موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

الانتقال من القول الى الفعل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بعد مرور خمسة وعشرين سنة على هذا التجُمع الفكري-الثقافي نحتاج إلى وقفة تأمل بشأن ماحقٌق وما ينبغي أن يحقق. أما تقييم ماتحقق في الماضي فسأتركه لمن هم أقدر مني ولمن كانوا أكثر إلتصاقاً بمسيرة هذا المنتدى. وسأركُز على المستقبل لأنه أصبح من هواجس الجميع.

 

حتى الآن ارتضى المنتدى لنفسه أن يكون نشاطه فكرياً ثقافياً محدوداً غرضه تنمية فهم أفضل لقضايا التنمية الشاملة بكافة ابعادها الاقتصادية والاجتماعية والساسية والجيو سياسية، بين اعضائه والمشاركين في لقاءاته ومن هم على صلة ثقافية وفكرية بهم وفي محيط نشاطهم. في كل عام يكتب عدد من أعضائه أوراقاً تحليلية في سياق مشروع دراسي سنوي بشأن واحد أو أكثر من هموم مجتمعات الخليج العربية لتناقش من قبل الأعضاء في اجتماعهم السنوي ولتنشر مع ملاحظات الأعضاء في كتاب كإضافة فكرية للمكتبة العربية. من هذا المنطلق فان منتدانا لا يختلف عن المنتديات الفكرية المماثلة الأخرى، ومن هذا المنطلق أيضاً كان عطاؤه ثرياً بالغ الجودة في كثير من الأحيان. لكن تأثيره ظلً محصوراً في دائرة ضيقٌّّّّّّّّّّّّّّة من القرٌّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّاء والمتابعين. وبالطبع فان كل كتاب قد عبرٌّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ دائماً عمن كتبوا مواضيعه وعلٌّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّقوا عليها وليس عن موقف فكري للمنتدى كشخصية اعتبارية كلية. وهذا أمر منتظر من جسم يضمُ أفراداً يختلفون اختلافات جذرية في أفكارهم ومواقفهم بالنسبة لمجمل قضايا الأمة العربية، واذا كان يمكٌّّّّّّّّّّّّّن ان تجمع بينهم قواسم مشتركة واهداف فإن منطلقات كل جماعة منهم ليست بالضرورة متطابقة.

 

 

وإذن فقد اقتصر نشاط المنتدى على مرحلة الفكر ثم القول والخطاب الخجول. وإذا كان إصدار كتاب سنوي هو نوع من الفعل إلاً أنة في الحقيقة يبقى نوعاً من فعل القول، أي مقاومة المنكر بالقلب واللسان في أضيق حدودهما. وربما كان ذلك هو الحد الذي يمكن التقاء جماعة اهلية تعمل في العلن في المنطقة.

 

قبل الانتقال الى تفاصيل موضوع الانتقال من القول الى الفعل، دعنا أولاً طرح عددٍ من الأسئلة التي أعتقد أن الإجابات عليها ستكون مدخلاً لنوع ذلك الفعل:

 

السؤال الأول يتعلق بفهمنا نحن أعضاء المنتدى لما تعنيه كلمة مثقف طالما أننا اعتبرنا هذا المنتدى تجمُعاً لعدد من المثقفين في الدّرجة الأولى. ذلك أن الكثير من الأدبيات تؤكد أنه لكي يعتبر المثقف نفسه مثقفاً سيحتاج، إضافة الى كونه متخصصاً أو عالماً في أحد حقول المعرفة أو أحد فروعها، أن يتعامل مع حقل تخصصه من خلال اعتبارات حاجات وتطلعات مجتمعه ومايؤدي الى التقدم والارتقاء الإنساني. وبالإحالة الى مهمٌات المثقف جرى تصنيفه الى تصنيفات من أبرزها المثقف الملتزم كما حدده الفيلسوف الفرنسي سارتر والمثقف العضوي كما حدده المفكر الإيطالي غرامشي والمثقف التاريخي الذي حدده عدد من المفكرين العرب. وفي الواقع سيحتاج المثقف أن يكون فيه بعض من صفات كل من هؤلاء. وهناك من يرى ان صفة المثقف عندما ينسق سلوك الفرد مع معرفته ويعبر فعله عن قوله.

