موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

ماذا ننسى وماذا نتذكر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أعرف مثلا شعبيا يقول: «شو بدّي أتذكر منك يا سفرجل، كل عضّة بغصّة»! وإن ركزنا على المثل نجد أن القائل لم يفكر أبدا بحلاوة السفرجل، أو تعدد استخداماته، مثل تحضير المربيات والحلويات، أو استخدامه كعلاج لكثير من الحالات المرضية، ولكن ليس هذا حديثنا، وإنما المقارنة وضعت هنا لأتمكّن من إيصال رسالة، هي أننا في كثير من الأحيان نختار ماذا ننسى؟ وماذا نتذكر؟ أما في الحالات الأخرى فنستطيع، إن تدربنا على أساليب معينة، مساعدة الذاكرة على استرجاع الكثير من المعلومات عند الحاجة، وهذا مهم جدا، خاصة بالنسبة للطلبة والطالبات وهم في خضم الاختبارات، لكننا أيضا نستطيع، إن رغبنا في ذلك، أن نعتم على أمور مؤلمة أو حزينة كيلا تشوّش علينا.

 

الواقع يقول إنه، أحيانا، مهما قام الفرد بأعمال وإنجازات، فقد يأتي يوم يخطئ فيه أو يقصّر أو يفهم خطأ، أو قد يكون الأمر في الأصل غير متعلق به، بل بالمتلقي ومستواه أو استعداده أو حالته في حينها، ماذا يحدث؟ يُمحى كل شيء من الذاكرة بطرفة عين، ومن ثم يبدأ الهجوم! كيف يتصرّف حينها؟ هل يستسلم لليأس؟ هل يغيّر من نمط تفكيره وأسلوبه في التعامل؟ هنا الأمر عائد إلى تركيبته الشخصية، فإن كان واثقا من ذاته فلن يحدث لديه أي تغيير، بل سيستمر في نهجه ويتّبع قيمه وأخلاقياته، وربما، تعاطفا مع الآخر، يحاول أن يحتويه أو يتقرب أكثر ليتفهم ألمه أو سبب غضبه، أما إذا كان يشك في ذاته ويعتمد على رأي الآخر في تحركاته وسلوكياته، فسيسقط في دوامة الحيرة، وهذا ما سيؤثر على أدائه، وبدلا من التقدم يبدأ برحلة التراجع! بل إن هنالك من يعتبر أن من حقّه أن يعترف الجميع بإنجازاته، ومن يشكّك فيها للحظة أو ينساها، يعلن عليه الحرب ولا يرحم أو يغفر حتى يحطّم ويلغي ذاك الذي تجرّأ واعتدى على مسيرته!

الآن بين هذا وذاك، ماذا يجب أن ننسى؟ وماذا يجب أن نتذكر؟ حسب رأيي، وليس فرضا على أحد، يجب أن نتذكر الأمل والفرح، وهذا ينطبق على الجميع ممّن لديه محبة في قلبه ومن تخلى عنها وألغاها، ما الفرح؟! إنه ليس سوى وجود مَن نحبّ في دائرة حياتنا، نقضي معهم أوقاتا سعيدة، ونصنع الذكريات معا بحلوها ومرها. وما الأمل؟ إنه ليس سوى الإيمان برحمة الخالق، وعليه فإن الأوقات المقبلة سوف تكون أفضل من تلك التي مرت. والآن مَن نتذكر؟ نتذكر كل من حرم من السعادة من الأمن من المأوى، وكل وحيد بعد فقدان عزيز، وكل جائع، وكل محتاج، وكل معسر، وكل مريض، وإن كنا نشعر بنعم الخالق فلِمَ لا ننشرها على مَن حولنا؟! لا يهم مستواك الاجتماعي وقدراتك المالية، القليل منك كثير عند غيرك... ابتسامةٌ في وجه يائس، وأذنٌ صاغية لقلب يئنّ، ولمسةٌ ليد ترتجف خوفا أو حزنا، ومسحُ دمعة ساخنة على وجه بائس، وزيارةٌ تفك عزلة؛ كلُّ ذلك فرحٌ يزرع فرحا، ومحبةٌ تجني أملا.

