موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

قراءة في استشراق ما بين الحربين العالميتين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قراءة في استشراق ما بين الحربين العالميتين 7/1

 

ورقة قدمت إلى مؤتمر من الإستشراق إلى العولمة الذي تبنته جمعية التراث اللبنانيية والذي عقد في مدينة بيروت في الفترة من 39- 30 أيلول/ سبتمبر عام 2004م

 

قراءة في استشراق ما بين الحربين العالميتين

 

تمهيد:

 

تهتم هذه الورقة بتقديم رصد واستقصاء سريعين لبعض مظاهر الحركة الإستشراقية في الوطن العربي، في الفترة ما بين الحربين العالميتين. وقد اختيرت هذه الحقبة، لعدة أسباب، يأتي في مقدمتها أن الخارطة السياسية للوطن العربي، وبشكل خاص الجزء الشرقي منه، قد أعيدت صياغة تركيبها، لصالح المشروع الإستعماري التقليدي، الذي عبرت عنه بشكل دراماتيكي، معاهدة سايكس بيكو، التي جرى بموجبها تقسيم مشرق الوطن العربي بين الإستعمارين، الفرنسي والبريطاني. كما عبرت عنه المعاهدات والإتفاقيات التي فرضها البريطانيون على مشيخات وإمارات الخليج العربي، والتي وضعت عند مطلع القرن العشرين، معظم مناطق الخليج والجزيرة العربية تحت الحماية البريطانية. لقد ضمت الطلائع الأولى لقوات المحتلين في معظم الأقطار والمناطق العربية مجموعات متخصصة من المستشارين والباحثين، كان بينهم من صار له دورا بارزا في الحركة الإستشراقية. وقد تميز بعضهم بثقل عطائه في مجال الدراسات العلمية والبحث عن الآثار والكشف عن أسرار هذه الأرض. وقد زاوجوا بشكل عملي بين الأدوار السياسية والإستخباراتية المنوطة بهم وبين كونهم علماء يملكون آليات وتقنيات المعرفة والبحث، فكانت أحد نتائج أعمالهم إثراء المكتبة العالمية بكثير من الدراسات العلمية المفيدة والنادرة.

 

 

ومن هنا فإن أهمية هذه الحقبة على الصعيدين العربي والعالمي، وكونها مثلت، من جهة، مرحلة انتقال رئيسية في الواقع السياسي العربي، ومن جهة أخرى، ثراء الإنجازات التي تحققت على يد مستشرقي تلك المرحلة، وزخم إنتاجهم، والدور الذي لعبوه في تشكيل العقل والرؤية الثقافية الغربية تجاه هذا الجزء من العالم، بشكل ساعد كثيرا على تحقيق عملية الإختراق الإستعماري للمنطقة العربية التي تواصلت بوضوح حتى الخمسينيات من القرن المنصرم، والحاجة إلى وعي خصوصية تلك المرحلة، هي جميعا ما حفزنا على المغامرة بكتابة هذه الورقة. نأمل أن نتمكن خلالها من المساهمة بإثراء الحوار في مؤتمركم الموقر، وأن تكون قد وضعت لبنة إلى جانب اللبنات الآخرى، على طريق تجذير الوعي بالتجربة الإستشراقية في المرحلة التي هي موضوع هذا البحث.

 

خلفية حول مفهوم الإستشراق:

 

تشير كلمة الاستشراق إلى علاقة بالشرق، غير أنه كمصطلح كان دائما فضفاضا وغير مرتبط بزمان أو مكان، وعلى الرغم من التباين، الحاد أحيانا، في تحديده كمفهوم بصورة راسخة، فإنه يشير الى أن دراسة الشرق ومعرفته وفهمه هو الجامع المشترك في كل الآراء التي ناقشته وتتبعت معطياته ومجالاته.

 

فقد عرف قاموس اكسفورد المستشرق بأنه الذي يتبحر في لغات الشرق وآدابه وعلومه. (العليان ص. 10). واقترب عدنان محمد ازان في كتابه الإستشراق والمشترقون من هذا التوصيف، حيث يرى أن الإستشراق كمصطلح أو مفهوم يطلق في العادة على اتجاه فكري يعنى بدراسة الحالة الحضارية للأمم الشرقية بصفة عامة، ودراسة حضارة الإسلام والعرب بصفة خاصة. (العليان 13:202). لكن وازن لم يشر إلى الجهات التي تنبع منها هذه الدراسات، ولا المكان الذي يخرج منه هؤلاء الدارسين، كما لم يتعرض إلى أهدافهم والغايات التي تحركهم.

