موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

قراءة في استشراق ما بين الحربين العالميتين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قراءة في استشراق ما بين الحربين العالميتين 7/1

 

ورقة قدمت إلى مؤتمر من الإستشراق إلى العولمة الذي تبنته جمعية التراث اللبنانيية والذي عقد في مدينة بيروت في الفترة من 39- 30 أيلول/ سبتمبر عام 2004م

 

قراءة في استشراق ما بين الحربين العالميتين

 

تمهيد:

 

تهتم هذه الورقة بتقديم رصد واستقصاء سريعين لبعض مظاهر الحركة الإستشراقية في الوطن العربي، في الفترة ما بين الحربين العالميتين. وقد اختيرت هذه الحقبة، لعدة أسباب، يأتي في مقدمتها أن الخارطة السياسية للوطن العربي، وبشكل خاص الجزء الشرقي منه، قد أعيدت صياغة تركيبها، لصالح المشروع الإستعماري التقليدي، الذي عبرت عنه بشكل دراماتيكي، معاهدة سايكس بيكو، التي جرى بموجبها تقسيم مشرق الوطن العربي بين الإستعمارين، الفرنسي والبريطاني. كما عبرت عنه المعاهدات والإتفاقيات التي فرضها البريطانيون على مشيخات وإمارات الخليج العربي، والتي وضعت عند مطلع القرن العشرين، معظم مناطق الخليج والجزيرة العربية تحت الحماية البريطانية. لقد ضمت الطلائع الأولى لقوات المحتلين في معظم الأقطار والمناطق العربية مجموعات متخصصة من المستشارين والباحثين، كان بينهم من صار له دورا بارزا في الحركة الإستشراقية. وقد تميز بعضهم بثقل عطائه في مجال الدراسات العلمية والبحث عن الآثار والكشف عن أسرار هذه الأرض. وقد زاوجوا بشكل عملي بين الأدوار السياسية والإستخباراتية المنوطة بهم وبين كونهم علماء يملكون آليات وتقنيات المعرفة والبحث، فكانت أحد نتائج أعمالهم إثراء المكتبة العالمية بكثير من الدراسات العلمية المفيدة والنادرة.

 

 

ومن هنا فإن أهمية هذه الحقبة على الصعيدين العربي والعالمي، وكونها مثلت، من جهة، مرحلة انتقال رئيسية في الواقع السياسي العربي، ومن جهة أخرى، ثراء الإنجازات التي تحققت على يد مستشرقي تلك المرحلة، وزخم إنتاجهم، والدور الذي لعبوه في تشكيل العقل والرؤية الثقافية الغربية تجاه هذا الجزء من العالم، بشكل ساعد كثيرا على تحقيق عملية الإختراق الإستعماري للمنطقة العربية التي تواصلت بوضوح حتى الخمسينيات من القرن المنصرم، والحاجة إلى وعي خصوصية تلك المرحلة، هي جميعا ما حفزنا على المغامرة بكتابة هذه الورقة. نأمل أن نتمكن خلالها من المساهمة بإثراء الحوار في مؤتمركم الموقر، وأن تكون قد وضعت لبنة إلى جانب اللبنات الآخرى، على طريق تجذير الوعي بالتجربة الإستشراقية في المرحلة التي هي موضوع هذا البحث.

 

خلفية حول مفهوم الإستشراق:

 

تشير كلمة الاستشراق إلى علاقة بالشرق، غير أنه كمصطلح كان دائما فضفاضا وغير مرتبط بزمان أو مكان، وعلى الرغم من التباين، الحاد أحيانا، في تحديده كمفهوم بصورة راسخة، فإنه يشير الى أن دراسة الشرق ومعرفته وفهمه هو الجامع المشترك في كل الآراء التي ناقشته وتتبعت معطياته ومجالاته.

 

فقد عرف قاموس اكسفورد المستشرق بأنه الذي يتبحر في لغات الشرق وآدابه وعلومه. (العليان ص. 10). واقترب عدنان محمد ازان في كتابه الإستشراق والمشترقون من هذا التوصيف، حيث يرى أن الإستشراق كمصطلح أو مفهوم يطلق في العادة على اتجاه فكري يعنى بدراسة الحالة الحضارية للأمم الشرقية بصفة عامة، ودراسة حضارة الإسلام والعرب بصفة خاصة. (العليان 13:202). لكن وازن لم يشر إلى الجهات التي تنبع منها هذه الدراسات، ولا المكان الذي يخرج منه هؤلاء الدارسين، كما لم يتعرض إلى أهدافهم والغايات التي تحركهم.

