موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

في الوحدة والتنمية 2/1 الفصل الخامس في الوحدة والتنمية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

مـدخـل

 

أصبح الفكر الإقتصادي في السنوات الأخيرة مدخلا رئيسيا لبحث موضوع الوحدة العربية. وربما يعود ذلك إلى كون الوحدة الإقتصادية تتضمن منافع وفوائد للأقطار العربية المختلفة. وبالتالي يمكن إبراز أهمية الوحدة العربية وترويج صيغتها الشاملة عبر التوجه الإقتصادي. ولعل في ذلك جوابا على الذين يعارضون فكرة الوحدة السياسية، باعتبار أنها ستتسبب في حدوث أضرار معينة لمؤسسات وقطاعات اقتصادية ذات شأن في الأقطار ذات العلاقة.[1]

 

 

ومن جانب آخر، يمكن القول أن التركيز على الإقتصاد في موضوع الوحدة قد جاء بهدف الرد على وصم الدعوة للوحدة بأنها منطلقة من اعتبارات عاطفية محضة، فكان أن تم ربطها بالإقتصاد لإضفاء الطابع العلمي عليها. فالإقتصاد، كأحد العلوم الإجتماعية، هو الأكثر دقة بين مختلف العلوم، ويستطيع أن يتوصل إلى استنتاجات من خلال بناء نماذج وتحليل فكري متقن، وبالتالي، فإن بالإمكان التوصل من خلاله إلى طرح معادلات وأرقام، توصل إلى قناعة أكيدة بأهمية تحقيق الوحدة العربية. ويصبح، من خلالها، الإيمان بالوحدة، ليس مجرد علاقة توق معنوي إلى تاريخ وثقافة وتواصل، بل ضرورة حضارية للعرب، إذا ما رغبوا في أن يأخذوا مكانهم بجدارة في مسيرة التطور الإنساني الصاعدة.[2]

 

والواقع أن المحور المهم في الوحدة الإقتصادية العربية، هو علاقتها بالتنمية. إذ أن تحقيق التكامل الإقتصادي والوصول به حد الإندماج، إنما يهدف إلى تحقيق قدر أعلى من التطور والكفاءة الإنتاجية، والنهوض بالمجتمع العربي في كافة المجالات وعلى جميع الأصعدة، وذلك هو جوهر التنمية.

 

والحقيقة، أن موضوع التنمية، قد حظي باهتمام عالمي بالغ في العصر الحديث في كل المجتمعات، ليس فقط من قبل الإقتصاديين، بل والباحثين والمختصين في مختلف العلوم الإنسانية، من اقتصاد وسياسة واجتماع وثقافة وفكر. وبالقدر الذي حظي به هذا الموضوع من الإهتمام، فإن التعريفات والتفسيرات والتأويلات والقياسات التي استخدمت لجهة تحديد هذا المفهوم، عكست اختلافات شاسعة بين المهتمين به، حول المعايير التي يجب أن تحكم وتوجه العمليات التنموية. ويبرز بشكل خاص، الخلاف بين مدرستي الإقتصاد الحر، التي تعتمد على المبادرات الفردية وتحرير الإقتصاد من كل القيود، والمدرسة التي تؤمن بضرورة الإعتماد على التخطيط في كافة المستويات، وتحقيق الملكية العامة لوسائل الإنتاج.

 

فقد ربطت مدرسة الإقتصاد الحر نجاح الخطط التنموية بمدى تضييق الفجوة القائمة بين مستويات المعيشة في دول الغرب الرأسمالي الصناعي والمستوى السائد في بلدان العالم الثالث، وبالتالي فإن التنمية، من وجهة النظر هذه، تتحقق بالتوسع في استكمال البنية التحتية، وتوفير الخدمات التعليمية والصحية وسيادة اقتصاد السلع الإستهلاكية وخدمات الرفاه، والإقتراب من نمط الحياة في البلدان الرأسمالية الصناعية، وما يتطلبه تحقيق ذلك من ارتفاع في مستوى الدخل القومي.[3] أما المدرسة الإشتراكية فقد ربطت عملية التنمية بمجمل عملية التطور في البناء الوطني، كالتصنيع والزراعة والثقافة والإدارة والتقدم التقني وتقليص الإعتماد على الغير أو الخارج وقيام علاقات متكافئة ومتوازنة مع الآخرين.[4] وقد اعتبرت تحقيق ذلك مرهون بإحداث تبدلات رئيسية وهامة في المجالات الإقتصادية والإجتماعية والسياسية والثقافية.

