موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

المرتفعات السورية بدلاً من هضبة الجولان

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في ميونخ بألمانيا، أصاب الخرس أمين عام الأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، واستمع بأدب إلى عدوان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وهو يقول: إن دولته ستبقى على احتلالها لهضبة الجولان السورية التي احتلتها عام 1967 إلى الأبد.

فلماذا الصمت على هذا العدوان؟ وهل السكوت يعني الموافقة على عدوان نتانياهو على مقررات الأمم المتحدة، حيث رفض مجلس الأمن الدولي قرار الكنيست الإسرائيلي الصادرة سنة 1981، والتي قضت بتطبيق القوانين الإسرائيلية على هضبة الجولان السورية.

لقد تعمد الاحتلال الإسرائيلي التعامل مع هضبة الجولان السورية كجزء لا يتجزأ من دولة الصهاينة، تماماً كما تعامل مع مدينة القدس العربية، فعمد من الأيام الأولى على محو الآثار العربية في الجولان، فهدم القرى العربية بعد طرد سكانها إبان الحرب، وأقام مكانها المستوطنات اليهودية، وحول القرى الأخرى الى أراض زراعية يستثمرها المستوطنون اليهود. واطلق أسماء عبرية على اكثر المناطق في الهضبة واعلنت عن اكتشافات أثرية مزعومة تؤكد حق الدولة العبرية في الجولان، كما أصدرت كتابا خاصا عن الجولان في سلسلة ما يسمى بجغرافية اسرائيل، واخذت تدرسه في الدارس في اطار جغرافية وتاريخ اسرائيل.

وكما رفض الفلسطينيون سياسة الأمر الواقع التي ينتهجها الاحتلال الإسرائيلي، رفض سكان هضبة الجولان قرار الكنيست الإسرائيلي، وحاربوا العملاء بينهم أولاً، وحاربوا المتعاونين مع المحتلين، وأصدروا الوثيقة الوطنية التالية التي تحاكي حالتنا الفلسطينية:

1- هضبة الجولان المحتلة جزء لا يتجزأ من سوريا العربية.

2- الجنسية العربية السورية صفة ملازمة لنا لا تزول وهي تنتقل من الآباء الى الأبناء.

3- أرضنا هي ملكية مقدسة لأبناء مجتمعنا السوريين المحتلين، وكل مواطن تسول له نفسه أن يبيع أو يتنازل أو يتخلى عن شبر منها للمحتلين الإسرائيليين يقترف جريمة كبرى بحق مجتمعنا وخيانة وطنية لا تغتفر.

5- لا نعترف بشرعية المجالس المحلية والمذهبية، لكونها عينت من قبل الحاكم العسكري الإسرائيلي وتتلقى تعليماتها منه، ورؤساء وأعضاء هذه المجالس لا يمثلوننا.

6- إن الأشخاص الرافضين للاحتلال من خلال مواقفهم الملموسة والذين هم من كافة قطاعاتنا الاجتماعية، هم الجديرون والمؤهلون للإفصاح عما يختلج في ضمائر ونفوس أبناء مجتمعهم.

7- كل شخص من هضبة الجولان السورية المحتلة تسول له نفسه استبدال جنسيته بالجنسية الإسرائيلية يسيء لكرامتنا العامة ولشرفنا الوطني ولانتمائنا القومي وتقليدنا، ويعتبر خائنا لبلادنا.

8- كل من يتجنس بالجنسية الاسرائيلية او يخرج عن مضمون هذه الوثيقة يكون محجوراً ومطروداً من ديننا ومن ترابطنا الاجتماعي، ويحرم التعامل معه أو مشاركته أفراحه وأحزانه أو التزاوج معه إلى أن يعترف بذنبه، ويرجع عن خطأه، ويطلب السماح من مجتمعه ويستعيد اعتباره وجنسيته الحقيقة.

هذه الوثيقة الوطنية التي تصلح لكل زمان ومكان، وتتصدى لعملاء المحتلين كانت المحرض لعدد من شباب الجولان كي يحمل السلاح، ويقاتل الصهاينة، ويقع في الأسر، لتصدر المحاكم الصهيونية بحقهم الأحكام القاسية، وقد التقيت بهم في سجن عسقلان وفي سجن نفحة قبل ثلاثين عاماً، وجسدوا النموذج الراقي للإنسان العربي، وكانوا يصرون على أن الاسم الصحيح لوطنهم هو المرتفعات السورية، أما هضبة الجولان فهي تسمية إسرائيلية مرفوضة من قبلهم.

 

 

د. فايز أبو شمالة

تعريف بالكاتب: كاتب مهتم بالشأن السياسي الفلسطيني
جنسيته: فلسطيني

 

 

شاهد مقالات د. فايز أبو شمالة

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17412
mod_vvisit_counterالبارحة27474
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع44886
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر525275
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54537291
حاليا يتواجد 3329 زوار  على الموقع