موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

البعبع الإلكتروني... وطبيعة الصراع !!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مازال العالم يمضغ ويلوك ويحشو فضاءه بما تكشفه وثائق الدبلوماسية الأمريكية التي ينشرها موقع ويكيليكس، ومازال العالم يقرأ في الانعكاسات المترتبة عن عملية التسريب على العلاقات الدولية خاصة بالنسبة لواشنطن. ولم يحل اعتقال جوليان آسانج مؤسس الموقع في لندن الأسبوع الماضي دون استمرار الموقع في نشر المزيد من هذه الوثائق.

هل ثمة جديد في وثائق ويكيليكس؟ معظم هذه الوثائق هي مراسلات صادرة عن السفارات الأمريكية، وهي طالت دول كثيرة بالعالم ومنها الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط، إلا أنها لم تتضمن الكشف عن أي أسرار حساسة للولايات المتحدة أو لهذه الدول، وهي وثائق اصطبغ جزء منها بالنزعة التحليلية ووجهات نظر موظفي السفارات الأمريكية التابعين للخارجية الأمريكية.

أما كيف سربت هذه الوثائق ولماذا في هذا الوقت؟ فهناك شكوك حول مسؤولية الضابط الأمريكي برادلي مانينغ (23 سنة) حول تسريب أكثر من 250 ألف وثيقة إلى ويكيليكس. ويرى بعض الخبراء أن سن برادلي وموقعه الوظيفي لا يؤهله أن يكون محللا كبيرا في الاستخبارات العسكرية ليطلع على تلك الوثائق ويعمل على تسريبها. وهناك من يرى أن هذه التسريبات لا تخرج عن حلقات الصراع بين الحزب الجمهوري والديمقراطي، وأن إدارة أوباما هي المستهدفة من هذه التسريبات، خاصة أنها تسريبات لم تحتو على أسرار عسكرية يمكن أن تمثل تهديدا للأمن القومي الأمريكي. إلا أن التحليلات لا تتعرض لاحتمالية أكبر من حالة صراع بين أحزاب تدرك أين يبدأ وينتهي الخط الأحمر في صراعاتها، وأن هذه التسريبات تضر بالدبلوماسية الأمريكية في ظل أي إدارة تأتي بعد أوباما. ومن هؤلاء من يذهب أن تلك الوثائق سُربت قصدا من خلال أجهزة المخابرات الأمريكية لوضع بعض الحكومات تحت مجهر الإحراج والضغط، وأن هناك رسالة يجب أن تصل لتلك الحكومات، حتى لو ترتب على هذا إحراج الدبلوماسية الأمريكية بعض الوقت.

إلا أن هناك تفسيراً أو تحليلاً آخر، يحمل وجاهته من قدرته على تفسير قضايا كثيرة في عالم سمته الصراع بكل الطرق والوسائل التي تستهدف الخصم. وهذا يتمحور حول سؤال: لماذا لا تكون تلك التسريبات جزءاً من حلقات صراع دولي تجسد فيه الولايات المتحدة الأمريكية الطرف المستهدف بحدود علاقاتها الدبلوماسية مما يهز الثقة فيها، ويجعل الدبلوماسية الأمريكية في وضع أكثر صعوبة في تعاملها مع حكومات العالم المستهدفة في هذه الوثائق. وهي مرحلة تجسد حالة من حالات الصراع في السياسية الدولية ولن تتوقف في عالم، جزء من طبيعته حالة الصراع على المصالح والنفوذ.

إن مضمون هذه الوثائق قد لا يمثل جديدا في عالم السياسية.. ولو ظهرت وثائق شبيهة مصدرها الخصوم أو بين قوى أخرى وحلفاء آخرين لربما وجدنا وثائق زاخرة بأنواع ربما تكون أفدح وأخطر وأكثر قلقا من وثائق الويكيليكس.

من المحرج أن تظهر تلك الوثائق لتكشف جوانب ليست مجهولة لدى متابع لوقائع الصراع في المنطقة العربية والشرق الأوسط تحديدا. وهذا التسريب يسبب حرجا بالغا للجهة المؤتمنة عليها، وهي الخارجية الأمريكية، وهي التي تدون كل كبيرة وصغيرة فيها لتضعها في أرشيفها السري، لكن في عالم متغير أصبح فيه التسريب الإلكتروني والتجسس على الوثائق الالكترونية، والاستهداف بالفيروسات الالكترونية المخلقة خطر متوقع في عصر استعان بالتقنية، لكن صدمته الكبرى في عدم قدرته على ضمانها بشكل تام، فتطور تقنية المعلومات والاتصال مكن حتى الهواة والموهوبين من التسلل إلى كثير من المواقع الالكترونية التي تحظى بالحماية.