 

أما إدوارد سعيد فإنه يشير في كتابه الإستشراق- المعرفة، السلطة، والإنشاء إلى أن الإستشراق يعني عددا من الأشياء هي جميعا متبادلة الاعتماد. إن الدلالة الأكثر تقبلا للاستشراق دلالة جامعية (أكاديمية). إن الملصقة ما تزال مستخدمة في عدد من المؤسسات الجامعية، تشمل كل من يقوم بتدريس الشرق أو الكتابة عنه أو بحثه. ويسري ذلك على التعامل مع الشرق سواء في المجالات المختصة بعلم الإنسان أو بعلم الأجتماع، وسواء كان المعني بذلك مؤرخا أو فقيه لغة، إن من يتناول الشرق في جوانبه المتعددة والعامة، على حد سواء، هو مستشرق، وما يقوم هو أو هي ببحثه فهو استشراق. لكن سعيدا ينبه إلى أن هذا المصطلح بالمقارنة مع الدراسات الاستشراقية أو الدراسات الاقليمية هو أقل تفضيلا اليوم لدى المختصين لسببين اثنين: أولهما كون التعريف غائما وعاما إلى درجة مفرطة، وكونه يتضمن الموقف التنفيذي السلطوي للاستعمار الأوروبي في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. (سعيد. 38: 1991). إنه بمعنى آخر، يرى أن هدف الاستشراق هو الحفاظ على السيطرة الثقافية عن طريق القبول الشرقي بقدر ما يمكن عن طريق الضغط الإقتصادي المباشر الخام من الولايات المتحدة. إنها لصدفة أن تجد عشرات من المنظمات لدراسة الشرق الإسلامي في الولايات المتحدة، بينما ليس ثمة مؤسسة واحدة في الشرق لدراسة الولايات المتحدة.

 

ويلاحظ أن إدوارد سعيد في تعريفه للإستشراق كان متأثرا إلى حد بعيد بالنكبة الفلسطينية، التي كان هو أحد ضحاياها، كما كان متأثرا بمطالعاته للدراسات العنصرية التي تعاملت مع قضايا الأمة العربية بصور فاضحة في تحيزها، وبشكل خاص الموقف من قضية فلسطين. وقد طبعت هذه الرؤية معظم أعماله وفي المقدمة منها كتاب الإستشراق، وكتابه عن المسألة الفلسطينية The Question of Palestine وكتابه عن ثقافة الإمبريالية Culture of Imperialism. ولعلي اتفق، في هذا الصدد، مع الدكتور صادق جلال العظم في نقده لموقف سعيد من الأستشراق، حين وصفه بالاستقرار والسكون، واعتبره موقفا استشراقيا معاكسا للإستشراق الغربي، يوقف الزمن ويفتقر إلى الديناميكية، ويعطي للثقافة الشرقية طابعا إيجابيا ثابتا غير خاضع لقوانين التطور والتغيير، لكن ذلك، على أية حال، ليس موضوع ورقتنا هذه.

 

ويقترب أنور عبد الملك من رؤية سعيد للإستشراق، حيث يلاحظ في دراسته: الفكر العربي في معركة النهضة إن المستشرقين الذين صحبوا نابليون أثناء الحملة على مصر بهدف دراسة الأثريات المصرية لم يطرحوا أنفسهم كعلماء آثار ولغويين فحسب، ولكن باعتبارهم زاوجوا بين السلطات العلمية والسياسية، وتعاونوا مع أهدافها بشكل كامل. كما أن أمثال شامبليون ويندهام ليسوا فقط علماء أثريات لكنهم علماء في وقت محدد وبصحبة ملك محدد. ولعل خير دليل على تلك الغايات هو تهريب المسلات وغيرها من الأثريات الثمينة إلى الدولة الأم أو المركز.إن عبد الملك يرى أن هدف الإستشراق هو التعرف على الأرض المعدة للإحتلال، وغزو وعي الشعوب لضمان خدمة القوى الأوروبية بشكل أفضل (منصور، 34: 2001).

