موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

128 دولة من أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة تتجاهل تهديدات ترامب وترفض القرار الأميركي بالاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال

إرسال إلى صديق طباعة PDF

نيويورك - تحدت أكثر من مئة دولة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس وصوتت لصالح قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يدعو الولايات المتحدة إلى سحب قرارها الاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال الصهيوني.

وهدد ترامب بقطع المساعدات المالية عن الدول التي ستصوت لصالح القرار. وبدا أن تحذيره كان له بعض التأثير إذ صوتت تسع دول ضد القرار وامتنعت 35 عن التصويت. وصوتت 128 دولة في المجمل لصالح القرار.

وبين البلدان الـ35 التي امتنعت عن التصويت الأرجنتين وأستراليا وكندا وكرواتيا وتشيكيا والمجر ولاتفيا والمكسيك والفيليبين ورومانيا ورواندا.

أما أوكرانيا التي أيدت مشروع القرار في مجلس الأمن، فكانت بين 21 بلدا لم تحضر جلسة التصويت.

وقالت السفيرة الأميركية نيكي هايلي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إن "الولايات المتحدة ستتذكر هذا اليوم"، مضيفة "سننقل سفارتنا في القدس وأي تصويت في الأمم المتحدة لن يغير شيئا".

وتداركت "لكن هذا التصويت سيحدد الفرق بين نظرة الأميركيين إلى الأمم المتحدة وكيف ننظر إلى الدول التي تحترمنا في الأمم المتحدة".

وفي حين أن قرارات الجمعية العامة غير ملزمة، فإن التصويت الكثيف يشكل وزنا سياسيا.

وكانت هايلي قد جددت الخميس تهديداتها لدول العالم قبيل تصويت الجمعية العامة للمنظمة الأممية على مشروع القرار المقدم من تركيا واليمن حول وضع القدس.

وقالت في كلمتها قبيل التصويت على المشروع، إن بلادها أكبر مساهم في ميزانية الأمم المتحدة وأن المنظمة الدولية "لطالما كانت معادية لإسرائيل".

وأكدت أن "قرار نقل السفارة الأميركية لا يضر السلام أو حل الدولتين"، وأن واشنطن ستنقل سفارتها لدى إسرائيل إلى القدس "لأن الشعب الأميركي يريد ذلك ولأنه أيضا القرار الصائب".

ويؤكد مشروع القرار على اعتبار مسألة القدس من قضايا الوضع النهائي التي يتعين حلها عن طريق المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

ويعرب المشروع عن الأسف البالغ إزاء القرارات الأخيرة المتعلقة بوضع المدينة ويؤكد أن أية قرارات أو إجراءات "يقصد بها تغيير طابعها أو وضعها أو تكوينها الديمغرافي ليس لها أثر قانوني وتعد لاغية وباطلة ويتعين إلغاؤها امتثالا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة".

كما يطالب جميع الدول بـ"أن تمتنع عن إنشاء بعثات دبلوماسية في مدينة القدس، عملا بقرار مجلس الأمن رقم 478 الصادر عام 1980".

وفي الجلسة التي عقدت مساء الخميس وصف وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، قرار نقل السفارة الأميركية بأنه "يخدم الطبيعة الاستعمارية لإسرائيل ويقوي التطرف في العالم".

وأضاف "أدعوكم باسم الشعب الفلسطيني للتصويت لصالح مشروع القرار، إعلاء للحق الثابت ودحضا للتزوير ورفضا للتهديد".

وتابع "العملية السلمية ليست حكرا على أحد والقضية الفلسطينية مسؤولية المجتمع الدولي ككل واجتماعنا اليوم ليس بسبب معاداتنا للولايات المتحدة، لكن بسبب قرارها الذي اعتدى على مكانة القدس الدينية والاستثنائية".

من جانبه قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن التصويت في الجمعية العامة "مهم لإظهار أن القضية الفلسطينية ما زالت قضيتنا وسنصدح بصوتنا عاليا من أجل العدل والسلام".

ووصف القرار الأميركي بشأن القدس بأنه "اعتداء مروع على كافة القيم العالمية"، منتقدا تهديد واشنطن دول العالم من التصويت لصالح مشروع القرار الأممي.

وتابع "التفكير بإمكانية شراء أصوات الدول الأخرى غير أخلاقي ونحن لم نخف. قد تكون قويا ولكن هذا لا يجعلك على حق".

وشدد على حق فلسطين في أن تكون لها حدودها الخاصة وعاصمتها القدس الشرقية، وفق حدود 1967، منوها بأن "هذا هو المعيار الرئيسي والأمل الوحيد لتحقيق سلام دائم".