 

أما إدوارد سعيد فإنه يشير في كتابه الإستشراق- المعرفة، السلطة، والإنشاء إلى أن الإستشراق يعني عددا من الأشياء هي جميعا متبادلة الاعتماد. إن الدلالة الأكثر تقبلا للاستشراق دلالة جامعية (أكاديمية). إن الملصقة ما تزال مستخدمة في عدد من المؤسسات الجامعية، تشمل كل من يقوم بتدريس الشرق أو الكتابة عنه أو بحثه. ويسري ذلك على التعامل مع الشرق سواء في المجالات المختصة بعلم الإنسان أو بعلم الأجتماع، وسواء كان المعني بذلك مؤرخا أو فقيه لغة، إن من يتناول الشرق في جوانبه المتعددة والعامة، على حد سواء، هو مستشرق، وما يقوم هو أو هي ببحثه فهو استشراق. لكن سعيدا ينبه إلى أن هذا المصطلح بالمقارنة مع الدراسات الاستشراقية أو الدراسات الاقليمية هو أقل تفضيلا اليوم لدى المختصين لسببين اثنين: أولهما كون التعريف غائما وعاما إلى درجة مفرطة، وكونه يتضمن الموقف التنفيذي السلطوي للاستعمار الأوروبي في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. (سعيد. 38: 1991). إنه بمعنى آخر، يرى أن هدف الاستشراق هو الحفاظ على السيطرة الثقافية عن طريق القبول الشرقي بقدر ما يمكن عن طريق الضغط الإقتصادي المباشر الخام من الولايات المتحدة. إنها لصدفة أن تجد عشرات من المنظمات لدراسة الشرق الإسلامي في الولايات المتحدة، بينما ليس ثمة مؤسسة واحدة في الشرق لدراسة الولايات المتحدة.

 

ويلاحظ أن إدوارد سعيد في تعريفه للإستشراق كان متأثرا إلى حد بعيد بالنكبة الفلسطينية، التي كان هو أحد ضحاياها، كما كان متأثرا بمطالعاته للدراسات العنصرية التي تعاملت مع قضايا الأمة العربية بصور فاضحة في تحيزها، وبشكل خاص الموقف من قضية فلسطين. وقد طبعت هذه الرؤية معظم أعماله وفي المقدمة منها كتاب الإستشراق، وكتابه عن المسألة الفلسطينية The Question of Palestine وكتابه عن ثقافة الإمبريالية Culture of Imperialism. ولعلي اتفق، في هذا الصدد، مع الدكتور صادق جلال العظم في نقده لموقف سعيد من الأستشراق، حين وصفه بالاستقرار والسكون، واعتبره موقفا استشراقيا معاكسا للإستشراق الغربي، يوقف الزمن ويفتقر إلى الديناميكية، ويعطي للثقافة الشرقية طابعا إيجابيا ثابتا غير خاضع لقوانين التطور والتغيير، لكن ذلك، على أية حال، ليس موضوع ورقتنا هذه.

 

ويقترب أنور عبد الملك من رؤية سعيد للإستشراق، حيث يلاحظ في دراسته: الفكر العربي في معركة النهضة إن المستشرقين الذين صحبوا نابليون أثناء الحملة على مصر بهدف دراسة الأثريات المصرية لم يطرحوا أنفسهم كعلماء آثار ولغويين فحسب، ولكن باعتبارهم زاوجوا بين السلطات العلمية والسياسية، وتعاونوا مع أهدافها بشكل كامل. كما أن أمثال شامبليون ويندهام ليسوا فقط علماء أثريات لكنهم علماء في وقت محدد وبصحبة ملك محدد. ولعل خير دليل على تلك الغايات هو تهريب المسلات وغيرها من الأثريات الثمينة إلى الدولة الأم أو المركز.إن عبد الملك يرى أن هدف الإستشراق هو التعرف على الأرض المعدة للإحتلال، وغزو وعي الشعوب لضمان خدمة القوى الأوروبية بشكل أفضل (منصور، 34: 2001).

