موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

سأرى ذلك عندما أصدّق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

عنوان غريب، أليس كذلك؟! ولكنّ هذا ما يحدث مع الكثيرين منّا عند التعامل مع النّص أو الخبر، لا يريد أن يرى سوى ما يؤمن به مسبَقًا! عند قراءة نص ما، هنالك عدّة عوامل تؤدي إلى سوء الفهم المقصود أو غير المقصود ، والأخطاء ـ يجب أن نعترف ـ جزء طبيعي من القراءة؛ منها التسرّع أو عدم التعمّق، منها التعب أو الملل، منها الضغوط اليوميّة، منها الجهل بالمعطيات تاريخية كانت أو علمية، ومنها توقعاتنا لما سيقوله النّص أو الخبر، ومنها معتقدات أو مسلّمات مسبقة، ومنها التلاعب بالكلمات أو المصطلحات، كيف نحمي أنفسنا من ذلك؟ لنسأل أنفسنا، مَن منّا لا يريد أن يصل إلى المعلومات الصحيحة أو الحقائق؟ هل حدث أنْ قابلنا مَن أصرّ على تلقّي المعلومات المغلوطة وهو يعرف ومتأكّد أنها كذلك؟ ولكنه أمر غير بسيط وأحيانا معقّد! فلا يمكن لذهنك أن يكون متّقدا ومستَعدًّا دائما لأيّ مواجهة، ولأن العقل أحيانا يقرأ ما يريد أن يراه رغم أن المعلومة أمام ناظريه بالأبيض والأسود، نجد أننا نقع في سوء فهم، أو نجرّ لاتّخاذ مواقف واعتماد رؤى ليست لنا بالأصل!

 

دخلت في حوار بعد أن قرأت عنوانا لرسالة في الدراسات العليا، ما حصل أنني قرأت العنوان فورا بعد قراءة تعليق مصاحب، وما أثّر عليَّ ليس العنوان بل التعليق، فقرأت في سياق التعليق وليس في سياق مفردات العنوان وترتيبها! بمعنى أنني قرأت ما أريد أو توقّعت قراءته، وعليه فالخطأ منّي وليس من أيّ تأثير خارجي، ببساطة لأنني سمحت بذلك! وبعد التركيز والمراجعة، تراجعت عن الرأي المتسرّع واعتذرت، ثم واجهت أمرا آخر! قرأت عنوان خبر صيغ بطريقة يوحي بأن فردا قُدّم على أنه الغالبية! مجرد إضافة حرف الـ«S» بالإنجليزية والذي يحول صيغة المفرد إلى صيغة الجمع، جعل من الخبر ما يمثّل المجموعة بأكملها! هنا لن أدخل في نية من صاغ الخبر أو العنوان، ولكن ما يهمّني الدّقة والمهنية في نقل الخبر! وهاتان الحالتان مما دفعني إلى التفكير مجددا بقوة الكلمات واستخدامها مع تلقيها وتفسيرها.

لنأخذ مثلا عنوانَ خبر صحفي يتداوله الناس وينتشر، ولكن شيئا هامًّا لم يلاحظه القارئ، هو أنّ هنالك معلومات لم تذكر في العنوان ولا في المتن! كيف أو لماذا لم يلاحظ القارئ؟! عدا عن عدم المعرفة المسبقة بمعطيات الموضوع، أحيانا كثيرة نجد أن المشكلة أيضا من قبل المتلقّي نفسه؛ نجد أن لديه تحيّزا نحو الموضوع كما قدّم، ينقاد لرغبة داخلية في تقبّل ما يقدّم لأنه يتماشى مع المعتقدات أو المسلّمات، وبهذا يكون من الصعب عليه ملاحظة أن بعض المعلومات غير متوفرة، أو أن غيابها له تأثير في تمكين الفرد من تقييم الحدث بموضوعية! وهذه النقطة بالذات ما يعتمد عليه الكثيرون في إعلام اليوم؛ التحيّز لدى المتلقّي، بمعنى أن الناس يميلون إلى قراءة ما يتوقّعون قراءته، في حين لو أنه قدّمت أدلّة تناقض ذلك، يبدأ الفحص الدقيق والمراجعة أو الرّفض من الأساس دون بذل أي جهد للدّحض! والمثير أيضا أن بعضنا حينما تقدّم المعلومات حسب توقّعاتنا، لا نصرف الوقت كالذي نصرفه حين نبحث وندقّق ونتعمّق على أمل العثور على معلومات تريحنا وتتوافق مع توقعاتنا، أو لإيجاد ما يفنّد ما نرفضه بأدلّة قوية موثقة! هنالك تفسير منطقي أو لنقل: اقتصادي؛ لقد تمّ استثمار الكثير من الوقت والجهد للتوصّل إلى مستوى المعرفة والمعتقدات، وعليه فسوف تكون هناك ممانعة للتخلّي عنها عند أول إشارة اختلاف أو تناقض، لنأخذ مثلا تفكير المرء حين يواجِه نصرا، كيف تكون ردّة فعله؟ بالطبع سوف يجيّر هذا الانتصار لقدراته ومهاراته وحنكته وما إلى ذلك من مواهب، ولكن ماذا لو واجه فشلا أو نكسة؟ إن ذلك بالنسبة إليه تحدٍّ لكل ما يؤمن به عن ذاته، وعليه يبدأ بالبحث خارجها عن الأسباب، وهذا أفضل عنده من إعادة التفكير بما يؤمن بأنه يمتلكه من الأساس ويعيد تقييمه!

