موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

بوصلة سير مجلس التعاون الخليجي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

إذا لم ينطلق مجلس التعاون الخليجي من معطيين أساسيين فإنه سيدور في حلقة الاهتمام بالمؤقت وبالفروع وذلك على حساب المهم والدائم.

المعطى الاول يتعلق بالوقت، فمرور الوقت ليس في صالحنا.. ونعني بذلك ان الفترة البترولية محدودة في العمر. وسواء امتدت تلك الفترة لسبعين سنة قادمة أو أكثر فإنها فترة قصيرة في عمر الشعوب. ومادامت الفترة البترولية ستكون مؤقتة فإن المنطق يتطلب استعمال الثروة البترولية الهائلة التي نملكها الآن للاعداد لفترة ما بعد البترول. ان ذلك يقتضي الاهتمام بالجيل الحاضر بنفس مستوى الاهتمام بأجيال المستقبل.

عامل الوقت هذا يجب أن يقنعنا بأننا أمام فرصة تاريخية يجب ألا تضيع من بين أيادينا. ولأنها فرصة مؤقتة محدودة فاننا نحتاج لاستعمال ما توفر من ثروة مالية كبيرة في بناء تنمية مستدامة. في قلب هذه التنمية تقبع قضية بناء اقتصادي انتاجي.. معرفي.

ومن المؤكد ان ذلك الاقتصاد المطلوب يتناقض تماما مع اقتصاد المضاربات العقارية والأسهمية واقتصاد الاستهلاك النهم غير العقلاني اللذين نمارسهما في دول المجلس، إن طرق التوجه نحو الاقتصاد الانتاجي- المعرفي معروفة عبر التاريخ وفي الحاضر. هناك أمثلة من الدول الغربية الصناعية المتقدمة، في التاريخ كما هناك أمثلة لدول كاليابان والصين والهند والبرازيل وتركيا وماليزيا في الحاضر.

بناء الاقتصاد الانتاجي- المعرفي لا يعني بناء المصانع فقط وإنما يحتاج أولا لبناء الانسان. وهذا بدوره يعني نظام تعليم عالي المستوى في كل مراحله وعلى الأخص الجامعي منه، كما يعني وجود مراكز وبرامج بحثية متعددة الاختصاصات والمستويات وممارسة لبحوث مرتبطة أشد الارتباط بحاجات المجتمعات وبمؤسسات الانتاج فيها، كما يعني عدم ممارسة صنوف الاقتصاد الريعي الاستزلامي الذي لا يرتبط بالكفاءة والانتاج والابداع وانما يرتبط بالولاءات وشراء الأزلام والخدم، في قلب التنمية المطلوبة تلك يكمن ايضا بناء ثقافة ذاتية حداثية عربية عقلانية ديموقراطية عادلة منفتحة على العالم من جهة ولكن منطلقة من تراث وتاريخ وعقائد شعوبنا من جهة أخرى.

المعطى الثاني الذي يجب أن يحكم مسار المجلس هو موضوع المخاطر الكبرى التي تواجهها أو ستواجهها في القريب مجتمعات المجلس. في صلب تلك الأخطار موضوع التركيبة السكانية في مجتمعاتنا. لا ينكر أحد الحاجة لاستقدام عمالة من خارج المنطقة بسبب محدودية سكان دول المجلس لسد حاجات العمالة المطلوبة لنشاط اقتصادي متنامٍ، ولكن ألا يمكن أن يتم ذلك دون أن يكون على حساب هوية وسلامة المنطقة؟ ما المشكلة في أن تكون غالبية العمالة المستوردة عمالة عربية تنسجم مع لغة السكان وثقافة دول المجلس العربية الإسلامية؟ بل ما المشكلة في توطين قسم كبير من تلك العمالة العربية إذا كان ذلك مطلوباً.

إن المجلس على أعلى المستويات يحتاج لوضع استراتيجية طويلة المدى لاصلاح التركيبة السكانية في كل دولة. ذلك ان ترك هذا الموضوع لكل دولة على حدة يترك الموضوع عرضة لفساد المتاجرة باستيراد العمالة من جهة ولعقلية بعض المسؤولين الذين يديرون بلدانهم كشركات وليس كمجتمعات، ولقد حذر الكثيرون من أنه إذا لم تحل هذه المشكلة فإنها ستنفجر في وجوه الجميع مستقبلا في صورة صراعات عرقية واضطرابات سياسية، وقد تصبح مدخلا لتدخلات الدول الكبرى والمؤسسات الدولية الخاضعة لتوجيهاتها في شؤوننا الداخلية.

من المخاطر الكبرى الأخرى ترك العلاقات العربية - الايرانية في شد وجذب وفي خضوعها لأجندة دول الغرب وامتدادها الصهيوني في المنطقة، هناك بالفعل حاجة لحوارات دائمة تراكمية مع ايران لوضع أسس لاندماج ايران في اقتصاد المنطقة ولوضع خطوط حمر في العلاقات السياسية تضبط تصرفات الجميع، إن حقائق الجغرافيا - إذ إيران نصف الخليج - وحقائق التاريخ تؤكد أن ايران ونحن مسلمون عبر تاريخ طويل، وحقائق العقيدة، إذ أن المذهب الجعفري مشترك بين ملايين الايرانيين والعرب في الخليج، تجعل العلاقة مع ايران علاقة خاصة تختلف عن علاقاتنا مع دول كثيرة أخرى، إن ترك التأزم المستمر دون حلول جذرية يبقى الجميع في أخطار لن يمكن السيطرة عليها بسهولة.

إن الخطر الآخر يكمن في الانقسامات الطائفية المرتبطة جزئياً بالموضوع الايراني. هنا أيضا يحتاج المجلس أن يضع حلولا جذرية، قانونية وثقافية واقتصادية وسياسية وتربوية، لاطفاء هذا الحريق المفتعل.

إن المجلس يحتاج لابتكار تصورات قومية عربية وإسلامية لادماج اليمن والعراق في حياة ومشاريع ونشاطات كتلة المجلس إلى أن نصل يوما ما لمرحلة اندماج الجميع الكلي، ويجب الاعتراف بأن علاقاتنا الخاطئة مع العراق سابقا قد ساهمت جزئيا في وقوع العراق في محنته الحالية، وأن ترددنا بشأن ادماج اليمن يساهم جزئياً في تركه نهباً للاخطار التي يعاني منها حالياً.

فالوقت والأخطار يجب أن يكونا أهم مدخلين لمناقشات وقرارات واستراتيجيات مجلس التعاون. من الضروري ألا يبقى المجلس حبيس المفاجآت والصدف واملاءات الخارج حتى لا تمر ثلاثون سنة أخرى دون أن ينتقل المجلس من كونه مجلس تفاهمات هنا وهناك إلى كتلة نهضوية تساهم بفاعلية في نهضة أمته العربية.


 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7729
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع41193
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر700292
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55616771
حاليا يتواجد 2726 زوار  على الموقع