 

ويعرف الدكتور عمر فروخ، في مقالته التي نشرتها دورية سلسلة الثقافة المقارنة، في عددها الأول، كانون الثاني 1987 الصادرة عن دار الشئون الثقافية العامة- بغداد الإستشراق بأنه اشتغال نفر من العملاء الغربيين بأحوال الشرق، وأن ذلك قد نشأ بعد الحروب الصليبيبة نتيجة لعوامل سياسية هدفت لتقديم معلومات ومعارف عن القوى الاستعمارية الغربية الفتية آنذاك، عن أحوال الشرقيين، لكي تسهل على رجال السياسة في الغرب تحقيق الإختراق السياسي والعسكري وتجعل من التعامل مع أمور الناس العملية في الشرق الغني أمرا ممكنا، يحقق الغاية والفائدة للدول الغربية القوية. ويرى فروخ أيضا أن الإستشراق كان بالإضافة إلى ذلك، غاية دينية لخدمة المبشرين الذين أرادوا أن ينشروا ديانتهم بين الشرقييين من مسلمين وغير مسلمين. أما الذين انطلقوا من إعجاب خالص لمعرفة أدب العرب خاصة، وفلسفة وعلوم الغرب فهم قليلون إذا جرى قياسهم بالذين رغبوا في الاستشراق اندفاعا في أهدافهم السياسية والدينية.

التالي

 

د. يوسف مكي

تاريخ الماده:- 2004-10-15

 

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد من كتاب التجديد

سوسن البرغوتي

كاتبة فلسطينية

News image

ديانا أبو عياش

كاتبة رواية وقصة قصيرة ...

News image

هدى عثمان أبو غوش

كاتبة وأديبة ...

News image

سمير الجندي

قاص وكاتب ...

News image

مريام الحجاب

كاتبة

News image

حسين راشد

صحفي وكاتب وفنان مصري - نائب رئيس حزب مصر الفتاة وأمين لجنة الإعلام رئيس الاتحاد ...

عبدالفتاح كحولي

كاتب تونسي

News image

خالد ساحلي

قاص وشاعر ...

أبو علي الياسـري

كاتب عراقي

News image

د. متروك الفالح

أكاديمي وإصلاحي حقوقي سعودي...

News image

حمدين صباحي

سياسي مصري

News image

د. وفاء الرشيد

كاتبة سعودية

News image

عبدالكريم هرواش

كاتب وصحفي ...

News image

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في ...

خالد بركات

كاتب

News image

سامي قرّة

كاتب فلسطيني

بلقيس الملحم

شاعرة سعودية

نمر القدومي

كاتب فلسطيني

News image

سهيلة طيبي

صحفية جزائرية مقيمة ...

News image

د. عزالدين عناية

أستاذ تونسي بجامعة لاسابيينسا ...

دينا سليم

كاتبة وأديبة وروائية ...

News image

سحر ابو ليل

كاتبة وشاعرة ...

سامي العباس

كاتب سوري

د. علي مصطفى المقدسي

أستاذ الدراسات ...

كهلان القيسي

كاتب ومترجم ...

ولاء السامرائي

كاتبة عراقية

News image

نجيب الخنيزي

كاتب سعودي

News image

سعيد لعريفي

كاتب

د. عادل رضا

كاتب عراقي

News image

د. عادل الكراني

استشاري الطب النفسي - ...

عماد الدبك

كاتب

إبراهيم جوهر

كاتب وأديب ...

News image

عبدالله العلمي

عضو جمعية الاقتصاد ...

News image

د. محمد البندوري

ناقد وباحث في التربويات والجماليات وفي الخط العربي والفن ...

يوسف فضل

كاتب

News image

نجيب طلال

كاتب مغربي

د. محمد المجذوب

كاتب وأكاديمي لبناني. أستاذ القانون الدولي العام والتنظيم الدولي في جامعة بيروت العربية والجامعة الإسلامية ...

News image

حسن علي آل جميعان

كاتب سعودي

News image

د. كاظم الموسوي

كاتب عراقي

News image

حسن الأكحل

الكاتب العام للمكتب الوطني لقطاع الثقافة الكونفدرالية الديمقراطية ...

News image

نضال حمد

كاتب فلسطيني

News image

محمد السالك ولد إبراهيم

باحث واستشاري دولي - ...

