موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الكويت تطرد السفير الفلبيني وتستدعي سفيرها من مانيلا للتشاور ::التجــديد العــربي:: استشهاد صحافي فلسطيني برصاص جيش الاحتلال خلال تغطية (مسيرة العودة) ::التجــديد العــربي:: أربع سفن عسكرية روسية تتجه إلى المتوسط ::التجــديد العــربي:: دي ميستورا: عملية أستانا استنفدت جميع طاقاتها ::التجــديد العــربي:: منظومة دفاعية روسية «متطورة» إلى دمشق ::التجــديد العــربي:: تشيخيا تعلن فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل ::التجــديد العــربي:: باسيل يرفض ربط عودة النازحين بالحل السياسي للصراع السوري معتبرا أن العودة الآمنة للمناطق المستقرة داخل البلاد يعد الحل الوحيد والمستدام ::التجــديد العــربي:: روسيا تشل "هرقل" الأمريكية في أجواء سوريا ::التجــديد العــربي:: توتال تدرس دخول سوق محطات البنزين السعودية مع أرامكو ::التجــديد العــربي:: الدوحة تقرّ بتكبد الخطوط القطرية خسائر فادحة بسبب المقاطعة ::التجــديد العــربي:: معرض أبوظبي للكتاب يبني المستقبل و63 دولة تقدم نصف مليون عنوان في التظاهرة الثقافية ::التجــديد العــربي:: برامج متنوعة ثرية فنيا تؤثث ليالي المسرح الحر بالأردن ::التجــديد العــربي:: آثاريون سودانيون يبحثون عن رفات الملك خلماني صاحب مملكة مروي القديمة و الذي عاش قبل الميلاد ::التجــديد العــربي:: البطن المنفوخ أخطر من السمنة على صحة القلب ::التجــديد العــربي:: الفريق الملكي يعود من ملعب غريمه بايرن ميونيخ بنقاط الفوز2-1 ويقترب من النهائي للمرة الثالثة على التوالي ::التجــديد العــربي:: برشلونة على موعد مع التتويج بطلا للدوري الاسباني يحتاج الى نقطة واحدة فقط من مباراته مع مضيفه ديبورتيفو لاكورونيا لحسم اللقب ::التجــديد العــربي:: اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي::

قراءة في استشراق ما بين الحربين العالميتين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قراءة في استشراق ما بين الحربين العالميتين 7/1

 

ورقة قدمت إلى مؤتمر من الإستشراق إلى العولمة الذي تبنته جمعية التراث اللبنانيية والذي عقد في مدينة بيروت في الفترة من 39- 30 أيلول/ سبتمبر عام 2004م

 

قراءة في استشراق ما بين الحربين العالميتين

 

تمهيد:

 

تهتم هذه الورقة بتقديم رصد واستقصاء سريعين لبعض مظاهر الحركة الإستشراقية في الوطن العربي، في الفترة ما بين الحربين العالميتين. وقد اختيرت هذه الحقبة، لعدة أسباب، يأتي في مقدمتها أن الخارطة السياسية للوطن العربي، وبشكل خاص الجزء الشرقي منه، قد أعيدت صياغة تركيبها، لصالح المشروع الإستعماري التقليدي، الذي عبرت عنه بشكل دراماتيكي، معاهدة سايكس بيكو، التي جرى بموجبها تقسيم مشرق الوطن العربي بين الإستعمارين، الفرنسي والبريطاني. كما عبرت عنه المعاهدات والإتفاقيات التي فرضها البريطانيون على مشيخات وإمارات الخليج العربي، والتي وضعت عند مطلع القرن العشرين، معظم مناطق الخليج والجزيرة العربية تحت الحماية البريطانية. لقد ضمت الطلائع الأولى لقوات المحتلين في معظم الأقطار والمناطق العربية مجموعات متخصصة من المستشارين والباحثين، كان بينهم من صار له دورا بارزا في الحركة الإستشراقية. وقد تميز بعضهم بثقل عطائه في مجال الدراسات العلمية والبحث عن الآثار والكشف عن أسرار هذه الأرض. وقد زاوجوا بشكل عملي بين الأدوار السياسية والإستخباراتية المنوطة بهم وبين كونهم علماء يملكون آليات وتقنيات المعرفة والبحث، فكانت أحد نتائج أعمالهم إثراء المكتبة العالمية بكثير من الدراسات العلمية المفيدة والنادرة.

