موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

التنمية المستدامة والمخاطر البيئية 2-2

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أصدرت شركة أرامكو السعودية كتابًا مهمًّا تحت عنوان «الأطلس البحري لغرب الخليج العربي». الكتاب الذي جاء في مجلد من القطع الكبير احتوى على نحو 400 صفحة.

 

وقد ذكر المدير العام للشؤون العامة في الشركة الأستاذ عصام زين العابدين توفيق أن هذا الأطلس الذي نضعه بين أيديكم يعد الأول من نوعه في المملكة؛ فهو يضم بين دفتيه ثروة معلوماتية، تلقي الضوء على كل ما يتعلق بشؤون البيئة والحياة الساحلية المحيطة بالخليج العربي، كما يرصد الدراسات العلمية المتخصصة التي أجرتها أرامكو السعودية في منطقة الخليج على مدى أربعة عقود. كما يُبرز الكتاب التنوع الزاخر الذي عُرفت به منطقة الخليج العربي، ويسهم في التعريف بآليات حمايته وأساليب المحافظة عليه.

كما أشار الأستاذ خالد بن عبد العزيز الفالح رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها (وزير الطاقة والتعدين الحالي) آنذاك في مقدمة الكتاب إلى ما يحتويه الأطلس من معلومات ثرية، وما يوفره من وسيلة فاعلة لتعزيز التثقيف البيئي، ورفع درجة الوعي البيئي في الشركة وفي غيرها من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، ولدى الناس عامة.

سلّط الأطلس الضوء على مياه غرب الخليج العربي التي تطل على سواحلها دول مجلس التعاون الخليجي، والتي عدها من بين أكثر الأنظمة البيئية تنوعًا وثراء في المنطقة. وقد لعبت هذه البيئة البحرية النشطة والغنية دورًا جوهريًّا في حياة ورفاهية شعوب المنطقة لآلاف السنين؛ إذ أسهم الصيد والغوص على اللؤلؤ والتجارة البحرية في منطقة الخليج العربي بشكل كبير في بناء ثقافتنا وربطها بالحضارات المختلفة في العديد من أرجاء العالم، وهو ما تمثل في المواقع والأدوات و»اللقى» الأثرية المكتشفة لحضارات قديمة، كالحضارة العبيدية التي تعود إلى 6000 سنة قبل الميلاد، وحضارة دلمون التي تعود إلى 3000 سنة قبل الميلاد، وغيرهما.

كما تعد مياه الخليج في الوقت الحاضر أحد الشرايين الحيوية الرئيسية التي تمد العالم بالطاقة (البترول والغاز)؛ إذ تعتمد دول مجلس التعاون الخليجي بصفة رئيسية على النفط، كما تمتلك أكبر احتياطي نفطي في العالم، الذي يقدر بنحو 486 مليار برميل، وهو ما يعادل 35.7 % من إجمالي الاحتياطي العالمي من النفط الخام، وما نسبته 70 % من إجمالي احتياطي دول الأوبك.

تطرق الأطلس إلى المخاطر المحدقة ببيئة الخليج، الذي يعتبر شبه بحيرة مغلقة، تتصل بمضيق هرمز الذي لا يتجاوز اتساعه 20 ميلاً. علمًا بأن عدد ناقلات الزيت والغاز التي تزور موانئ السعودية ودولة الكويت فقط سنويًّا نحو 3500 ناقلة، إلى جانب النمو السكاني والعمراني والصناعي، وخصوصًا التنمية الساحلية؛ إذ تتركز فيها الصناعات البتروكيميائية والأسمدة الكيميائية (تسعى دول الشمال إلى ترحيلها إلى الجنوب) ومصانع تحلية المياه، التي تساهم بالضرورة في زيادة تلوث الجو والمياه وزيادة ملوحته. والأمر ذاته يشمل أعمال الردم والتجريف العشوائي للأهوار (المستنقعات الملحية) والسبخات (المسطحات الملحية) واقتلاع أشجار ونباتات القرم (الشورى) وتدمير مواطن الأعشاب البحرية والشعب المرجانية التي تشكل مأوى للعديد من الأسماك والربيان والطيور المهاجرة، وذلك بغرض إقامة مخططات سكنية أو مشاريع صناعية ملوثة للبيئة، ودون أي اعتبار لوجود مئات الألوف من الكيلومترات في الصحراء الخالية المجاورة للمدن الساحلية.

علينا التوقُّف أمام ظاهرة بيئية خطيرة، تتمثل في جفاف مئات العيون الجوفية الطبيعية التي كانت تزود واحتي القطيف والأحساء بالمياه العذبة على مدى آلاف السنين؛ إذ جرى استنزاف مياهها في البداية لغرض حقن آبار النفط، ثم تعرضت للإهمال وغياب الصيانة الدائمة، بل الردم المتعمد من قِبل مالكيها من أجل تسويغ تحويل المناطق الزراعية إلى مخططات سكنية.

