موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

الاهمية الاقتصادية لمشروعات الثروة السمكية على قناة السويس

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ان مشروع مصر القومي في قناة السويس، من خلال إقامة مزارع سمكية حول أحواض الترسيب، وعلى امتداد مساحة تصل إلى 120 كيلو متراً وباستثمارات 4.5 مليار جنيه. ويقدر العائد السنوي من الإنتاج السمكي بهذا المشروع ﺑ9 مليارات جنيه،

عبر إنتاج 150 ألف طن أسماك سنويا، على ان يتم تخصيص 40% منها للسوق المحلية، وتصدير النسبة الباقية إلى دول الاتحاد الأوروبي ودول الخليج.

وتدرس هيئة قناة السويس حاليا الجهة التي سوف تؤول إليها إدارة ملكية هذه المشروعات، وهناك خياران اما ان يتم انشاء شركة جديدة متخصصة بالاستزراع السمكي، أو نقل تبعيتها إلى هيئة الثروة السمكية التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

ان استراتيجية الدولة في قطاع الثروة السمكية ينقسم إلى شقين الاول من 2014 إلى 2018، ويتضمن الاستزراع السمكي من خلال المزارع السمكية في البحيرات الشمالية، والشق الثاني في خلال المدة 2018 إلى 2030 تتضمن الاستزراع البحري، من خلال الأقفاص السمكية والاحواض البحرية، خاصة انه الاتجاه الغالب حاليا في ظل زيادة الطلب العالمي عليه.

إن الموقع الحيوي لقناة السويس يدعم جدوى إقامة العديد من المزارع السمكية لما يوفره من ميزة نسبية كمحور رئيسي للتجارة الدولية، فضلا عن سهولة طرح الإنتاج إلى الموانئ المصرية للتصدير أو إلى السوق المحلية.

وبخاصة ان الدراسة انتهت إلى إقامة مشروعات إنتاج أسماك متكاملة من خلال هيئة الثروة السمكية، إلى جانب الصناعات المغذية مثل مصانع الأعلاف، وأنه جارٍ وضع مخطط كامل للاستفادة من المساحات حول مشروع قناة السويس للزراعة والتصنيع الزراعي، خصوصا أن معظم هذه الأراضي خالية من أي أنشطة، وأن المخطط الحالي يستوعب استراتيجيات التعامل مع هذا المشروع.

ان مصر تنتج سنويا 1.4 مليون طن أسماك، تشمل مليون طن سمك من مزارع نيلية و400 ألف طن بحرى مثل الدينيس والقاروص والبلطي والقراميط، فيما تستورد أسماك من الخارج بواقع 215 ألف طن مثل الرنجا والمكاريل والسردين وغيرها، وهناك طلب عالمي على استيراد الأسماك البحرية من مصر، ولذلك كان التوجه نحو إقامة مزارع سمكية على محور قناة السويس.

ان إنتاج الفدان في مشروع قناة السويس يتراوح ما بين 12 و40 طن سمك في الدورة الواحدة التي تستغرق ما بين سنة/ وسنة ونصف، ان آليات الإنتاج في هذه المزارع اما إنتاجاً شبه مكثف من خلال وضع كميات قليلة من الزريعة، وأيضا تخصيص كميات محدودة من الاعلاف والخدمات أو الإنتاج المكثف من خلال طرح كميات كبيرة من الزريعة والاعلاف في نفس المساحة، وهو الاتجاه العام حاليا.

ان هناك بعض المزارع التي تنتج 40 طن أسماك سنويا، ومن اهم الأسماك البحرية التي سوف يتم إنتاجها الوقار والجمبري والبلطي الأحمر، وهو سمك بحرى صغير الحجم مثل المرجان يكثر الطلب عليه حاليا من السوقين المحلية والعالمية.

إن أحواض تلك الأسماك سوف تتم اقامتها خلف أحواض الترسيب الخاصة بقناة السويس، وعلى امتداد مساحات 120 كيلو صالحة لإقامة مزارع سمكية، الا انه سوف يتم البدء في التنفيذ عقب الانتهاء من شق الممر وإقامة المناطق اللوجيستية الخاصة بها، ثم يتم البدء في الإنشاء الفعلي لهذا الإنتاج السمكي.

أن مصانع الاعلاف المستهدف انشاؤها ستنتج ما يتراوح بين 5 و10 أطنان علف في الساعة، في حين يحتاج طن السمك إلى 1.6 طن علف في الدورة الواحدة، ما يجعل كل 100 طن سمك في حاجة إلى 160 طن علف، لافتا إلى ان المصانع المستهدفة ستتمتع بطاقة إنتاجية 15 ألف طن سنويا في المتوسط، لتنتج 9 إلى 10 آلاف طن من الأسماك سنويا.

ويتم الان دراسة بديلين لتحديد ملكية مشروعات الاستزراع السمكي في قناة السويس. الأول يتمثل في إنشاء شركة تابعة لقناة السويس لإدارة المشروع ثم تتم ترسية المشروعات، من خلال آليات الطرح المتبعة مثل المزاد أو القرعة أو التخصيص، ويكون دور وزارة الزراعة استشارياً فقط لتقديم الارشادات.