 

 

ومن هنا فإن أهمية هذه الحقبة على الصعيدين العربي والعالمي، وكونها مثلت، من جهة، مرحلة انتقال رئيسية في الواقع السياسي العربي، ومن جهة أخرى، ثراء الإنجازات التي تحققت على يد مستشرقي تلك المرحلة، وزخم إنتاجهم، والدور الذي لعبوه في تشكيل العقل والرؤية الثقافية الغربية تجاه هذا الجزء من العالم، بشكل ساعد كثيرا على تحقيق عملية الإختراق الإستعماري للمنطقة العربية التي تواصلت بوضوح حتى الخمسينيات من القرن المنصرم، والحاجة إلى وعي خصوصية تلك المرحلة، هي جميعا ما حفزنا على المغامرة بكتابة هذه الورقة. نأمل أن نتمكن خلالها من المساهمة بإثراء الحوار في مؤتمركم الموقر، وأن تكون قد وضعت لبنة إلى جانب اللبنات الآخرى، على طريق تجذير الوعي بالتجربة الإستشراقية في المرحلة التي هي موضوع هذا البحث.

 

خلفية حول مفهوم الإستشراق:

 

تشير كلمة الاستشراق إلى علاقة بالشرق، غير أنه كمصطلح كان دائما فضفاضا وغير مرتبط بزمان أو مكان، وعلى الرغم من التباين، الحاد أحيانا، في تحديده كمفهوم بصورة راسخة، فإنه يشير الى أن دراسة الشرق ومعرفته وفهمه هو الجامع المشترك في كل الآراء التي ناقشته وتتبعت معطياته ومجالاته.

 

فقد عرف قاموس اكسفورد المستشرق بأنه الذي يتبحر في لغات الشرق وآدابه وعلومه. (العليان ص. 10). واقترب عدنان محمد ازان في كتابه الإستشراق والمشترقون من هذا التوصيف، حيث يرى أن الإستشراق كمصطلح أو مفهوم يطلق في العادة على اتجاه فكري يعنى بدراسة الحالة الحضارية للأمم الشرقية بصفة عامة، ودراسة حضارة الإسلام والعرب بصفة خاصة. (العليان 13:202). لكن وازن لم يشر إلى الجهات التي تنبع منها هذه الدراسات، ولا المكان الذي يخرج منه هؤلاء الدارسين، كما لم يتعرض إلى أهدافهم والغايات التي تحركهم.

 

أما إدوارد سعيد فإنه يشير في كتابه الإستشراق- المعرفة، السلطة، والإنشاء إلى أن الإستشراق يعني عددا من الأشياء هي جميعا متبادلة الاعتماد. إن الدلالة الأكثر تقبلا للاستشراق دلالة جامعية (أكاديمية). إن الملصقة ما تزال مستخدمة في عدد من المؤسسات الجامعية، تشمل كل من يقوم بتدريس الشرق أو الكتابة عنه أو بحثه. ويسري ذلك على التعامل مع الشرق سواء في المجالات المختصة بعلم الإنسان أو بعلم الأجتماع، وسواء كان المعني بذلك مؤرخا أو فقيه لغة، إن من يتناول الشرق في جوانبه المتعددة والعامة، على حد سواء، هو مستشرق، وما يقوم هو أو هي ببحثه فهو استشراق. لكن سعيدا ينبه إلى أن هذا المصطلح بالمقارنة مع الدراسات الاستشراقية أو الدراسات الاقليمية هو أقل تفضيلا اليوم لدى المختصين لسببين اثنين: أولهما كون التعريف غائما وعاما إلى درجة مفرطة، وكونه يتضمن الموقف التنفيذي السلطوي للاستعمار الأوروبي في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. (سعيد. 38: 1991). إنه بمعنى آخر، يرى أن هدف الاستشراق هو الحفاظ على السيطرة الثقافية عن طريق القبول الشرقي بقدر ما يمكن عن طريق الضغط الإقتصادي المباشر الخام من الولايات المتحدة. إنها لصدفة أن تجد عشرات من المنظمات لدراسة الشرق الإسلامي في الولايات المتحدة، بينما ليس ثمة مؤسسة واحدة في الشرق لدراسة الولايات المتحدة.

