موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

صلاح عيسى.. وداعاً

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

غيب الموت الكاتب والمفكر والمناضل اليساري المصري الكبير صلاح عيسى، متأثراً بمرض السدة الرئوية، وبعد أن دخل في غيبوبة وبقي على أجهزة التنفس الصناعي الى أن لفظ أنفاسه الأخيرة، تاركاً وراءه ثروة فكرية كبيرة، وسيرة حياة حافلة وزاخرة بالنشاط والعطاء والنضال.

صلاح عيسى

يعتبر عيسى من أبرز أعلام الفكر والثقافة المصرية، وقد شارك في انشاء وتأسيس وادارة عدد من الصحف والمجلات المصرية، أبرزها: "الكتاب، الثقافة الوطنية، الأهالي، واليسار"، كما ترأس تحرير صحيفة "القاهرة"، وتولى منصب الأمين العام للمجلس الأعلى للصحافة في مصر.

تعرض عيسى للمحاكمات والاعتقالات مرات كثيرة، بسبب آرائه السياسية والفكرية العقائدية، واعتقل لأول مرة العام 1966.

صدر له في مجال الفكر السياسي: "الثورة العرابية، حكايات من دفتر الوطن، رجال ريا وسكينة، دستور في صندوق القمامة، تباريح جريح، مثقفون وعسكر، محاكمة فؤاد سراج الدين، البرجوازية المصرية وأسلوب المفاوضة".

وفي مجال القصة والرواية صدر له: "جنرالات بلا جنود، ومجموعة شهادات ووثائق في تاريخنا وزماننا"، وله ايضاً كتاب "شخصيات لها العجب".

لقد شاءت الأقدار وتعرفت الى الكاتب الكبير الراحل صلاح عيسى عن طريق المصادفة، وكما يقال "رب صدفة خير من ألف ميعاد"، وذلك عندما كنت في زيارة للقاهرة في ثمانينيات القرن الماضي، دخلت مكتبة المرحوم العم مدبولي، واذا بالراحل صلاح عيسى يتجول بين اروقة ورفوف المكتبة، فالقيت عليه التحية والسلام، وسالته: هل أنت الكاتب صلاح عيسى؟ فابتسم وقال: نعم، وعرفته على نفسي، وكم سره انني من فلسطين، وبعد ان تحدثنا وتجولنا معاً بين اجنحة الكتب، افترقنا وذهب كل منا في طريقه، وتواعدنا على أمل اللقاء، ولكن للاسف لم يجمعني به القدر مرة أخرى.

كان صلاح عيسى شخصية معروفة، وهو مثقف ومفكر وكاتب صاحب مواقف وطنية ويسارية، وناشط سياسي في صفوف حزب التجمع الوطني الوحدوي المصري، وعرف بشخصيته الهادئة والمتمردة في آن، وظل طوال حياته متمسكاً بمواقفه النضالية والتقدمية، يذود عنها، وينافح من أجل انتصارها.

وقد حذر من الكارثة التي تهددنا، وهي ظاهرة التطرف الديني الاصولي، وتنامي فكر التكفير الظلامي. وفي كتابه الموسوم "الكارثة التي تهددنا" الذي لم يكن يطمح الا أن يكون ورقة حوار، يشتبك الصراع ويشتد حول الماضي والحاضر والمستقبل، وتتزاحم علامات السؤال والاستفهام: لماذا بقي الوطن العربي قرية في تركيبه السكاني وقيمه الاجتماعية، وكيف تصارعت أجنحة البرجوازية وحلفائها على طريق القبلية التي تفتقد لأبسط أسس الديمقراطية، وكيف بدأت حركة التنوير الاصلاحية برحابة جمال الدين الأفغاني، وانتهت بالفكر المتشدد المتعصب ممثلاً بسيد قطب وشكري مصطفى..؟!

صلاح عيسى من رموز ومنظري التيار اليساري المصري المدافعين عن حرية الرأي، والنقابيين المخلصين لرسالة وتقاليد المهنة، وقد تناول في كتبه ومقالاته قضايا سياسية واجتماعية عديدة، وتميز بأسلوب ممتع ورشيق وجذاب، ويبقى كتابه "شخصيات لها العجب" سمفونية عزفها مثل المايسترو عن شخصيات أدت دوراً بارزاً في الحياة السياسية والصحفية في القرنين العشرين والواحد والعشرين، بينهم الصحفي والكاتب المصري الالمعي محمد حسنين هيكل.

رحم الله صلاح عيسى، وستبقى أفكاره المتنورة ومواقفه الوطنية والسياسية النوعية الجذرية، نوراً ساطعاً للأجيال المصرية والعربية القادمة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10319
mod_vvisit_counterالبارحة40259
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع83241
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر447063
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55363542
حاليا يتواجد 4601 زوار  على الموقع