 

ويعرف الدكتور عمر فروخ، في مقالته التي نشرتها دورية سلسلة الثقافة المقارنة، في عددها الأول، كانون الثاني 1987 الصادرة عن دار الشئون الثقافية العامة- بغداد الإستشراق بأنه اشتغال نفر من العملاء الغربيين بأحوال الشرق، وأن ذلك قد نشأ بعد الحروب الصليبيبة نتيجة لعوامل سياسية هدفت لتقديم معلومات ومعارف عن القوى الاستعمارية الغربية الفتية آنذاك، عن أحوال الشرقيين، لكي تسهل على رجال السياسة في الغرب تحقيق الإختراق السياسي والعسكري وتجعل من التعامل مع أمور الناس العملية في الشرق الغني أمرا ممكنا، يحقق الغاية والفائدة للدول الغربية القوية. ويرى فروخ أيضا أن الإستشراق كان بالإضافة إلى ذلك، غاية دينية لخدمة المبشرين الذين أرادوا أن ينشروا ديانتهم بين الشرقييين من مسلمين وغير مسلمين. أما الذين انطلقوا من إعجاب خالص لمعرفة أدب العرب خاصة، وفلسفة وعلوم الغرب فهم قليلون إذا جرى قياسهم بالذين رغبوا في الاستشراق اندفاعا في أهدافهم السياسية والدينية.

التالي

 

د. يوسف مكي

تاريخ الماده:- 2004-10-15

 

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد من كتاب التجديد

د. صالح الشقباوي

أكاديمي وكاتب فلسطيني مقيم ...

لطيفة حساني

شاعرة من ...

News image

أمين اسكندر

كاتب ومناضل سياسي ...

News image

عوني صادق

كاتب فلسطيني

د. هند خيري

دكتور علوم سياسية، وكاتبة ...

د. ريمه الخاني

كاتبة عربية ...

News image

محمد ابريجا

كاتب مغربي

News image

أ. سامي شرف

مدير مكتب الرئيس عبد الناصر - وزير شؤون رئاسة الجمهورية ...

News image

سمير عبيد

كاتب عراقي مقيم في ...

أسامة احمد أبو مرزوق

كاتب فلسطيني

News image

عنان عكروتي

كاتبة تونسية

News image

طلال الغوار

شاعر وكاتب ...

News image

كاظم ابراهيم مواسي

شاعر وكاتب ...

News image

د. عادل السيد

محاضر بجامعة انسبروك - ...

News image

د. إدريس جنداري

كاتب وباحث أكاديمي ...

News image

د. فريد العمري

أستاذ جامعي وكاتب ...

News image

صابر حجازي

ينشر إنتاجه منذ سنة 1983 في العديد من الجرائد والمجلاّت والمواقع العربيّة شاعر عربي من ...

عصام الغول

كاتب

News image

جميل السلحوت

تعريف بالكاتب: كاتب مهتم بالشأن الثقافي الفلسطينيجنسيته: ...

عطا مناع

كاتب فلسطيني

News image

سائد أبو عبيد

شاعر من فلسطين

News image

حرية سليمان

شاعرة وكاتبة ...

News image

رضا البوري

كاتب من ...

News image

ياسر الفخراني

صحفي مصري - مقيم ...

د. محمد الجاغوب

كاتب فلسطيني

News image

عليلي عبد السلام

إعلامي جزائري

زكي أبو السعود

كاتب وناشط اجتماعي ومصرفي سابق – الجنسية ...

News image

د. فوزي الأسمر

كاتب فلسطيني

عماد الدبك

كاتب

News image

توفيق السامعي

كاتب يمني

News image

د. عصام نعمان

دكتور في القانون العام - محام بالاستئناف - وزير سابق للإتصالات كاتب ومعلق سياسي ...

News image

محمد علي الفرا

كاتب فلسطيني

News image

زياد ابوشاويش

كاتب فلسطيني

News image

سميرة رجب

كاتبة من ...

News image

إبراهيم الشيخ

كاتب وصحفي ...

عامر راشد

كاتب فلسطيني

أ. د. محمد العبيدي

نائب الامين العام والناطق الرسمي لحركة الكفاح ...

News image

د. أسماء غريب

ناقدة، ومترجمة، وشاعرة، مقيمة في ...