 

السؤال الثاني سينتج بالضرورة عن الإجابة على السؤال الأول. إنه يتعلق بالتعريف الذي سينطبق على أعضاء هذا المنتدى مستقبلاً أن لم يكن حالياً. فإذا أصبح حمل هموم المجتمع والالتزام بالعمل لحلُها امراً متفقاً عليه فان انعكاس ذلك على أهداف هذا المنتدى ونشاطاته ونوعية اعضائه يصبح هو الآخر أمراً جديراً بالنقاش.

 

ولمًا كانت هموم مجتمعاتنا لاتعدً ولا تحصى فمن الضروري الدخول في تفاصيل الأولويات وتقديم الأهم على المهم والتوجه الى الأصول قبل الفروع والتركيز على االمفصلٌّيات. وذلك من اجل التوافق على قواسم مشتركة تكون اهدافا للعمل المرحلي مع السعي الى زيادة مساحة المشترك دون الغاء حق الاختلاف في الاراء والاجتهادات والمنطلقات والمصالح الفردية ولكل جماعة اثنية أو فئة طبقية.

 

وأما السؤال الثالث فانه يتعلق بما إذا كان من الحكمة أو الضرورة طرح هذه الأسئلة في هذه المرحلة من مسيرة هذا المنتدى. لكنني سأبادر في الحال الى التأكيد بأن طرحها لا يقصد منه عودة المنتدى الى المربع الأول. فالمطلوب هو المراجعة والتمحيص والتطوير والتجديد من أجل الإنتقال الى مستويات أعلى والى ساحات أرحب.

 

وأما السؤال الرابع والأخير فهو يتعلق بوعي الفرق الجوهري العلمي بين تجمع فكري يقتصر عمله على ممارسة الوعظ والإرشاد والبيداغوجية الثقافية وبين مؤسسة مجتمع مدني فكرية تساعم في الدفع مع الآخرين نحو عمليات التغيير والتحولات الكبرى في المجتمعات التي تعمل فيها. وهذا السؤال له أهميته الخاصة في الفترات الانتقالية للمجتمعات، خصوصاً عندما تطرح المسائل التعاقدية المجتمعية كالمسائل الدستورية وأنظمة الحكم السياسية وثوابت المجتمع القيمية.

 

في مثل هذه الظروف هناك حاجة ملحٌّّّّّّّّّه لعلم وفكر وخيال وعمل المثقفين من أجل تحييد جهل وسطحية وأنانية وانتهازية الكثرة من السياسيين. وهو أمر ينطبق أشد الإنطباق على المرحلة الانتقالية التي تمر بها كل دول مجلس التعاون.

 

وبالطبع فإنني لن أجرؤ على المجازفة باقتراح الإجابات، إذ المطلوب عرض الأسئلة لكي يناقشها الأعضاء وتتوصٌل الأغلبيًة الى ما ترضاه من إجابات. ومع ذلك فإلى حين توفٌر إجابات واضحة ومحدٌّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّدة، أعتقد أن المنتدى بحاجة على الأقل للنظر في إضافة مجموعة من النشاطات الجديدة الى نشاطه الوحيد السابق كخطوة تمهيدية لما سيتمخُض عنه المستقبل.

 

والواقع أن البعض قد تقدم باقتراحات لتوسيع دائرة نشاط المنتدى. وقد لخٌّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّص الأخ جاسم خالد السعدون في مقدٌّّّّّّمة كتاب "إنعكاسات الحادي عشر من سبتمبر على منطقة الخليج العربي" بعضاً من ذلك في الفقرة التالية: "فنشر الأدبيات التي كانت وسيلته (المنتدى) الوحيدة للإعلان عن قلقة في السابق، قد يصاحبها دعوة ودعم لإنشاء مؤسسات إقليمية للمجتمع المدني، وقد يصاحبها الانفتاح والتواصل مع الخارج، وقد يصاحبها استخدام أفضل لوسائل ثورة الإتصالات، وقد يصاحبها زيادة معدل اللقاءات ودرجة انفتاحها "وعليه فإننا نبني على خلفيٌة رغبة لدى الأعضاء تدعوا للمراجعة والتطوير.

