موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

الشهيدان أحمد نصر جرار وأحمد اسماعيل جرار

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أطلعني صديق على رسالة وصلت إليه من جنين حول استشهاد "الأحمدين" أحمد نصر جرار وأحمد إسماعيل جرار. وهما ابنا عم، وقد اشتركا إعدادا وتنفيذا في "عملية نابلس"، وما تلاها من مطاردة ومواجهات واستشهاد.

 

وقد طلب أن تُنشر هذه الرسالة، وذلك من أجل المزيد في إظهار دور أحمد نصر ورمزيته من جهة، وتوضيحا لدور ورمزية شريكه أحمد إسماعيل جرار الذي لاقى التناسي والتجاهل، بسبب تنكر قيادات من فتح لمشاركته (وهو ابن فتح) في "عملية نابلس"، ولشهادته ودوره جنبا إلى جنب مع ابن حماس أحمد نصر، من جهة ثانية.

لقد اشترك "الأحمدان" في الإعداد للعملية التي عرفت بعملية نابلس، واشتركا في تنفيذها، وطوردا بعدها معا، واشتبكا معا في المواجهة الأولى مع جيش العدو. وقد استشهد فيها أحمد إسماعيل، وأفلت أحمد نصر تحت النيران، ليواصل مسيرة الاختباء التي كان قد أعد لها الأحمدان قبل المعركة التي فاجأتهما.

هنا يجب أن يشار إلى الرمزية المهمة جدا جدا؛ للشراكة التي نسجها الشهيدان باعتبار الشهيد أحمد نصر جرار من حماس وأحمد إسماعيل جرار من حركة فتح. وقد تجاوزا ما بين فتح وحماس من صراع وانقسام، ليتوحدا ضد الاحتلال والمستوطنين عبر عملية واحدة مشتركة، ومسيرة مطاردة واستشهاد. ولعل إقدام أحمد إسماعيل على هذه الشراكة أبعد مغزى بسبب تحديه لقرار محمود عباس في ما يتعلق بتصفية المقاومة المسلحة، ومناهضة الانتفاضة وأية مواجهة لقوات الاحتلال والمستوطنين.

إن اتفاق الأحمدين اجترح نموذجا قويا لعمل مقاوم مشترك أقدم عليه قسّامي ابن قسّامي، وفتحاوي ابن فتحاوي أصيلان، التقيا وتوحدا على أرض المقاومة والانتفاضة.

إلى هنا، ينبغي للمجال أن يُفسَح لنقل الرسالة كاملة، كما وردت حرفيا: وجاءت تحت عنوان: أحمد نصر "شبح جنين".

أحمد نصر.. شبح جنين

"أربكت العملية التي نفذها الشهيدان الأحمدان جرار، قوات الاحتلال ودوائره السياسية. فمنذ اليوم الأول للعملية (6/1/2018)، اتسمت إجراءات الاحتلال بالتخبط والعشوائية والانتقامية وعدم التوقع وانعدام المعلومات، فحاصرت الشمال الفلسطيني بأكمله، خصوصا نابلس، اعتقادا منها أن منفذي العملية من نابلس. ولولا المعلومات التي قدمها المنسق الأمني، لربما نجحت خلية العملية بالاختفاء والتخطيط لعمليات أخرى.

الشهيدان أحمد إسماعيل محمد جرار، وأحمد نصر محمد جرار

الجد محمد: أحد أبطال ثورة 36

- الأب: إسماعيل، أحد رواد الانضمام لحركة فتح، وبعد مجيء السلطة رفض أي امتيازات أو رتب أو وظائف، وأصر على استمرار العمل في الزراعة. وفي انتفاضة الأقصى نذر "التراكتور" الذي يملكه لمساعدة السيارات العالقة في وحل السهل بعد أن أغلقت قوات الاحتلال الشوارع، وكان يجر السيارات من الساعة السابعة صباحا حتى الرابعة عصرا مجانا".

- الأب: نصر جرار، أحد قادة كتائب عز الدين القسام في منطقة جنين، الذي نشط في إعداد العبوات والأحزمة، والذي طارده الاحتلال ولم يظفر به رغم رجليه المبتورتين ويده المشلولة، واستشهد مشتبكا بعد أن دوّخ الاحتلال.

- الابن: أحمد إسماعيل: أحد منتسبي حركة فتح ونشطائها، وهناك قضية مرفوعة ضده عند الشرطة الفلسطينية بتهمة حيازة سلاح غير مرخص.

- الابن: أحمد نصر: شاب من منتسبي حركة حماس، ظاهريا لا نشاطا سياسيا أو أمنيا له، وبحكم همته العالية، كان دائم الانتقاد لتقاعس الفصائل عن القيام بدورها نجاه شعبنا وتجاه القدس.