 

ويلاحظ أن إدوارد سعيد في تعريفه للإستشراق كان متأثرا إلى حد بعيد بالنكبة الفلسطينية، التي كان هو أحد ضحاياها، كما كان متأثرا بمطالعاته للدراسات العنصرية التي تعاملت مع قضايا الأمة العربية بصور فاضحة في تحيزها، وبشكل خاص الموقف من قضية فلسطين. وقد طبعت هذه الرؤية معظم أعماله وفي المقدمة منها كتاب الإستشراق، وكتابه عن المسألة الفلسطينية The Question of Palestine وكتابه عن ثقافة الإمبريالية Culture of Imperialism. ولعلي اتفق، في هذا الصدد، مع الدكتور صادق جلال العظم في نقده لموقف سعيد من الأستشراق، حين وصفه بالاستقرار والسكون، واعتبره موقفا استشراقيا معاكسا للإستشراق الغربي، يوقف الزمن ويفتقر إلى الديناميكية، ويعطي للثقافة الشرقية طابعا إيجابيا ثابتا غير خاضع لقوانين التطور والتغيير، لكن ذلك، على أية حال، ليس موضوع ورقتنا هذه.

 

ويقترب أنور عبد الملك من رؤية سعيد للإستشراق، حيث يلاحظ في دراسته: الفكر العربي في معركة النهضة إن المستشرقين الذين صحبوا نابليون أثناء الحملة على مصر بهدف دراسة الأثريات المصرية لم يطرحوا أنفسهم كعلماء آثار ولغويين فحسب، ولكن باعتبارهم زاوجوا بين السلطات العلمية والسياسية، وتعاونوا مع أهدافها بشكل كامل. كما أن أمثال شامبليون ويندهام ليسوا فقط علماء أثريات لكنهم علماء في وقت محدد وبصحبة ملك محدد. ولعل خير دليل على تلك الغايات هو تهريب المسلات وغيرها من الأثريات الثمينة إلى الدولة الأم أو المركز.إن عبد الملك يرى أن هدف الإستشراق هو التعرف على الأرض المعدة للإحتلال، وغزو وعي الشعوب لضمان خدمة القوى الأوروبية بشكل أفضل (منصور، 34: 2001).

 

ويعرف الدكتور عمر فروخ، في مقالته التي نشرتها دورية سلسلة الثقافة المقارنة، في عددها الأول، كانون الثاني 1987 الصادرة عن دار الشئون الثقافية العامة- بغداد الإستشراق بأنه اشتغال نفر من العملاء الغربيين بأحوال الشرق، وأن ذلك قد نشأ بعد الحروب الصليبيبة نتيجة لعوامل سياسية هدفت لتقديم معلومات ومعارف عن القوى الاستعمارية الغربية الفتية آنذاك، عن أحوال الشرقيين، لكي تسهل على رجال السياسة في الغرب تحقيق الإختراق السياسي والعسكري وتجعل من التعامل مع أمور الناس العملية في الشرق الغني أمرا ممكنا، يحقق الغاية والفائدة للدول الغربية القوية. ويرى فروخ أيضا أن الإستشراق كان بالإضافة إلى ذلك، غاية دينية لخدمة المبشرين الذين أرادوا أن ينشروا ديانتهم بين الشرقييين من مسلمين وغير مسلمين. أما الذين انطلقوا من إعجاب خالص لمعرفة أدب العرب خاصة، وفلسفة وعلوم الغرب فهم قليلون إذا جرى قياسهم بالذين رغبوا في الاستشراق اندفاعا في أهدافهم السياسية والدينية.

التالي

 

د. يوسف مكي

تاريخ الماده:- 2004-10-15

 

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دي ميستورا: عملية أستانا استنفدت جميع طاقاتها

News image

اعتبر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دي مستورا، أن عملية أستانا استنفدت طاق...

