موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

«إسرائيل» دولة ديمقراطيّة جدّاً

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نعم، «إسرائيل» دولة ديمقراطيّة جدّاً، بل هي واحة الديمقراطيّة الوحيدة في المنطقة؛ وذلك ليس فقط بسبب مواظبتها على استخدام صندوق الاقتراع؛ فعن مثل هذا الطريق، نفسه، كان قد وصل إلى سدّة السلطة كلٌّ مِنْ هتلر وموسوليني ونابليون الثالث («نابليون الصغير»، كما أسماه فيكتور هوغو)، وبوش الصغير.. وما إلى ذلك.

 

«إسرائيل» دولة ديمقراطيّة، لأنَّها تحتفل اليوم بما تسمِّيه «يوم الاستقلال»، الذي هو في حقيقته يوم نكبة شعبٍ كامل تمَّ اقتلاعه مِنْ أرضه وتشتيته في مختلف أنحاء العالم.

ولذلك، يبدو لي احتفال «إسرائيل» بما تسمِّيه «يوم الاستقلال»، كطقسٍ وحشيٍّ بدائيّ يرقص فيه القتلة حول جثمان ضحيّتهم الممدَّد على الأرض.

«إسرائيل» ديمقراطيّة، أيضاً، لأنَّ هذا ما يقوله ذلك الجزء المهيمن من العالم، الذي يسمِّي نفسه «العالم الحرّ»، بل وأكثر مِنْ ذلك يسمِّي نفسه أيضاً «المجتمع الدوليّ» (باعتبار أنَّ مليارات البشر الآخرين هم لا شيء بنظره). ولأنَّه حرّ، وهو المجتمع الدوليّ كلّه، فيجب علينا أنْ نصدّقه ونقبل كلَّ تقييماته العجيبة، وخصوصاً عندما يقول إنَّ «إسرائيل» هي الديمقراطيّة الوحيدة في محيطٍ من الديكتاتوريّات، ويحتفل معها بحماسٍ شديد بما تسمّيه يوم استقلالها.

و«إسرائيل» دولة ديمقراطيّة (وعلمانيّة أيضاً!)، بدليل أنَّها أقيمت بالاستناد إلى أسطورة عمرها آلاف السنين لم يدعمها حتّى لو دليل علميّ (أركيولوجيّ) واحد. وكما هو معروف، فتلك الأسطورة تزعم أنَّه في ذلك الزمن السحيق كانت قد قامت دولة يهوديّة على أرض فلسطين. ومع الأسف الشديد، فإنَّ كثيرين مِنْ أبناء جلدتنا يتبنّون تلك المزاعم الباطلة، ويؤمنون بأنَّها تاريخ حقيقيّ!

وبناء على تلك الأسطورة، يحقّ لأيّ يهوديّ، مِنْ أيّ بلد مِنْ بلدان العالم، أنْ يأتي إلى فلسطين، ويصبح فوراً مواطناً أصليّاً فيها، بينما يُحرّم على أيّ واحد مِنْ مواطنيها الأصليين العودة إلى وطنه الذي أُضطرّ إلى مغادرته في عمليّة ترانسفير همجيّة جرتْ قبل بضع عشراتٍ من السنين فقط. كما يُعامل كلّ مَنْ بقي على أرضه، من المواطنين الأصليين، في أقلّ الأحوال سوءاً، كمواطن من الدرجة العاشرة.

وبناء على تلك الأسطورة، نفسها أيضاً، تُكال المدائح السخيّة، بل ومختلف أنواع التبجيل والتمجيد، لقبيلة بدائيّة مترحّلة، هي قبيلة العبرانيين. وبالمقابل، تُذَمُّ كلّ الحضارات القديمة العظيمة التي أقامتها في المنطقة – آنذاك – شعوبها المتمدّنة (الفراعنة، والفينيقيّون، والبابليّون، والأشوريّون، والكلدانيّون، والعمونيّون، والمؤابيّون.. الخ)، بل وتُلصق بها أفظع الصفات السلبيّة.. دون وجه حقّ.

