موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

ماذا ننسى وماذا نتذكر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أعرف مثلا شعبيا يقول: «شو بدّي أتذكر منك يا سفرجل، كل عضّة بغصّة»! وإن ركزنا على المثل نجد أن القائل لم يفكر أبدا بحلاوة السفرجل، أو تعدد استخداماته، مثل تحضير المربيات والحلويات، أو استخدامه كعلاج لكثير من الحالات المرضية، ولكن ليس هذا حديثنا، وإنما المقارنة وضعت هنا لأتمكّن من إيصال رسالة، هي أننا في كثير من الأحيان نختار ماذا ننسى؟ وماذا نتذكر؟ أما في الحالات الأخرى فنستطيع، إن تدربنا على أساليب معينة، مساعدة الذاكرة على استرجاع الكثير من المعلومات عند الحاجة، وهذا مهم جدا، خاصة بالنسبة للطلبة والطالبات وهم في خضم الاختبارات، لكننا أيضا نستطيع، إن رغبنا في ذلك، أن نعتم على أمور مؤلمة أو حزينة كيلا تشوّش علينا.

 

الواقع يقول إنه، أحيانا، مهما قام الفرد بأعمال وإنجازات، فقد يأتي يوم يخطئ فيه أو يقصّر أو يفهم خطأ، أو قد يكون الأمر في الأصل غير متعلق به، بل بالمتلقي ومستواه أو استعداده أو حالته في حينها، ماذا يحدث؟ يُمحى كل شيء من الذاكرة بطرفة عين، ومن ثم يبدأ الهجوم! كيف يتصرّف حينها؟ هل يستسلم لليأس؟ هل يغيّر من نمط تفكيره وأسلوبه في التعامل؟ هنا الأمر عائد إلى تركيبته الشخصية، فإن كان واثقا من ذاته فلن يحدث لديه أي تغيير، بل سيستمر في نهجه ويتّبع قيمه وأخلاقياته، وربما، تعاطفا مع الآخر، يحاول أن يحتويه أو يتقرب أكثر ليتفهم ألمه أو سبب غضبه، أما إذا كان يشك في ذاته ويعتمد على رأي الآخر في تحركاته وسلوكياته، فسيسقط في دوامة الحيرة، وهذا ما سيؤثر على أدائه، وبدلا من التقدم يبدأ برحلة التراجع! بل إن هنالك من يعتبر أن من حقّه أن يعترف الجميع بإنجازاته، ومن يشكّك فيها للحظة أو ينساها، يعلن عليه الحرب ولا يرحم أو يغفر حتى يحطّم ويلغي ذاك الذي تجرّأ واعتدى على مسيرته!

الآن بين هذا وذاك، ماذا يجب أن ننسى؟ وماذا يجب أن نتذكر؟ حسب رأيي، وليس فرضا على أحد، يجب أن نتذكر الأمل والفرح، وهذا ينطبق على الجميع ممّن لديه محبة في قلبه ومن تخلى عنها وألغاها، ما الفرح؟! إنه ليس سوى وجود مَن نحبّ في دائرة حياتنا، نقضي معهم أوقاتا سعيدة، ونصنع الذكريات معا بحلوها ومرها. وما الأمل؟ إنه ليس سوى الإيمان برحمة الخالق، وعليه فإن الأوقات المقبلة سوف تكون أفضل من تلك التي مرت. والآن مَن نتذكر؟ نتذكر كل من حرم من السعادة من الأمن من المأوى، وكل وحيد بعد فقدان عزيز، وكل جائع، وكل محتاج، وكل معسر، وكل مريض، وإن كنا نشعر بنعم الخالق فلِمَ لا ننشرها على مَن حولنا؟! لا يهم مستواك الاجتماعي وقدراتك المالية، القليل منك كثير عند غيرك... ابتسامةٌ في وجه يائس، وأذنٌ صاغية لقلب يئنّ، ولمسةٌ ليد ترتجف خوفا أو حزنا، ومسحُ دمعة ساخنة على وجه بائس، وزيارةٌ تفك عزلة؛ كلُّ ذلك فرحٌ يزرع فرحا، ومحبةٌ تجني أملا.

أتمنى أن نتذكر أنه رغم تنوّعنا، فجمالنا وتألّقنا، بل تميّزنا، يكمن في روائع انعكاسات هذا الموزاييك الملون، أتمنى أن نُعلِّم ونتَعلّم من الجميع أفرادا ومجتمعا، أن نسأل لنستوضح قبل الحكم، أن نصغي وأن نتأنى، ونمنح الفرص بدلا من إغلاق الأبواب، أن ندرك أهمية أصواتنا، وعليه نتدرب كيف نجدها ومتى وأين نطلقها، أن نؤمن بأن للآخر أيضا حقا في التعبير، وبأننا جميعا متساوون في مفهوم واسع اسمه الإنسانية؛ حق الآخر وإنسانيته من المفاهيم التي يجب ألا نتجاهلها، وأتمنى أيضا على إعلامنا أن يكون صوت المواطن وضميره، أن يكون واجهته المشرّفة في الداخل وفي الخارج، أن ينزل إلى المواطن البسيط ويفرد له مساحة كما يفردها للمثقف والناشط الاجتماعي والأكاديمي والتاجر والسياسي، فهو لا يريدنا أن نتحدث عنه بقدر ما يريد أن نصغي إليه، ولمؤسساتنا التعليمية والجامعية أن تكون منارات للتعلم والبحث والابتكار، تعمل على خدمة مجتمعاتها في تحقيق الطموحات والوفاء بالالتزامات نحوها، أن تقوم على الاحترام المتبادل ما بين عطاء واحترام وثقة ودعم من وإلى الجمهور الذي تخدمه؛ طلبة وتلاميذ، هيئة تعليمية وأكاديمية وإدارية، أمن صيانة وعمالا، مراسلين ومستخدمين، ولنتذكر أن المجتمع بجميع مؤسساته جسد واحد، بحاجة إلى الرعاية من جميع أفراده، المفاتيح الذهبية ليست تنافسا وتنافرا ولا حتى تصيّد أخطاء وفرض عضلات، إنما هي بناء وارتقاء.

نريد أن ننسى؟ فليكن! لننسَ القسوة والغيرة والتنافس، ولننسَ الحقد والكراهية والتنابز بالألقاب، ولننسَ النرجسية والتناحر في العلن وفي الخفاء، ولننسَ العنصرية والتفرقة والتكبر، ولننسَ الانتقام والتشفي، فما أعظم أن نغفر ونرحم لأننا قادرون على العطاء.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17506
mod_vvisit_counterالبارحة36324
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع53830
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر800304
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52932736
حاليا يتواجد 2296 زوار  على الموقع