News image

عبدالرزاق عبد الواحد

شاعر عراقي

News image

د. علي خليفة الكواري

كاتب ومفكر قطري

News image

ثمر المرزوقي

كاتب من ...

أحمد العجمي

شاعر من البحرين

News image

أحمد بهاء الدين شعبان

مهندس، وسياسي. من قادة الحركة الطلابية في السبعينات، أحد مؤسسي حركة "كفايه"، الأمين العام ﻟ"الحزب ...

News image

احمد شرف السادة

كاتب سعودي

News image

مطاع صفدي

مفكر عربي من سوريا مقيم في ...

News image

محمد سعيد الريحاني

كاتب وأديب ...

المزيد في: الكتاب, كتاب الأعمدة

-
+
30

الأعمـــــدة

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

هَلاَّ فعلتم فعلها قبل شحذ أقلامكم!

ماجد عبد العزيز غانم | الأربعاء, 15 أغسطس 2018

عهد التميمي نعم عنها أتحدث عهد التميمي التي واجهت الغاصب الصهيوني من نقطة الصفر ونح...

وميض في الرّماد ومعاناة المغتربين

نزهة أبو غوش | الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  قراءة وتحليل وميض في الرّماد للرّوائي المقدسي، عبدالله دعيس في 381 صفحة صدرت عام ...

رواية "هذا الرجل لا أعرفه" والربيع العربي

جميل السلحوت | الأربعاء, 15 أغسطس 2018

القارئ لرواية "هذا الرجل لا أعرفه" للأديبة المقدسية ديمة جمعة السمان، لا بدّ له أن ...

يقينُ الصباح بدّدَ شكوكَ الليل

كريم عبدالله | الأربعاء, 15 أغسطس 2018

قصيدة مشتركة الشاعرة/ شاعرة الجمال والشاعر/ كريم عبدالله...

إن الله لا يصلح عمل المفسدين

نايف عبوش | الأربعاء, 15 أغسطس 2018

في القرآن الكريم، يطالعنا قول الله تعالى (ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها). وهذا يعن...

غرينبلات مبعوثُ الخرابِ ورسولُ الشيطان

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 15 أغسطس 2018

نظلمُ السلامَ عندما نعتبره مبعوثاً له ومشجعاً عليه، ونجرمُ في حق الإنسانية وقيم الحق وال...

هدوء مقابل هدوء لا يرضي أهل غزة

د. فايز أبو شمالة | الأربعاء, 15 أغسطس 2018

بعد أن اغتصبوا كل فلسطين، وحاصروا مقدرات أهل غزة، يردد القادة الصهاينة مقولة (هدوء مقا...

مَنْ يُدَحْرِجُ.. عَـنْ قَلْبِي.. الضَّجَرَ

إبراهيم أمين | الأربعاء, 15 أغسطس 2018

مِن قعر جحيم تسلّل لفردوسنا عصفورُ النار...

أوجه النشاط التسويقي

د. عادل عامر | الأربعاء, 15 أغسطس 2018

تتعدد أوجه النشاط التسويقي في البلدان النامية عامة إلا أن معظم الدراسات العملية في الآ...

الشهيد عمر ليس شهيدا لصحافة الارتزاق...

محمد الحنفي | الأربعاء, 15 أغسطس 2018

إن صحافة الارتزاق... صحافة... تتنكر للشهداء......

تحية القلماوي لأستاذها

د. حسن مدن | الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في يناير 1943 قررتْ نخبة من خيرة مثقفي مصر وأدبائها، آنذاك، يتقدمهم الدكتور طه حسي...

- الخيول - اصدار جديد للشاعرة نداء خوري

شاكر فريد حسن | الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  عن منشورات مكتبة كل شيء الحيفاوية لصاحبها الناشر صالح عباسي، صدر ديوان " الخيول...

سمير أمين

د. حسن مدن | الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

  غادر دنيانا المفكر المصري - الأممي الكبير سمير أمين، وفي بيان صدر أمس نعته و...

قانون يكرس عنصرية الدولة اليهودية!

نجيب الخنيزي | الأحد, 12 أغسطس 2018

    صوت الكنيست الإسرائيلي في 18 يوليو الفائت، على ما أطلق عليه قانون يهودية دولة ...