كأنَّه مِنْ واجب الجميع أنْ يتابعوا، إلى ما لا نهاية، العيش تحت تأثير الحالة النفسيّة الخاصَّة التي عانت منها قبيلة بدائيّة كانت تترحّل بين البلدان والشعوب فترى علوّ حضاراتها وتقدّم مدنيّتها، الأمر الذي كان يجعلها (أعني تلك القبيلة) تشعر بالعجز والصَّغار والدونيّة كلّما قارنت نفسها بتلك الأمم، فلا تجد سبيلاً إلى مواجهة تلك الحالة النفسيّة الصعبة إلا بـ«التعويض».. الأمر الذي نتج عنه كلُّ ذلك الكمّ الهائل المعروف مِنْ أحلام اليقظة الغريبة والوحشيّة، و«الأخيولات» و«الاستيهامات» البدائيّة.. وما إلى ذلك.

ولكلّ هذا فـ«إسرائيل» دولة علمانيّة حقيقيّة.. وخصوصاً لأنَّها دأبتْ في السنوات الأخيرة على العمل مِنْ أجل تحقيق ما تسمِّيه «يهوديّة الدولة»!

نعم، «إسرائيل» دولة ديمقراطيّة، لأنَّها حقَّقتْ تلك الأحلام البدائيّة المريضة بالاستيلاء على أراضي الغير عنوة، وهدم بيوتهم بكلّ تلك الهمجيّة التي رسمتها الأسطورة التوراتيّة.. وتركهم في العراء. وهي ديمقراطيّة أيضاً، لأنّها مارست وتمارس كلّ أنواع الإبعاد والعقاب الجماعيّ، وتأخذ الأبرياء بجريرة كلّ مَنْ تتّهمه مِنْ ذويهم بـ«جريمة» المقاومة، وتعتقل الألوف عشرات السنين مِنْ دون محاكمة.. تحت مسمَّى الاعتقال الإداريّ.

لم يبقَ إلا أنْ يأمر نتنياهو (عطا الله العبرانيّ) الشمس بتأخير مغيبها – كما في الأسطورة القديمة – إلى أنْ ينتهي مِنْ إبادة كلّ مَنْ بقي على قيد الحياة، من الفلسطينيين، وحَرْقِ بيوتهم.

وببساطة، «إسرائيل» ديمقراطيّة؛ لأنَّ المراكز الرأسماليّة الدوليّة منافقة ولا تحترم إلا منطق القوّة. انظروا، مثلاً، كيف تفاعلت الولايات المتّحدة وتتفاعل مع الوضع في كوريا الشماليّة. ففي البداية، كان صوت واشنطن عالياً، ومنذراً بالويل والثبور، لكوريا، إذا ما أجرتْ أيّ تجربة صاروخيّة. ولكن، عندما ردّتْ كوريا على تلك التهديدات الوقحة بقوّة، وهدَّدتْ بإشعال حربٍ نوويّة في حال الاعتداء عليها والتجاوز على استقلالها، وراحتْ تجري التجربة الصاروخيّة تلو الأخرى، لانت لهجة القوم في بلاد اليانكي، وأصبحوا يبادرون في إثر كلّ تجربة صاروخيّة كوريّة إلى الإعلان بأنَّها كانت تجربة فاشلة! (التجربة الأخيرة، قال الأميركيّون إنَّها لا تهدِّدهم؛ لأنَّ الصاروخ الذي جرتْ تجربته ليس عابراً للقارّات!). لقد نسوا أنَّهم، عندما أطلقوا تهديداتهم القاسية على مسمع العالم كلّه، ربطوها بإجراء التجارب فقط ولم يتحدّثوا عن نجاحها أو فشلها. وفي النهاية، رأينا ترامب، نفسه، يعرض على رئيس كوريا الشماليّة اللقاء به، قائلاً إنَّ ذلك سيكون شرفاً كبيراً له (أي لترامب وليس لرئيس كوريا).

نعم، «إسرائيل» دولة ديمقراطيّة جدّاً.. فما هي الفاشيّة إذاً؟!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30699
mod_vvisit_counterالبارحة34370
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع235525
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر748041
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57825590
حاليا يتواجد 3332 زوار  على الموقع