حسين الجفال

كاتب سعودي

محمد عبدالمجيد

رئيس تحرير طائر الشمال أوسلو ...

News image

فرانسوا باسيلي

شاعر وكاتب من مصر يقيم في الولايات ...

موسي حوامدة

شاعر وكاتب ...

News image

د. عز الدين ابوميزر

شاعر وكاتب من ...

News image

فاطمة الزهراء فلا

شاعرة

News image

انس صلاحات

باحث سياسي- ...

News image

كريم عبدالله

شاعر عراقي

News image

د. شكري الهزَّيِّل

كاتب فلسطيني , باحث علم اجتماع, ورئيس تحرير صحيفة ديار النقب ...

News image

سناء لهب

كاتب ومسرحية ...

News image

محمد جبر الحربي

شاعر وكاتب ...

News image

هيثم أبو الغزلان

كاتب فلسطيني

المزيد في: الكتاب, كتاب الأعمدة

-
+
30

الأعمـــــدة

عن 70 عاماً، الأونروا تحت التفكيك!

د. عادل محمد عايش الأسطل | الاثنين, 15 يناير 2018

منذ تشكيل الأونروا “UNRWA” في نوفمبر عام 1948، والذي تم بناءً على قرار هيئة الأ...

ذئب الله... مرآة الواقع العربي

سامي قرّة | الاثنين, 15 يناير 2018

عواد الشخصية الرئيسية في رواية ذئب الله للمؤلف الأستاذ جهاد أبو حشيش شخصية ماكيفيلية انت...

عكا

شاكر فريد حسن | الاثنين, 15 يناير 2018

(مهداة الى أهالي عكا في وقفتهم ضد الهدم والترحيل) أتيتك يا عكا البحر والسور ...

القدس.. والمصالح الأردنية

سميح خلف | الاثنين, 15 يناير 2018

منذ اعلان الرئيس الامريكي ترامب قراره وقرار الكونجرس الامريكي نقل السفارة الامريكية للقدس، لم تكف...

صخب العصرنة.. والحاجة إلى الطمأنينة وراحة البال

نايف عبوش | الاثنين, 15 يناير 2018

لاشك أن الحضارة المعاصرة أبدعت الكثير من المنجزات الهائلة، في كل المجالات، العلمية، والتقنية، وال...

خطورة الشفاهة

د. حسن مدن | الاثنين, 15 يناير 2018

لا يمكن الاستغناء عن المروي شفوياً، فالكثير من التاريخ غير مدون، وكذلك الكثير من الأ...

الانجازات الاقتصادية عام 2017

د. عادل عامر | الاثنين, 15 يناير 2018

حققت مصر "بداية طيبة" في برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يدعمه صندوق النقد الدولي، وبدأت في ...

هل من عدوان عسكري إسرائيلي على غزة؟

د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 15 يناير 2018

عملياً، لم يتوقف العدوان الإسرائيلي على سكان قطاع غزة ليوم واحد منذ انتفاضة الأقصى سنة...

القدس إسلامية الهوية عاصمة فلسطين الأبدية (25)

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 15 يناير 2018

في ظلال حطين المجيدة وانتصارات صلاح الدين العظيمة في ظل المعركة الكبرى التي أشعل أور...

وصية المهدي، إلى أجيال القرن الواحد والعشرين...

محمد الحنفي | الاثنين, 15 يناير 2018

فقبل الاختطاف... كان المهدي يعلم... أن هناك من يتتبع......

السيسي والانتخابات

هانم داود | الاثنين, 15 يناير 2018

الرئيس السيسي كان وزيرا للدفاع والإنتاج الحربي ومن أجل خبرة الرئيس السيسي وزير للدفاع الق...

ارتدادات التقشف

د. حسن مدن | الأحد, 14 يناير 2018

    ليس بوسع المراقب المنصف أن ينكر الصعوبات الاقتصادية الجدية التي تمر بها العديد من ...

جدل العلاقة بين الثابت والمتغير

نجيب الخنيزي | الأحد, 14 يناير 2018

    جميع المجتمعات (المتقدمة والمتخلفة على حد سواء) تتميز بظاهرتي الثبات والتغير، ومما يساعد على ...

