موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

سياسة “حصار الآخر”

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يدرك مواطننا الفلسطيني والعربي, مدى دقّة وحراجة ورداءة الوضعين الفلسطيني والعربي حاليا! وبالفعل لو أن أعداءنا كلّهم, تمنوا أن يصل الوضعان إلى هذه الدرجة من التراجع, فلم يكونوا ليتصوروا هذين الوضعين على هذا المستوى المزري. ومن جهة, فإن التحالف الصهيوني – الأميركي – البعض عربي, ماض في مخططه التآمري لتصفية القضية الفلسطينية بتمرير صفقة القرن, والفصل نهائيا بين قطاع غزة والصفة الغربية, والتحصير لقرار أميركي بشطب حق العودة, ومحاولة شطب الأونروا, وإيجاد تعريف جديد للاجىء الفلسطيني, حيث سيتم الاعتراف بعدد قليل من الفلسطينيين كلاجئين, بدل ملايين اللاجئين الذين يعيشون في مخيمات الضفة الغربية وقطاع غزة ومخيمات الشتات, ومن جهة أخرى, يزداد الشرخ العميق في الساحة الفلسطينية, المعبّر عنه في الانقسام الفلسطيني المدمّر, وهو المعاكس في مسيرته لما تقتضيه المرحلة من تحولات للرّد على استهداف قضيتنا ومشروعنا الوطني, والمخطط الصهيوني البعيد المدى للمنطقة العربية برمتها. ولكن للأسف , لا حياة لمن تنادي! فما يخطط لقضيتنا المركزية في واد, وأوضاعنا في واد آخر.

 

للأسف , لقد حُوّلت الحصة المالية الشهرية لتنظيم فلسطيني معارض, من الصندوق القومي الفلسطيني (كما جرت العادة) إلى الرئاسة الفلسطينية, بمعنى آخر, لتكون رهنا بقرار الرئيس! بالرغم مما في ذلك من ضرب واضح لأسس التعامل وقواعد منظمة التحرير! ورغم ما في الخطوة من خرق واضح لقرارات اللجنة التنفيذية, والمجلسين المركزي والوطني الفلسطيني. الحصة المالية للتنظيم, تقطع عنه للشهر السادس على التوالي, هذا التنظيم, الذي أنشأه المفكر والاستراتيجي والقائد الفلسطيني العربي والأممي الكبير الراحل د. جورح حبش ,الذي تخلى عن منصبه طوعا , في حالة عربية نادرة, ليفسح المجال للآخرين لتسلم مهام القيادة! وقد تولاها من بعده الشهيد الراحل أبو علي مصطفي, الذي مرّت الذكرى 17 لاستشهاده منذ أيام , وقد كانت جملته الأولى عند الدخول إلى الجسر,”جئنا لنقاوم لا لنساوم”, وبعد استشهاده تولى الأمانة العامة للتنظيم, المناضل أحمد سعدات, الذي يقبع في السجون الصهيونية منذ عام 2006 عندما جرى اختطافه وآخرون من سجن أريحا على أيدي القوات الصهيونية, وكان قد اعتقل 4 مرات في سجون السلطة الفلسطينية ,آخرها في عام 2003 ببسبب “تهمة” التخطيط لاغتيال الفاشي العنصري زئيفي, (الذي لو عاش مرة أخرى , بل مرات) لقمنا بقتله في كلّ مرة.

التنظيم المعني, قادته ثلة من الشهداء والأوفياء لفلسطين وللأمة العربية, من غسان كنفاتي وجيفارا غزة, مرورا بـ وديع حداد, أبو أمل, وصولا إلى أبو ماهر اليماني وغيرهم وغيرهم. ما ذكرناه , كتبناه للتأكيد, على أن هذا التنظيم هو صمام أمان الثورة الفلسطينية, لا يهادن, لا يساوم على شبر من الأرض الفلسطينية. تنظيم عمّد أفكاره بالممارسة العملية, التي جبلت بدماء شهدائه على مدى نصف قرن. تنظيم يؤمن بتحرير فلسطين كاملة من النهر إلى البحر, تنظيم وقف منذ البداية ضد اتفاقيات أوسلو وتداعياتها, ووقف ويقف ضد نهج المفاوصات. تنظيم يؤمن منذ انطلاقته بكل أشكال النضال, وعلى رأسها الكفاح الشعبي المسلح. تنظيم منع تشكيل البدائل ضد منظمة التحرير. تنظيم ينادي بالوحدة الوطنية الفلسطينية وتشكيل الجبهة الوطنية العريضة لمقاومة العدو, لا يؤمن بالتهدئة مع المحتل, ويطالب ويمارس بتوسيع دائرة الاشتباك معه.

منذ انطلاقة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عام 1967 وهي تعاني الشظف المالي, نظرا لاستقلاليتها السياسية والفكرية والتنظيمية, لم تكن ولن تكون تابعا لدولة أو أحد, فهي تنطلق من رؤيتها ومصلحة الجماهير والمشروع الوطني الفلسطيني عموما. هذه الاستقلالية والجرأة المنقطعة النظير في اتخاذ المواقف, ساهمت إلى حدّ بعيد في تجفيف مصادرها المالية, ووضعتها الكثير من الدول تحت قائمة الإرهاب! وضغطت الولايات المتحدة والدول الغربية الرئيسية على دول عربية كثيرة على عدم السماح حتى بجمع تبرعات للجبهة الشعبية على أراضيها, تحت طائلة العقوبات! . المسؤول عن قطع مخصصات الجبهة الشعبية ,يلتقي شاء من شاء وأبى من أبى مع كلّ هذه الجوقة ! نعم, إن أموال م. ت. ف. ليست حكرا على تنظيم واحد, يحتكر المنظمة ومؤسساتها ومناصبها! تحت دائرة من الفئوية الصيقة الأفق ,التي لا تحسن النظر إلا إلى مسافة لا تتجاوز أرنبة أنفها.

