موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

البعبع الإلكتروني... وطبيعة الصراع !!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مازال العالم يمضغ ويلوك ويحشو فضاءه بما تكشفه وثائق الدبلوماسية الأمريكية التي ينشرها موقع ويكيليكس، ومازال العالم يقرأ في الانعكاسات المترتبة عن عملية التسريب على العلاقات الدولية خاصة بالنسبة لواشنطن. ولم يحل اعتقال جوليان آسانج مؤسس الموقع في لندن الأسبوع الماضي دون استمرار الموقع في نشر المزيد من هذه الوثائق.

هل ثمة جديد في وثائق ويكيليكس؟ معظم هذه الوثائق هي مراسلات صادرة عن السفارات الأمريكية، وهي طالت دول كثيرة بالعالم ومنها الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط، إلا أنها لم تتضمن الكشف عن أي أسرار حساسة للولايات المتحدة أو لهذه الدول، وهي وثائق اصطبغ جزء منها بالنزعة التحليلية ووجهات نظر موظفي السفارات الأمريكية التابعين للخارجية الأمريكية.

أما كيف سربت هذه الوثائق ولماذا في هذا الوقت؟ فهناك شكوك حول مسؤولية الضابط الأمريكي برادلي مانينغ (23 سنة) حول تسريب أكثر من 250 ألف وثيقة إلى ويكيليكس. ويرى بعض الخبراء أن سن برادلي وموقعه الوظيفي لا يؤهله أن يكون محللا كبيرا في الاستخبارات العسكرية ليطلع على تلك الوثائق ويعمل على تسريبها. وهناك من يرى أن هذه التسريبات لا تخرج عن حلقات الصراع بين الحزب الجمهوري والديمقراطي، وأن إدارة أوباما هي المستهدفة من هذه التسريبات، خاصة أنها تسريبات لم تحتو على أسرار عسكرية يمكن أن تمثل تهديدا للأمن القومي الأمريكي. إلا أن التحليلات لا تتعرض لاحتمالية أكبر من حالة صراع بين أحزاب تدرك أين يبدأ وينتهي الخط الأحمر في صراعاتها، وأن هذه التسريبات تضر بالدبلوماسية الأمريكية في ظل أي إدارة تأتي بعد أوباما. ومن هؤلاء من يذهب أن تلك الوثائق سُربت قصدا من خلال أجهزة المخابرات الأمريكية لوضع بعض الحكومات تحت مجهر الإحراج والضغط، وأن هناك رسالة يجب أن تصل لتلك الحكومات، حتى لو ترتب على هذا إحراج الدبلوماسية الأمريكية بعض الوقت.

إلا أن هناك تفسيراً أو تحليلاً آخر، يحمل وجاهته من قدرته على تفسير قضايا كثيرة في عالم سمته الصراع بكل الطرق والوسائل التي تستهدف الخصم. وهذا يتمحور حول سؤال: لماذا لا تكون تلك التسريبات جزءاً من حلقات صراع دولي تجسد فيه الولايات المتحدة الأمريكية الطرف المستهدف بحدود علاقاتها الدبلوماسية مما يهز الثقة فيها، ويجعل الدبلوماسية الأمريكية في وضع أكثر صعوبة في تعاملها مع حكومات العالم المستهدفة في هذه الوثائق. وهي مرحلة تجسد حالة من حالات الصراع في السياسية الدولية ولن تتوقف في عالم، جزء من طبيعته حالة الصراع على المصالح والنفوذ.

إن مضمون هذه الوثائق قد لا يمثل جديدا في عالم السياسية.. ولو ظهرت وثائق شبيهة مصدرها الخصوم أو بين قوى أخرى وحلفاء آخرين لربما وجدنا وثائق زاخرة بأنواع ربما تكون أفدح وأخطر وأكثر قلقا من وثائق الويكيليكس.

من المحرج أن تظهر تلك الوثائق لتكشف جوانب ليست مجهولة لدى متابع لوقائع الصراع في المنطقة العربية والشرق الأوسط تحديدا. وهذا التسريب يسبب حرجا بالغا للجهة المؤتمنة عليها، وهي الخارجية الأمريكية، وهي التي تدون كل كبيرة وصغيرة فيها لتضعها في أرشيفها السري، لكن في عالم متغير أصبح فيه التسريب الإلكتروني والتجسس على الوثائق الالكترونية، والاستهداف بالفيروسات الالكترونية المخلقة خطر متوقع في عصر استعان بالتقنية، لكن صدمته الكبرى في عدم قدرته على ضمانها بشكل تام، فتطور تقنية المعلومات والاتصال مكن حتى الهواة والموهوبين من التسلل إلى كثير من المواقع الالكترونية التي تحظى بالحماية.