خطط الشهيدان لعملية قتل المستوطن ولغيرها بقرار فردي منهما، إذ إنهما ينتميان لتنظيمين مختلفين، ولا تنسيق بين التنظيمين على مستوى تنفيذ المهام النضالية. وقام الشهيدان بتنفيذ العملية بسيارة مسروقة ونجحا باغتيال المستوطن وعادا أدراجهما سالمين. ولعلمهما بوجود كاميرات في الشوارع، قاما في أثناء العودة بالمرور أمام الكاميرات التي يعرفونها في أماكن مختلفة للتضليل ولمنع الاحتلال من تحديد مسارهما. ونجحا في ذلك، إذ لم يستطع الاحتلال تحديد الوجهة الأخيرة للسيارة أو مكان اختبائها. وأخفيا السيارة في بيارة تعود ملكيتها لعائلة جرار في وادي برقين.

وكاد الستار ينسدل على العملية، لولا تبرع أحد منتسبي جهاز الأمن الوقائي برصد السيارة، وتقديم تقرير لجهازه الذي مرّر المعلومة إلى الجانب الصهيوني؛ الذي أخبر الجهاز أنهم يبحثون عنها. وفي تلك الأثناء، قرر الشابان إعدام السيارة، فذهب أحمد نصر على دراجة نارية واشترى قنينة بنزين من كازية حيفا في جنين، ومن ثم قاد السيارة إلى السهل وأحرقها ليلا. وشاهد العملية أحد أفراد شهداء الأقصى السابقين، إذ إن عملية الإحراق وقعت في منطقة يخزن فيها أغراضه، وأبلغ الأمن الوقائي الذي مرّر المعلومة الثانية للإسرائيليين، الذين كانوا يجندون كل أدواتهم التقنية والتنسيقية للبحث عن منفذي العملية. ومن خلال المعلومتين والسيارة، ضاقت الدائرة على الأحمدين.

تم رصد تحركات الاحتلال في المنطقة، وقرر الشابان الهرب والاختفاء في محافظة بعيدة ورتبا الأمر للمغادرة، وتقريبا دقائق فصلت الهرب عن الاشتباك بالوحدات الخاصة التي جاءت لاعتقالهما أو تصفيتهما. ففي اللحظة التي غادر بها أحمد نصر بيته في وادي برقين، متجها إلى بيت ابن عمه أحمد إسماعيل، تفاجأ بالقوات الخاصة، فاشتبك معها من الخلف، ليشتبك أحمد إسماعيل معها من الأمام. واستمر الاشتباك مدة 16 دقيقة، استشهد إثرها أحمد إسماعيل، واستطاع أحمد نصر الاختفاء. وبالتزامن مع هدم البيوت، اقتحمت قوات الاحتلال كازية حيفا وصادرت الكاميرات واعتقلت اثنين من العاملين في الكازية.

ظن الاحتلال أنه قضى على أحمد نصر، وأعلن زهوه وانتصاره، ليتبين في اليوم الثاني أن أحمد نصر ما زال طليقا.

توجه أحمد نصر إلى قرية برقين المجاورة، واختبأ في أحد البيوت. ولكن الاحتلال استطاع تتبع آثاره، وحاصر برقين وعاث فيها فسادا، وكانت قوات الاحتلال تهدد عبر مكبرات الصوت أنها ستدمر برقين بيتا بيتا إن لم يتم تسليم أحمد نصر. في هذه الأثناء، تم تهريب أحمد نصر إلى بلدة الكفير التي حوصرت، ليتم نقله إلى سيلة الحارثية التي اقتحمتها قوات الاحتلال بأعداد كبيرة، مدعومة بالآليات وبطائرة استطلاع على علو منخفض. وبعد أن أصبح من الخطورة أن يترك أحمد في السيلة، وتم تهريبه إلى اليامون وسجل الإسرائيليون (عبر أحد عملائهم) دخوله اليامون، ومن خلال التنسيق الأمني قدم لهم الأمن الوقائي معلومات عن الأماكن المهجورة، التي يمكن أن يلجأ إليها مطارد في اليامون (3 مساكن)، استطاعوا من خلالها الاستدلال على الموقع الذي لجأ إليه أحمد وحاصرته وحدة اليمام الخاصة في الشرطة الإسرائيلية، وطلبت منه أن يسلم نفسه، فخرج حاملا بندقيته وعتاده ليستشهد واقفا مُقبلا غير مُدبِر.

التواريخ: العملية 9/1/2018

استشهاد أحمد إسماعيل وبدء مطاردة أحمد نصر 18/1

استشهاد أحمد نصر 6/2 في اليامون.

 

منير شفيق

تعريف بالكاتب: كاتب وسياسي فلسطيني
جنسيته: فلسطيني

 

 

شاهد مقالات منير شفيق

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31543
mod_vvisit_counterالبارحة34370
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع236369
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر748885
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57826434
حاليا يتواجد 3479 زوار  على الموقع