منظومة دفاعية روسية «متطورة» إلى دمشق

News image

عشية إعلانها إسقاط طائرتين من دون طيار «درون»، بالقرب من مطار حميميم في سورية، أكد...

تشيخيا تعلن فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل

News image

أعلنت وزارة الخارجية التشيخية أمس (الاربعاء)، إعادة فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل، في ...

باسيل يرفض ربط عودة النازحين بالحل السياسي للصراع السوري معتبرا أن العودة الآمنة للمناطق المستقرة داخل البلاد يعد الحل الوحيد والمستدام

News image

بيروت - رد وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل في بيان، الأربعاء، على ما ورد في ...

روسيا تشل "هرقل" الأمريكية في أجواء سوريا

News image

أعلن رئيس قيادة العمليات الخاصة الأمريكية رايموند توماس أن قوات الولايات المتحدة تتعرض بشكل متزايد ...

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد من كتاب التجديد

News image

د. رغيد الصلح

كاتب وباحث في العلاقات الدولية والإقليمية وقضايا ...

News image

حسام عرفات

كاتب فلسطيني يقيم في رام الله مسؤول الجبهة الشعبية القيادة العامة في الأراضي ...

News image

عبدالرزاق عبد الواحد

شاعر عراقي

صباح البغدادي

كاتب عراقي

News image

د. عبدالمجيد الرافعي

عضو القيادة القومية لحزب البعث العربي الاشتراكي - رئيس حزب طليعة لبنان العربي ...

News image

محمد محجوب

شاعر مصري

News image

العميد المتقاعد برهان إبراهيم كريم

عميد متقاعد وكاتب ...

News image

سمر الجبوري وميمي قدري

سمر الجبوري شاعرة عراقية - ميمي أحمد قدري شاعرة ...

د. صالح الشقباوي

أكاديمي وكاتب فلسطيني مقيم ...

News image

نجيب الخنيزي

كاتب سعودي

News image

مالك فتيل

كاتب سعودي

جاكلين صالح أبو طعيمة

كاتبة فلسطينية

News image

سارة رشاد

شاعرة وطبيبة ...

News image

د. جميل حمداوي

جميل حمداوي من مواليد 08 – 11 – 1963بالناظور أستاذ باحث في تخصصات شتى ولاسيما الأدبية ...

News image

د. عبدالوهاب القصاب

كاتب وباحث ...

News image

بسام الهلسه

كاتب وإعلامي ...

ايان بياضي

كاتبة فلسطينية

News image

حنين ادريس الفاسي

شاعرة

News image

محمد عبد الحكم دياب

كاتب مصري

News image

سعيد الشيخ

كاتب وشاعر فلسطيني مقيم في ...

News image

فهمي هويدي

كاتب ومفكر إسلامي ...

News image

ناصر دمج

  باحث ومؤرخ، ومختص في موضوع الصراع العربي الإسرائيلي، وموضوع الأسرى الفلسطينيين العرب والأسيرات، له ال...

سما حسن

كاتبة فلسطينية

News image

د. قيس النوري

كاتب عراقي

News image

عمر حمَّش

قاص وكاتب ...

News image

هانم داود

شاعرة وكاتبة

News image

د. خضر محجز

كاتب فلسطيني - ...

News image

شيرين سباهي

كاتبة

أحمد صلاح مشالى

شاعر مصري

News image

عوني القلمجي

كاتب عراقي

News image

محيي الدين الشارني

شاعر تونسي

News image

د. متروك الفالح

أكاديمي وإصلاحي حقوقي سعودي...

فوزية رشيد

تعريف بالكاتبة: كاتبة وقاصة جنسيته: ...

News image

د. زهير الخويلدي

تعريف بالكاتب: كاتب مهتم بالشأن الفلسفيجنسيته: ...

علي محمد

كاتب

News image

أحمد الجاسم

عضو التيار التقدمي وكاتب ...

عبدالمالك ولد عبد الله

كاتب موريتاني

News image

هيثم متولي حسين

كاتب

News image

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينيةجنسيته: ...

News image

أحمد محمود القاسم

كاتب وباحث ...

