موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

البعبع الإلكتروني... وطبيعة الصراع !!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مازال العالم يمضغ ويلوك ويحشو فضاءه بما تكشفه وثائق الدبلوماسية الأمريكية التي ينشرها موقع ويكيليكس، ومازال العالم يقرأ في الانعكاسات المترتبة عن عملية التسريب على العلاقات الدولية خاصة بالنسبة لواشنطن. ولم يحل اعتقال جوليان آسانج مؤسس الموقع في لندن الأسبوع الماضي دون استمرار الموقع في نشر المزيد من هذه الوثائق.

هل ثمة جديد في وثائق ويكيليكس؟ معظم هذه الوثائق هي مراسلات صادرة عن السفارات الأمريكية، وهي طالت دول كثيرة بالعالم ومنها الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط، إلا أنها لم تتضمن الكشف عن أي أسرار حساسة للولايات المتحدة أو لهذه الدول، وهي وثائق اصطبغ جزء منها بالنزعة التحليلية ووجهات نظر موظفي السفارات الأمريكية التابعين للخارجية الأمريكية.

أما كيف سربت هذه الوثائق ولماذا في هذا الوقت؟ فهناك شكوك حول مسؤولية الضابط الأمريكي برادلي مانينغ (23 سنة) حول تسريب أكثر من 250 ألف وثيقة إلى ويكيليكس. ويرى بعض الخبراء أن سن برادلي وموقعه الوظيفي لا يؤهله أن يكون محللا كبيرا في الاستخبارات العسكرية ليطلع على تلك الوثائق ويعمل على تسريبها. وهناك من يرى أن هذه التسريبات لا تخرج عن حلقات الصراع بين الحزب الجمهوري والديمقراطي، وأن إدارة أوباما هي المستهدفة من هذه التسريبات، خاصة أنها تسريبات لم تحتو على أسرار عسكرية يمكن أن تمثل تهديدا للأمن القومي الأمريكي. إلا أن التحليلات لا تتعرض لاحتمالية أكبر من حالة صراع بين أحزاب تدرك أين يبدأ وينتهي الخط الأحمر في صراعاتها، وأن هذه التسريبات تضر بالدبلوماسية الأمريكية في ظل أي إدارة تأتي بعد أوباما. ومن هؤلاء من يذهب أن تلك الوثائق سُربت قصدا من خلال أجهزة المخابرات الأمريكية لوضع بعض الحكومات تحت مجهر الإحراج والضغط، وأن هناك رسالة يجب أن تصل لتلك الحكومات، حتى لو ترتب على هذا إحراج الدبلوماسية الأمريكية بعض الوقت.

إلا أن هناك تفسيراً أو تحليلاً آخر، يحمل وجاهته من قدرته على تفسير قضايا كثيرة في عالم سمته الصراع بكل الطرق والوسائل التي تستهدف الخصم. وهذا يتمحور حول سؤال: لماذا لا تكون تلك التسريبات جزءاً من حلقات صراع دولي تجسد فيه الولايات المتحدة الأمريكية الطرف المستهدف بحدود علاقاتها الدبلوماسية مما يهز الثقة فيها، ويجعل الدبلوماسية الأمريكية في وضع أكثر صعوبة في تعاملها مع حكومات العالم المستهدفة في هذه الوثائق. وهي مرحلة تجسد حالة من حالات الصراع في السياسية الدولية ولن تتوقف في عالم، جزء من طبيعته حالة الصراع على المصالح والنفوذ.

إن مضمون هذه الوثائق قد لا يمثل جديدا في عالم السياسية.. ولو ظهرت وثائق شبيهة مصدرها الخصوم أو بين قوى أخرى وحلفاء آخرين لربما وجدنا وثائق زاخرة بأنواع ربما تكون أفدح وأخطر وأكثر قلقا من وثائق الويكيليكس.

من المحرج أن تظهر تلك الوثائق لتكشف جوانب ليست مجهولة لدى متابع لوقائع الصراع في المنطقة العربية والشرق الأوسط تحديدا. وهذا التسريب يسبب حرجا بالغا للجهة المؤتمنة عليها، وهي الخارجية الأمريكية، وهي التي تدون كل كبيرة وصغيرة فيها لتضعها في أرشيفها السري، لكن في عالم متغير أصبح فيه التسريب الإلكتروني والتجسس على الوثائق الالكترونية، والاستهداف بالفيروسات الالكترونية المخلقة خطر متوقع في عصر استعان بالتقنية، لكن صدمته الكبرى في عدم قدرته على ضمانها بشكل تام، فتطور تقنية المعلومات والاتصال مكن حتى الهواة والموهوبين من التسلل إلى كثير من المواقع الالكترونية التي تحظى بالحماية.

ما يحفل به هذا الفضاء المعلوماتي الزاخر يمكن تحويله إلى حلقة في صراع في عالم يقوم أصلا على الصراعات بين القوى الأكثر قدرة على توظيف هذا العالم وهي التي ابتكرت أدواته ووسائله وبرعت في استغلال ثغراته.

أما من نشر تلك الوثائق، فهو قد لا يعرف حتى من أين أتته هذه الوثائق، وليس مهما اليوم أن يتم توظيف ويكيليكس أو موقع آخر لأداء الدور النهائي والأكثر سهولة في عالم يتسم بالصراع، ولكن تغيرت أدواته ووسائله بتغير هذا العالم.

