موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

بوصلة سير مجلس التعاون الخليجي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

إذا لم ينطلق مجلس التعاون الخليجي من معطيين أساسيين فإنه سيدور في حلقة الاهتمام بالمؤقت وبالفروع وذلك على حساب المهم والدائم.

المعطى الاول يتعلق بالوقت، فمرور الوقت ليس في صالحنا.. ونعني بذلك ان الفترة البترولية محدودة في العمر. وسواء امتدت تلك الفترة لسبعين سنة قادمة أو أكثر فإنها فترة قصيرة في عمر الشعوب. ومادامت الفترة البترولية ستكون مؤقتة فإن المنطق يتطلب استعمال الثروة البترولية الهائلة التي نملكها الآن للاعداد لفترة ما بعد البترول. ان ذلك يقتضي الاهتمام بالجيل الحاضر بنفس مستوى الاهتمام بأجيال المستقبل.

عامل الوقت هذا يجب أن يقنعنا بأننا أمام فرصة تاريخية يجب ألا تضيع من بين أيادينا. ولأنها فرصة مؤقتة محدودة فاننا نحتاج لاستعمال ما توفر من ثروة مالية كبيرة في بناء تنمية مستدامة. في قلب هذه التنمية تقبع قضية بناء اقتصادي انتاجي.. معرفي.

ومن المؤكد ان ذلك الاقتصاد المطلوب يتناقض تماما مع اقتصاد المضاربات العقارية والأسهمية واقتصاد الاستهلاك النهم غير العقلاني اللذين نمارسهما في دول المجلس، إن طرق التوجه نحو الاقتصاد الانتاجي- المعرفي معروفة عبر التاريخ وفي الحاضر. هناك أمثلة من الدول الغربية الصناعية المتقدمة، في التاريخ كما هناك أمثلة لدول كاليابان والصين والهند والبرازيل وتركيا وماليزيا في الحاضر.

بناء الاقتصاد الانتاجي- المعرفي لا يعني بناء المصانع فقط وإنما يحتاج أولا لبناء الانسان. وهذا بدوره يعني نظام تعليم عالي المستوى في كل مراحله وعلى الأخص الجامعي منه، كما يعني وجود مراكز وبرامج بحثية متعددة الاختصاصات والمستويات وممارسة لبحوث مرتبطة أشد الارتباط بحاجات المجتمعات وبمؤسسات الانتاج فيها، كما يعني عدم ممارسة صنوف الاقتصاد الريعي الاستزلامي الذي لا يرتبط بالكفاءة والانتاج والابداع وانما يرتبط بالولاءات وشراء الأزلام والخدم، في قلب التنمية المطلوبة تلك يكمن ايضا بناء ثقافة ذاتية حداثية عربية عقلانية ديموقراطية عادلة منفتحة على العالم من جهة ولكن منطلقة من تراث وتاريخ وعقائد شعوبنا من جهة أخرى.

المعطى الثاني الذي يجب أن يحكم مسار المجلس هو موضوع المخاطر الكبرى التي تواجهها أو ستواجهها في القريب مجتمعات المجلس. في صلب تلك الأخطار موضوع التركيبة السكانية في مجتمعاتنا. لا ينكر أحد الحاجة لاستقدام عمالة من خارج المنطقة بسبب محدودية سكان دول المجلس لسد حاجات العمالة المطلوبة لنشاط اقتصادي متنامٍ، ولكن ألا يمكن أن يتم ذلك دون أن يكون على حساب هوية وسلامة المنطقة؟ ما المشكلة في أن تكون غالبية العمالة المستوردة عمالة عربية تنسجم مع لغة السكان وثقافة دول المجلس العربية الإسلامية؟ بل ما المشكلة في توطين قسم كبير من تلك العمالة العربية إذا كان ذلك مطلوباً.

إن المجلس على أعلى المستويات يحتاج لوضع استراتيجية طويلة المدى لاصلاح التركيبة السكانية في كل دولة. ذلك ان ترك هذا الموضوع لكل دولة على حدة يترك الموضوع عرضة لفساد المتاجرة باستيراد العمالة من جهة ولعقلية بعض المسؤولين الذين يديرون بلدانهم كشركات وليس كمجتمعات، ولقد حذر الكثيرون من أنه إذا لم تحل هذه المشكلة فإنها ستنفجر في وجوه الجميع مستقبلا في صورة صراعات عرقية واضطرابات سياسية، وقد تصبح مدخلا لتدخلات الدول الكبرى والمؤسسات الدولية الخاضعة لتوجيهاتها في شؤوننا الداخلية.

من المخاطر الكبرى الأخرى ترك العلاقات العربية - الايرانية في شد وجذب وفي خضوعها لأجندة دول الغرب وامتدادها الصهيوني في المنطقة، هناك بالفعل حاجة لحوارات دائمة تراكمية مع ايران لوضع أسس لاندماج ايران في اقتصاد المنطقة ولوضع خطوط حمر في العلاقات السياسية تضبط تصرفات الجميع، إن حقائق الجغرافيا - إذ إيران نصف الخليج - وحقائق التاريخ تؤكد أن ايران ونحن مسلمون عبر تاريخ طويل، وحقائق العقيدة، إذ أن المذهب الجعفري مشترك بين ملايين الايرانيين والعرب في الخليج، تجعل العلاقة مع ايران علاقة خاصة تختلف عن علاقاتنا مع دول كثيرة أخرى، إن ترك التأزم المستمر دون حلول جذرية يبقى الجميع في أخطار لن يمكن السيطرة عليها بسهولة.

إن الخطر الآخر يكمن في الانقسامات الطائفية المرتبطة جزئياً بالموضوع الايراني. هنا أيضا يحتاج المجلس أن يضع حلولا جذرية، قانونية وثقافية واقتصادية وسياسية وتربوية، لاطفاء هذا الحريق المفتعل.

إن المجلس يحتاج لابتكار تصورات قومية عربية وإسلامية لادماج اليمن والعراق في حياة ومشاريع ونشاطات كتلة المجلس إلى أن نصل يوما ما لمرحلة اندماج الجميع الكلي، ويجب الاعتراف بأن علاقاتنا الخاطئة مع العراق سابقا قد ساهمت جزئيا في وقوع العراق في محنته الحالية، وأن ترددنا بشأن ادماج اليمن يساهم جزئياً في تركه نهباً للاخطار التي يعاني منها حالياً.

فالوقت والأخطار يجب أن يكونا أهم مدخلين لمناقشات وقرارات واستراتيجيات مجلس التعاون. من الضروري ألا يبقى المجلس حبيس المفاجآت والصدف واملاءات الخارج حتى لا تمر ثلاثون سنة أخرى دون أن ينتقل المجلس من كونه مجلس تفاهمات هنا وهناك إلى كتلة نهضوية تساهم بفاعلية في نهضة أمته العربية.


 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10825
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع219563
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر711119
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45773507
حاليا يتواجد 3833 زوار  على الموقع