موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

المقص!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

سأسميها تجاوزًا «النخبة» التى هى اصطلاحًا المنتقى الأفضل فى جنسه، يعنى بالبلدى «خلاصة الناس» من فئات مختلفة، أى مثقفين ومتعلمين وأصحاب أعمال ومال.. وأقول تجاوزًا لأننى ولسوء حظى أعرف بعضًا منهم موزعين على الثقافة والعلم والأعمال والمال، وفيهم من هو بحق يعرف ما له وما عليه ولا يفتى فيما ليس له به دراية، ويؤدى دوره فى مجاله وفى المجال العام وعينه على الهدف الذى يخصه، والهدف الأكبر وهو صالح الوطن.. وفيهم أيضًا من لا عمل له، اللهم إلا نشاطا بيولوجيا محضا، أى يتناسل ويتكلم وينام طويلًا ولا ينتج إلا كل ما يثير نقائص الفرقة والاختلاف!

 

وهناك من اختبر غير مرة فى عمل يفترض أنه مهنته المكتوبة فى رقمه القومي، ويعرف الكافة أنه ينتسب إليها، واختبر أيضًا فى مواقع عامة حزبية أو نقابية أو فى جمعية غير حكومية، وفى كل الأحوال وجدناه عديم الموهبة فقير الإمكانيات ويغطى على ذلك كله وباحترافية شديدة بالصوت العالى وبالتربيطات مع أشباهه وهم كثر، وبإجادة العويل والصراخ وتضخيم ما يرى أنه كلما أمعن فى تضخيمه كسلبيات النظام وبعض مسلكيات الأجهزة مثلًا ارتدت الضخامة إليه فتنتفخ أوداجه ويتصدر الاجتماعات ويركب المسيرات ويكون اسمه فى أول قوائم التوقيعات على عرائض وبيانات الاحتجاجات!

أزعم أننى عرفتهم وخبرتهم وأتابع ضجيجهم كل يوم!

النخبة عندنا بعد ذلك التوصيف المزدوج منقسمة حول ما الذى له الأسبقية: الجانب الاقتصادى والاجتماعى أم الجانب السياسي؟! وعادة ما تأتى البراهين التى يقدمها المتعصبون لأولوية الجانب السياسى على شكل أحكام قطعية لا تحتمل جدلًا ولا مراجعة، ولتقوية مسوغات الحكم تراهم يستشهدون بما جرى فى تاريخ مصر وتاريخ شعوب أخرى كالولايات المتحدة مثلًا!!، والعجيب هنا أنهم وهم الرافضون للمطلق فى التفكير وفى الحياة العامة، لأن الأصل هو النسبي، يقعون فى اعتبار توجههم هو الأمثل والأفضل والذى لا بديل عنه!

وهذا المذهب من مذاهب التفكير سبق أن حدث فى أكثر من حالة، لأننا وجدنا من كان يذهب إلى أن «البنية التحتية» هى صاحبة الدور الأول والحاسم والوحيد فى صنع حركة التاريخ، وأن ما عداها هو انعكاس لها وتابع، إلى أن ظهر من قال إن الأمر نسبى حسب كل حالة وكل ظرف، وأن الأمر أشبه بالمقص، الذى إذا سألنا أى جانب فيه أو «فردة» تقص الورق فستكون إجابتنا أن الأمر يتم بحركة الجانبين «الفردتين»، ولا يمكن إذن أن ننظر إلى حركة التاريخ باعتبارها نتاجًا لجانب واحد أو «فردة» واحدة من جوانب الجدل، وعندئذ تكون ناتجًا لتفاعل البنية الفوقية مع الأخرى التحتية، يعنى تفاعل الأفكار والنظريات والتصورات مع أدوات الإنتاج وقوى الإنتاج وعلاقات الإنتاج! وكثيرًا ما يتم تبادل مدى الفاعلية وقوتها بين الجانبين فتتقدم الأفكار والتصورات والحركة السياسية على غيرها فى تهيئة الظروف للتغيير والتقدم، أو يتقدم دور الاقتصاد والإنتاج بأدواته وقواه وعلاقاته لتهيئة الظروف للتغيير، وهذا لا ينفى أن الأصل هو تفاعل الجانبين!

