موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

أساتذة التلقين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كان معلمونا يتفننون في أساليب التلقين المختلفة لنا كتلاميذ طوال المراحل الدراسية ما قبل الجامعية، وأكثرهم كفاءة هو الذي يتمكن من تلقين طلابه المنهج ليحفظوه كاملا عن ظهر قلب، حتى لو استخدم العصا أو وسائل الضرب المختلفة كفرك الأذن والكف (الضرب على الخد) أو حتى البوكس (الضرب باليد المضمومة).

 

يبدأ التلقين من المحفوظات وحفظ الأناشيد، وبعدها آيات القرآن الكريم، وتليها الأحاديث النبوية ومعانيها، والمطالعة والقراءة، وتتعداها حتى قواعد اللغة العربية، وتصل إلى جدول الضرب ثم تلحقها المعادلات الحسابية. فعلا كانت أدمغتنا تعتبر آلة حفظ متنقلة فيها كميات كبيرة من المعلومات، وأحيانا نحفظ عن ظهر قلب معظم ما في الكتب المدرسية ولا نحيد عنها حرفا.

الجزاء والعقاب يكون على قدر ما تستطيع تخزينه واسترجاعه من معلومات، وهو مؤشر مهم للذكاء والجدية والمذاكرة. نلتهم كل ما هو مدون أمامنا من معلومات جغرافية وتاريخية ورياضية.

مع هذا النوع من المعلمين ليس هناك مجال للنقاش أو المجادلة أو حتى الاستفسار أحيانا. أتذكر أن أحد المعلمين كان يعلمنا اللغة الانجليزية وكان يلزمنا بحفظ وتسميع مقاطع المحادثات، وكأنها نصوص لغة عربية.

مادة النقد الأدبي كانت الوحيدة التي تفسح المجال أمام قراءات متعددة للنصوص العربية، وإشغال التفكير في محاولة التأمل في مقاصد الكاتب وأسلوبه وملاءمة استخداماته لأدوات التعبير في صياغة مادته. كانت هذه الحصة تعطي فسحة للفكر والتعبير وإبداء الرأي والاختلاف بين الطلاب والإبداع والتعمق في تحليل النصوص. مدرسو هذه المادة معظمهم كانوا ضليعين في فنون اللغة العربية، وقادرين على دفع الطلبة لاستكشاف مكنوناتها وجمالياتها، وكانت هذه الحصص من أكثر الفترات ثراء وحيوية وتفاعلا. الانتقال الذي حدث في التعليم من منهجية التلقين إلى التفكير مهم للغاية، وهو بحاجة إلى استحداث أساليب إبداعية وبرامج لاصفية تعود الطلاب على ممارسة النقد والتفكير والمناقشة وطرح الأسئلة بحثا عن إجابات مقنعة.

 

جعفر الشايب

كاتب وناشط حقوقي، راعي منتدى الثلاثاء الثقافي، وعضو المجلس البلدي بمحافظة القطيف

 

 

شاهد مقالات جعفر الشايب

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24266
mod_vvisit_counterالبارحة36324
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع60590
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر807064
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52939496
حاليا يتواجد 2288 زوار  على الموقع