موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

«إسرائيل» دولة ديمقراطيّة جدّاً

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نعم، «إسرائيل» دولة ديمقراطيّة جدّاً، بل هي واحة الديمقراطيّة الوحيدة في المنطقة؛ وذلك ليس فقط بسبب مواظبتها على استخدام صندوق الاقتراع؛ فعن مثل هذا الطريق، نفسه، كان قد وصل إلى سدّة السلطة كلٌّ مِنْ هتلر وموسوليني ونابليون الثالث («نابليون الصغير»، كما أسماه فيكتور هوغو)، وبوش الصغير.. وما إلى ذلك.

 

«إسرائيل» دولة ديمقراطيّة، لأنَّها تحتفل اليوم بما تسمِّيه «يوم الاستقلال»، الذي هو في حقيقته يوم نكبة شعبٍ كامل تمَّ اقتلاعه مِنْ أرضه وتشتيته في مختلف أنحاء العالم.

ولذلك، يبدو لي احتفال «إسرائيل» بما تسمِّيه «يوم الاستقلال»، كطقسٍ وحشيٍّ بدائيّ يرقص فيه القتلة حول جثمان ضحيّتهم الممدَّد على الأرض.

«إسرائيل» ديمقراطيّة، أيضاً، لأنَّ هذا ما يقوله ذلك الجزء المهيمن من العالم، الذي يسمِّي نفسه «العالم الحرّ»، بل وأكثر مِنْ ذلك يسمِّي نفسه أيضاً «المجتمع الدوليّ» (باعتبار أنَّ مليارات البشر الآخرين هم لا شيء بنظره). ولأنَّه حرّ، وهو المجتمع الدوليّ كلّه، فيجب علينا أنْ نصدّقه ونقبل كلَّ تقييماته العجيبة، وخصوصاً عندما يقول إنَّ «إسرائيل» هي الديمقراطيّة الوحيدة في محيطٍ من الديكتاتوريّات، ويحتفل معها بحماسٍ شديد بما تسمّيه يوم استقلالها.

و«إسرائيل» دولة ديمقراطيّة (وعلمانيّة أيضاً!)، بدليل أنَّها أقيمت بالاستناد إلى أسطورة عمرها آلاف السنين لم يدعمها حتّى لو دليل علميّ (أركيولوجيّ) واحد. وكما هو معروف، فتلك الأسطورة تزعم أنَّه في ذلك الزمن السحيق كانت قد قامت دولة يهوديّة على أرض فلسطين. ومع الأسف الشديد، فإنَّ كثيرين مِنْ أبناء جلدتنا يتبنّون تلك المزاعم الباطلة، ويؤمنون بأنَّها تاريخ حقيقيّ!

وبناء على تلك الأسطورة، يحقّ لأيّ يهوديّ، مِنْ أيّ بلد مِنْ بلدان العالم، أنْ يأتي إلى فلسطين، ويصبح فوراً مواطناً أصليّاً فيها، بينما يُحرّم على أيّ واحد مِنْ مواطنيها الأصليين العودة إلى وطنه الذي أُضطرّ إلى مغادرته في عمليّة ترانسفير همجيّة جرتْ قبل بضع عشراتٍ من السنين فقط. كما يُعامل كلّ مَنْ بقي على أرضه، من المواطنين الأصليين، في أقلّ الأحوال سوءاً، كمواطن من الدرجة العاشرة.

وبناء على تلك الأسطورة، نفسها أيضاً، تُكال المدائح السخيّة، بل ومختلف أنواع التبجيل والتمجيد، لقبيلة بدائيّة مترحّلة، هي قبيلة العبرانيين. وبالمقابل، تُذَمُّ كلّ الحضارات القديمة العظيمة التي أقامتها في المنطقة – آنذاك – شعوبها المتمدّنة (الفراعنة، والفينيقيّون، والبابليّون، والأشوريّون، والكلدانيّون، والعمونيّون، والمؤابيّون.. الخ)، بل وتُلصق بها أفظع الصفات السلبيّة.. دون وجه حقّ.

كأنَّه مِنْ واجب الجميع أنْ يتابعوا، إلى ما لا نهاية، العيش تحت تأثير الحالة النفسيّة الخاصَّة التي عانت منها قبيلة بدائيّة كانت تترحّل بين البلدان والشعوب فترى علوّ حضاراتها وتقدّم مدنيّتها، الأمر الذي كان يجعلها (أعني تلك القبيلة) تشعر بالعجز والصَّغار والدونيّة كلّما قارنت نفسها بتلك الأمم، فلا تجد سبيلاً إلى مواجهة تلك الحالة النفسيّة الصعبة إلا بـ«التعويض».. الأمر الذي نتج عنه كلُّ ذلك الكمّ الهائل المعروف مِنْ أحلام اليقظة الغريبة والوحشيّة، و«الأخيولات» و«الاستيهامات» البدائيّة.. وما إلى ذلك.

ولكلّ هذا فـ«إسرائيل» دولة علمانيّة حقيقيّة.. وخصوصاً لأنَّها دأبتْ في السنوات الأخيرة على العمل مِنْ أجل تحقيق ما تسمِّيه «يهوديّة الدولة»!

