موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

ماذا ننسى وماذا نتذكر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أعرف مثلا شعبيا يقول: «شو بدّي أتذكر منك يا سفرجل، كل عضّة بغصّة»! وإن ركزنا على المثل نجد أن القائل لم يفكر أبدا بحلاوة السفرجل، أو تعدد استخداماته، مثل تحضير المربيات والحلويات، أو استخدامه كعلاج لكثير من الحالات المرضية، ولكن ليس هذا حديثنا، وإنما المقارنة وضعت هنا لأتمكّن من إيصال رسالة، هي أننا في كثير من الأحيان نختار ماذا ننسى؟ وماذا نتذكر؟ أما في الحالات الأخرى فنستطيع، إن تدربنا على أساليب معينة، مساعدة الذاكرة على استرجاع الكثير من المعلومات عند الحاجة، وهذا مهم جدا، خاصة بالنسبة للطلبة والطالبات وهم في خضم الاختبارات، لكننا أيضا نستطيع، إن رغبنا في ذلك، أن نعتم على أمور مؤلمة أو حزينة كيلا تشوّش علينا.

 

الواقع يقول إنه، أحيانا، مهما قام الفرد بأعمال وإنجازات، فقد يأتي يوم يخطئ فيه أو يقصّر أو يفهم خطأ، أو قد يكون الأمر في الأصل غير متعلق به، بل بالمتلقي ومستواه أو استعداده أو حالته في حينها، ماذا يحدث؟ يُمحى كل شيء من الذاكرة بطرفة عين، ومن ثم يبدأ الهجوم! كيف يتصرّف حينها؟ هل يستسلم لليأس؟ هل يغيّر من نمط تفكيره وأسلوبه في التعامل؟ هنا الأمر عائد إلى تركيبته الشخصية، فإن كان واثقا من ذاته فلن يحدث لديه أي تغيير، بل سيستمر في نهجه ويتّبع قيمه وأخلاقياته، وربما، تعاطفا مع الآخر، يحاول أن يحتويه أو يتقرب أكثر ليتفهم ألمه أو سبب غضبه، أما إذا كان يشك في ذاته ويعتمد على رأي الآخر في تحركاته وسلوكياته، فسيسقط في دوامة الحيرة، وهذا ما سيؤثر على أدائه، وبدلا من التقدم يبدأ برحلة التراجع! بل إن هنالك من يعتبر أن من حقّه أن يعترف الجميع بإنجازاته، ومن يشكّك فيها للحظة أو ينساها، يعلن عليه الحرب ولا يرحم أو يغفر حتى يحطّم ويلغي ذاك الذي تجرّأ واعتدى على مسيرته!

الآن بين هذا وذاك، ماذا يجب أن ننسى؟ وماذا يجب أن نتذكر؟ حسب رأيي، وليس فرضا على أحد، يجب أن نتذكر الأمل والفرح، وهذا ينطبق على الجميع ممّن لديه محبة في قلبه ومن تخلى عنها وألغاها، ما الفرح؟! إنه ليس سوى وجود مَن نحبّ في دائرة حياتنا، نقضي معهم أوقاتا سعيدة، ونصنع الذكريات معا بحلوها ومرها. وما الأمل؟ إنه ليس سوى الإيمان برحمة الخالق، وعليه فإن الأوقات المقبلة سوف تكون أفضل من تلك التي مرت. والآن مَن نتذكر؟ نتذكر كل من حرم من السعادة من الأمن من المأوى، وكل وحيد بعد فقدان عزيز، وكل جائع، وكل محتاج، وكل معسر، وكل مريض، وإن كنا نشعر بنعم الخالق فلِمَ لا ننشرها على مَن حولنا؟! لا يهم مستواك الاجتماعي وقدراتك المالية، القليل منك كثير عند غيرك... ابتسامةٌ في وجه يائس، وأذنٌ صاغية لقلب يئنّ، ولمسةٌ ليد ترتجف خوفا أو حزنا، ومسحُ دمعة ساخنة على وجه بائس، وزيارةٌ تفك عزلة؛ كلُّ ذلك فرحٌ يزرع فرحا، ومحبةٌ تجني أملا.

أتمنى أن نتذكر أنه رغم تنوّعنا، فجمالنا وتألّقنا، بل تميّزنا، يكمن في روائع انعكاسات هذا الموزاييك الملون، أتمنى أن نُعلِّم ونتَعلّم من الجميع أفرادا ومجتمعا، أن نسأل لنستوضح قبل الحكم، أن نصغي وأن نتأنى، ونمنح الفرص بدلا من إغلاق الأبواب، أن ندرك أهمية أصواتنا، وعليه نتدرب كيف نجدها ومتى وأين نطلقها، أن نؤمن بأن للآخر أيضا حقا في التعبير، وبأننا جميعا متساوون في مفهوم واسع اسمه الإنسانية؛ حق الآخر وإنسانيته من المفاهيم التي يجب ألا نتجاهلها، وأتمنى أيضا على إعلامنا أن يكون صوت المواطن وضميره، أن يكون واجهته المشرّفة في الداخل وفي الخارج، أن ينزل إلى المواطن البسيط ويفرد له مساحة كما يفردها للمثقف والناشط الاجتماعي والأكاديمي والتاجر والسياسي، فهو لا يريدنا أن نتحدث عنه بقدر ما يريد أن نصغي إليه، ولمؤسساتنا التعليمية والجامعية أن تكون منارات للتعلم والبحث والابتكار، تعمل على خدمة مجتمعاتها في تحقيق الطموحات والوفاء بالالتزامات نحوها، أن تقوم على الاحترام المتبادل ما بين عطاء واحترام وثقة ودعم من وإلى الجمهور الذي تخدمه؛ طلبة وتلاميذ، هيئة تعليمية وأكاديمية وإدارية، أمن صيانة وعمالا، مراسلين ومستخدمين، ولنتذكر أن المجتمع بجميع مؤسساته جسد واحد، بحاجة إلى الرعاية من جميع أفراده، المفاتيح الذهبية ليست تنافسا وتنافرا ولا حتى تصيّد أخطاء وفرض عضلات، إنما هي بناء وارتقاء.

نريد أن ننسى؟ فليكن! لننسَ القسوة والغيرة والتنافس، ولننسَ الحقد والكراهية والتنابز بالألقاب، ولننسَ النرجسية والتناحر في العلن وفي الخفاء، ولننسَ العنصرية والتفرقة والتكبر، ولننسَ الانتقام والتشفي، فما أعظم أن نغفر ونرحم لأننا قادرون على العطاء.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10262
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع83184
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر447006
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55363485
حاليا يتواجد 4590 زوار  على الموقع