موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي:: أتلتيكو مدريد يتوج بطلا للدوري الأوروبي على حساب مارسيليا الفرنسي، بفوزه عليه بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: 12 مليون نازح عام 2017 ::التجــديد العــربي:: قتلى بهجوم انتحاري شمال بغداد ::التجــديد العــربي:: 62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة ::التجــديد العــربي::

لن نحرق بطاقة التموين

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لا تذكر بطاقة التموين إلا مقترنة بحل القضية الفلسطينية، وقد فشلت مساعي دول عظمى في حرق بطاقة التموين وحرفها عن مسارها المقترن بنهج المقاومة الذي ترافق مع بطاقة لاجئ، وهذا ما تأكد للفلسطينيين من خلال التجارب المريرة التي مرت بحياتهم،

والتي بدأت بتقليص خدمات الأونروا، والتضييق على الوظائف، وخنق البرامج التطويرية والتنمية، بهدف الضغط على اللاجئين لتمرير المشاريع السياسية التي ستبدأ بالتوطين حيث يتواجد اللاجئون الفلسطينيون، ولن تنتهي إلا بتطويع قضيتهم وفق أطماع أعدائهم.

عشرات السنين من اللجوء، كان مصير تصفية قضية اللاجئين الفشل، وذلك لجملة من الاعتبارات الذاتية، والتي تخص الفلسطينيين أنفسهم، ولجملة من الاعتبارات الموضوعية التي تخص الدول العربية التي يقيم فيها اللاجئون، أو تخص العديد من دول العالم الحريصة على بقاء الأونروا، لتقوم بدروها الإنساني إلى حين حل قضية اللاجئين السياسية، وقد عبر عن ذلك المتحدث باسم وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "اونروا"، حين اعتبر قرار أمريكا تجميد عشرات ملايين الدولارات المخصصة للوكالة، سيؤدي الى اسوأ أزمة تمويل للوكالة منذ تأسسيها، وهذا ما اكد عليه المفوض العام للأونروا بيير كرهينبول، حين قال: إن تقليص أمريكا لمساهمتها في ميزانية الأونروا سيؤدي إلى زعزعة الاستقرار في منطقة الشرق الاوسط. وقال كرهينبول: إن اللاجئين الفلسطينيين والأونروا لن يستسلموا، داعيا دول العالم والإقليم الى تقديم مساعداتهم للأونروا.

فإذا كان المفوض العام الأمم المتحدة قد قرر عدم الاستسلام، فما هو حال اللاجئين الفلسطينيين؟ هل سيستسلمون، ويتركون غيرهم يحارب قضيتهم، أم أنهم سيلبون دعوة المفوض العام، ويرفضون الاستسلام للقرار الأمريكي القاضي بتقليص المساعدات؟ ولماذا لم تخرج حتى اليوم مظاهرات جماهيرية صاخبة ضد أمريكا؟ ومن الذي يشل يد اللاجئين عن الصراخ، والخروج من المخيمات والتجمعات السكنية في مظاهرة رفض للقرار الأمريكي؟.

لقد دعا المفوض العام اللاجئين إلى عدم الاستسلام، وكان الأجدر أن تكون الدعوة من القيادة الفلسطينية، التي التزمت الصمت، ولم تحرض على الخروج إلى الشوارع في ثورة غضب ضد أمريكا وإسرائيل! وفي الوقت الذي وضع فيه المفوض العام أصبعه على الجرح، حين أضاف: نحن نشهد صراعاً وعنفاً واستقطاباً مستمراً في منطقة الشرق الأوسط سيؤثر على حياة الملايين من الأشخاص.

انتهت دعوة المفوض العام للاجئين، ولم يبق على اللاجئين الفلسطينيين إلا تلبية الدعوة، والخروج إلى الشوارع رافضين ملوحين بالغضب الثوري الذي ميز القضية الفلسطينية.

 

 

د. فايز أبو شمالة

تعريف بالكاتب: كاتب مهتم بالشأن السياسي الفلسطيني
جنسيته: فلسطيني

 

 

شاهد مقالات د. فايز أبو شمالة

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8733
mod_vvisit_counterالبارحة21337
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع8733
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي179830
mod_vvisit_counterهذا الشهر726744
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53892488
حاليا يتواجد 2265 زوار  على الموقع