ما يحفل به هذا الفضاء المعلوماتي الزاخر يمكن تحويله إلى حلقة في صراع في عالم يقوم أصلا على الصراعات بين القوى الأكثر قدرة على توظيف هذا العالم وهي التي ابتكرت أدواته ووسائله وبرعت في استغلال ثغراته.

أما من نشر تلك الوثائق، فهو قد لا يعرف حتى من أين أتته هذه الوثائق، وليس مهما اليوم أن يتم توظيف ويكيليكس أو موقع آخر لأداء الدور النهائي والأكثر سهولة في عالم يتسم بالصراع، ولكن تغيرت أدواته ووسائله بتغير هذا العالم.

الاستقراء ينصرف هنا إلى محاولة فهم طبيعة ذلك الصراع وإمكانات توظيفه، وليس فقط ما كشفته وثائق لم تقدم للمراقب أو المتابع الشيء الكثير أو المفاجئ في عالم يزخر بالصراعات على المصالح والنفوذ وتكاد تصبح سمته التكاذب السياسي.

شرق أوسطي الوثائق التي نشرت عن العراق سابقا أو ما تلاها عن الملف الإيراني أو اللبناني أو الأفغاني أو الباكستاني أو التركي... توجه مقصود يشير إلى المناطق الأكثر سخونة والتي تشهد صراعا محتدما وتشكل أهمية في استهدافات ناشريها الحقيقيين.

ألا يقود هذا إلى محاولة فهم طبيعة الصراع في عالم متغير تلعب فيه التقنية المعلوماتية دوراً لا يستهان به، كما لعبت فيه منظمات لا يعرف احد كيف تقوى على الحياة ويقوى نشاطها ويستمر، وتملك قدرات على التوظيف التقني المتطور لخدمة أهدافها، وهي اضعف من أن تقوم بهذا الدور أصلا لولا دعم لوجستي وتقني ومادي من جهات تدرك أهمية هذا التوظيف. هذه الحرب الخفية تستخدم الوسائل المتاحة، وهي تجد ضالتها في تطوير تقنية معلوماتية متقدمة قادرة على الكشف والتسلل والتجسس على وثائق سرية، أو تدمير نظم إلكترونية، وليس بعيدا عنا فيروس (ستاكسنت) الإلكتروني، الذي هاجم النظم الكهربائية في مصنع (نتانز) النووي في إيران الشهر الماضي. هناك حرب مفتوحة اليوم وهي تستدرج هذا البعبع الالكتروني ليصبح شريكا في حرب قد تستمر عقودا، وقد تتطور بتطور وتعقد وتقدم تلك التقنيات، وتطوير خبرات جيل جديد من الباحثين التقنيين والعملاء والجواسيس.

في عالم اليوم لم يعد الصراع بين القوى الكبرى، صراعا مكشوفا ولكنه صراع من تحت الطاولة وضرب تحت الحزام ولكن بوسائل وأدوات مختلفة. الخصم يبدو متفرجا ومراقبا الآثار دون أن ينبس بكلمة أو يشارك ببعض التحفظ أو الاحتجاج الخافت، إلا أن العمليات كافية لإرباك الطرف المستهدف، وهو يدرك أية أدوات قادرة على اختراقه لا يمكن أن تكون من فعل ضابط صغير مهما كانت قدراته أو ملاحقة موقع إلكتروني واجه هذا السيل الكثيف من الوثائق ليضعها في عين العالم.

أما مضمون تلك الوثائق فهي كافية لكشف طبيعة التعاطي الأمريكي مع الخصوم والحلفاء، وهي اليوم بين يدي القارئ العادي الذي قد يستهول ما يرى، إلا أن من يدرك طبيعة العلاقات الدولية وطبيعة الصراع والتوظيف السياسي للأحداث والوقائع لن يجد شيئا صادما أو ضاربا في عمق تصوره للعمل السياسي الذي يخفي بعضه بعضا بين المعلن والمكشوف وبين الحقائق المعماة. بين ما يتم تمريره لوسائل إعلام لا تتعاطى إلا مع ظواهر الصورة للقاءات والمباحثات ولكنها تجهل تفاصيل وطبيعة تلك اللقاءات وأهدافها وقضاياها الحقيقية، بين استقراء حضور الدبلوماسية الأمريكية في العالم وبين تحليلاتها السرية التي ترسل للبيت الأبيض.

أليس من المناسب أن نقفز قليلا إلى مرحلة نوظف فيها منطق التغير في طبيعة صراع، والمستفيدون الذين يحركون خيوط المشهد وإن كان بأدوات مختلفة.

وطالما لم تحسم طبيعة الصراع بين تلك القوى سنظل نرى ويكيليكس وأخواتها سواء تلك التي تتماس مع قدرات تقنية متقدمة أو تختفي في كهوف العالم القديم وكهوف عالم لا تراه العين لشدة التعتيم عليه.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19661
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع19661
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر718290
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54730306
حاليا يتواجد 3426 زوار  على الموقع