 

اقترح النظر في الآتي:

 

أولا": حتى الآن ظلت أفكار المنتدى متداولة في ساحة صغيرة وبين أعداد محدودة من قراء كتابه السنوي. واعتقد أنه آن الآوان للإتفاق مع مجموعة من المشرفين على بعض البرامج الأذاعية والتلفزيونية أو صفحات الصحف لتكون منابر لأعضاء المنتدى لطرح أفكاره وتحليلاته وحلوله أمام اكبر عدد من مواطني دول مجلس التعاون، وكتحصيل حاصل أمام مواطني الدول العربية الأخرى. وسيظهر الأعضاء بصفتهم أعضاء في المنتدى وان عبروا عن آرائهم الشخصية، وليس بصفاتهم الأخرى وسيكون برنامجاً طوال العام وليس موسمياً. ويمكن للجنة التنفيذية في المنتدى ان تخطط هذه اللقاءات وان تنسقها مع اجهزة الاعلام وان تقترح المختصين والمهتمين في كل قضية من قضايا المنطقة من اعضاء المنتدى ومن غيرهم ايضا على معدي تلك البرامج الاعلامية.

 

ثانيا: قد يرغب الإخوان في أن يعقد المنتدى اجتماعاته السنوية قبل اجتماعات مجلس القمة الخليجي من أجل أن يصدر خطاباً سنوياً يركٌز على القضايا المحورية التي واجهتها دول المجلس خلال السنة التي تسبق اجتماعات القمُة وعلى آمال وطموحات ومطالب الناس من المؤتمر الذي سبنعقد، بحيث يصل الى مسامع المسؤولين من جهة ويشكل توعية لمؤسسات المجتمع المدني للعمل في نفس الإتجاه.

 

ثالثا: أعتقد ان المنتدى يجب أن يسعى بشتى الطرق والوسائل المتاحة لتشجيع وإقناع كل مؤسسات المجتمع المدني في دول المجلس لإنشاء اتحادات فيما بينها من أجل التهيئة للعمل الشعبي المشترك في المستقبل والإعداد لخلق قواعد دعوة وضغوط مجتمعية لها صوت ووزن تأخذه الأنظمة بعين الاعتبار في كل ما تتخذه من قرارات.

 

وحيث لاتوجد مؤسسات أهلية تهتم بنشاط مجتمعي يعتبره المنتدى هاماً يسعى الأخير لتكوين مثل تلك المؤسسات على المستوى الوطني وعلى المستوى الإقليمي في مجلس التعاون.

 

رابعا: أقترح ان تدرس اللجنة التنفيذية مدى إمكانية انتقال تواجد المنتدى الى المستوى العربي القومي والدولي. فالساحات العربية والدولية تموج بمؤسسات مماثلة له ترغب في التفاعل معه وفي الاستماع الى ما يقوله، خصوصاً وأن الصوت الغالب كممثل لمجتمعات مجلس التعاون وشعوبه على المستوى الفكري هو صوت المؤسسات الرسمية الخاضعة لتوجيهات سلطات الدول الرسمية. وأعتقد أن لدى المنتدى الكثير مما يستطيع عرضه في قضايا الفكر والسياسة والثقافة عبر المنابر العربية والدولية بأشكالها المختلفة بما فيها المرئية والمسموعة وتجمعات قوى المجتمع المدني العالمي في المناسبات الكبرى.

 

خامسا: إن الانتقال من القول الى الفعل سيعني الانتقال التدريجي من الثقافة الى السياسة، وسيعني أيضاً عملاً مستمراً وليس موسمياً. في اعتقادي أن ذلك قد يتطلب التفكير في لجان محلية على المستوى الوطني منبثقة عن المنتدى. يضم فعاليات وطنية الى جانب الاعضاء. وستهتم تلك اللجان بالقضايا الوطنية إضافة لاهتماماتها المشتركة على مستوى مجلس التعاون وعلى المستويين العربي والعالمي.

 

سادسا: إذا تحقق كل أو بعض ماسبق فقد يرغب المنتدى في أن يكون داعية أو نواة لتجمع يضم أكبر عدد ممكن من مؤسسات المجتمع المدني في دول مجلس التعاون. وكخطوة أولى أرى الدعوة لتكوين هيئة تنسيق بين مؤسسات المجتمع المدني في دول مجلس التعاون التي كونت اتحادات إقليمية بحيث تؤدي الى تنسيق دائم بين نشاطات كل الاتحادات من جهة، والى دعم مطالب بعضها البعض، والى حماية والدفاع عن استقلالية وحرية وحيوية المجتمع المدني فـي مجتمعات مجلس التعاون. لكن ذلك التجمع لايمكن أن يفيد بصورة كبيرة ومؤثرة دون وجود هدف أو أهداف محددة ينتقل لتبنٌّّّّّّّّّّّّّّّّّّيها ولكي يعمل الجميع من أجل تحقيقها. وفي ظني فان الهدف الأول ينبغي أن يكون العمل بصور سلمية ديموقراطية لانتقال جميع مجتمعات مجلس التعاون الى إقامة أنظمة ديموقراطية بكل متطلباتها الأساسية وبحيث تؤدي الى صعود تدريجي لقوى سياسية جديدة تشارك في الحكم والتشريع والرقابة. وقد يبدوا أن مثل هذا النشاط هو قفزة كبرى في بحر السياسة الهائج. ومع ذلك فلا بدٌّّّّّ من بحثه وإتخاذ قرار بشأنه إن عاجلاً أو آجلاً. ولما كانت وحدة دول مجلس التعاون ستكون تطوراً في حياة أهلها وحياة الوطن العربي الكبير فقد تكون إضافة ذلك مما يفضٌّل البعض إضافته كهدف ثان يستحق تجييش مؤسسات المجتمع للدفع نحوه.

