موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

قانون الآبارتايد الإسرائيلي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

معروف أن قانون القومية الإسرائيلي تشريع عنصري تثبت فيه «دولة إسرائيل» أنها دولة مارقة! وها هي نتائج القانون تتكشف بشكل متسارع بحيث تصيب سمومه عديداً من جوانب الحياة في فلسطين التاريخية. وهذه بعض أبرز النتائج المستجدة والمتبلورة.

 

علاوة على اقتناع المجتمع العربي في فلسطين 48 بأن القانون هو تعبير إضافي عن السياسة الحكومية اليمينية تجاهه خلال السنوات الأخيرة، فإنه قانون يستهدف أيضاً أكثر من 400 ألف إسرائيلي هاجر معظمهم من دول الاتحاد السوفييتي السابق إلى فلسطين بدءاً من العام 1989 واندمجوا في «إسرائيل» وأغلبهم مسيحيون أو ممن ليس له دين. وهكذا أوجد القانون جماعة جديدة غير يهودية مستهدفة لكنها مؤثرة. وفي هذا السياق، اعتبر المحلل السياسي والشاعر الإسرائيلي «يرون لندن» أن ذلك القانون «يثير تناقضاً بين هويتين، بين اليهودية (أي اليهود في العالم)، وبين الإسرائيلية (أي يهود إسرائيل)، وفيه أيضاً تناقض بين المجتمعات المنفتحة التي تلائم التطور وحركة التاريخ، وبين المجتمعات المغلقة، الرجعية التي تعبّر عن نكوص في حركة التاريخ».

قانون القومية حسم النقاش التاريخي حول مسألة: اليهودية هل هي دين أم قومية؟! وفي هذا يقول الشاعر الإسرائيلي «ب. ميخائيل»: «حدّد القانون بصوت حاد ومدوّ بأن اليهودية هي دين. ليست قومية وليست شعباً وليست أمة ولا طائفة. هي فقط دين. والطريقة الفضلى للجمهور -الطريق الوحيدة- للانضمام إليها هي عن طريق المراسيم الدينية. ليس مكان الولادة ومكان الإقامة واللغة والثقافة وشراكة المصير والمواطنة. ليس أحد الاختبارات التي تخلق شعباً أو قومية. فقط تعلم عدداً من المبادئ الأرثوذكسية والاستحمام بوجود عدد من حكماء الدين، وفجأة تصبح واحداً منهم. لهذا بالضبط يسمون ذلك ديناً».

ومع تحويل العرب، قانونياً ورسمياً، إلى مواطنين من الدرجة الثانية، سيتم تحويلهم، وتحويل من يتضامن معهم، إلى فريسة لمرتكبي جرائم الكراهية. فماكينة التحريض اليمينية أدت إلى تزايد حالات اعتداء اليهود على «الآخر»، وهو ما حذرت منه الصحافة الإسرائيلية حين تناولت قضية اعتداء يهود على ثلاثة شبان عرب من مدينة شفاعمرو وهم يستجمون في شاطئ قرب حيفا وكادوا يقتلونهم، فضلا عن اعتداء مستوطنين على نشطاء حقوق إنسان يساريين يهود متضامنين مع الفلسطينيين، بالقرب من بؤرة استيطانية عشوائية في جنوب جبل الخليل.

وفي السياق ذاته، يقول الكاتب (حيمي شليف): «قانون القومية مزق القناع الذي كان من المريح للجميع أن يرتدوه، قناع إسرائيل الديمقراطية، الليبرالية والمتنورة، التي تتعامل بصورة متساوية مع كل مواطنيها. لقد ألقى بظل ثقيل على علاقة إسرائيل بأقلياتها، وعلى المستقبل والماضي معاً. لقد هدف إلى محاربة حارس الحديقة الذي اخترعه اليمين بخياله المحموم. لقد اعتقدنا بغبائنا أن الهوية القومية لإسرائيل مرتبطة في المقام الأول بالمحافظة على أغلبية يهودية، لأنه إذا لم يكن الأمر كذلك فإن الأمر في الحقيقة يتعلق بآبارتايد».