ما يحفل به هذا الفضاء المعلوماتي الزاخر يمكن تحويله إلى حلقة في صراع في عالم يقوم أصلا على الصراعات بين القوى الأكثر قدرة على توظيف هذا العالم وهي التي ابتكرت أدواته ووسائله وبرعت في استغلال ثغراته.

أما من نشر تلك الوثائق، فهو قد لا يعرف حتى من أين أتته هذه الوثائق، وليس مهما اليوم أن يتم توظيف ويكيليكس أو موقع آخر لأداء الدور النهائي والأكثر سهولة في عالم يتسم بالصراع، ولكن تغيرت أدواته ووسائله بتغير هذا العالم.

الاستقراء ينصرف هنا إلى محاولة فهم طبيعة ذلك الصراع وإمكانات توظيفه، وليس فقط ما كشفته وثائق لم تقدم للمراقب أو المتابع الشيء الكثير أو المفاجئ في عالم يزخر بالصراعات على المصالح والنفوذ وتكاد تصبح سمته التكاذب السياسي.

شرق أوسطي الوثائق التي نشرت عن العراق سابقا أو ما تلاها عن الملف الإيراني أو اللبناني أو الأفغاني أو الباكستاني أو التركي... توجه مقصود يشير إلى المناطق الأكثر سخونة والتي تشهد صراعا محتدما وتشكل أهمية في استهدافات ناشريها الحقيقيين.

ألا يقود هذا إلى محاولة فهم طبيعة الصراع في عالم متغير تلعب فيه التقنية المعلوماتية دوراً لا يستهان به، كما لعبت فيه منظمات لا يعرف احد كيف تقوى على الحياة ويقوى نشاطها ويستمر، وتملك قدرات على التوظيف التقني المتطور لخدمة أهدافها، وهي اضعف من أن تقوم بهذا الدور أصلا لولا دعم لوجستي وتقني ومادي من جهات تدرك أهمية هذا التوظيف. هذه الحرب الخفية تستخدم الوسائل المتاحة، وهي تجد ضالتها في تطوير تقنية معلوماتية متقدمة قادرة على الكشف والتسلل والتجسس على وثائق سرية، أو تدمير نظم إلكترونية، وليس بعيدا عنا فيروس (ستاكسنت) الإلكتروني، الذي هاجم النظم الكهربائية في مصنع (نتانز) النووي في إيران الشهر الماضي. هناك حرب مفتوحة اليوم وهي تستدرج هذا البعبع الالكتروني ليصبح شريكا في حرب قد تستمر عقودا، وقد تتطور بتطور وتعقد وتقدم تلك التقنيات، وتطوير خبرات جيل جديد من الباحثين التقنيين والعملاء والجواسيس.

في عالم اليوم لم يعد الصراع بين القوى الكبرى، صراعا مكشوفا ولكنه صراع من تحت الطاولة وضرب تحت الحزام ولكن بوسائل وأدوات مختلفة. الخصم يبدو متفرجا ومراقبا الآثار دون أن ينبس بكلمة أو يشارك ببعض التحفظ أو الاحتجاج الخافت، إلا أن العمليات كافية لإرباك الطرف المستهدف، وهو يدرك أية أدوات قادرة على اختراقه لا يمكن أن تكون من فعل ضابط صغير مهما كانت قدراته أو ملاحقة موقع إلكتروني واجه هذا السيل الكثيف من الوثائق ليضعها في عين العالم.

أما مضمون تلك الوثائق فهي كافية لكشف طبيعة التعاطي الأمريكي مع الخصوم والحلفاء، وهي اليوم بين يدي القارئ العادي الذي قد يستهول ما يرى، إلا أن من يدرك طبيعة العلاقات الدولية وطبيعة الصراع والتوظيف السياسي للأحداث والوقائع لن يجد شيئا صادما أو ضاربا في عمق تصوره للعمل السياسي الذي يخفي بعضه بعضا بين المعلن والمكشوف وبين الحقائق المعماة. بين ما يتم تمريره لوسائل إعلام لا تتعاطى إلا مع ظواهر الصورة للقاءات والمباحثات ولكنها تجهل تفاصيل وطبيعة تلك اللقاءات وأهدافها وقضاياها الحقيقية، بين استقراء حضور الدبلوماسية الأمريكية في العالم وبين تحليلاتها السرية التي ترسل للبيت الأبيض.

أليس من المناسب أن نقفز قليلا إلى مرحلة نوظف فيها منطق التغير في طبيعة صراع، والمستفيدون الذين يحركون خيوط المشهد وإن كان بأدوات مختلفة.

وطالما لم تحسم طبيعة الصراع بين تلك القوى سنظل نرى ويكيليكس وأخواتها سواء تلك التي تتماس مع قدرات تقنية متقدمة أو تختفي في كهوف العالم القديم وكهوف عالم لا تراه العين لشدة التعتيم عليه.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35817
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع122162
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر450504
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47963197