أتمنى أن نتذكر أنه رغم تنوّعنا، فجمالنا وتألّقنا، بل تميّزنا، يكمن في روائع انعكاسات هذا الموزاييك الملون، أتمنى أن نُعلِّم ونتَعلّم من الجميع أفرادا ومجتمعا، أن نسأل لنستوضح قبل الحكم، أن نصغي وأن نتأنى، ونمنح الفرص بدلا من إغلاق الأبواب، أن ندرك أهمية أصواتنا، وعليه نتدرب كيف نجدها ومتى وأين نطلقها، أن نؤمن بأن للآخر أيضا حقا في التعبير، وبأننا جميعا متساوون في مفهوم واسع اسمه الإنسانية؛ حق الآخر وإنسانيته من المفاهيم التي يجب ألا نتجاهلها، وأتمنى أيضا على إعلامنا أن يكون صوت المواطن وضميره، أن يكون واجهته المشرّفة في الداخل وفي الخارج، أن ينزل إلى المواطن البسيط ويفرد له مساحة كما يفردها للمثقف والناشط الاجتماعي والأكاديمي والتاجر والسياسي، فهو لا يريدنا أن نتحدث عنه بقدر ما يريد أن نصغي إليه، ولمؤسساتنا التعليمية والجامعية أن تكون منارات للتعلم والبحث والابتكار، تعمل على خدمة مجتمعاتها في تحقيق الطموحات والوفاء بالالتزامات نحوها، أن تقوم على الاحترام المتبادل ما بين عطاء واحترام وثقة ودعم من وإلى الجمهور الذي تخدمه؛ طلبة وتلاميذ، هيئة تعليمية وأكاديمية وإدارية، أمن صيانة وعمالا، مراسلين ومستخدمين، ولنتذكر أن المجتمع بجميع مؤسساته جسد واحد، بحاجة إلى الرعاية من جميع أفراده، المفاتيح الذهبية ليست تنافسا وتنافرا ولا حتى تصيّد أخطاء وفرض عضلات، إنما هي بناء وارتقاء.

نريد أن ننسى؟ فليكن! لننسَ القسوة والغيرة والتنافس، ولننسَ الحقد والكراهية والتنابز بالألقاب، ولننسَ النرجسية والتناحر في العلن وفي الخفاء، ولننسَ العنصرية والتفرقة والتكبر، ولننسَ الانتقام والتشفي، فما أعظم أن نغفر ونرحم لأننا قادرون على العطاء.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

د. عدنان عرفه أنت السابق ونحن اللاحقون

مــدارات | جميل السلحوت | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

  كم من أخٍ لي صالحٍ – بـــوّأتـه بيديّ لحـدا ما إن جزعتُ ولا هلعت ...

في الذكرى 48 لإعدامه : "سميح أبو حسب الله".. أخذوه بعيداً عن السجن وقتلوه..!

مــدارات | عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    "إعدام الأسرى".. جرائم كثيرة اقترفتها قوات الاحتلال بلا عقاب وتبريرات أمنية متكررة وادعاءات إسرائيلية ...

أوروبا صديقنا اللدود

مــدارات | د. حسن مدن | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    وقف المفكر المغربي الراحل عبدالكبير الخطيبي حائراً أمام مقولة لفرانز فانون، مؤلف «المعذبون في ...

سقوط الأمم بسقوط أخلاقها

مــدارات | سعدي العنيزي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    عرفنا الشعب الفلبيني منذ سنوات طويلة من خلال العمالة في المنازل وفي التمريض وفي ...

المجرم س!

مــدارات | جميل السلحوت | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

  من يتابع أخبار الجرائم في بلداننا وبغضّ النّظر عن حجم الجريمة، سيجد أنّ المجرم ...

الإجابة على سؤال الدكتور صائب عريقات بسؤال

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

قرأت سؤالك إلى حركة حماس، وحتى تجيب حماس على سؤالك بجواب تنظيمي تفصيلي، أجيز لنف...

السنوار وحماس قبل ما نعرف التفاصيل

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

لقاء السنوار مع يدعوت احرانوت او مع الصحفية الألمانية او كما هو يشاع مجرد الف...

الجريمة المعلوماتية وسيادة الدولة

مــدارات | د. عادل عامر | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

أن البيئة المعلوماتية غالباً ما تكون مؤلفة من شبكات منتشرة في كافة أرجاء المعمورة ومر...

تكرار الانكسارات

مــدارات | د. حسن مدن | الاثنين, 15 أكتوبر 2018

تحدثنا أمس عن ظاهرة تكرار البدايات في العالم العربي، وغياب التراكم في خطابنا الفكري وال...

محكومون بتكرار البدايات

مــدارات | د. حسن مدن | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    حين يقارن المتابع لخطاباتنا الفكرية العربية الراهنة، بنظيراتها في القرنين االماضيين، ستصدمه حقيقة أننا ...

في هيروشيما وعنها

مــدارات | د. حسن مدن | السبت, 13 أكتوبر 2018

    قبل نحو خمسة عشر عاماً ذهبت صحفية لبنانية، اسمها ريتا واكيم إلى اليابان لتكتب ...

الثعالبي في الكويت

مــدارات | د. حسن مدن | الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    ثمة صفحات، لا نقول إنها مجهولة، ولكنها تحتاج المزيد من الإضاءة، في التاريخ الثقافي ...

المزيد في: مــدارات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22097
mod_vvisit_counterالبارحة54547
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع238558
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر952948
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59092393
حاليا يتواجد 4592 زوار  على الموقع