موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

البعبع الإلكتروني... وطبيعة الصراع !!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مازال العالم يمضغ ويلوك ويحشو فضاءه بما تكشفه وثائق الدبلوماسية الأمريكية التي ينشرها موقع ويكيليكس، ومازال العالم يقرأ في الانعكاسات المترتبة عن عملية التسريب على العلاقات الدولية خاصة بالنسبة لواشنطن. ولم يحل اعتقال جوليان آسانج مؤسس الموقع في لندن الأسبوع الماضي دون استمرار الموقع في نشر المزيد من هذه الوثائق.

هل ثمة جديد في وثائق ويكيليكس؟ معظم هذه الوثائق هي مراسلات صادرة عن السفارات الأمريكية، وهي طالت دول كثيرة بالعالم ومنها الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط، إلا أنها لم تتضمن الكشف عن أي أسرار حساسة للولايات المتحدة أو لهذه الدول، وهي وثائق اصطبغ جزء منها بالنزعة التحليلية ووجهات نظر موظفي السفارات الأمريكية التابعين للخارجية الأمريكية.

أما كيف سربت هذه الوثائق ولماذا في هذا الوقت؟ فهناك شكوك حول مسؤولية الضابط الأمريكي برادلي مانينغ (23 سنة) حول تسريب أكثر من 250 ألف وثيقة إلى ويكيليكس. ويرى بعض الخبراء أن سن برادلي وموقعه الوظيفي لا يؤهله أن يكون محللا كبيرا في الاستخبارات العسكرية ليطلع على تلك الوثائق ويعمل على تسريبها. وهناك من يرى أن هذه التسريبات لا تخرج عن حلقات الصراع بين الحزب الجمهوري والديمقراطي، وأن إدارة أوباما هي المستهدفة من هذه التسريبات، خاصة أنها تسريبات لم تحتو على أسرار عسكرية يمكن أن تمثل تهديدا للأمن القومي الأمريكي. إلا أن التحليلات لا تتعرض لاحتمالية أكبر من حالة صراع بين أحزاب تدرك أين يبدأ وينتهي الخط الأحمر في صراعاتها، وأن هذه التسريبات تضر بالدبلوماسية الأمريكية في ظل أي إدارة تأتي بعد أوباما. ومن هؤلاء من يذهب أن تلك الوثائق سُربت قصدا من خلال أجهزة المخابرات الأمريكية لوضع بعض الحكومات تحت مجهر الإحراج والضغط، وأن هناك رسالة يجب أن تصل لتلك الحكومات، حتى لو ترتب على هذا إحراج الدبلوماسية الأمريكية بعض الوقت.

إلا أن هناك تفسيراً أو تحليلاً آخر، يحمل وجاهته من قدرته على تفسير قضايا كثيرة في عالم سمته الصراع بكل الطرق والوسائل التي تستهدف الخصم. وهذا يتمحور حول سؤال: لماذا لا تكون تلك التسريبات جزءاً من حلقات صراع دولي تجسد فيه الولايات المتحدة الأمريكية الطرف المستهدف بحدود علاقاتها الدبلوماسية مما يهز الثقة فيها، ويجعل الدبلوماسية الأمريكية في وضع أكثر صعوبة في تعاملها مع حكومات العالم المستهدفة في هذه الوثائق. وهي مرحلة تجسد حالة من حالات الصراع في السياسية الدولية ولن تتوقف في عالم، جزء من طبيعته حالة الصراع على المصالح والنفوذ.

إن مضمون هذه الوثائق قد لا يمثل جديدا في عالم السياسية.. ولو ظهرت وثائق شبيهة مصدرها الخصوم أو بين قوى أخرى وحلفاء آخرين لربما وجدنا وثائق زاخرة بأنواع ربما تكون أفدح وأخطر وأكثر قلقا من وثائق الويكيليكس.

من المحرج أن تظهر تلك الوثائق لتكشف جوانب ليست مجهولة لدى متابع لوقائع الصراع في المنطقة العربية والشرق الأوسط تحديدا. وهذا التسريب يسبب حرجا بالغا للجهة المؤتمنة عليها، وهي الخارجية الأمريكية، وهي التي تدون كل كبيرة وصغيرة فيها لتضعها في أرشيفها السري، لكن في عالم متغير أصبح فيه التسريب الإلكتروني والتجسس على الوثائق الالكترونية، والاستهداف بالفيروسات الالكترونية المخلقة خطر متوقع في عصر استعان بالتقنية، لكن صدمته الكبرى في عدم قدرته على ضمانها بشكل تام، فتطور تقنية المعلومات والاتصال مكن حتى الهواة والموهوبين من التسلل إلى كثير من المواقع الالكترونية التي تحظى بالحماية.

