موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

لن تسرقوا فرحة المرأة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


السخرية من حضور العوائل المباراة الرياضية في ملعب الجوهرة في مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة الأسبوع الماضي كانت متوقعة. كذلك لم يكن مستغربا الهجوم على تنظيم الفتيات والسيدات لدخول العوائل إلى الملعب بكل انسياب وانضباط ودقة.

هم أنفسهم الذين أفتوا أن مكان المرأة هو فقط بيت أبيها أو سرير زوجها أو حفرة قبرها. هم أنفسهم من علا صراخهم في المذياع والتلفاز أن “صوت المرأة عورة”. لم يعجبهم دخولها، شامخة فرحة مبتسمة، إلى أرض الملاعب، بل أرعبهم تشجيع المرأة لفريقها وتصفيقها وهتافها.

لم يتحرك هؤلاء من مقاعدهم الوثيرة عندما صرحت الدكتورة منى آل مشيط، عضو مجلس الشورى السعودي، بأن بيانات الهيئة العامة للإحصاء كشفت تسجيل 61468 زواجا لفتيات قاصرات أعمارهن بين 15 و17 سنة خلال التسع سنوات الماضية. آل مشيط لم تتحدث من فراغ، فهي أول سيدة ترأس اللجنة الصحية بمجلس الشورى السعودي.

يرعبهم الاعتراف بأهلية المرأة وبثقتها بنفسها وتفوقها، بل لدي اعتقاد جازم بأن محتسبي المرأة مازالوا يخططون لتطفيش نساء الوطن اللاتي أثبتن جدارتهن في مختلف نواحي الحياة في السعودية. لماذا؟ لأن مشروعهم المعلن هو أن تفترش المرأة البسطات لتبيع الترمس و“الفصفص” على الأرصفة والأزقة الخلفية.

أكاد أجزم أن هؤلاء الفطاحل لا يحفظون إلا خمسة أشياء دون معرفة الأسباب والمعاني النبيلة وراءها، وأذكرها هنا كما قرأتها: “الرجال قوامون على النساء”، و“مثنى وثلاث ورباع”، و“إن كيدهن عظيم”، و“للذكر مثل حظ الانثيين”، و“النساء ناقصات عقل ودين”. كذلك أكاد أجزم أن هؤلاء الفطاحل هم أنفسهم قد نسوا، أو تناسوا، أن خيركم خيركم لأهله، ورفقا بالقوارير، واستوصوا بالنساء خيرا، وما أكرم النساء إلا كريم ولا أهانهن إلا اللئيم، ولن تعدلوا ولو حرصتم.

أما الذين اعترضوا على مشاركة الشابة القديرة سارة القشقري (18 سنة) وزميلاتها في تنظيم دخول العوائل إلى الملعب، فأنصحهم بتناول كوب من الحليب الدافئ. لن يخلصهم هذا من “كروشهم” المترهلة، ولكنه قد يخفف من عصبيتهم المزمنة. إغلاق الأبواب والنوافذ أصبح من الماضي لأن الفضاء السعودي اليوم أصبح متاحا للجميع. الدين الإسلامي معروف بوسطيته واعتداله، المتحجر ذهنيا يخاف التغيير أما الصادق مع نفسه فيصنع التغيير.

المرأة السعودية صنعت التغيير بعملها، بشرف، في الشركات والمصانع والدوائر الحكومية والمحال التجارية، ومشاركتها، بقوة، في الألعاب الأولمبية. المرأة السعودية شاركت برأيها، مرفوعة الرأس، في قاعات القضاء ومجلس الشورى والمجالس البلدية، واليوم تأخذ مكانها المستحق في الملاعب الرياضية.

تعرضت المرأة لاصطدامات عنيفة تأليبا وشتما عندما شاركت بحشمتها وشرفها في الألعاب الأولمبية، وها هي اليوم تتعرض لنفس القذف والظلم لمجرد دخولها الملاعب الرياضية.

ورغم أن الدين الإسلامي الحنيف دين يسر، إلا أن المرأة تعرضت لاصطدامات عنيفة وهي مطلقة وعانس ومُعلقة ومعنفة ويتيمة ومعلمة وتاجرة وسائقة ومسلوب راتبها ومنقوصة حقوقها أو مشجعة رياضية.

لن نحيد عن قول الملك سلمان بن عبدالعزيز “متمسكون بالوسطية سبيلا وبالاعتدال نهجا”، ونتمسك بما قاله الأمير محمد بن سلمان “سنقضي على بقايا التطرف في القريب العاجل، فنحن نمثل القيم السمحة والمعتدلة والصحيحة وسندمرهم اليوم فورا”.

فرص تمكين المرأة السعودية في العام 2018 من السفر والعمل بجميع القطاعات، ربما من دون الحاجة إلى بصمة ولي الأمر، وحضورها المباريات الرياضية والسينما كلها قادمة بعزم وحسم وإرادة القيادة. أما الفطاحل الذين أرعبتهم المرأة بدخولها ملاعب كرة القدم، وزلزل صوتها الأرض تحت أقدامهم… أبشركم: القادم أجمل.

 

 

عبدالله العلمي

عضو جمعية الاقتصاد السعودية

 

 

شاهد مقالات عبدالله العلمي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9154
mod_vvisit_counterالبارحة39979
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع248345
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر648662
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56567499
حاليا يتواجد 2974 زوار  على الموقع