وفي كلمته وصف مندوب إسرائيل الدائم لدى الأمم المتحدة، الدول التي تعتزم التصويت لصالح مشروع القرار بأنها مجرد "دمى"، مشددا "لا إعلانات اليونسكو ولا الخطب الفارغة ولا قرارات الجمعية العامة، يمكن أن تخرجنا من القدس".

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب في 6 ديسمبر/كانون الأول اعترافه بالقدس عاصمة للاحتلال.

وعقد مجلس الأمن الدولي جلسة الاثنين الماضي للتصويت على مشروع قرار عربي حول القدس وحصل على تأييد 14 عضوا، فيما عارضته الولايات المتحدة التي استخدمت حق النقض (الفيتو)، ما أفشل صدور القرار.

ادانة اسرائيلية وترحيب فلسطيني

وأدانت إسرائيل تبني الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا بشأن وضع مدينة القدس يطالب جميع الدول بالامتناع عن نقل بعثاتها لدى تل أبيب إلى القدس واعتبار وضع المدينة من قضايا الحل النهائي للقضية الفلسطينية، وذلك ردا على قرار واشنطن الاعتراف بالمدينة عاصمة ل للاحتلال.

وأفاد بيان صادر عن مكتب بنيامين نتنياهو بأن "الكيان يرفض قرار الأمم المتحدة وتعرب في الوقت نفسه عن ارتياحها للعدد الكبير من البلدان التي لم تصوت لصالحه في أوروبا وإفريقيا وأميركا اللاتينية".

وأضاف "تشكر إسرائيل الرئيس دونالد ترامب على موقفه المطلق لصالح القدس وتشكر الدول التي صوتت لصالح إسرائيل لصالح الحقيقة".

ورحبت الرئاسة الفلسطينية بتصويت أغلبية دول الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح القرار المتعلق بالقدس والرافض للاعتراف الأميركي بالمدينة المحتلة عاصمة لإسرائيل.

وقال نبيل أبوردينة الناطق الرسمي باسم الرئاسة في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، إن "هذا القرار يعبر مجددا عن وقوف المجتمع الدولي إلى جانب الحق الفلسطيني ولم يمنعه التهديد والابتزاز من مخالفة قرارات الشرعية الدولية".

وأضاف "هذا القرار يؤكد مرة أخرى أن القضية الفلسطينية العادلة تحظى بدعم الشرعية الدولية ولا يمكن لأي قرارات صادرة عن أي جهة كانت أن تغيّر من الواقع شيئا".

وتابع "القدس هي أرض محتلة ينطبق عليها القانون الدولي".وشدد على "مواصلة الجهود في الأمم المتحدة وكافة المحافل الدولية حتى نضع حدا لهذا الاحتلال الإسرائيلي ونقيم دولتنا الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية".

وتوجه أبوردينة بالشكر لكل الدول التي دعمت القرار، مؤكدا أن هذه البلدان "عبرت عن إرادة سياسية حرة رغم كل الضغوط التي مورست عليها، مؤكدة دعمها الكامل للشرعية الدولية وحق الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال".

واعتبرت حركة حماس أن قرار القدس الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة ينسف إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالمدينة المحتلة عاصمة للاحتلال. (ميدل ايست اونلاين)

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في منوعات

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

| الخميس, 19 أبريل 2018

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

| الخميس, 19 أبريل 2018

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

| الخميس, 19 أبريل 2018

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

| الخميس, 19 أبريل 2018

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

| الخميس, 19 أبريل 2018

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

| الأربعاء, 18 أبريل 2018

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

| الأربعاء, 18 أبريل 2018

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء

| الأربعاء, 18 أبريل 2018

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري في بيان الأربعاء عن مقتل أحد قياديي الجهاديين في سين...

كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو

| الأربعاء, 18 أبريل 2018

News image

قرر مجلس الدولة في كوبا، تعجيل انعقاد الجلسة "التاريخية" للبرلمان المقررة يوم غد الخ...

ترامب يخطر موسكو خطيا بأنه لا يريد فرض عقوبات جديدة ضد روسيا

| الأربعاء, 18 أبريل 2018

News image

تسلمت سفارة روسيا الاتحادية لدى واشنطن اليوم الأربعاء رسالة من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترا...

بوتين: أي ضربات جديدة على سوريا قد تؤدي إلى "فوضى" دولية

| الثلاثاء, 17 أبريل 2018

News image

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن أي ضربات صاروخية جديدة من قبل دول غرب...

إتفاق جديد لاجلاء ألف مقاتل من جيش الاسلام في مدينة الضمير في القلمون الشرقي

| الثلاثاء, 17 أبريل 2018

News image

دمشق - أوردت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أنه تم التوصل الى اتفاق بين الح...

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17740
mod_vvisit_counterالبارحة36324
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع54064
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر800538
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52932970
حاليا يتواجد 2307 زوار  على الموقع