 

إنني أعتقد أن من حق مجتمعاتنا وشعوبنا أن تجني من ثمار علمنا وطاقاتنا أكثر من الذي يعطى حاليا، وهو أمر لن يتحقق ألاً بتغيير نمط نشاط المنتدى. وبالطبع فان كل ماذكرته لايتعارض مع، بل يصبٌّ في، موضوع التنمية التي كان هاجس المنتدى منذ قيامه. فالتنمية الشاملة ليست سوى عملية حضارية ذات وجه انساني تتطلب بالضرورة النمو والتطور والتحسن في كل مناحي الحياة واولها الحياة السياسية وتوسيع الخيارات وضمان حق مشاركة الملزمين باتخاذ القرارات العامة والمتأثرين بالخيارات العامة في عملية اتخاذها.

 

واسمحوا لي أن أقول في النتيجة إن هذا الطرح لايقصد منه في هذه المرحلة إلاٌّ أن يكون عصفاً فكرياً بمعنى تفكيراً جماعيا بصوت مسموع، يشارك فيه الجميع. وأيّاً تكون الأفكار التي تقود إليها هذه الورقة فان الأهم هو أن تتحوٌّل الى خطوات فعل ملموسة بدلاً من أن تكون حبيسة القلب واللسان وهما اضعف وسائل تغيير الحياة.

 

 

د. على محمد فخرو

تاريخ الماده:- 2004-01-18

 

 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد من كتاب التجديد

News image

سيد يوسف

كاتب مصري

د. أحمد يونس

كاتب مصري

News image

محمد حيان الأخرس

كاتب وأديب سوري - رئيس تحرير موقع أوروك ...

News image

سميح خلف

كاتب فلسطيني

إيمان الخميس

كاتبة سعودية

News image

خالد ساحلي

قاص وشاعر ...

News image

قاسم بن إدريس شرف

كاتب مغربي

News image

د. فريد العمري

أستاذ جامعي وكاتب ...

News image

حسن الأكحل

الكاتب العام للمكتب الوطني لقطاع الثقافة الكونفدرالية الديمقراطية ...

ابتسام القشورى

كاتبة تونسية

لطيفة حساني

شاعرة من ...

News image

سليم الحاج قاسم

شاعر من تونس

نزهة الرملاوي

كاتبة من فلسطين

حمزة شباب

أديب من الأردن

نورا طويل

كاتبة

News image

د. كاظم الموسوي

كاتب عراقي

News image

سماح إدريس

كاتب وأديب لبناني – رئيس تحرير مجلة الآداب الورقيّة (1992 - 2012) والإلكترونيّة (2015 ...

News image

عبده حقي

أديب وكاتب ...

News image

سليم نقولا محسن

كاتب لبناني

News image

علي سليمان الدبعي

شاعر وكاتب من ...

نزهة أبو غوش

كاتبة وأديبة ...

د. سعاد سالم أحمد السبع

أستاذ مشارك في مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها بكلية التربية جامعة صنعاء. - نائب مدير ...

News image

خالد السفياني

محام وسياسي مغربي من مواليد مدينة القصر ...

News image

صبا العلي

إعلامية- كاتبة- شاعرة- ناقدة ...

News image

عدنان العماد

كاتب وشاعر يمني

News image

سلام البوزيد

مهندس وكاتب

News image

محمد احمد الروسان

محامي - عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية ...

News image

محتات الرقاص

مدير نشر جريدة بيان اليوم ...

كاظم محمد

كاتب عراقي

News image

د. عادل عامر

دكتور في الحقوق وخبير في القانون العام مدير مركز المصريين للدراسات السياسية والقانونية ...