حتى الآن لا توجد دراسات بيئية جادة منشورة حول التأثيرات البيئية على صعيد مياه وتربة وسماء الخليج نتيجة لحروب الخليج الثلاث، التي من بينها تدمير وغرق ناقلات النفط، وحرق آبار نفط الكويت وتسريبه في مياه الخليج، وكذلك استخدام الجيش الأمريكي سلاح اليورانيوم المنضب في حرب تحرير الكويت عام 1991، وهو ما اعترفت به الحكومة الأمريكية آنذاك.

تلك التعديات أخلت بالتوازن البيئي في المنطقة، الذي تشكل على مدى ملايين السنين، وإنه من العسير تعويض تلك الموارد البحرية التي تعرضت للضرر.

صحيح أن شركة أرامكو السعودية قامت مشكورة بالتعاون مع جهات أهلية بإعادة زراعة عشرات الآلاف من شتلات القرم في جزيرة تاروت وصفوى ورأس تنورة، غير أن الأمر يستدعي اتخاذ إجراءات عاجلة، وخطط استراتيجية طويلة الأمد لتنمية مستدامة في أبعادها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية. كما يتطلب الحد من تفاقم التدهور البيئي سَن تشريعات وقوانين صارمة لحماية البيئة، ومنع التعديات على السواحل، والعمل على نشر ثقافة بيئية من خلال التعليم والإعلام.. كما يتطلب أن تقوم الجهات الحكومية المعنية ومنظمات المجتمع المدني بدور مركزي في التوعية الشعبية، ورصد ومراقبة ومحاسبة الانتهاكات الخطيرة التي تطول البيئة، وتؤثر بصورة مباشرة على حياة البشر ومستقبل الأجيال القادمة.

إصدار كتاب الأطلس البحري من قِبل إدارة حماية البيئة في أرامكو السعودية هو عمل تأسيسي على هذا الصعيد، كما هو مثال ملهم على الجهد العلمي والبحثي والميداني العميق والغني؛ وذلك لتغطيته جوانب تاريخية واقتصادية واجتماعية وثقافية وبيئية مهمة لغرب الخليج العربي.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ثقافة «حلف الفضول»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 12 ديسمبر 2018

    إذا كانت الأمم والشعوب والبلدان تؤكد على رافدها الثقافي لحقوق الإنسان، فمن حق العرب ...

تعالوا نتأمل موقف مارك لامونت هل

رشاد أبو شاور

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    اسمه يتردد منذ يوم 29 بعد ظهوره الشجاع على منبر إحدى قاعات مبنى الأمم ...

الوجود الحضاري الغربي بصدد التفكك

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

  " الثورة هي تحول تافه في تركيز المعاناة "   الرأسمالية تحمل في ذاتها بذور ...

صفعاتٌ وركلاتٌ على وجهِ العدوِ وقفاه

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    لا يكاد الكيان الصهيوني ينهض حتى يسقط، ولا يفيق من ضربةٍ حتى يتلقى أخرى، ...

النكبة والمتغيرات في الكيان الإسرائيلي

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    سبعون عاما على النكبة والمتغيرات في اسرائيل، عنوان كتاب جديد للكاتب د. فايز رشيد، ...

كسر الإرادات يعوق تشكيل الوزارات في العراق

د. فاضل البدراني

| الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

    أن يتحول رئيس الحكومة العراقية إلى رجل مساع حميدة للتوسط وإقناع رؤساء الكتل النيابية ...

الظاهرة الطبيعية في انطلاقة الجبهة الشعبية

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    أيام قليلة وتوقد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شمعة ميلادها الواحدة والخمسون وهي تعيش في ...

الفردانيّة والمواطنة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    كلّ حديثٍ في المواطَنة يقود، حُكمًا، إلى الحديث في الدولة الوطنيّة؛ إذْ ما من ...

نصر محفوف بالمخاطر !

د. عادل محمد عايش الأسطل | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    خلال الأيام القليلة الفائتة، أسقطت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشروع قرار، يقضي بإدانة حركة ...

صورة قاتمة و لكن هناك امل !

د. سليم نزال

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    انتمى لجيل الاحلام الكبرى .عندما كان لدينا اعتقاد ان وحدة بلاد العرب على قاب ...

نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 9 ديسمبر 2018

    حزينةً بدت، مقهورةً ظهرت، حسيرةً جلست، ساهمةً حائرةً، تعض على شفتيها، ولا تستطيع أن ...

بين ثورتين .. فانتازيات سياسية

عبدالله السناوي

| الأحد, 9 ديسمبر 2018

    بقرب مئوية ثورة (1919) يتوجب الالتفات إلى ضرورات إحياء الإرث الوطني المشترك باختلاف مدارسه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25032
mod_vvisit_counterالبارحة47009
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع221013
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر557294
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61702101
حاليا يتواجد 4109 زوار  على الموقع