ما يحفل به هذا الفضاء المعلوماتي الزاخر يمكن تحويله إلى حلقة في صراع في عالم يقوم أصلا على الصراعات بين القوى الأكثر قدرة على توظيف هذا العالم وهي التي ابتكرت أدواته ووسائله وبرعت في استغلال ثغراته.

أما من نشر تلك الوثائق، فهو قد لا يعرف حتى من أين أتته هذه الوثائق، وليس مهما اليوم أن يتم توظيف ويكيليكس أو موقع آخر لأداء الدور النهائي والأكثر سهولة في عالم يتسم بالصراع، ولكن تغيرت أدواته ووسائله بتغير هذا العالم.

الاستقراء ينصرف هنا إلى محاولة فهم طبيعة ذلك الصراع وإمكانات توظيفه، وليس فقط ما كشفته وثائق لم تقدم للمراقب أو المتابع الشيء الكثير أو المفاجئ في عالم يزخر بالصراعات على المصالح والنفوذ وتكاد تصبح سمته التكاذب السياسي.

شرق أوسطي الوثائق التي نشرت عن العراق سابقا أو ما تلاها عن الملف الإيراني أو اللبناني أو الأفغاني أو الباكستاني أو التركي... توجه مقصود يشير إلى المناطق الأكثر سخونة والتي تشهد صراعا محتدما وتشكل أهمية في استهدافات ناشريها الحقيقيين.

ألا يقود هذا إلى محاولة فهم طبيعة الصراع في عالم متغير تلعب فيه التقنية المعلوماتية دوراً لا يستهان به، كما لعبت فيه منظمات لا يعرف احد كيف تقوى على الحياة ويقوى نشاطها ويستمر، وتملك قدرات على التوظيف التقني المتطور لخدمة أهدافها، وهي اضعف من أن تقوم بهذا الدور أصلا لولا دعم لوجستي وتقني ومادي من جهات تدرك أهمية هذا التوظيف. هذه الحرب الخفية تستخدم الوسائل المتاحة، وهي تجد ضالتها في تطوير تقنية معلوماتية متقدمة قادرة على الكشف والتسلل والتجسس على وثائق سرية، أو تدمير نظم إلكترونية، وليس بعيدا عنا فيروس (ستاكسنت) الإلكتروني، الذي هاجم النظم الكهربائية في مصنع (نتانز) النووي في إيران الشهر الماضي. هناك حرب مفتوحة اليوم وهي تستدرج هذا البعبع الالكتروني ليصبح شريكا في حرب قد تستمر عقودا، وقد تتطور بتطور وتعقد وتقدم تلك التقنيات، وتطوير خبرات جيل جديد من الباحثين التقنيين والعملاء والجواسيس.

في عالم اليوم لم يعد الصراع بين القوى الكبرى، صراعا مكشوفا ولكنه صراع من تحت الطاولة وضرب تحت الحزام ولكن بوسائل وأدوات مختلفة. الخصم يبدو متفرجا ومراقبا الآثار دون أن ينبس بكلمة أو يشارك ببعض التحفظ أو الاحتجاج الخافت، إلا أن العمليات كافية لإرباك الطرف المستهدف، وهو يدرك أية أدوات قادرة على اختراقه لا يمكن أن تكون من فعل ضابط صغير مهما كانت قدراته أو ملاحقة موقع إلكتروني واجه هذا السيل الكثيف من الوثائق ليضعها في عين العالم.

أما مضمون تلك الوثائق فهي كافية لكشف طبيعة التعاطي الأمريكي مع الخصوم والحلفاء، وهي اليوم بين يدي القارئ العادي الذي قد يستهول ما يرى، إلا أن من يدرك طبيعة العلاقات الدولية وطبيعة الصراع والتوظيف السياسي للأحداث والوقائع لن يجد شيئا صادما أو ضاربا في عمق تصوره للعمل السياسي الذي يخفي بعضه بعضا بين المعلن والمكشوف وبين الحقائق المعماة. بين ما يتم تمريره لوسائل إعلام لا تتعاطى إلا مع ظواهر الصورة للقاءات والمباحثات ولكنها تجهل تفاصيل وطبيعة تلك اللقاءات وأهدافها وقضاياها الحقيقية، بين استقراء حضور الدبلوماسية الأمريكية في العالم وبين تحليلاتها السرية التي ترسل للبيت الأبيض.

أليس من المناسب أن نقفز قليلا إلى مرحلة نوظف فيها منطق التغير في طبيعة صراع، والمستفيدون الذين يحركون خيوط المشهد وإن كان بأدوات مختلفة.

وطالما لم تحسم طبيعة الصراع بين تلك القوى سنظل نرى ويكيليكس وأخواتها سواء تلك التي تتماس مع قدرات تقنية متقدمة أو تختفي في كهوف العالم القديم وكهوف عالم لا تراه العين لشدة التعتيم عليه.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6684
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع6684
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر750765
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45813153
حاليا يتواجد 3448 زوار  على الموقع