موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

صلاح عيسى.. وداعاً

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

غيب الموت الكاتب والمفكر والمناضل اليساري المصري الكبير صلاح عيسى، متأثراً بمرض السدة الرئوية، وبعد أن دخل في غيبوبة وبقي على أجهزة التنفس الصناعي الى أن لفظ أنفاسه الأخيرة، تاركاً وراءه ثروة فكرية كبيرة، وسيرة حياة حافلة وزاخرة بالنشاط والعطاء والنضال.

صلاح عيسى

يعتبر عيسى من أبرز أعلام الفكر والثقافة المصرية، وقد شارك في انشاء وتأسيس وادارة عدد من الصحف والمجلات المصرية، أبرزها: "الكتاب، الثقافة الوطنية، الأهالي، واليسار"، كما ترأس تحرير صحيفة "القاهرة"، وتولى منصب الأمين العام للمجلس الأعلى للصحافة في مصر.

تعرض عيسى للمحاكمات والاعتقالات مرات كثيرة، بسبب آرائه السياسية والفكرية العقائدية، واعتقل لأول مرة العام 1966.

صدر له في مجال الفكر السياسي: "الثورة العرابية، حكايات من دفتر الوطن، رجال ريا وسكينة، دستور في صندوق القمامة، تباريح جريح، مثقفون وعسكر، محاكمة فؤاد سراج الدين، البرجوازية المصرية وأسلوب المفاوضة".

وفي مجال القصة والرواية صدر له: "جنرالات بلا جنود، ومجموعة شهادات ووثائق في تاريخنا وزماننا"، وله ايضاً كتاب "شخصيات لها العجب".

لقد شاءت الأقدار وتعرفت الى الكاتب الكبير الراحل صلاح عيسى عن طريق المصادفة، وكما يقال "رب صدفة خير من ألف ميعاد"، وذلك عندما كنت في زيارة للقاهرة في ثمانينيات القرن الماضي، دخلت مكتبة المرحوم العم مدبولي، واذا بالراحل صلاح عيسى يتجول بين اروقة ورفوف المكتبة، فالقيت عليه التحية والسلام، وسالته: هل أنت الكاتب صلاح عيسى؟ فابتسم وقال: نعم، وعرفته على نفسي، وكم سره انني من فلسطين، وبعد ان تحدثنا وتجولنا معاً بين اجنحة الكتب، افترقنا وذهب كل منا في طريقه، وتواعدنا على أمل اللقاء، ولكن للاسف لم يجمعني به القدر مرة أخرى.

كان صلاح عيسى شخصية معروفة، وهو مثقف ومفكر وكاتب صاحب مواقف وطنية ويسارية، وناشط سياسي في صفوف حزب التجمع الوطني الوحدوي المصري، وعرف بشخصيته الهادئة والمتمردة في آن، وظل طوال حياته متمسكاً بمواقفه النضالية والتقدمية، يذود عنها، وينافح من أجل انتصارها.

وقد حذر من الكارثة التي تهددنا، وهي ظاهرة التطرف الديني الاصولي، وتنامي فكر التكفير الظلامي. وفي كتابه الموسوم "الكارثة التي تهددنا" الذي لم يكن يطمح الا أن يكون ورقة حوار، يشتبك الصراع ويشتد حول الماضي والحاضر والمستقبل، وتتزاحم علامات السؤال والاستفهام: لماذا بقي الوطن العربي قرية في تركيبه السكاني وقيمه الاجتماعية، وكيف تصارعت أجنحة البرجوازية وحلفائها على طريق القبلية التي تفتقد لأبسط أسس الديمقراطية، وكيف بدأت حركة التنوير الاصلاحية برحابة جمال الدين الأفغاني، وانتهت بالفكر المتشدد المتعصب ممثلاً بسيد قطب وشكري مصطفى..؟!

صلاح عيسى من رموز ومنظري التيار اليساري المصري المدافعين عن حرية الرأي، والنقابيين المخلصين لرسالة وتقاليد المهنة، وقد تناول في كتبه ومقالاته قضايا سياسية واجتماعية عديدة، وتميز بأسلوب ممتع ورشيق وجذاب، ويبقى كتابه "شخصيات لها العجب" سمفونية عزفها مثل المايسترو عن شخصيات أدت دوراً بارزاً في الحياة السياسية والصحفية في القرنين العشرين والواحد والعشرين، بينهم الصحفي والكاتب المصري الالمعي محمد حسنين هيكل.

رحم الله صلاح عيسى، وستبقى أفكاره المتنورة ومواقفه الوطنية والسياسية النوعية الجذرية، نوراً ساطعاً للأجيال المصرية والعربية القادمة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم51766
mod_vvisit_counterالبارحة48182
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع99948
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278752
mod_vvisit_counterهذا الشهر867913
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49523376
حاليا يتواجد 4120 زوار  على الموقع