 

وسوف نتعرض لآراء هذه المدارس بشىء من التفصيل لا حقا، في سياق المناقشة لتطور مفهوم التنمية. ونكتفي هنا بالإشارة إلى أن هدف التنمية هو إجراء تحولات رئيسية في الهياكل الإجتماعية والإقتصادية والسياسية والثقافية، والعمل على تنويع وتطوير الإنتاج الوطني بما يؤدي إلى ارتفاع مطرد في المستوى المعيشي لكل أفراد المجتمع. ويجب أن تنطلق العملية التنموية من إمكانيات الوطن وطاقاته والثروات والموارد الكامنة فيه، وأن تسعى إلى تحرير الوطن والمواطن، بتخليص البلاد من بوتقة التبعية للخارج، وإزالة العوائق التي تقف أمام المشاركة الفاعلة للأفراد والجماعات في كافة الأنشطة التي تدفع بعملية التطور في كافة المجالات. وإذن فهي السعي لتحقيق النهضة الحضارية الشاملة.

 

ويعتبر تحقيق التنمية أحد التحديات الرئيسية التي تواجه الأمة العربية الآن، لأنه السبيل الوحيد للتغلب على تركة التخلف الثقلية التي خلفها الاستعمار بعد رحيله، وتكنيس الآثار التخريبية المدمرة التي خلقها أثناء وجوده، ولأن أى حديث عن الحرية والاستقلال مجرد لغو لا أساس له حين لايكون هناك مستقبل ونهوض. فبدون تحقيق التنمية، ليس هناك مناص، من السقوط في شرك الخضوع والتبعية للهيمنة الأجنبية.

 

يهدف هذا الحديث لمناقشة علاقة تحقيق التنمية بمشروع الوحدة العربية. ويفند الأطروحة القائلة بإمكانية الدول الصغرى، والوحدات القطرية في الإضطلاع بمهام التغيير الاجتماعي ورسم وتنفيذ خطط التنمية اللازمة لمواجهة تحديات العصر، والحفاظ على الحرية والاستقلال. مؤكدا على استحالة تحقيق ذلك خارج إطار مشروع النهضة القومية وتحقيق الوحدة.

 

وقبل المباشرة في مناقشة الموضوع، سنمهد بتقديم خلفية تاريخية لتطور مفهوم التنمية وإستقراء مناهج التنمية الاقتصادية التي سادت في عالمنا المعاصر. وسوف نشير إلى بعض المعالجات النظرية التي قدمها عدد من المفكرين والمهتمين بقضايا التنمية الاقتصادية في العالم الثالث، وربط ذلك بالواقع العربي في هذه المرحلة، بهدف استخلاص اطار نظري يساعد على توضيح أدق للعلاقة بين هدفي التنمية والوحدة العربية.

التالي

 

د. يوسف مكي

تاريخ الماده:- 2004-06-06

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد من كتاب التجديد

News image

سعد محيو

تعريف بالكاتب: كاتب مهتم بالشأن السياسي جنسيته: ...

News image

ولاء تمراز

عضو في حزب الشعب الفلسطيني فلسطين - ...

News image

د. عمران القيسي

فنان وناقد تشكيلي ...

News image

أ. سامي شرف

مدير مكتب الرئيس عبد الناصر - وزير شؤون رئاسة الجمهورية ...

فواز العجمي

كاتب سعودي مقيم في ...

News image

د. زهير الخويلدي

تعريف بالكاتب: كاتب مهتم بالشأن الفلسفيجنسيته: ...

يزن علي أبو هلال

كاتب من فلسطين

News image

عبدالسلام أندلوسي

صحافي وباحث مغربي في وسائل ...

حسين الجفال

كاتب سعودي

News image

محمد ولد اسماعيل

كاتب موريتاني

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949التحصيل العلميدكتوراه في السياسة المقارنة ...

فؤاد زيدن

كاتب

News image

فاطمة فناني

شاعرة مغربية

News image

د. محمد عبد الشفيع عيسى

أستاذ فى العلاقات الاقتصادية الدولية- معهد التخطيط القومى، ...

News image

أيمن هشام عزريل

كاتب

News image

نمر سعدي

نمر سعدي شاعر وكاتب فلسطيني مواليد اكتوبر عام 1977 يقيم في قرية بسمة طبعون الجليلية ...

News image

سعيد الشيخ

كاتب وشاعر فلسطيني مقيم في ...

كاظم محمد

كاتب عراقي

محمد أبو مهادي

كاتب فلسطيني

News image

محمد السالك ولد إبراهيم

باحث واستشاري دولي - ...

News image

د. عبدالحسين شعبان

كاتب وباحث ...

News image

سمير عبيد

كاتب عراقي مقيم في ...