لننظر الآن في عامل الإثارة! في الظروف العادية حين نعيد سرد قصة أو حدث ما، على ماذا نركّز؟ على النقاط أو الشخصية المثيرة في القصة، نترك أو نحيّد كل شيء حولها، وهذا تماما ما يفعله الخبر الصحفي، يركّز على نقطة معينة ويتعدّى كل ما حولها من معلومات قد تكون في أحيان كثيرة حيوية بالنسبة للمتلقّي حتى تتضح لديه الصورة أو القضية! ولماذا؟ لأن ذكر تلك المعلومات ليس من ضمن دائرة الإثارة! يُذكَر مثلا اكتشافٌ علمي دون ذكر من هم العلماء أو ما هي خلفياتهم أو حتى تبعات أو التأثيرات السلبية أو حتى عدم إمكانية التعميم في الوقت الحاضر على الأقل! إنه خبر والسلام! وأحيانا «يُمَطّ» الخبر ويُوسّع لا لشيء فقط لضمان انتباه المتلقّي، ولا بأس من بعض الترفيه، فوق البيعة! بمعنى بدلا من التوعية والتثقيف نركِّز على الترفيه ومن ثم الترفيه! المهم أن نكون في مركز الانتباه أو أصحاب أكبر عدد من نسب المشاهدة! أمّا إن كانت هنالك مقاصد أخرى، فيصبح الأمر متعلّقا بالتوجيه وتأكيد المسار المطلوب!

ما أريد أن أوضّحه في هذه المقالة، هو أن نكون أكثر وعيًا بما يقدّمه النص أو الخبر، ألّا نتسرّع وأن نركّز، أن ننتبه أكثر لنزعاتنا الفطرية بالتمسّك بما لدينا على حساب الحقائق، قد لا نستطيع التخلّي عنها كليًّا، لكن مع قليل من التركيز نعطي لأنفسنا فرصة للتفكير، لعل ذلك يسهم في إلقاء بعض الضوء على بقعنا العمياء، قد لا نصل دائما إلى الحقائق، ولكن التحرّر من تحيّزنا، يجعلها أقرب إلينا.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

روسيا والمصالحة الفلسطينية

مــدارات | مُحمد فُؤاد زيد الكيلاني | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  فلسطين دولة محتلة من قبل عدو أزلي للعرب والمسلمين، ويعتقد انه فارض السيطرة الكاملة ...

استمرارية القرارات والبرامج والالتزامات من استمرارية المرفق العمومي

مــدارات | مصطفى المتوكل الساحلي | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  .. المرافق العامة، تعرف بطبيعة وموضوع أنشطتها وخدماتها.. وفق اهداف واضحة ومحددة تقدم للعموم ...

خطيئةُ مقاطعةِ حركةِ الجهاد الإسلامي

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في سابقةٍ خطيرةٍ وغريبةٍ أعلنت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" عبر عضو لجنتها المركزية ...

حوار إسرائيلي فلسطيني بشأن خصم الأموال

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  من خلال الحوار الذي أجرته الإذاعة العبرية مع عدد من قادة الكيان، ومن خلال ...

واقع التقييم والتقويم في النظم التربوية العربية ومشكلاتهما

مــدارات | د. عادل عامر | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  إن تطوير التقويم ضرورة بقاء؛ فالتقويم هو أحد عناصر المنظومة التعليمية، والموجه الرئيس لنموِّها ...

على هامش انعقاد المؤتمر الوطني السادس ﻟﻟ“ك. د. ش”:

مــدارات | محمد الحنفي | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  هل يتم الحد من سطوة الانتهازيين في الأجهزة المختلفة؟... 4...

طبيعة الأشياء

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الاثنين, 18 فبراير 2019

    طرح الصديق الدكتور علي الرباعي في صفحته على الفيس بوك اشكالية مهمة وهي: جاءت ...

ما بعد مؤتمر وارسو

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 18 فبراير 2019

  انتهى مؤتمر وارسو، وبدأت مرحلة ما بعد المؤتمر الذي لا يختلف كثيراً بأهدافه وأفكاره ...

واقع المناهج التربوية في الوطن العربي ومشكلاتها

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 18 فبراير 2019

  كما ظهرت عناية كبيرة بالمدرسة كمؤسسة ونشطت البحوث التي تهتم بشروط تحويل المدارس إلى ...

على هامش انعقاد المؤتمر الوطني السادس ﻟﻟ“ك. د. ش”:

مــدارات | محمد الحنفي | الاثنين, 18 فبراير 2019

  هل يتم الحد من سطوة الانتهازيين في الأجهزة المختلفة؟... 3 الشروط الذاتية والموضوعية لتأسيس ...

ممكن لافروف أم مستحيله؟

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 17 فبراير 2019

  في ختام كلمته المذاعة أمام كاميرات التلفزيون قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، مبتسماً، ...

جريمة الاعتداء على حرية العمل الوظيفي

مــدارات | د. عادل عامر | الأحد, 17 فبراير 2019

  يوجد كثير من الحقوق والحريات العامة الحماية الجنائية من خلال تجريم ومعاقبة الاعتداء عليها، ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14436
mod_vvisit_counterالبارحة34185
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع240653
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر1022365
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65176818
حاليا يتواجد 2596 زوار  على الموقع