موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

لن نحرق بطاقة التموين

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لا تذكر بطاقة التموين إلا مقترنة بحل القضية الفلسطينية، وقد فشلت مساعي دول عظمى في حرق بطاقة التموين وحرفها عن مسارها المقترن بنهج المقاومة الذي ترافق مع بطاقة لاجئ، وهذا ما تأكد للفلسطينيين من خلال التجارب المريرة التي مرت بحياتهم،

والتي بدأت بتقليص خدمات الأونروا، والتضييق على الوظائف، وخنق البرامج التطويرية والتنمية، بهدف الضغط على اللاجئين لتمرير المشاريع السياسية التي ستبدأ بالتوطين حيث يتواجد اللاجئون الفلسطينيون، ولن تنتهي إلا بتطويع قضيتهم وفق أطماع أعدائهم.

عشرات السنين من اللجوء، كان مصير تصفية قضية اللاجئين الفشل، وذلك لجملة من الاعتبارات الذاتية، والتي تخص الفلسطينيين أنفسهم، ولجملة من الاعتبارات الموضوعية التي تخص الدول العربية التي يقيم فيها اللاجئون، أو تخص العديد من دول العالم الحريصة على بقاء الأونروا، لتقوم بدروها الإنساني إلى حين حل قضية اللاجئين السياسية، وقد عبر عن ذلك المتحدث باسم وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "اونروا"، حين اعتبر قرار أمريكا تجميد عشرات ملايين الدولارات المخصصة للوكالة، سيؤدي الى اسوأ أزمة تمويل للوكالة منذ تأسسيها، وهذا ما اكد عليه المفوض العام للأونروا بيير كرهينبول، حين قال: إن تقليص أمريكا لمساهمتها في ميزانية الأونروا سيؤدي إلى زعزعة الاستقرار في منطقة الشرق الاوسط. وقال كرهينبول: إن اللاجئين الفلسطينيين والأونروا لن يستسلموا، داعيا دول العالم والإقليم الى تقديم مساعداتهم للأونروا.

فإذا كان المفوض العام الأمم المتحدة قد قرر عدم الاستسلام، فما هو حال اللاجئين الفلسطينيين؟ هل سيستسلمون، ويتركون غيرهم يحارب قضيتهم، أم أنهم سيلبون دعوة المفوض العام، ويرفضون الاستسلام للقرار الأمريكي القاضي بتقليص المساعدات؟ ولماذا لم تخرج حتى اليوم مظاهرات جماهيرية صاخبة ضد أمريكا؟ ومن الذي يشل يد اللاجئين عن الصراخ، والخروج من المخيمات والتجمعات السكنية في مظاهرة رفض للقرار الأمريكي؟.

لقد دعا المفوض العام اللاجئين إلى عدم الاستسلام، وكان الأجدر أن تكون الدعوة من القيادة الفلسطينية، التي التزمت الصمت، ولم تحرض على الخروج إلى الشوارع في ثورة غضب ضد أمريكا وإسرائيل! وفي الوقت الذي وضع فيه المفوض العام أصبعه على الجرح، حين أضاف: نحن نشهد صراعاً وعنفاً واستقطاباً مستمراً في منطقة الشرق الأوسط سيؤثر على حياة الملايين من الأشخاص.

انتهت دعوة المفوض العام للاجئين، ولم يبق على اللاجئين الفلسطينيين إلا تلبية الدعوة، والخروج إلى الشوارع رافضين ملوحين بالغضب الثوري الذي ميز القضية الفلسطينية.

 

 

د. فايز أبو شمالة

تعريف بالكاتب: كاتب مهتم بالشأن السياسي الفلسطيني
جنسيته: فلسطيني

 

 

شاهد مقالات د. فايز أبو شمالة

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9152
mod_vvisit_counterالبارحة39979
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع248343
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر648660
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56567497
حاليا يتواجد 2974 زوار  على الموقع