مثلما جاء في الأنباء, ينوي الرئيس الفلسطيني في اجتماع الدورة القادمة للجمعية العامة للأمم المتحدة, الإعلان رسميا عن رفص الفلسطينيين المطلق لـ “صفقة القرن”. إن حدث ذلك, فهو خطوة في الاتجاه الإيجابي! غير أننا نقول: من يرد وقف تصفية القصية الفلسطينية ومحاربة “صفقة القرن” , يقم أولا بترتيب البيت الفلسطيني, بإنهاء الانقسام ,ولا يقطع المخصصات المالية للتنظيم الثاني في م. ت. ف. ويلغي التنسيق الأمني “المقدس” مع العدو الصهيوني, ويلغي اتفاقيات أوسلو الكارثية, ولا يراهن على حل مع الدولة الصهيونية, بعد انعدام كافة الحلول مع هذا العدو المتغطرس العنجهي السوبر فاشي, وخاصة بعد سنّ “قانون القومية” العنصري الفاشي. من يريد مواجهة مؤامرة “صفقة القرن” يلغي نهج المفاوضات مع العدو , ويعيد الاعتبار للكفاح الجماهيري وعلى رأسه الكفاح المسلّح, ولا يراهن على أي تغيير في الموقف الأمريكي, الذي لن يتجاوز مطلقا دائرة النحيّز التام والتماهي المطلق مع العدو الصهيوني. من يريد إسقاط “صفقة القرن” يعيد الاعتبار لمنظمة التحرير الفلسطينية , ويساهم في إصلاح مؤسساتها , ويقوم بعقد مجلس وطني فلسطيني توحيدي جديد في الخارج, ويجري مراجعة شاملة لمسيرة النضال الفلسطيني منذ انطلاقتها الحديثة حتى اليوم, وبخاصة منذ عقد اتفاقيات أوسلو التدميرية لقضيتنا والكارثية لمشروعنا الوطني, كي يستفيد من الأخطاء بل الخطايا التي ارتكبها بحق قضيتنا وحقوقنا الوطنية. سياسة “حصار الفلسطيني الآخر” لا يمكنها الالتقاء مع المبدأ الوطني.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

روسيا والمصالحة الفلسطينية

مــدارات | مُحمد فُؤاد زيد الكيلاني | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  فلسطين دولة محتلة من قبل عدو أزلي للعرب والمسلمين، ويعتقد انه فارض السيطرة الكاملة ...

استمرارية القرارات والبرامج والالتزامات من استمرارية المرفق العمومي

مــدارات | مصطفى المتوكل الساحلي | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  .. المرافق العامة، تعرف بطبيعة وموضوع أنشطتها وخدماتها.. وفق اهداف واضحة ومحددة تقدم للعموم ...

خطيئةُ مقاطعةِ حركةِ الجهاد الإسلامي

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في سابقةٍ خطيرةٍ وغريبةٍ أعلنت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" عبر عضو لجنتها المركزية ...

حوار إسرائيلي فلسطيني بشأن خصم الأموال

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  من خلال الحوار الذي أجرته الإذاعة العبرية مع عدد من قادة الكيان، ومن خلال ...

واقع التقييم والتقويم في النظم التربوية العربية ومشكلاتهما

مــدارات | د. عادل عامر | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  إن تطوير التقويم ضرورة بقاء؛ فالتقويم هو أحد عناصر المنظومة التعليمية، والموجه الرئيس لنموِّها ...

على هامش انعقاد المؤتمر الوطني السادس ﻟﻟ“ك. د. ش”:

مــدارات | محمد الحنفي | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  هل يتم الحد من سطوة الانتهازيين في الأجهزة المختلفة؟... 4...

طبيعة الأشياء

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الاثنين, 18 فبراير 2019

    طرح الصديق الدكتور علي الرباعي في صفحته على الفيس بوك اشكالية مهمة وهي: جاءت ...

ما بعد مؤتمر وارسو

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 18 فبراير 2019

  انتهى مؤتمر وارسو، وبدأت مرحلة ما بعد المؤتمر الذي لا يختلف كثيراً بأهدافه وأفكاره ...

واقع المناهج التربوية في الوطن العربي ومشكلاتها

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 18 فبراير 2019

  كما ظهرت عناية كبيرة بالمدرسة كمؤسسة ونشطت البحوث التي تهتم بشروط تحويل المدارس إلى ...

على هامش انعقاد المؤتمر الوطني السادس ﻟﻟ“ك. د. ش”:

مــدارات | محمد الحنفي | الاثنين, 18 فبراير 2019

  هل يتم الحد من سطوة الانتهازيين في الأجهزة المختلفة؟... 3 الشروط الذاتية والموضوعية لتأسيس ...

ممكن لافروف أم مستحيله؟

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 17 فبراير 2019

  في ختام كلمته المذاعة أمام كاميرات التلفزيون قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، مبتسماً، ...

جريمة الاعتداء على حرية العمل الوظيفي

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 17 فبراير 2019

  يوجد كثير من الحقوق والحريات العامة الحماية الجنائية من خلال تجريم ومعاقبة الاعتداء عليها، ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13898
mod_vvisit_counterالبارحة34185
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع240115
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر1021827
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65176280
حاليا يتواجد 2548 زوار  على الموقع