شهيرة بن عبد الله

باحثة في علوم الإعلام والاتّصال معهد الصحافة وعلوم الإخبار - ...

News image

انس صلاحات

باحث سياسي- ...

News image

د. سليم الحص

سياسي وأكاديمي اقتصادي لبناني، شغل منصب رئاسة الوزراء عدة ...

News image

عزالدين بوركة

كاتب وأديب ...

News image

صباح الموسوي

كاتب من الأحواز

News image

د. الحبيب الدائم ربي

ناقد وقاص وروائي مغربي من مواليد 1955 بإقليم الجديدة، غرب المغرب. صدر له: "المنعطف" (رواية)، ...

د. معمر بختاوي

كاتب من المغرب

News image

عبدالحق الريكي

كاتب مغربي

د. محمد المجذوب

كاتب وأكاديمي لبناني. أستاذ القانون الدولي العام والتنظيم الدولي في جامعة بيروت العربية والجامعة الإسلامية ...

إيمان الخميس

كاتبة سعودية

المزيد في: الكتاب, كتاب الأعمدة

-
+
30

الأعمـــــدة

الممثلة اليهودية العالمية ناتالي بورتمان ترفض جائزة اسرائيلية

شاكر فريد حسن | الأربعاء, 25 أبريل 2018

  أثلجت صدورنا الممثلة والمخرجة اليهودية الامريكية، المولودة في القدس، وتحمل الجنسية الاسرائيلية ناتالي بورتما...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

التغيير في المجتمع بين مواجهة الارتباك الأيديولوجي والنقص المعرفي

د. علي الخشيبان | الاثنين, 23 أبريل 2018

    في مرحلة ماضية كنا نتقبل بطريقة مجتمعية مبرمجة أن نطلق على أنفسنا أننا مجتمع ...

الصحفي جابرييل ماركيز

د. حسن مدن | الاثنين, 23 أبريل 2018

  أمر يُسعد كتاب الصحافة، وأنا أعد نفسي واحداً منهم، في صورة من الصور، أن مبد...

أين حصة القدس من المجلس الوطني...؟؟

راسم عبيدات | الاثنين, 23 أبريل 2018

    بداية دعونا نقول بان التمثيل في المجلس الوطني الفلسطيني،خضع لمعادلة الداخل والخارج وثقل الثورة ...

نسيم الشوق: أحبها لكنها من دين مختلف

سامي قرّة | الأحد, 22 أبريل 2018

لا تقل الحرية من المعتقدات والتقاليد الاجتماعية أهمية عن الحرية من الظلم والاحتلال. هذه هي ...

حق العودة في القانون الدولي والقرارات الدولية

د. غازي حسين | الأحد, 22 أبريل 2018

تؤكد الدراسات القانونية وتقارير لجان الأمم المتحدة المعنية بالحقوق الوطنية الثابتة لشعبنا العربي الفلسطيني أنّ...

أنَا أُحِبّكِ

د. عزالدين ابوميزر | الأحد, 22 أبريل 2018

أنا أحبّكِ لا تَسأليني فقد مَزّقتُ أشرعتي وَبينَ كَفّيكِ ق...

بحيرة قارون بالفيوم

وليد محجوب | الأحد, 22 أبريل 2018

اعرف بلدك مصر... توجد بحيرة قارون في محافظة الفيوم، وهي أحد اكبر البحيرات الطبيعة في ...

إسرائيل تحتفل بذكرى تأسيسها

جميل السلحوت | الأحد, 22 أبريل 2018

احتفلت إسرائيل يوم الخميس الماضي بالذّكرى الخمسين لقيامها كدولة حسب التّقويم العبري، علما أنّ إسر...

جَدليّة الهَدم والبِناء فِي دَاخِل الإطَار

سميح خلف | الأحد, 22 أبريل 2018

ثمّة هُناك جَدلية بَين مفهُوم البِناء ومفهُوم الهَدم في الإطَار النّضَالي، وهُو ما يتبَع ذلِ...

لماذا لن أشارك في جلسة المجلس الوطني؟

د. فايز أبو شمالة | الأحد, 22 أبريل 2018

سأكون في قمة الوطنية لو سمح لي بدخول الحواجز الإسرائيلية، والعبور من معبر بيت حان...