القدس إسلامية الهوية عاصمة فلسطين الأبدية (24)

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 13 يناير 2018

  أمن السلطة يجهض غضبة القدس ويطعن ظهر الشعب   غريبٌ جداً ما يجري في مدن ...

أما آن للعالم أن يسمع صرخة القدس؟

راسم عبيدات | السبت, 13 يناير 2018

    هذا كان عنوان المؤتمر الصحافي الذي دعت له مؤسّستا الدار الثقافية وايلياء للإعلام في ...

رواية ذئب الله وسطوة القبيلة

عبدالله دعيس | الخميس, 11 يناير 2018

يرتبط الذئب في الثّقافة الشّعبية بالشّجاعة والإقدام، ويمجّده النّاس ويصفون أنفسهم به، وإن كان غا...

رواية ذئب الله والتّستر بالدّين

هدى عثمان أبو غوش | الخميس, 11 يناير 2018

رواية "ذئب الله" للكاتب جهاد أبوحشيش صدرت عن دار فضاءات للنّشر والتّوزيع في عمّان، تدو...

بين معركة البوّابات وهبّة العاصمة ثلاث أيّام حداد

مهند الصباح | الخميس, 11 يناير 2018

أطلّ علينا في 6 ديسمبر 2017 سيّد البيت الأبيض، ليعلن عن القدس عاصمة أبديّة لدو...

جسدك نبع الروح

شاكر فريد حسن | الخميس, 11 يناير 2018

يا زهرة الفرح ونبع الحياة يا من أقدس فيها...

التهويد باطل.. والقدس عربية

نايف عبوش | الخميس, 11 يناير 2018

في تداعيات وضع متأزم في منطقتنا العربية، تجلت بوضوح، في ظاهرة إحباط عام، بسبب غطر...

غزة الى اين في ظل اطروحات ليبرمان

سميح خلف | الخميس, 11 يناير 2018

ربما جاء تصريح ليبرمان يوم الخميس الماضي ليعبر عما يدور في داخل المؤسسة العسكرية وال...

كيف الخلاص يا غزة؟

د. فايز أبو شمالة | الخميس, 11 يناير 2018

ما أكثر عشاق غزة، أولئك الذين لا يغمض لهم جفن، خوفاً عليها من المجهول، وقل...

القوة الناعمة والعلاقات الدولية

د. عادل عامر | الخميس, 11 يناير 2018

إن استخدام القوة الناعمة في العلاقات الدولية بات من المواضيع ذات الأهمية البالغة في الأ...

ما يجري في إيران

د. حسن مدن | الخميس, 11 يناير 2018

في التقارير نقرأ ونسمع أن أوساطاً إعلامية، وسياسية أيضاً، في الولايات المتحدة الأمريكية وجهت الن...

أخناتون

هانم داود | الخميس, 11 يناير 2018

الملك امنحوتب الثالث حكم مصر 38 عاماً توفي وترك العرش لابنه امنحوتب الرابع (أخناتون). الم...

القدس إسلامية الهوية عاصمة فلسطين الأبدية (22+23)

د. مصطفى يوسف اللداوي | الخميس, 11 يناير 2018

(22) المجلس المركزي اجتماعٌ تاريخي وقرارٌ مصيري...

نحن في قاعة الانتظار...

محمد الحنفي | الخميس, 11 يناير 2018

فكل الحياة... قاعة للانتظار... ونحن فيها......

إدوارد سعيد وأم كلثوم

د. حسن مدن | الاثنين, 8 يناير 2018

  في أحد الحوارات معه استحضر إدوارد سعيد ذكرى أول حفلة حضرها للسيدة أم كلثوم....

العدوان الإسرائيلي على قدسنا وصل مرحلة الطغيان

راسم عبيدات | الاثنين, 8 يناير 2018

    واضح أننا أمام مرحلة أميركية – إسرائيلية جديدة، مرحلة نوعية من حيث العدوان على ...

القدس إسلامية الهوية عاصمة فلسطين الأبدية (21)

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 7 يناير 2018

  ترامب يؤجج معركة القدس ويشعل نار الكراهية   يبدو أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مصرٌ ...

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4354
mod_vvisit_counterالبارحة41291
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع4354
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278752
mod_vvisit_counterهذا الشهر772319
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49427782
حاليا يتواجد 4330 زوار  على الموقع