News image

حسين راشد

صحفي وكاتب وفنان مصري - نائب رئيس حزب مصر الفتاة وأمين لجنة الإعلام رئيس الاتحاد ...

News image

د. أحمد الخميسي

كاتب مصري - مواليد القاهرة ...

الشامخ إدريس

كاتب مغربي

شيماء شاهين

كاتبة مصرية

News image

مليكة طيطان

معتقلة سياسية سابقا، ...

News image

أحمد خيري

كاتب صحفي مصري

News image

بريهان قُمُق

شاعرة - أديبة - إعلامية ...

إبراهيم أبو سرية

كاتب فلسطيني – ...

د. أحمد زينهم نوار

كاتب

News image

د. عصام نعمان

دكتور في القانون العام - محام بالاستئناف - وزير سابق للإتصالات كاتب ومعلق سياسي ...

محمد عمر يوسف القراعين

كاتب من فلسطين

News image

نصر شمالي

كاتب سوري

News image

اللواء طلعت مسلم

خبير استراتيجي- نائب رئيس حزب العمل- المدير العام لجريدة ...

News image

عبدالرحمن النعيمي

كاتب ومناضل سياسي ...

News image

د. عادل السيد

محاضر بجامعة انسبروك - ...

السفير أمين يسري

سفير سابق وكاتب ...

News image

هانم داود

شاعرة وكاتبة

حمدان حمدان

كاتب فلسطيني

News image

خالد النزر

كاتب وباحث ...

News image

د. جمال حسن

كاتب مصري

المزيد في: الكتاب, كتاب الأعمدة

-
+
30

الأعمـــــدة

هذه القدس

شعر: عبدالله صيام | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

لاحَ في التلفاز مُحمّر الجَديلة... كيّ يَف بالوَعد أنّ يُسدي جَميله قالَ...

موطن الروح

محمد علوش | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

ملاك قلبٍ حالمٍ ملاك روحٍ متمردةٍ تبقين دوماً صهيل قلبي العاشق...

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

دعوا الطبيعة تحكي

د. عز الدين ابوميزر | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

دَعو الطّبيعةَ تحكي ... دَعُو الطّبيعةَ بعدَ اللهِ تُخبرُكُم فَالأرضُ أصدقُ إنْباءً من البَشَرِ...

الفلسطينيون تحت صدمتين!

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

قُضي الأمر، بعد أن أقدم رئيس الولايات المتحدة "دونالد ترامب" على رمي الصخرة الثقيلة في ...

عادتْ خيولهم تزهو حوافرها

كريم عبدالله | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

(ميمون)* أيّها الجريحُ غابةُ الضباعِ تنهشُ أحلامكَ أرضعتْ سنابكها اللاهثة شهاباً هوى صعوداً ينشدُ الف...

العلاقات المصرية الروسية عبر التاريخ

د. عادل عامر | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

تعود العلاقات الدبلوماسية بين البلدين منذ نحو 74 عامًا منذ العام 1943، حيث دشنت أول...

ترامب... ماذا استجد.؟!

سميح خلف | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

اشعر بالقلق عندما ارى البعض يصف الرئيس الأمريكي ترامب بالأرعن وهو الذي اتى للبيت الا...

أين الموقف الفلسطيني الرسمي من قرار ترامب؟

د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

حتى الآن لم تجتمع القيادة الفلسطينية، ولم يصدر أي موقف رسمي فلسطيني يمثل منظمة الت...

ترامب والقدس

د. حسن مدن | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

في استخفاف بالعرب جميعاً، وبالقضية الوطنية العادلة للشعب الفلسطيني، وضرباً حتى بالحدود الدنيا من الق...

القدس إسلامية الهوية عاصمة فلسطين الأبدية (3+4+5)

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

(3) القدسُ تجمعُ وتوحدُ وفلسطينُ تتصدرُ وتتقدمُ...

نحن نشتغل، وسكان الريف يقمعون...

محمد الحنفي | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

بالعيد... نحن نشتغل... على العيد......

ترامب الأمريكي الضّال

جميل السلحوت | الاثنين, 11 ديسمبر 2017

معروف أنّ الرّئيس الأمريكيّ ترامب لم يكن سياسيّا فيما مضى من حياته قبل استلامه الر...

ترامب. وفاة اتفاق أوسلو...