لا مكان لإدوارد

د. حسن مدن | الجمعة, 10 أغسطس 2018

  تحدثنا هنا، قبل أيام، عن علاقة إدوارد سعيد بمدينة نيويورك. المدينة التي أحبّ أن يعي...

صناعة وترويج التفاهة

سعدي العنيزي | الجمعة, 10 أغسطس 2018

    ابتلينا في هذا العصر وخاصة في السنوات الأخيرة بعد انتشار الشبكة العنكبوتية (الانترنت) بما ...

من سأكون؟ من سأكون؟

سامي قرّة | الخميس, 9 أغسطس 2018

كنت كلمّا طويت صفحة كي أنتقل إلى الصفحة التي تليها في رواية "هذا الرجل لا ...

الصراع في رواية "هذا الرّجل لا أعرفه" للرّوائيّة المقدسيّة ديمة السّمّان

نزهة أبو غوش | الخميس, 9 أغسطس 2018

في رواية "هذا الرّجل لا أعرفه" للرّوائيّة المقدسيّة دِيمة السّمّان الصادرة عام 2018 عن مكت...

قراءة في رواية: هذا لرجل لا أعرفه

رفيقة عثمان | الخميس, 9 أغسطس 2018

للروائيَّة: ديمة السَّمان، مكتبة كل شيء- حيفا، 2018 تعتبر هذه الرواية، جزءً ثانيًا، لرواية "غف...

السينوغرافيا.. والامساك باللحظة الشعريّة

كريم عبدالله | الخميس, 9 أغسطس 2018

اضاءة ﻟ“قصيدة رحيق المسافات” للفنانة التشكيلية والناقدة والشاعرة/ خيرة مباركي/ تونس...

رواية وميض تحت الرماد والغربة

جميل السلحوت | الخميس, 9 أغسطس 2018

عن مكتبة كل شيء الحيفاوية صدرت مؤخرا رواية "وميض تحت الرماد" للروائي المقدسي عبدالله دعي...

واجب القوى الفلسطينية تجاه غزة وأهلها

د. مصطفى يوسف اللداوي | الخميس, 9 أغسطس 2018

  بات من الواجب المقدس والتكليف الشرعي العاجل، الذي لا يحتمل التأخير والإبطاء، ولا التأجيل ...

الشاعر أبو يعرب في سبعينه... وقصيدة.. هذا أخيي

نايف عبوش | الخميس, 9 أغسطس 2018

امتاز الشاعر إبراهيم علي العبدالله، المعروف في وسطه الاجتماعي، وفي الساحة الأدبية، والثقافية، بكنيته الش...

القانون الأسوأ والأخطر في التاريخ

شاكر فريد حسن | الخميس, 9 أغسطس 2018

صادقت الكنيست نهائيًا على قانون القومية، وهو الأسوأ والأخطر في تاريخ الكنيست....

التلويح بالقوة لأغراض تفاوضية

د. فايز أبو شمالة | الخميس, 9 أغسطس 2018

خرج رئيس الأركان الإسرائيلي جادي أيزنكوت من اجتماع المجلس الوزاري الإسرائيلي مهدداً بجاهزية الجيش لأي...

نعمة الامن والامان على المجتمع

د. عادل عامر | الخميس, 9 أغسطس 2018

إنَّ الأمن على العقول لا يقلُّ أهميَّة عن أمن الأرواح والأموال، فكما أنَّ للأرواح وال...

ماذا كان يأكل نابليون؟

د. حسن مدن | الخميس, 9 أغسطس 2018

من الشخصيات الروائية المتخيلة لا يمكن أن نعرف سوى الملامح التي رسمها الكاتب الذي «اخ...

الشهيد عمر شهيد الكادحين...

محمد الحنفي | الخميس, 9 أغسطس 2018

فالشهيد عمر... من سلالات الكادحين... يرتبط......

اندلاع الحرب التجارية العالمية إلى أين؟ 2-2

نجيب الخنيزي | الاثنين, 6 أغسطس 2018

    جاء في تصريح للمفوضية الأوروبية للتجارة سيسيليا مالمستروم، إن «القرار الأحادي وغير المبرر للولايات ...

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18834
mod_vvisit_counterالبارحة40323
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع218046
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر618363
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56537200
حاليا يتواجد 2881 زوار  على الموقع