News image

جمال الدين بوزيان

كاتب وناشط اجتماعي ...

News image

سامية زين

شاعرة

وليد عباس

كاتب عراقي

حكمت الناهي

شاعر عراقي

عبدالواحد الحمداني

كاتب مغربي

News image

سري سمور

كاتب فلسطيني جنين- فلسطين- أم الشوف- ...

طلعت شعيبات

كاتب وشاعر ...

News image

طلعت سقيرق

شاعر وكاتب وصحفي ...

News image

د. يحيى الجمل

فقيه دستوري وكاتب وسياسي مصري من مواليد عام 1930، بمحافظة المنوفية ...

News image

د. علي خليفة الكواري

كاتب ومفكر قطري

News image

طلعت شعيبات

شاعر وكاتب ...

News image

عادل الجوجري

كاتب وصحفي مصري - رئيس تحرير "الأنوار ...

News image

د. صباح علي الشاهر

كاتب عراقي

News image

د. إيهاب العزازى

مدير مركز السلام للدراسات والتنمية خبير الدراسات ...

News image

د. عصام شاور

كاتب فلسطيني

News image

د. جيلالي بوبكر

أستاذ جزائري بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة حسيبة بن بوعلي الش...

News image

مهند الصباح

كاتب وأديب ...

News image

نادية أبو زاهر

كاتبة فلسطينية

رجب سالم

شاعر عربي مقيم في ...

عبدالفتاح كحولي

كاتب تونسي

News image

علاء الدين حمدي شوالي

صحفي وكاتب مصري

News image

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القوميجنسيته: ...

د. فؤاد الحاج

صحافي عربي يقيم في ...

News image

فاروق يوسف

تعريف بالكاتب: شاعر وناقد من العراق يقيم في السويدجنسيته: ...

News image

د. مهند مبيضين

كاتب أردني

السفير أمين يسري

سفير سابق وكاتب ...

News image

توفيق السامعي

كاتب يمني

فاطمة امزيل

كاتبة مغربية

المزيد في: الكتاب, كتاب الأعمدة

-
+
30

الأعمـــــدة

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

ابتسامة عمر العبد لا تطفئها المؤبدات الأربعة

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 19 فبراير 2018

    واثقاً جرئياً رابض الجأش قوياً كان تحت قوس محكمة الظلم الصهيونية، وأمام قضاة البغي ...

وأتى القطار

محمد جنيدي | الاثنين, 19 فبراير 2018

قصة قصيرة

برج الذاكرة في اليوم السابع

| الاثنين, 19 فبراير 2018

القدس: 15-2-2017 ناقشت ندوه اليوم السابع الثقافية في المسرح الوطني الفلسطيني في القدس ديوان "بر...

طلال بن أديبة والأمل

جميل السلحوت | الاثنين, 19 فبراير 2018

طلال بن أديبة شيء من السّيرة الذّاتيّة لرجل الاقتصاد المعروف طلال توفيق أبو غزالة. وطل...

غزة مؤشّرات الضّغط والانفجار

سميح خلف | الاثنين, 19 فبراير 2018

أثار العلم الفلسطيني حفيظة قوّة هندسيّة إسرائيلية، فكما هُو السّلوك الإسرائيلي وموقفهِ من الوُجود الف...

عدوٌ بين فكي مقاومة

د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 19 فبراير 2018

لأول مرة في تاريخ المواجهات مع العدو الإسرائيلي لا يرتفع فيها منسوب التوتر على الح...

لماذا الحرب أصلاً؟

د. حسن مدن | الاثنين, 19 فبراير 2018

قد يكون حادث إسقاط طائرة إف 16 «الإسرائيلية» من قبل المضادات الجوية السورية حادثاً عرض...

فاتورة الزحف العمراني على الاراضي الزراعية

د. عادل عامر | الاثنين, 19 فبراير 2018

إن الزحف العمراني مشكلة خطيرة تهدد الحياة الزراعية في المنطقة، ويجب التخلص أو الحد منه...

دلالة اللفظ في اللغة العربية

عبدالعزيز عيادة الوكاع | الاثنين, 19 فبراير 2018

للألفاظ في اللغة العربية دلالاتها.. فلو أخذنا دلالات لفظة (عبد) واشتقاقاتها، على سبيل المثال لوج...

في ذكرى وفاته اﻟ41 رأيي في شعر راشد حسين

شاكر فريد حسن | الاثنين, 19 فبراير 2018

إن شعر راشد حسين يتصل في غالبيته بحب الوطن ويصدر عنه بدرجة أو بأخرى، وبو...