ومن جهتها، قالت «هآرتس» في افتتاحية لها: «هذا بالذات يعبر بوضوح وبلا التواءات عن التيار العميق الذي تحت الحكومة. تيار يهودي قومي متطرف، يكره العرب ويميز ضدهم، يحصل بشكل ثابت على تعبير دستوري وقانوني، وفي نهاية المطاف يتسلل إلى الميدان. إن الحكومة تجعل إسرائيل دولة آبارتايد عنيفة».

«قانون القومية» سيسهل على الكنيست تشريع قوانين بصبغة يهودية عنصرية دون اعتراض من أحد. ومن أخطر ما هو متوقع، الاستناد إليه لضم الضفة الغربية، إضافة إلى مزيد من القوانين العنصرية ضد فلسطينيي 48 وتهويد القدس. وهذا القانون سوف يصبح مصدراً لتفسير القوانين والنظام القانوني، ولن تقتصر عواقبه على عدد قليل من المجالات بل ستؤثر على النظام القانوني من جذوره، خاصة إذا استمر اليمين الإسرائيلي في تعيين قضاة محافظين للمحكمة العليا، التي ستستخدم هذه القاعدة الدستورية الجديدة لتفسير القانون. في ضوء المستجد: يهودية إسرائيل تعلو على سيادتها وعلى الديمقراطية. وفي مقال مشترك، استخلص «أفنير بن زكين» و«يورام تسفري» العضوان في حزب العمل أن: «قانون القومية هو فرصة لمواجهة التحدي الذي طرحه اليمين، ولكي نفهم أنه إذا لم تكن إسرائيل ديمقراطية فإنها فعلياً لن تكون دولة».

ونختم هنا بصرخة الوداع، من الراحل قبل أيام، الكاتب اليساري «أوري أفنيري»: «مَن نحن، بحقِّ الجحيم؟ يظهر لنا قانون الدولة القومية اليهودية الجديد بطبيعته شبه الفاشية بوضوح. يجب أن نقرر من نحن، وماذا نريد، وإلى من ننتمي. وبخلاف ذلك، سوف نكون محكومين بحالة أبدية من عدم الثبات والوجود المؤقت».

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

البرازيل بين ضفتي العرب و«إسرائيل»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

    ما إن أعلن فوز الرئيس جاير بولسونارو في الانتخابات البرازيلية التي جرت في 29 ...

مراكز البحث أو مخازن الفكر (2 ـ 2)

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    اراد المؤلفان التأكيد على أهمية مراكز الفكر كلاعب أساسي في الديمقراطية إلا أنهما استمرا ...

حول «البريكسيت» والديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    يثير الجدل المحتدم الراهن في المملكة المتحدة حول الخروج من الاتحاد الأوروبي قضية بالغة ...

تداعيات التجديد النصفي للكونجرس

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

    فوز الديمقراطيين برئاسة مجلس النواب الأمريكي كان متوقعاً، نتائج الانتخابات هي استفتاء على أداء ...

مفارقات ثلاث في التجربة اليسارية العربية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    دخلت الماركسيّة المجال العربيّ- في بدء اتصال العرب بها- في سنوات ما بين الحربيْن. ...

الإسلام والمواطَنة الشاملة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    في الكلمة التي تقدم بها الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس تعزيز منتدى السلم ...

انتهى عصر السلم الأميركي ليخلّف فراغاً خطيراً

جميل مطر

| الاثنين, 19 نوفمبر 2018

    شاهدت مع ملايين المشاهدين إحدى الحلقات الأخيرة في مسلسل نهاية «عصر السلم الأميركي». امتدت ...

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20893
mod_vvisit_counterالبارحة42336
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع163052
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر983012
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60766986
حاليا يتواجد 3667 زوار  على الموقع