موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

الصديق كيري والعدو ترامب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الصديق جون كيري هي أحدث مسرحية هزلية تعرض على الساحة السياسية الفلسطينية، ومع ذلك لم نسمع أي تعليق أو نقد رسمي لهذه المسرحية من القيادة الفلسطينية،

رغم أن أول فصول المسرحية السمجة تبدأ برفع الستارة عن طلب جون كيري وزير الخارجية الأمريكية من السيد محمود عباس أن يصمد في وجه ضغوط الرئيس ترامب، وأن يكون قوياً.

فأي مسخرة سياسية هذه التي يجري تسويقها، وكأن جون كيري لم يكن قبل عام على رأس السياسة الأمريكية، وزار رام الله عشرات المرات، وانتهت فترة ولايته دون أن يوقف بناء مستوطنة يهودية واحدة، ودون أن يحرر أسيراً فلسطينياً واحداً، ودون أن يوقف حرباً عدوانية على غزة، ودون أن يقيم دولة فلسطينية ولو قزم، ودون أن يضغط على الحبيبة إسرائيل كي ترفع حاجزاً من مئات الحواجز التي تمزق أرض الضفة الغربية إرباً يسهل ضمها وابتلاعها.

اليهودي جون كيري، مهندس السياسية الأمريكية لعدة سنوات يطالب من محمود عباس أن يبقى قويا معنويا لكسب الوقت، وألا ينكسر أو يخضع لمطالب الرئيس ترامب". ويدعي أن "ترامب لن يبقى في منصبه مدة طويلة، وأن هناك احتمالات جيدة ألا يكون في البيت الأبيض خلال أقل من عام.

لنفترض صحة حديث كيري، ومصداقيته في النصيحة، وأن ترامب سيغادر البيت الأبيض أسود الوجه، فماذا سيكسب الفلسطينيون من ذلك، وقد خسروا الوقت الذي يطالبهم جون كيري بكسبه، إنه الوقت الفلسطيني الذي وظفته إسرائيل للسيطرة على المزيد من الأرض، فهل المطلوب هو توفير المزيد من الوقت للمزيد من المستوطنين للسيطرة على المزيد من أرض الضفة الغربية؟

وماذا سيربح الفلسطينيون لو استمعوا لنصائح كيري، التي تقول: حان الوقت كي يحدد الفلسطينيون أسس السلام الخاصة بهم، ويعرضوا خطة إيجابية، وكأن التوسل الفلسطيني لأكثر من عشرين سنة للسلام لم يعد كافياً، والمطلوب هو المزيد من الوقت الضائع خلف فرص السلام الضائعة تحت غطاء الرأس اليهودي الذي سيطر على المقدسات الإسلامية.

الفصل قبل الأخير من المسرحية يتمثل باستخدام كيري لعلاقاته وقدراته من أجل تجنيد الدعم لهذه الخطة، ولكن بشرط واحد، وهو: عدم مهاجمة الولايات المتحدة أو الإدارة الأميركية، وإنما التركيز على مهاجمة الرئيس نفسه باعتباره المسؤول الوحيد والمباشر عن الوضع.

أي استخفاف بعذاب الشعب الفلسطيني هذا؟ وأي تلاعب بقضيته المقدسة التي فرضت على الملايين من مهجريها أن يعيشوا في المنافي؟ وأي أمريكا هذه التي تتزين كل مساء، لتبيع نفسها في فراش اليهود، وهي تقدم لهم المليارات مقابل ابتسامة خنوع؟ أي أمريكا هذه التي يدعي كيري أن معظم مؤسسات السلطة الأميركية، وكذلك الاستخبارات الاميركية، غير راضين عن أداء ترامب وعن الطريق التي يقود بها الولايات المتحدة، وكأن أمريكا قبل ترامب كانت عربية فلسطينية إسلامية، لم تشجع على حرب العرب، ولم تقتل آلاف المسلمين، ولم تهدم أحلام العرب في الحرية والديمقراطية والكرامة الإنسانية.

سيظل جون كيري يبيع الوهم التفاوضي للعرب، حتى وهو بعيد عن السلطة، وسيظل كيري يخدم هويته اليهودية، وهو يفتح الأبواب لمزيد من الأمل المخادع بنزاهة أمريكا وقدراتها الأخلاقية، ومكانتها وحيادها في قضية تتبرع فيها سنوياً بأربع مليارات دولار للصناعات الحربية الإسرائيلية.

 

 

د. فايز أبو شمالة

تعريف بالكاتب: كاتب مهتم بالشأن السياسي الفلسطيني
جنسيته: فلسطيني

 

 

شاهد مقالات د. فايز أبو شمالة

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8970
mod_vvisit_counterالبارحة21337
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع8970
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي179830
mod_vvisit_counterهذا الشهر726981
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53892725
حاليا يتواجد 2311 زوار  على الموقع