موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

أساتذة التلقين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كان معلمونا يتفننون في أساليب التلقين المختلفة لنا كتلاميذ طوال المراحل الدراسية ما قبل الجامعية، وأكثرهم كفاءة هو الذي يتمكن من تلقين طلابه المنهج ليحفظوه كاملا عن ظهر قلب، حتى لو استخدم العصا أو وسائل الضرب المختلفة كفرك الأذن والكف (الضرب على الخد) أو حتى البوكس (الضرب باليد المضمومة).

 

يبدأ التلقين من المحفوظات وحفظ الأناشيد، وبعدها آيات القرآن الكريم، وتليها الأحاديث النبوية ومعانيها، والمطالعة والقراءة، وتتعداها حتى قواعد اللغة العربية، وتصل إلى جدول الضرب ثم تلحقها المعادلات الحسابية. فعلا كانت أدمغتنا تعتبر آلة حفظ متنقلة فيها كميات كبيرة من المعلومات، وأحيانا نحفظ عن ظهر قلب معظم ما في الكتب المدرسية ولا نحيد عنها حرفا.

الجزاء والعقاب يكون على قدر ما تستطيع تخزينه واسترجاعه من معلومات، وهو مؤشر مهم للذكاء والجدية والمذاكرة. نلتهم كل ما هو مدون أمامنا من معلومات جغرافية وتاريخية ورياضية.

مع هذا النوع من المعلمين ليس هناك مجال للنقاش أو المجادلة أو حتى الاستفسار أحيانا. أتذكر أن أحد المعلمين كان يعلمنا اللغة الانجليزية وكان يلزمنا بحفظ وتسميع مقاطع المحادثات، وكأنها نصوص لغة عربية.

مادة النقد الأدبي كانت الوحيدة التي تفسح المجال أمام قراءات متعددة للنصوص العربية، وإشغال التفكير في محاولة التأمل في مقاصد الكاتب وأسلوبه وملاءمة استخداماته لأدوات التعبير في صياغة مادته. كانت هذه الحصة تعطي فسحة للفكر والتعبير وإبداء الرأي والاختلاف بين الطلاب والإبداع والتعمق في تحليل النصوص. مدرسو هذه المادة معظمهم كانوا ضليعين في فنون اللغة العربية، وقادرين على دفع الطلبة لاستكشاف مكنوناتها وجمالياتها، وكانت هذه الحصص من أكثر الفترات ثراء وحيوية وتفاعلا. الانتقال الذي حدث في التعليم من منهجية التلقين إلى التفكير مهم للغاية، وهو بحاجة إلى استحداث أساليب إبداعية وبرامج لاصفية تعود الطلاب على ممارسة النقد والتفكير والمناقشة وطرح الأسئلة بحثا عن إجابات مقنعة.

 

جعفر الشايب

كاتب وناشط حقوقي، راعي منتدى الثلاثاء الثقافي، وعضو المجلس البلدي بمحافظة القطيف

 

 

شاهد مقالات جعفر الشايب

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم52174
mod_vvisit_counterالبارحة48182
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع100356
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278752
mod_vvisit_counterهذا الشهر868321
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49523784
حاليا يتواجد 4394 زوار  على الموقع