نعم، «إسرائيل» دولة ديمقراطيّة، لأنَّها حقَّقتْ تلك الأحلام البدائيّة المريضة بالاستيلاء على أراضي الغير عنوة، وهدم بيوتهم بكلّ تلك الهمجيّة التي رسمتها الأسطورة التوراتيّة.. وتركهم في العراء. وهي ديمقراطيّة أيضاً، لأنّها مارست وتمارس كلّ أنواع الإبعاد والعقاب الجماعيّ، وتأخذ الأبرياء بجريرة كلّ مَنْ تتّهمه مِنْ ذويهم بـ«جريمة» المقاومة، وتعتقل الألوف عشرات السنين مِنْ دون محاكمة.. تحت مسمَّى الاعتقال الإداريّ.

لم يبقَ إلا أنْ يأمر نتنياهو (عطا الله العبرانيّ) الشمس بتأخير مغيبها – كما في الأسطورة القديمة – إلى أنْ ينتهي مِنْ إبادة كلّ مَنْ بقي على قيد الحياة، من الفلسطينيين، وحَرْقِ بيوتهم.

وببساطة، «إسرائيل» ديمقراطيّة؛ لأنَّ المراكز الرأسماليّة الدوليّة منافقة ولا تحترم إلا منطق القوّة. انظروا، مثلاً، كيف تفاعلت الولايات المتّحدة وتتفاعل مع الوضع في كوريا الشماليّة. ففي البداية، كان صوت واشنطن عالياً، ومنذراً بالويل والثبور، لكوريا، إذا ما أجرتْ أيّ تجربة صاروخيّة. ولكن، عندما ردّتْ كوريا على تلك التهديدات الوقحة بقوّة، وهدَّدتْ بإشعال حربٍ نوويّة في حال الاعتداء عليها والتجاوز على استقلالها، وراحتْ تجري التجربة الصاروخيّة تلو الأخرى، لانت لهجة القوم في بلاد اليانكي، وأصبحوا يبادرون في إثر كلّ تجربة صاروخيّة كوريّة إلى الإعلان بأنَّها كانت تجربة فاشلة! (التجربة الأخيرة، قال الأميركيّون إنَّها لا تهدِّدهم؛ لأنَّ الصاروخ الذي جرتْ تجربته ليس عابراً للقارّات!). لقد نسوا أنَّهم، عندما أطلقوا تهديداتهم القاسية على مسمع العالم كلّه، ربطوها بإجراء التجارب فقط ولم يتحدّثوا عن نجاحها أو فشلها. وفي النهاية، رأينا ترامب، نفسه، يعرض على رئيس كوريا الشماليّة اللقاء به، قائلاً إنَّ ذلك سيكون شرفاً كبيراً له (أي لترامب وليس لرئيس كوريا).

نعم، «إسرائيل» دولة ديمقراطيّة جدّاً.. فما هي الفاشيّة إذاً؟!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ثقافة «حلف الفضول»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

    إذا كانت الأمم والشعوب والبلدان تؤكد على رافدها الثقافي لحقوق الإنسان، فمن حق العرب ...

تعالوا نتأمل موقف مارك لامونت هل

رشاد أبو شاور

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    اسمه يتردد منذ يوم 29 بعد ظهوره الشجاع على منبر إحدى قاعات مبنى الأمم ...

الوجود الحضاري الغربي بصدد التفكك

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

  " الثورة هي تحول تافه في تركيز المعاناة "   الرأسمالية تحمل في ذاتها بذور ...

صفعاتٌ وركلاتٌ على وجهِ العدوِ وقفاه

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    لا يكاد الكيان الصهيوني ينهض حتى يسقط، ولا يفيق من ضربةٍ حتى يتلقى أخرى، ...

النكبة والمتغيرات في الكيان الإسرائيلي

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    سبعون عاما على النكبة والمتغيرات في اسرائيل، عنوان كتاب جديد للكاتب د. فايز رشيد، ...

كسر الإرادات يعوق تشكيل الوزارات في العراق

د. فاضل البدراني

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    أن يتحول رئيس الحكومة العراقية إلى رجل مساع حميدة للتوسط وإقناع رؤساء الكتل النيابية ...

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في ...

الفردانيّة والمواطنة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    كلّ حديثٍ في المواطَنة يقود، حُكمًا، إلى الحديث في الدولة الوطنيّة؛ إذْ ما من ...

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حزينةً بدت، مقهورةً ظهرت، حسيرةً جلست، ساهمةً حائرةً، تعض على شفتيها، ولا تستطيع أن ...

بين ثورتين .. فانتازيات سياسية

عبدالله السناوي

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    بقرب مئوية ثورة (1919) يتوجب الالتفات إلى ضرورات إحياء الإرث الوطني المشترك باختلاف مدارسه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26485
mod_vvisit_counterالبارحة47009
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع222466
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر558747
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61703554
حاليا يتواجد 4107 زوار  على الموقع