موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

بشهادة ميونيخ.. الغرب فشل لكنه لم يسقط

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

للمرة الثانية في أسبوع واحد، أكتب متأثراً بالفشل الذي مُني به مؤتمر ميونيخ للأمن الأوروبي. لم أكن الوحيد الذي حكم على المؤتمر بالفشل. فالانطباع العام الذي خلّفه المؤتمر بين المعلّقين والمراسلين كان الفشل. أظن، ويشاركني في الظن أعضاء في وفود حضرت المؤتمر بأن المشاركين ذهبوا إلى ميونيخ غير متوقّعين نتائج مبهرة أو حلولاً لمشكلات طال أمد انتظار انفراجها. كانت مداخلاتهم، من حيث المضمون واللهجة والتضارب، دليلي على أنهم لم يتوقّعوا خيراً أو جديداً من المؤتمر.

 

تنبع حماستي لمؤتمر الأمن الأوروبي من أمرين. أول الأمرين أن عدداً لا بأس به من الدورات السابقة ناقش قضايا مهمة، استفدنا منها، نحن المتابعين من الشرق الأوسط فائدة كبيرة. استفدنا لأننا تعاملنا معه كنافذة نطل منها على اجتهادات الدول الغربية في مجال الأمن. ولما كان الغرب هو القوة المهيمنة والمؤثرة في النظام الدولي الذي نشأ في نهايات الحرب العالمية الثانية، كان لا بد أن تكون له أصابع تلعب وتحرّك الأشياء والأحداث في بقية العالم، والشرق الأوسط بصفة خاصة. ثاني الأمرين أنني بدأت منذ فترة ألمس تدهور أدائه بتدرّج متسارع، مثله مثل أداء مؤتمرات أخرى اتخذت مع الوقت سمة أو أخرى من سمات المؤسسة الدولية.

لا نحتاج لخبير في السياسة الدولية والأمن العالمي ليقول لنا إن الأمن الدولي في خطر، وإن مشكلات عديدة وجديدة تهدد السلام العالمي، وأخرى عاشت معنا ردحاً معتبراً من الزمن وازدادت تعقيداً وخطورة على هذا السلام. المؤكد في نظرنا هو أن البشرية عادت تبدع في ابتكار حروبها وابتداع أدوات لهذه الحروب مختلفة عن معظم ما عهدناه من أدوات حرب في العصور السالفة. أكتب هذه السطور، ومن حولي تتدفق أخبار حرب حقيقية ضد الديمقراطية الليبرالية المطبّقة في الغرب، وتهديدات أيضاً جادّة من جانب أكثر من دولة غربية بالاستعداد لشن هجوم مضاد. حروب أخرى تستخدم طائرات متناهية الصغر من دون طيار وعصابات إرهابية، كدنا لكثرتها لا نصدّق أن دولة في عالمنا المعاصر لا تحوز عناصر إرهابية تدرّبها وتموّلها وتطلقها على دول أخرى، بينما هي مستمرّة في رفع شعار الحرب ضد الإرهاب. كدنا أيضاً لكثرتها نفسّر مداخلات لمسؤولين في مؤتمر ميونيخ على أنها اتهامات مبهمة لدول بعينها مشتركة في الحرب العالمية ضد الإرهاب، بمناصرة الإرهاب في مكان أو آخر. ثم ما هي الحكومة التي لا تشترك فعلياً في شن حرب إلكترونية ضد دول أخرى أو على الأقل استعدّت بخبرات أجنبية وخصصت أموالاً من ميزانياتها لتدريب كتائب على هذا النوع من الحرب؟ المثير في الأمر هو أن معظم الدول المتحاربة بهذا السلاح غير الفتّاك لا تزال تتعامل مع هذه المرحلة من حروب السيبرناطقية بنعومة لافتة. الرئيس ترامب ما زال غير مهتم، وبلده هي الأشد تعرضاً لهذه الحرب.

لم يقدّم المؤتمر- الذي عقد بمدينة ميونيخ قبل أيام قليلة- حلولاً لمشكلات وأزمات تهدد أمن الغرب. سمعنا تهديدات وتحليلات ولم نسمع حلولاً أو اقتراحات بتسويات. عجز الغرب لم يعد سراً. عجزه عن حماية أمنه أصبح حقيقة واقعة. من ناحية أولى هناك مثلاً عدم ثقة في قدرة الدولة الأعظم في الحلف الغربي، وفي نواياها في حال عدم التدخل الحاسم في حال تعرّضت دولة عضو في الحلف لتهديد أو خطر. فشلت أمريكا والغرب برمته في تسوية أزمة أفغانستان، أطول حروب الغرب على الإطلاق، والناتجة أصلاً عن تدخل غربي غير مدروس وبتأثير درجة قصوى من الانفعال. من ناحية ثالثة عادت رائحة الدمار الذي أحدثه الغزو الأمريكي للعراق، برضاء الغرب، تهز مشاعر شعوب وقادة الشرق الأوسط، كدليل دامغ على سوء نوايا النخبة السياسية الحاكمة في أمريكا، وانحياز تيار قوي فيها ضد المسلمين عامة والعرب بخاصة. من ناحية رابعة تعرّضت الحياة السياسية في تركيا ودول أوروبية خاصة بولندا والمجر لانتكاسات ديمقراطية، ولم تتحرك أمريكا أو حلف الأطلسي للدفاع عن الحرية والديمقراطية. ويوجد الآن قلق كبير في الغرب من أنه ربما يكون قد فقد الشرق الأوسط نهائياً أو على وشك أن يفقده.

