موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

جميلة بوحيرد

إرسال إلى صديق طباعة PDF


جميلة بوحيرد (1935– ) أشهر رمز للمقاومة في الجزائر. وكتب عن جهادها أشهر الشعراء في الوطن العربي، نزار قباني، بدر شاكر السياب وصلاح عبد الصبور، الجواهري والكثير.

من هي جميلة بوحيرد جزائرية وكانت والدتها دائما تذكرها بأنها جزائرية لا فرنسية.

في الوقت الذي كان فيه الطلاب الجزائريون يرددون في طابور الصباح فرنسا أُمُنا جميلة بوحيرد تصرخ وتقول: الجزائر أًمُنا، مما أثار غضب ناظر المدرسة الفرنسي فأخرجها من طابور الصباح وعاقبها لكن جميلة بوحيرد لم تتراجع.


جميلة بوحيرد

واندلعت الثورة الجزائرية عام 1954، وانضمت بوحريد لجبهة التحرير الوطني الجزائرية للنضال ضد الاحتلال الفرنسي وهي في العشرين من عمرها، ثم التحقت بصفوف الفدائيين وكانت جميلة بوحيرد أول المتطوعات لزرع القنابل في طريق الاستعمار الفرنسي، وكانت حلقة الوصل بين قائد الجبل في جبهة التحرير الجزائرية ومندوب القيادة في المدينة (ياسيف السعدي) حيث أن المنشورات الفرنسية في مدينة الجزائر تعلن عن دفع مبلغ مائة الف فرنك فرنسي ثمنا لرأسه وأصبحت جميلة بوحيرد على قائمة المطاردين من الاستعمار الفرنسي الذي أصابها برصاصة عام 1957 وألقي القبض عليها عندما سقطت على الأرض تنزف دماً بعد إصابتها برصاصة في الكتف.

ألقي القبض عليها عام 1957 عندما سقطت على الأرض تنزف دماً بعد إصابتها برصاصة في الكتف، وتعرضت من قبل الاستعمار الفرنسي للصعق الكهربائي لمدة ثلاثة أيام حتى تبوح عن زملائها في الجهاد ولم تبوح وكانت تغيب عن الوعي وحين تفيق تقول الجزائر أُمُنا.

وكانت المحاكمة صورية وصدر حكماً بالإعدام عام 1957، وفور النطق بالحكم رددت جملتها الشهيرة:

جميلة بوحيرد أعرف أنكم سوف تحكمون علي بالإعدام لكن لا تنسوا إنكم بقتلي تغتالون تقاليد الحرية في بلدكم ولكنكم لن تمنعوا الجزائر من أن تصبح حرة مستقلة.

ولكن العالم كله ثار مطالبا بعدم تنفيذ الحكم، واجتمعت لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة لأنها تلقت الملايين من برقيات الاستنكار من كل أنحاء العالم، وكان يوم 7 مارس 1958 لتنفيذ الحكم،. لكن تم تأجل تنفيذ الحكم وعُدّل إلى السجن مدى الحياة.

بعد 3 سنوات من السجن تم ترحيلها إلى فرنسا وقضت هناك مدة ثلاث سنوات.

وبعد تحرير الجزائر عام 1962، خرجت جميلة بوحيرد من السجن مع زملائها، وتزوجت محاميها الفرنسي جاك فيرجيس سنة 1965 أسلم واتخذ منصور اسمًا له وهو من دافع عن جميلة بوحيرد ومناضلي جبهة التحرير الوطني

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17613
mod_vvisit_counterالبارحة28050
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107264
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر587653
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54599669
حاليا يتواجد 2617 زوار  على الموقع