحديدا. وهذا التسريب يسبب حرجا بالغا للجهة المؤتمنة عليها، وهي الخارجية الأمريكية، وهي التي تدون كل كبيرة وصغيرة فيها لتضعها في أرشيفها السري، لكن في عالم متغير أصبح فيه التسريب الإلكتروني والتجسس على الوثائق الالكترونية، والاستهداف بالفيروسات الالكترونية المخلقة خطر متوقع في عصر استعان بالتقنية، لكن صدمته الكبرى في عدم قدرته على ضمانها بشكل تام، فتطور تقنية المعلومات والاتصال مكن حتى الهواة والموهوبين من التسلل إلى كثير من المواقع الالكترونية التي تحظى بالحماية.

ما يحفل به هذا الفضاء المعلوماتي الزاخر يمكن تحويله إلى حلقة في صراع في عالم يقوم أصلا على الصراعات بين القوى الأكثر قدرة على توظيف هذا العالم وهي التي ابتكرت أدواته ووسائله وبرعت في استغلال ثغراته.

أما من نشر تلك الوثائق، فهو قد لا يعرف حتى من أين أتته هذه الوثائق، وليس مهما اليوم أن يتم توظيف ويكيليكس أو موقع آخر لأداء الدور النهائي والأكثر سهولة في عالم يتسم بالصراع، ولكن تغيرت أدواته ووسائله بتغير هذا العالم.

الاستقراء ينصرف هنا إلى محاولة فهم طبيعة ذلك الصراع وإمكانات توظيفه، وليس فقط ما كشفته وثائق لم تقدم للمراقب أو المتابع الشيء الكثير أو المفاجئ في عالم يزخر بالصراعات على المصالح والنفوذ وتكاد تصبح سمته التكاذب السياسي.

شرق أوسطي الوثائق التي نشرت عن العراق سابقا أو ما تلاها عن الملف الإيراني أو اللبناني أو الأفغاني أو الباكستاني أو التركي... توجه مقصود يشير إلى المناطق الأكثر سخونة والتي تشهد صراعا محتدما وتشكل أهمية في استهدافات ناشريها الحقيقيين.

ألا يقود هذا إلى محاولة فهم طبيعة الصراع في عالم متغير تلعب فيه التقنية المعلوماتية دوراً لا يستهان به، كما لعبت فيه منظمات لا يعرف احد كيف تقوى على الحياة ويقوى نشاطها ويستمر، وتملك قدرات على التوظيف التقني المتطور لخدمة أهدافها، وهي اضعف من أن تقوم بهذا الدور أصلا لولا دعم لوجستي وتقني ومادي من جهات تدرك أهمية هذا التوظيف. هذه الحرب الخفية تستخدم الوسائل المتاحة، وهي تجد ضالتها في تطوير تقنية معلوماتية متقدمة قادرة على الكشف والتسلل والتجسس على وثائق سرية، أو تدمير نظم إلكترونية، وليس بعيدا عنا فيروس (ستاكسنت) الإلكتروني، الذي هاجم النظم الكهربائية في مصنع (نتانز) النووي في إيران الشهر الماضي. هناك حرب مفتوحة اليوم وهي تستدرج هذا البعبع الالكتروني ليصبح شريكا في حرب قد تستمر عقودا، وقد تتطور بتطور وتعقد وتقدم تلك التقنيات، وتطوير خبرات جيل جديد من الباحثين التقنيين والعملاء والجواسيس.

في عالم اليوم لم يعد الصراع بين القوى الكبرى، صراعا مكشوفا ولكنه صراع من تحت الطاولة وضرب تحت الحزام ولكن بوسائل وأدوات مختلفة. الخصم يبدو متفرجا ومراقبا الآثار دون أن ينبس بكلمة أو يشارك ببعض التحفظ أو الاحتجاج الخافت، إلا أن العمليات كافية لإرباك الطرف المستهدف، وهو يدرك أية أدوات قادرة على اختراقه لا يمكن أن تكون من فعل ضابط صغير مهما كانت قدراته أو ملاحقة موقع إلكتروني واجه هذا السيل الكثيف من الوثائق ليضعها في عين العالم.

أما مضمون تلك الوثائق فهي كافية لكشف طبيعة التعاطي الأمريكي مع الخصوم والحلفاء، وهي اليوم بين يدي القارئ العادي الذي قد يستهول ما يرى، إلا أن من يدرك طبيعة العلاقات الدولية وطبيعة الصراع والتوظيف السياسي للأحداث والوقائع لن يجد شيئا صادما أو ضاربا في عمق تصوره للعمل السياسي الذي يخفي بعضه بعضا بين المعلن والمكشوف وبين الحقائق المعماة. بين ما يتم تمريره لوسائل إعلام لا تتعاطى إلا مع ظواهر الصورة للقاءات والمباحثات ولكنها تجهل تفاصيل وطبيعة تلك اللقاءات وأهدافها وقضاياها الحقيقية، بين استقراء حضور الدبلوماسية الأمريكية في العالم وبين تحليلاتها السرية التي ترسل للبيت الأبيض.

أليس من المناسب أن نقفز قليلا إلى مرحلة نوظف فيها منطق التغير في طبيعة صراع، والمستفيدون الذين يحركون خيوط المشهد وإن كان بأدوات مختلفة.

وطالما لم تحسم طبيعة الصراع بين تلك القوى سنظل نرى ويكيليكس وأخواتها سواء تلك التي تتماس مع قدرات تقنية متقدمة أو تختفي في كهوف العالم القديم وكهوف عالم لا تراه العين لشدة التعتيم عليه.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3858
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع73180
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر826595
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57904144
حاليا يتواجد 2677 زوار  على الموقع