الاستقراء ينصرف هنا إلى محاولة فهم طبيعة ذلك الصراع وإمكانات توظيفه، وليس فقط ما كشفته وثائق لم تقدم للمراقب أو المتابع الشيء الكثير أو المفاجئ في عالم يزخر بالصراعات على المصالح والنفوذ وتكاد تصبح سمته التكاذب السياسي.

شرق أوسطي الوثائق التي نشرت عن العراق سابقا أو ما تلاها عن الملف الإيراني أو اللبناني أو الأفغاني أو الباكستاني أو التركي... توجه مقصود يشير إلى المناطق الأكثر سخونة والتي تشهد صراعا محتدما وتشكل أهمية في استهدافات ناشريها الحقيقيين.

ألا يقود هذا إلى محاولة فهم طبيعة الصراع في عالم متغير تلعب فيه التقنية المعلوماتية دوراً لا يستهان به، كما لعبت فيه منظمات لا يعرف احد كيف تقوى على الحياة ويقوى نشاطها ويستمر، وتملك قدرات على التوظيف التقني المتطور لخدمة أهدافها، وهي اضعف من أن تقوم بهذا الدور أصلا لولا دعم لوجستي وتقني ومادي من جهات تدرك أهمية هذا التوظيف. هذه الحرب الخفية تستخدم الوسائل المتاحة، وهي تجد ضالتها في تطوير تقنية معلوماتية متقدمة قادرة على الكشف والتسلل والتجسس على وثائق سرية، أو تدمير نظم إلكترونية، وليس بعيدا عنا فيروس (ستاكسنت) الإلكتروني، الذي هاجم النظم الكهربائية في مصنع (نتانز) النووي في إيران الشهر الماضي. هناك حرب مفتوحة اليوم وهي تستدرج هذا البعبع الالكتروني ليصبح شريكا في حرب قد تستمر عقودا، وقد تتطور بتطور وتعقد وتقدم تلك التقنيات، وتطوير خبرات جيل جديد من الباحثين التقنيين والعملاء والجواسيس.

في عالم اليوم لم يعد الصراع بين القوى الكبرى، صراعا مكشوفا ولكنه صراع من تحت الطاولة وضرب تحت الحزام ولكن بوسائل وأدوات مختلفة. الخصم يبدو متفرجا ومراقبا الآثار دون أن ينبس بكلمة أو يشارك ببعض التحفظ أو الاحتجاج الخافت، إلا أن العمليات كافية لإرباك الطرف المستهدف، وهو يدرك أية أدوات قادرة على اختراقه لا يمكن أن تكون من فعل ضابط صغير مهما كانت قدراته أو ملاحقة موقع إلكتروني واجه هذا السيل الكثيف من الوثائق ليضعها في عين العالم.

أما مضمون تلك الوثائق فهي كافية لكشف طبيعة التعاطي الأمريكي مع الخصوم والحلفاء، وهي اليوم بين يدي القارئ العادي الذي قد يستهول ما يرى، إلا أن من يدرك طبيعة العلاقات الدولية وطبيعة الصراع والتوظيف السياسي للأحداث والوقائع لن يجد شيئا صادما أو ضاربا في عمق تصوره للعمل السياسي الذي يخفي بعضه بعضا بين المعلن والمكشوف وبين الحقائق المعماة. بين ما يتم تمريره لوسائل إعلام لا تتعاطى إلا مع ظواهر الصورة للقاءات والمباحثات ولكنها تجهل تفاصيل وطبيعة تلك اللقاءات وأهدافها وقضاياها الحقيقية، بين استقراء حضور الدبلوماسية الأمريكية في العالم وبين تحليلاتها السرية التي ترسل للبيت الأبيض.

أليس من المناسب أن نقفز قليلا إلى مرحلة نوظف فيها منطق التغير في طبيعة صراع، والمستفيدون الذين يحركون خيوط المشهد وإن كان بأدوات مختلفة.

وطالما لم تحسم طبيعة الصراع بين تلك القوى سنظل نرى ويكيليكس وأخواتها سواء تلك التي تتماس مع قدرات تقنية متقدمة أو تختفي في كهوف العالم القديم وكهوف عالم لا تراه العين لشدة التعتيم عليه.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مبادئ جديدة في تسوية النزاعات الدولية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 22 فبراير 2018

    تتحفنا الدبلوماسية الأميركية تباعاً بالجديد في مبادئ تسوية النزاعات الدولية، فقبل مدة وجيزة أجاب ...

ترامب متهم يصعب إثبات براءته!

د. صبحي غندور

| الخميس, 22 فبراير 2018

    عاجلاً أم آجلاً، ستصل التحقيقات التي يقوم بها المحقق الأميركي الخاص روبرت مولر إلى ...

جنون العظمة.. وتآكل الردع!

عوني صادق

| الخميس, 22 فبراير 2018

الدول كالأفراد، يمكن أن تصاب بمرض «جنون العظمة»! وليس دائماً يحدث ذلك لأن الدولة، أو ...

عصر الإنذارات الكبرى

محمد خالد

| الأربعاء, 21 فبراير 2018

    القوي لا يخاف، الضعيف هو الذي يخاف، فالخائف لا يخيف، وللأسف الشديد إن واقعنا ...

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم49810
mod_vvisit_counterالبارحة47554
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع184896
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر977497
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50954148
حاليا يتواجد 3177 زوار  على الموقع