أسلحة مسيرة العودة وأدوات المقاومة الشعبية

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 22 أبريل 2018

عزم الفلسطينيون على مواصلة مسيرة العودة الوطنية الكبرى، وصمموا على خوض غمارها بوسائل سلمية مدن...

حين هبت رياح حبك

شاكر فريد حسن | الأحد, 22 أبريل 2018

لا أذكر كيف تعانق القلبان ولكني أذكر عندما...

أسباب انتشار ظاهره الانتحار

د. عادل عامر | الأحد, 22 أبريل 2018

إن حوادث الانتحار التي ظهرت أخيرًا أمر مفزع ومقلق للغاية، مؤكدًا أن فشل الشباب في ...

بورتريه عربي لماركيز

د. حسن مدن | الأحد, 22 أبريل 2018

  حكى جابرييل ماركيز أنه كان لاجئاً، بمعنى من المعاني، في باريس فترة حرب التحرير ...

الإضراب...

محمد الحنفي | الأحد, 22 أبريل 2018

الإضراب... ما تقتضيه الشروط... وما تفرضه......

رواية نسيم الشوق والزواج المختلط

ديانا أبو عياش | الجمعة, 20 أبريل 2018

  صدرت رواية نسيم الشوق للشيخ جميل السلحوت عن مكتبة كل شيء في حيفا، عام ...

قضية أسرانا وأسيراتنا البواسل

منير دوناس | الجمعة, 20 أبريل 2018

ان قضية الأسرى والأسيرات البواسل في سجون الكيان الصهيوني الغاشم يجب أن تكون قضية كل ...

لا تبك عليّ

د. عزالدين ابوميزر | الجمعة, 20 أبريل 2018

إلى كل أسير يسجل بصموده واصراره أسمى معاني النضال بأحرف من نور على جبين الم...

رواية نسيم الشوق والخروج على المألوف

هدى عثمان أبو غوش | الجمعة, 20 أبريل 2018

روايّة "نسيم الشّوق" للكاتب المقدسيّ جميل السّلحوت، عن مكتبة كل شيء في حيفا عام 201...

رواية نسيم الشّوق والحياة الاجتماعيّة

عبدالله دعيس | الجمعة, 20 أبريل 2018

عن مكتبة كل شيء الحيفاويّة صدرت هاذا العام 2018 رواية نسيم الشوق للكاتب المقدسيّ جمي...

بطاقة حب الى دمشق

شاكر فريد حسن | الجمعة, 20 أبريل 2018

صمودًا يا دمشق الفيحاء صدي الطواغيت...

رتابة السامر وحراك الدبكة

د. فايز أبو شمالة | الجمعة, 20 أبريل 2018

الفن بكافة أشكاله انعكاس للواقع، ففي سنوات الثورة الفلسطينية، وأثناء العمل الفدائي المقاوم للعدوان الإ...

مسيرة العودة مشاهدٌ وصورٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 20 أبريل 2018

شكلت مسيرة العودة الكبرى مسار حياةٍ جديدةٍ لفلسطينيي قطاع غزة، وباتت مفردة طبيعية في حيا...

ارتفاع مواد البناء وأثرها في الاسكان الاجتماعي

د. عادل عامر | الجمعة, 20 أبريل 2018

أثار ارتفاع أسعار مواد البناء الحديد والإسمنت، استياء أصحاب الشركات والعاملين بهذا المجال، بعدما شهد...

نحو تعليم منفتح

د. حسن مدن | الجمعة, 20 أبريل 2018

قبل عقود من الآن، أذكر أنه كان في الكثير من مدارسنا، الإعدادية والثانوية بخاصة، جما...

الحلم...

محمد الحنفي | الجمعة, 20 أبريل 2018

عرفت الحلم... وما ذكرته... لأني......

فن الحياة

سعدي العنيزي | الجمعة, 20 أبريل 2018

    هناك نوعان من السعادة، الأولى تنبع من الداخل أي من داخل ذواتنا والثانية تأتي ...

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2350
mod_vvisit_counterالبارحة28888
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع145050
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر891524
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار53023956
حاليا يتواجد 2362 زوار  على الموقع