موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

بوصلة سير مجلس التعاون الخليجي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

إذا لم ينطلق مجلس التعاون الخليجي من معطيين أساسيين فإنه سيدور في حلقة الاهتمام بالمؤقت وبالفروع وذلك على حساب المهم والدائم.

المعطى الاول يتعلق بالوقت، فمرور الوقت ليس في صالحنا.. ونعني بذلك ان الفترة البترولية محدودة في العمر. وسواء امتدت تلك الفترة لسبعين سنة قادمة أو أكثر فإنها فترة قصيرة في عمر الشعوب. ومادامت الفترة البترولية ستكون مؤقتة فإن المنطق يتطلب استعمال الثروة البترولية الهائلة التي نملكها الآن للاعداد لفترة ما بعد البترول. ان ذلك يقتضي الاهتمام بالجيل الحاضر بنفس مستوى الاهتمام بأجيال المستقبل.

عامل الوقت هذا يجب أن يقنعنا بأننا أمام فرصة تاريخية يجب ألا تضيع من بين أيادينا. ولأنها فرصة مؤقتة محدودة فاننا نحتاج لاستعمال ما توفر من ثروة مالية كبيرة في بناء تنمية مستدامة. في قلب هذه التنمية تقبع قضية بناء اقتصادي انتاجي.. معرفي.

ومن المؤكد ان ذلك الاقتصاد المطلوب يتناقض تماما مع اقتصاد المضاربات العقارية والأسهمية واقتصاد الاستهلاك النهم غير العقلاني اللذين نمارسهما في دول المجلس، إن طرق التوجه نحو الاقتصاد الانتاجي- المعرفي معروفة عبر التاريخ وفي الحاضر. هناك أمثلة من الدول الغربية الصناعية المتقدمة، في التاريخ كما هناك أمثلة لدول كاليابان والصين والهند والبرازيل وتركيا وماليزيا في الحاضر.

بناء الاقتصاد الانتاجي- المعرفي لا يعني بناء المصانع فقط وإنما يحتاج أولا لبناء الانسان. وهذا بدوره يعني نظام تعليم عالي المستوى في كل مراحله وعلى الأخص الجامعي منه، كما يعني وجود مراكز وبرامج بحثية متعددة الاختصاصات والمستويات وممارسة لبحوث مرتبطة أشد الارتباط بحاجات المجتمعات وبمؤسسات الانتاج فيها، كما يعني عدم ممارسة صنوف الاقتصاد الريعي الاستزلامي الذي لا يرتبط بالكفاءة والانتاج والابداع وانما يرتبط بالولاءات وشراء الأزلام والخدم، في قلب التنمية المطلوبة تلك يكمن ايضا بناء ثقافة ذاتية حداثية عربية عقلانية ديموقراطية عادلة منفتحة على العالم من جهة ولكن منطلقة من تراث وتاريخ وعقائد شعوبنا من جهة أخرى.

المعطى الثاني الذي يجب أن يحكم مسار المجلس هو موضوع المخاطر الكبرى التي تواجهها أو ستواجهها في القريب مجتمعات المجلس. في صلب تلك الأخطار موضوع التركيبة السكانية في مجتمعاتنا. لا ينكر أحد الحاجة لاستقدام عمالة من خارج المنطقة بسبب محدودية سكان دول المجلس لسد حاجات العمالة المطلوبة لنشاط اقتصادي متنامٍ، ولكن ألا يمكن أن يتم ذلك دون أن يكون على حساب هوية وسلامة المنطقة؟ ما المشكلة في أن تكون غالبية العمالة المستوردة عمالة عربية تنسجم مع لغة السكان وثقافة دول المجلس العربية الإسلامية؟ بل ما المشكلة في توطين قسم كبير من تلك العمالة العربية إذا كان ذلك مطلوباً.

إن المجلس على أعلى المستويات يحتاج لوضع استراتيجية طويلة المدى لاصلاح التركيبة السكانية في كل دولة. ذلك ان ترك هذا الموضوع لكل دولة على حدة يترك الموضوع عرضة لفساد المتاجرة باستيراد العمالة من جهة ولعقلية بعض المسؤولين الذين يديرون بلدانهم كشركات وليس كمجتمعات، ولقد حذر الكثيرون من أنه إذا لم تحل هذه المشكلة فإنها ستنفجر في وجوه الجميع مستقبلا في صورة صراعات عرقية واضطرابات سياسية، وقد تصبح مدخلا لتدخلات الدول الكبرى والمؤسسات الدولية الخاضعة لتوجيهاتها في شؤوننا الداخلية.

من المخاطر الكبرى الأخرى ترك العلاقات العربية - الايرانية في شد وجذب وفي خضوعها لأجندة دول الغرب وامتدادها الصهيوني في المنطقة، هناك بالفعل حاجة لحوارات دائمة تراكمية مع ايران لوضع أسس لاندماج ايران في اقتصاد المنطقة ولوضع خطوط حمر في العلاقات السياسية تضبط تصرفات الجميع، إن حقائق الجغرافيا - إذ إيران نصف الخليج - وحقائق التاريخ تؤكد أن ايران ونحن مسلمون عبر تاريخ طويل، وحقائق العقيدة، إذ أن المذهب الجعفري مشترك بين ملايين الايرانيين والعرب في الخليج، تجعل العلاقة مع ايران علاقة خاصة تختلف عن علاقاتنا مع دول كثيرة أخرى، إن ترك التأزم المستمر دون حلول جذرية يبقى الجميع في أخطار لن يمكن السيطرة عليها بسهولة.

إن الخطر الآخر يكمن في الانقسامات الطائفية المرتبطة جزئياً بالموضوع الايراني. هنا أيضا يحتاج المجلس أن يضع حلولا جذرية، قانونية وثقافية واقتصادية وسياسية وتربوية، لاطفاء هذا الحريق المفتعل.

إن المجلس يحتاج لابتكار تصورات قومية عربية وإسلامية لادماج اليمن والعراق في حياة ومشاريع ونشاطات كتلة المجلس إلى أن نصل يوما ما لمرحلة اندماج الجميع الكلي، ويجب الاعتراف بأن علاقاتنا الخاطئة مع العراق سابقا قد ساهمت جزئيا في وقوع العراق في محنته الحالية، وأن ترددنا بشأن ادماج اليمن يساهم جزئياً في تركه نهباً للاخطار التي يعاني منها حالياً.

فالوقت والأخطار يجب أن يكونا أهم مدخلين لمناقشات وقرارات واستراتيجيات مجلس التعاون. من الضروري ألا يبقى المجلس حبيس المفاجآت والصدف واملاءات الخارج حتى لا تمر ثلاثون سنة أخرى دون أن ينتقل المجلس من كونه مجلس تفاهمات هنا وهناك إلى كتلة نهضوية تساهم بفاعلية في نهضة أمته العربية.


 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13109
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع231879
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر560221
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48072914