نائل أبو مروان | الاثنين, 11 ديسمبر 2017

الولايات المتحدة الأمريكية هي الراعي الأول للكيان الإسرائيلي العنصري الارهابي وجهان لعملة واحدة فهي الت...

دور الشباب في تحقيق التنمية

د. عادل عامر | الاثنين, 11 ديسمبر 2017

إن عمليات التنمية الاجتماعية التي تم تحقيقها في أواخر التسعينات قد عملت على إشباع جزء...

وتظل القدس العاصمة الأبدية لفلسطين

نايف عبوش | الاثنين, 11 ديسمبر 2017

لاشك ان الحال الراهن للأمة العربية خاصة، والأمة الإسلامية عامة، يتسم كما معروف، بالتجزئة، وال...

يا قدس انت التي تبكي...؟؟!

سميح خلف | الاثنين, 11 ديسمبر 2017

بانورامات ودراماتيكا لن تكون الا خادعة مخادعة... هي تلك الحقيقة... كم من الوقت وانت تار...

القدس أولاً، ثم يهودية الدولة

د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 11 ديسمبر 2017

حسم الرئيس الأمريكي نتائج المفاوضات مع الإسرائيليين قبل أن تستأنف، وقبل أن تعلق ملفات صفق...

القدس إسلامية الهوية عاصمة فلسطين الأبدية (1+2)

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 11 ديسمبر 2017

  (1) القدس مدينةٌ فلسطينيةٌ عربيةُ الوجه إسلاميةُ الحضارة...

يا أيها الريف، لا تتقبل...

محمد الحنفي | الاثنين, 11 ديسمبر 2017

لا تتقبل... أن تصير ضحية... ويصير الجلاد......

كتب غيّرتنا

د. حسن مدن | الاثنين, 11 ديسمبر 2017

  يوجد كتاب، أو مجموعة كتب، لا نعود نحن أنفسنا بعد قراءتها، لأنها تحدث تحولاً...

الإرهاب والتكفير وجهان لعملة واحدة !

نجيب الخنيزي | الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    هذا اللِّين والرِّفق والتسامح الذي حضّ عليه القرآن تكرر في الكثير من السور {وَلَا ...

السفارة الامريكية وعروبة القدس

د. عادل عامر | الخميس, 7 ديسمبر 2017

  أن واشنطن بسياساتها الحمقاء جزء لا يتجزأ من المشروع الصهيوني الذي يسعى إلى بسط ...

كيفَ الخروجُ

د. عز الدين ابوميزر | الخميس, 7 ديسمبر 2017

القولُ يُعرفُ إنْ صدقًا وإن كَذِبًا إذا عَرفنا بِحَقٍّ مَنْ بهِ نَطَقَا ...

الكمبرادوريّة الفلسطينيّة ومشروع الخلاص الوطني

مهند الصباح | الخميس, 7 ديسمبر 2017

الكمبرادوريّة الفلسطينية: هي فئة متنفّذة سياسيّا من أبناء المجتمع الفلسطيني ترتبط بعلاقة وثيقة مع رأس...

قراءة في كتاب "شهرزاد لا زالت تروي"

سامي قرّة | الخميس, 7 ديسمبر 2017

  يقول الكاتب البريطاني فرانسيس بيكون: "نتذوّق بعض الكتب وأخرى نبتلعها، وفقط القليل منها ...

مَنْ ﻟ تنّوركِ الطينيّ..؟!!

كريم عبدالله | الخميس, 7 ديسمبر 2017

(مهداة الى الصديق جون هنري سميث.. مع المحبة) خمسونَ خريفاً قاحلاً تناهبتْ أيامهُا حروبٌ تشظ...

ترامب يشعل الحرب الدينية

جميل السلحوت | الخميس, 7 ديسمبر 2017

بات في حكم المؤكّد أنّ الرّئيس الأمريكيّ مصمّم على الاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل، وأنّه سين...

الطاحونة

نايف عبوش | الخميس, 7 ديسمبر 2017

قصة قصيرة طرق نيسمية غير مبلطة.. ليس ثمة وسائل نقل.. يجلبون مؤونتهم قمحا او شعي...

إجماعٌ على التنديد والاستنكار وعجزٌ عن التجميد والإبطال

د. مصطفى يوسف اللداوي | الخميس, 7 ديسمبر 2017

تكاد تجمعُ الدول العربية والإسلامية على قرارٍ واحدٍ، وتلتقي على موقفٍ مشتركٍ، وتتفق على الإ...

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33588
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع252358
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر580700
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48093393