وهنا يكون السؤال الذى لم أجد إجابة عنه عند عديدين من تلك النخبة: لماذا لا تتركون من يعمل لتقوية دور الإنتاج بأدواته وقواه وعلاقاته ليستمر فى عمله، وتذهبون أنتم وتفعلون ما من شأنه تفعيل الجانب السياسى وتعظيمه؟! وأزعم أننى دقيق فيما أتساءل عنه لأننى أسأل عن فعل وليس مجرد كلام أو ما يسميه الناس «فنجرة البق.. وطق الحنك»! لماذا انقسمتم فى أحزابكم ذات الأيديولوجية الواحدة فكان الناصريون وأنا منهم وكان الماركسيون وأنا صديقهم وكان الليبراليون وأنا غير معادٍ لهم نماذج للانشقاقات والمعارك الفارغة التى أفرغت الناصرية والماركسية والليبرالية من مضامينها التى جعلت منها رؤى ونظريات وبرامج عمل لتغيير المجتمع؟ وهل كان السيسى ونظامه أصحاب قرار أو حتى موجودين أثناء ومن وراء ما حدث لهذه الاتجاهات؟!

إن أحدًا لم يرصد ويحلل ويستخلص الدروس المتصلة بمسارات تلك الاتجاهات، وكيف أن تجريف العمل السياسي، وإنهاء فاعلية ما نسميه تجاوزًا النخبة والقوى السياسية لا يرتبط فقط بموقف نظام الحكم فى أى مرحلة بقدر ما يتصل بالبنية الذاتية وآليات حركة هذه القوي!

إن نموذج «الندابة»، ومعها نموذج «المهرج» ما زالا ماثلين فى حياتنا العامة، حيث إن كليهما دخيل على اللحظة، فالندابة تُستأجر لتكثيف لحظة الحزن والمبالغة لدرجة الشطط فى الأحزان على الفقيد والمصاب، لدرجة تتفوق فيها الندابة على أهل المصاب أنفسهم، وكذلك المهرج الذى يُستأجر لتكثيف لحظة البهجة.. وربما كانت الندابة وهى تشلشل وتندب وتعوى فرحة بداخلها لسبب يخصها أو لأن أجرها ووهبتها سيزيدان كلما أمعنت فى إتقان الدور.. وربما كان المهرج كذلك أيضًا.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

أولوية تحصين منظمة التحرير

طلال عوكل

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    عودة غير حميدة للحديث الصادر عن الإدارة الأمريكية، حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، ...

نتنياهو يخفي وثائق جرائم النكبة

د. فايز رشيد

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    مع صدور هذه المقالة, من المفترض أن يكون رئيس حكومة الاحتلال الفاشي الصهيوني المتغوّل ...

الرئيسة نيكي هيلي!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    كافة التكهُّنات التي دارت حول استقالة نيكي هيلي تفتقر إلى تماسك، ونرى أن الأقرب ...

القادماتُ حَبالى .. وهناك مرايا والعيون شواخص

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    قبَّحَ الله السياسة، لا سيما حين تكون عدوانا وضلالا وتضليلا، وأقنعة ونفاقا، وقتلا للحق ...

حكومات لبنان

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    تكاد تمر خمسة أشهر على تكليف سعد الدين الحريري بتشكيل حكومة لبنانية جديدة من ...

الهوية الجامعة الاشكالية و التحديات !

د. سليم نزال

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    حالة الانهيار التى تعانيها المنطقة و خاصة المشرق فتح الباب واسعا للحديث عن الاقليات ...

إنهم يسرقون الوطن ... إننا نغادره

عدنان الصباح

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    الخميس 11/10/2018 الآلاف ممن اعتادوا العودة الى بيوتهم في شمال الضفة الغربية لم يتمكنوا ...

حول تشكيل الحكومة... رئيس الجمهورية يكلف ورئيس الحكومة يؤلف

حسن بيان

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    في كل مرة تستقيل الحكومة لأسباب سياسية أو حكمية، يدخل لبنان نفق أزمة تشكيل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6762
mod_vvisit_counterالبارحة51367
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع112705
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر827095
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار58966540
حاليا يتواجد 4100 زوار  على الموقع