كذلك اهتزت ثقة العالم بالقيم الغربية عموماً والتجربة الديمقراطية تحديداً. صورة الغرب في أذهان غير الغربيين تأثرت بشدة خلال السنوات الأخيرة، وخصوصاً منذ تولى الرئيس ترامب مسؤولية الحكم في الدولة الغربية الأعظم. عادت تهيمن صورة المجتمع الغربي الأبيض، وكذلك صورة الفجوة الواسعة بين الأغنياء والفقراء وبين الرجال والنساء وبين جيل وآخر من أجيال الشباب. رأيت بنفسي إلى أي حد تهيمن الآن صورة الغرب متراجعاً أمام زحف روسيا والصين. رأيت أيضاً صورة الغرب مسؤولاً عن وحشية الدمار الذي حاق بسوريا وليبيا أساساً واليمن أيضاً، وعن الفشل المريع في تسوية الأزمة السورية والفشل في طمأنة كل من أستراليا والفلبين وماليزيا وإندونيسيا وفيتنام إلى أمنها ومستقبلها.

الغرب فشل، يفقد أرضاً بعد أرض وشعباً بعد شعب، وتتعرض منظومة قيمه ومبادئه لهجمة هي الأعنف منذ صراعه مع الشيوعية. تراجع الغرب نفوذاً ومكانة ومبادئ، لكنه لم يسقط. مؤتمراته ستنعقد في مواعيدها، وخبراؤه لن يدعوا فرصة اجتماع تفلت دون المشاركة بالتحليل والتنبؤ. يبقى أن يستعيد الغرب روحه أو يفيق من غفوة طالت ويختار دوراً يؤديه في صنع نظام عالمي جديد وصياغة منظومة قيم تتناسب وسلوكات عصر مختلف.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

«ثقافة التبرع».. أين العرب منها؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 17 يونيو 2018

    التبرع هو «هدية» مقدمة من أفراد، أو جهات على شكل مساعدة إنسانية لأغراض خيرية. ...

المشروع الصاروخي المنسي

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 يونيو 2018

  هذا ملف منسي مودع في أرشيف تقادمت عليه العقود. لم يحدث مرة واحدة أن ...

الانتخابات التركية بين الأرجحية والمفاجأة

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 يونيو 2018

    تجري في تركيا، بعد أيام، انتخابات نيابية ورئاسية مزدوجة. وبحسب الدستور تجري الانتخابات كل ...

الاعتراف الجديد يتطلب المحاكمة والعدالة

د. كاظم الموسوي

| السبت, 16 يونيو 2018

    ما نقلته وكالات الأنباء مؤخرا عن صحيفة بولتيكو الاميركية عن اعتراف السناتور الأميركي جون ...

ويبقى لله في خَلقِه ما يشاء من شؤون

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 16 يونيو 2018

  كلُّ عامٍ وأنتم بخير..   الوقت عيد، وبينما ترتفع أصوات المُصلين بالتكبير والتهليل في المساجد، ...

«الفيتو» الأمريكي و«صفقة القرن»

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    المعركة الدبلوماسية التي شهدتها أروقة مجلس الأمن الدولي الأسبوع الفائت بين الوفد الكويتي (رئاسة ...

الاستبداد الناعم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    ذكّرتني الأزمة العراقية ما بعد الانتخابات والطعون والاتهامات التي صاحبتها، بما سبق وراج في ...

النهوض العربي والمسألة الدينية السياسية

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    رغم أن موضوع بناء الدولة وما يرتبط به من إشكالات تتعلق بتدبير المسألة الدينية، ...

«الكارثة».. محطات تأسيسية

عوني صادق

| السبت, 9 يونيو 2018

    51 حزيران مرت علينا حتى الآن منذ وقعت «الكارثة» العام 1967. في كل حزيران ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17113
mod_vvisit_counterالبارحة27474
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع44587
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر524976
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54536992
حاليا يتواجد 3271 زوار  على الموقع