موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مركل: تركيا يجب ألا تصبح عضواً في الاتحاد الأوروبي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أعلنت المستشارة الألمانية انغيلا مركل مساء أمس (الأحد) أنها تريد الدخول في نقاش حول وقف مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي، قائلة: «لم أؤمن يوماً بامكان حصول هذا الانضمام». إلا أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رد اليوم باتهام ساسة ألمان بـ «الانغماس في الشعبوية.

وقالت مركل خلال مناظرة تلفزيونية مع مارتن شولتز خصمها في الانتخابات التشريعية المقررة في 24 أيلول (سبتمبر): «من الواضح أن تركيا لا يجب أن تصبح عضواً في الاتحاد الاوروبي.

وأضافت في المناظرة الوحيدة مع خصمها والتي خرجت منها منتصره بحسب أولى استطلاعات الرأي، أنها تريد «مناقشة هذا الأمر» مع شركائها في الاتحاد الاوروبي «لنرى إذا كان بالامكان التوصل الى موقف مشترك ازاء هذه النقطة واذا كان بامكاننا وقف مفاوضات الانضمام». وتابعت: «أنا لا أرى أن الانضمام قادم، ولم أؤمن يوماً بأنه يمكن أن يحدث»، مضيفة أن المسألة تكمن في معرفة من «سيغلق الباب» أولاً: تركيا أو الاتحاد الأوروبي. واكدت مركل أنها تريد اتخاذ «موقف قاطع» ازاء الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

وتجري مفاوضات صعبة بين الاتحاد الاوروبي وتركيا منذ العام 2005، إلا أنها باتت شبه متوقفة منذ أشهر عدة بسبب التطورات الاخيرة في تركيا بعيد الانقلاب الفاشل الصيف الماضي. ولوقف هذه المفاوضات لا بد من قرار اجماعي من قبل دول الاتحاد الاوروبي.

ويعتبر هذا الموقف لمركل تصعيداً واضحاً في مواجهة تركيا. وتتهم ألمانيا السلطات التركية بأنها تحتجز لأسباب سياسية مواطنين ألماناً يحمل بعضهم الجنسية التركية.

وفرضت ألمانيا عقوبات اقتصادية على تركيا إثر هذه الاعتقالات، إلا أن برلين تجنبت حتى الآن المطالبة بوقف مفاوضات الانضمام.

وباعتمادها هذه النبرة الحادة تجاه أنقرة سحبت مركل البساط من تحت قدمي زعيم الحزب الاشتراكي الديموقراطي الذي ظن أن بامكانه التفوق عليها في المناظرة عن طريق توجيه انتقادات حادة الى تركيا.

ووعد شولتز بانهاء مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي إذا ما انتخب مستشاراً

وشكلت هذه المناظرة الفرصة الوحيدة أمام الرئيس السابق للبرلمان الاوروبي (62 عاماً) لمحاولة زعزعة موقع المستشارة (63 عاما) المتقدمة عليه بفارق كبير في استطلاعات الرأي.

ولكن المنازلة التي جرت بينه وبين مركل مباشرة على هواء المحطات الأربع الكبرى في البلاد، واستمرت 90 دقيقة انتهت بفوز المستشارة بحسب أولى استطلاعات الرأي.

واظهر استطلاعان للرأي أجرتهما شبكتا التلفزيون العامتان في البلاد «اي ار دي» و«زد دي اف» أن مركل تقدمت على منافسها بفارق كبير في الاستطلاع الاول (55 في المئة مقابل 35 في المئة) وبفارق أقل في الاستطلاع الثاني (32 في المئة مقابل 29 في المئة.

ودارت المناظرة بين شخصيتين متناقضتين الى أبعد الحدود: مركل المولودة لقس بروتستانتي في ألمانيا الشرقية والعقلانية الى أقصى الحدود والتي تنتقي مفرداتها بدقة، وشولتز المولود في ألمانيا الغربية الكاثوليكية والفصيح الذي يعتبر نفسه «رجل الشعب»، والحريص دوماً على التذكير بأنه مدمن كحول سابق أقلع عن إدمانه وثقّف نفسه بنفسه بعدما ترك المدرسة من دون نيل شهادة.

ولكن المناظرة اتسمت في معظم الأوقات بدرجة عالية من الرقي خلافاً لتوقعات وسائل الاعلام التي كانت تنتظر من شولتز أن يشن هجوماً شرساً على المستشارة التي برهنت مرة جديدة أنها استاذة في فن تجنب الافخاح متكئة على ما حققته منذ وصولها إلى السلطة العام 2005، مع تسجيل البطالة في ألمانيا ادنى نسبها تاريخياً.

وحاول شولتز في المناظرة أن يحرج منافسته في ملف الهجرة وقرارها المثير للجدل قبل عامين بتشريع أبواب البلاد أمام مئات آلاف المهاجرين. ولكن الحزب الاشتراكي الديموقراطي شريك في الائتلاف الحكومي منذ أربعة أعوام، أي أنه كان شريكاً في قرار استقبال المهاجرين حين صدوره قبل عامين.

من ناحيتها بررت مركل مجدداً قرارها بشأن فتح الحدود بالأوضاع الانسانية الحرجة للمهاجرين، مؤكدة أن قرار استقبالهم كان «مبرراً

وقبل ثلاثة اسابيع من الانتخابات يبدو من شبه المستحيل على الحزب الاشتراكي الديموقراطي إحداث تغيير يقلب مسار المعركة، اذ أن مركل تتقدم على مرشحه في استطلاعات الرأي بفارق 15 نقطة مئوية.

وفي أنقرة، قال إبراهيم كالين الناطق باسم إردوغان على «تويتر» اليوم: «نأمل بأن تنتهي الأجواء الصعبة التي جعلت من العلاقات بين تركيا وألمانيا ضحية لهذا الأفق السياسي الضيق.(المصدر: الحياة- رويترز)

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14373
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع223111
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر714667
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45777055
حاليا يتواجد 3675 زوار  على الموقع