في حين يقضى المقترح الثاني بأن تؤول الملكية لهيئة الثروة السمكية التابعة لوزارة الزراعة، على ان يتم طرح المزارع السمكية على المشترين، خصوصا صغار المزارعين والصيادين، في ظل التوجه نحو التوسع في إقامة المزارع المتوسطة التي تستوعب عدداً كبيراً من العمالة، أو الاشتراك بين عدد من الشباب لانشاء مزرعة.

ونتوقع أن تستوعب هذه المشروعات تشغيل ما بين 10 و15 ألف عامل، كما توقع عثمان أن يستوعب المشروع استثمارات تصل إلى 4.5 مليار جنيه، بهدف إنتاج 150 ألف طن أسماك سنويا من الأسماك البحرية، لافتا إلى أن طن الأسماك يحتاج إلى 30 إلى 35 ألف جنيه تكلفة إقامة البنية التحتية والخدمات التابعة له، فيما يدور العائد من الطن بين 10 و15 ألف جنيه سنويا.

ان الإنتاج المستهدف من مزارع قناة السويس يمثل 10% من إنتاج مصر السنوي من الأسماك الفائقة الجودة والصالحة للتصدير، مؤكدا أنه تم وضع مخطط لتجهيز البنية التحتية لهذا المشروع، مثل وحدات لتجهيز وتغليف الأسماك والتجميع والتصنيع، واقامة مزارع مفرخات لإنتاج الزريعة الأزمة لهذه المشروعات.

أن 40% من إنتاج هذه المزارع مخصص للسوق المحلية و60% الأخرى للتصدير للسوق الأوروبية لأنه يفضل الأسماك المصرية، وهو اكبر شريك تجارى لمصر، إلى جانب تغطية احتياجات الدول العربية المحيطة.

أن المشروعات المرتقبة ستساهم في تثبيت الأسعار في السوق المحلية، بالإضافة إلى توفير الأسماك البحرية للسوق المحلية، لافتا إلى ان ذلك سيترتب عليه تخفيض أسعار البروتينات واللحوم البيضاء، وكذلك فتح آفاق جديدة أمام المصدرين، وإيجاد مزيد من فرص العمل للشباب.

ان العائد من المشروعات السمكية الجديدة يصل إلى 9 مليارات جنيه سنويا من إنتاج 150 ألف طن سنويا بواقع 6 آلاف جنيه للطن، إلى جانب العائد التنموي الخاص بتوفير غذاء محلى، والقضاء على الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك في البروتينات، خاصة ان هذه المزارع ستنتج أسماكاً فاخرة مثل اللوت والجمبري والقشريات وغيرها.

أن نصيب الفرد من الأسماك سنويا يصل إلى 20.5 كيلو جرام من النيل والبحيرات الشمالية وبحيرة ناصر والمزارع السمكية، في حين ان متوسط نصيب الفرد عالميا 19.3 كيلو جرام سنويا، وإلى ذلك نقوم باستيراد كميات أسماك للمناسبات، مثل الرنجا وأيضا استيراد سمك الباسا والمكاريل والسلمون لمحدودي الدخل.

ان أسعار أسماك الدينيس والقاروص تتراوح في السوق ما بين 60 و70 جنيها وسعرها في الخارج من 6 إلى 7 يورو، وبالتالي فإن الأسعار متقاربة ويفضل المنتجون بيع المنتج محليا ونقوم بتصدير 15 ألف طن سنويا.

ان أسعار الأسماك ثابتة منذ الثمانينيات بفضل الاستزراع السمكي، فمثلا سعر أسماك البلطي من 8 إلى 10 جنيهات في سوق العبور، على الرغم من ان كيلو اللحوم ارتفع في هذه الفترة من 4 جنيهات إلى 60 و70 جنيها حاليا، وذلك على الرغم من ارتفاع أسعار الاعلاف السمكية، فضلا عن ارتفاع معدلات الاستهلاك وارتفاع أسعار المنتجات البترولية والأجور. أن أسماك الدينيس والقاروص في سوق العبور تتراوح بين 50 و70 جنيهاً للكيلو حاليا، وأنه بعد إقامة هذه المشروعات الواعدة في مشروع قناة السويس سوف تصبح هذه النوعية الفاخرة في متناول المواطن العادي، وسوف تقل أسعارها، في حين أن متوسط أسعار الأسماك الشعبية مثل البلطي والقراميط والسردين 12 إلى 13 جنيهاً.

 

 

د. عادل عامر

دكتور في الحقوق وخبير في القانون العام

مدير مركز المصريين للدراسات السياسية والقانونية

مستشار وعضو مجلس الإدارة بالمعهد العربي الأوربي للدراسات السياسية والإستراتيجية بفرنسا

 

 

شاهد مقالات د. عادل عامر

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34858
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع159506
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر523328
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55439807
حاليا يتواجد 4839 زوار  على الموقع