الحب

هانم داود | الاثنين, 19 فبراير 2018

الحب يقع في القلب يكبر ويتحول لولع شديد مع الانشغال به ومراعاته، والحب زهور وأش...

هل كان الفكر العلمي يسعى إلى هذا الوطن؟...

محمد الحنفي | الاثنين, 19 فبراير 2018

ما كنا لنعرف... أن الفكر العلمي... موجود في الحركة......

أسئلة جديدة.. أجوبة قديمة !!

حسن علي آل جميعان | الأحد, 18 فبراير 2018

    من الأشياء التي تثير الانتباه والحيرة اصرار البعض على اعادة انتاج مفاهيم قديمة ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

ذياب العلي “ابو الفتح”.. اسم محفور في ذاكرة المناضلين

عباس الجمعة | السبت, 17 فبراير 2018

ذياب العلي “ابو الفتح”.. احفظوا هذا الاسم جيداً كما حفظه من قبلكم أهالي الجنوب الل...

إدارة ترامب ومحاولات تهويد القدس

د. غازي حسين | السبت, 17 فبراير 2018

اختار ترامب اليهودي المتطرف ديفيد فريدمان سفيراً لواشنطن في إسرائيل. وفريدمان مؤيد متحمس لإسرائيل ويد...

عزام الأحمد يستخف بغزة ويكذب على أهلها

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 17 فبراير 2018

لم يتوقف عزام الأحمد يوماً عن إطلاق التصريحات المتناقضة الغريبة المستفزة المثيرة للجدل، بل الك...

لا فلسطيني يقبل مناقشة صفقة القرن

د. فايز أبو شمالة | السبت, 17 فبراير 2018

لخص الدكتور صائب عريقات صفقة القرن في التقرير الذي قدمه إلى دَورة انعقاد المَجلس الم...

كيفية محاصرة الفقر

د. عادل عامر | السبت, 17 فبراير 2018

إن الفقر أكثر من مجرد الافتقار إلى الدخل والموارد ضمانا لمصدر رزق مستدام، حيث إن ...

القبض على الفكرة

د. حسن مدن | السبت, 17 فبراير 2018

الكُتاب، وكل المعنيين بالكتابة، يعرفون أنه تمر في أذهانهم، وفي أوقات مختلفة، فكرة أو مجم...

سنن الله الكونية والاجتماعية لا تتغير

عبدالعزيز عيادة الوكاع | السبت, 17 فبراير 2018

لاشك أن سنن الله الكونية، والاجتماعية، لا تتبدل، ولا تتغير بتغيير الزمان، او المكان. فهي...

تنور الطين... صناعة أيدي ختيارات أيام زمان

نايف عبوش | السبت, 17 فبراير 2018

لا زلنا نتذكر بإعجاب، كيف كانت أمهاتنا، وجداتنا، يصنعن تنور الطين أيام زمان، بما ترا...

في مواجهة تحديات العصر الراهنة

شاكر فريد حسن | السبت, 17 فبراير 2018

ان نظرة على الواقع العربي الحاضر كافية أن تكشف لنا أن وطننا يواجه تحدي الا...

منظمة العفو الدولية

هانم داود | السبت, 17 فبراير 2018

بعد سلسله العمليات الإرهابية التي تمت على أيدي الإرهابين في سيناء، واختطاف ضباط مصريين، وال...

هل يتوقف فكر المهدي، عن التأثير في فكر اليسار؟...

محمد الحنفي | السبت, 17 فبراير 2018

فكر المهدي... فكر علمي... واليسار معتمد......

دور العرب في النهضة الأوروبية

سعدي العنيزي | الجمعة, 16 فبراير 2018

    في الكتاب الذي أصدرته المجلة العربية (الإسهام الإسلامي في التجديد الفلسفي للقرن الثاني عشر) ...

آمالٌ شعبية على قمة القاهرة الغزاوية

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 14 فبراير 2018

    يتابع الفلسطينيون في قطاع غزة بكثيرٍ من القلق والاهتمام، وبعظيم الأمل والرجاء، اللقاء الذي ...

بوح الأمكنة/ نابلس والذاكرة

زياد جيوسي | الثلاثاء, 13 فبراير 2018

الحلقة (1) حين كنت أتجه من بلدتي جيوس إلى قلقيلية ومن هناك للقاء نابلس لقا...

معاناة المقدسيين لا حدود لها

جميل السلحوت | الثلاثاء, 13 فبراير 2018

حياة المقدسيين الفلسطينيين جحيم لا يطاق، ومعاناتهم لا حدود لها، فغالبيتهم يعيشون تحت خطّ الف...

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34159
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع121691
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر914292
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50890943
حاليا يتواجد 5314 زوار  على الموقع