موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد ::التجــديد العــربي:: ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست" ::التجــديد العــربي:: الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين ::التجــديد العــربي:: ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير ::التجــديد العــربي:: أمير الكويت يفتتح مؤتمرا دوليا لمكافحة الفساد ::التجــديد العــربي:: وزير الخارجية المصري يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: «أرامكو السعودية» تستحوذ بالكامل على «أرلانكسيو» ::التجــديد العــربي:: مصر: ارتفاع صافي الاحتياطيات النقدية الأجنبية إلى 42.5 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: تشكيليون: منيرة موصلي «حالة خاصة».. أضاءت بألوانها عتمة الحياة ::التجــديد العــربي:: مهرجان «أفلام السعودية» ينطلق في الدمام بمارس ويبدأ في استقبال المشاركات ::التجــديد العــربي:: «معرض جدة»: يخطو إلى الأمام... ويمزج ما بين كتاب وفنون تصويرية ::التجــديد العــربي:: فيتامينات ضرورية للراغبين في الإقلاع عن التدخين ::التجــديد العــربي:: تحديد 2 مارس موعدا لمواجهة كلاسيكو ريال مدريد وبرشلونة ::التجــديد العــربي:: منتخب فلسطين يتعادل مع الأردن ويحافظ على آماله الضعيفة في كأس آسيا ::التجــديد العــربي:: الفنانة التشكيلية السعودية منيرة موصلي في ذمة الله ::التجــديد العــربي:: مصر .. مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن ::التجــديد العــربي:: الشرطة الفرنسية: توقيف 43 شخصا في احتجاجات "السترات الصفراء" في باريس ::التجــديد العــربي:: مقتل وجرح فلسطينيين برصاص الاحتلال ::التجــديد العــربي:: انفجار في مخبز في قلب العاصمة الفرنسية باريس يقتل رجلي إطفاء ويصيب العشرات ::التجــديد العــربي::

الأحدث عن فساد نتنياهو

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

من مضحكات الموقف الإسرائيلي حيال إقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بالأغلبية قرارها الرافض لأي إجراءات تهدف إلى تغيير وضعية في القدس، ما قاله رئيس حكومة اليمين المتطرف بنيامين نتنياهو واصفاً الأمم المتحدة بأنها «بيت الأكاذيب» ، علماً بأنه هو مَن يعيش في «بيت الأكاذيب» الحقيقي، لاسيما على ضوء التطورات المتسارعة في قضايا الفساد المثارة ضده. فالمجتمع الإسرائيلي العام، لاسيما طبقته السياسية، بانتظار انتهاء التحقيقات التي تجريها الشرطة، وتوصية المدعي العام بتوجيه اتهام رسمي لنتنياهو بعد خضوعه للاستجواب 7 مرات، في حين بات كثير من الساسة الإسرائيليين البارزين يتهمونه بالكذب ويطالبونه بتقديم استقالته، مع إصرار نتنياهو على تجاهل التطورات، وهو ما أكده بنفسه حين علق على مسألة تقديم لائحة اتهام ضده مؤخراً بالقول الممجوج الذي أثار استياء كثير من الإسرائيليين: «غالبية توصيات الشرطة يقذف بها إلى سلة القمامة»!

 

وتتوالى المسيرات الإسرائيلية بالآلاف، والتي انضم إليها قبل أيام قليلة اليمين الإسرائيلي، احتجاجاً على الفساد الحكومي والمطالبة باستقالة نتنياهو، وذلك مساء كل سبت للأسبوع الرابع على التوالي. بل إن نتنياهو أطلق على المظاهرة الأخيرة، السبت الماضي، اسم «مسيرة العار»، والتي تخللتها هتافات تطالبه، وأعضاء آخرين فاسدين في حكومته، بالاستقالة. ‬وفي ‬تظاهرة ‬دعا ‬إليها ‬وزير «‬الدفاع» ‬السابق موشيه ‬يعالون، ‬الذي ‬أصبح ‬خصماً لنتنياهو، ‬أعلن يعالون ‬في ‬المظاهرة: «‬إن ‬الفساد ‬آفة ‬أخطر ‬بكثير ‬من ‬التهديد ‬الإيراني ‬ومن ‬حزب ‬الله ‬ومن ‬حماس. ‬نتنياهو ‬يتصرف ‬كأزعر ‬هارب، ‬ويضرم ‬النار ‬بما ‬فقدنا ‬الأبناء ‬لأجله»‬. ‬بل ‬وفي ‬تطور ‬ملفت، ‬قال ‬رئيس ‬الائتلاف ‬الحكومي ‬الجديد «دافيد ‬أمسالم» ‬إنه «‬يجب ‬على ‬نتنياهو ‬الاستقالة ‬من ‬منصبه ‬إذا ‬ما ‬قدمت ‬ضده ‬لائحة ‬اتهام ‬تتضمن ‬تهمة ‬الرشوة»‬. ‬أما ‬المفتش ‬السابق ‬للشرطة ‬الإسرائيلية «آساف ‬حيفتس» ‬فقال: «‬نتنياهو ‬فعل ‬أسوأ ‬ما ‬يمكن ‬فعله، ‬فهو ‬يزعزع ‬ثقة ‬الجمهور ‬بالشرطة. ‬كان ‬عليه ‬الاستقالة ‬بمجرد ‬اعترافه ‬بتلقي ‬الهدايا»‬. ‬ومن ‬جهته، ‬كتب «عوزي ‬برعام» ‬يقول: «‬حصل ‬الجمهور ‬الإسرائيلي ‬جراء ‬التحقيقات ‬مع ‬نتنياهو ‬على أسوإ ‬رئيس ‬لا ‬يمكن ‬على ‬الإطلاق ‬معرفة ما ‬إذا ‬كانت ‬أقواله ‬نتيجة ‬تفكير ‬أم ‬نزوة ‬عاطفية. ‬نتنياهو ‬يدرك ‬أنه ‬في ‬ورطة ‬جماهيرية ‬ويحاول ‬إعادة ‬العجلة ‬إلى ‬الوراء. ‬لكن ‬الوقت ‬أصبح ‬متأخرا ‬جدا. ‬يحظر ‬تصديق ‬أي ‬كلمة ‬يقولها»‬.

وبعد أن صادق الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) بالقراءة الأولى على «قانون التوصيات»، الذي يمنع الشرطة من تقديم توصيات مع انتهاء التحقيق، والذي يسري بأثر رجعي على التحقيقات مع نتنياهو، كتب محلل الشؤون الداخلية في «هآرتس» (يوسي فيرتر): «في لحظة من أكثر اللحظات المخزية للكنيست، ساهم الائتلاف الحاكم بتقديم الدعم إلى المشتبه به الرئيسي نتنياهو من خلال قانون يحظر نشر خلاصات تحقيق الشرطة في الملفين 1000 و2000 اللذين يشارفان على الانتهاء في وقت قريب. لم يسبق أن شهدنا مثل هذا الانحطاط، فالقانون جرت خياطته خصيصاً على قياس رئيس الحكومة المتورط بجرائم جنائية، بمعرفة منه وبالتنسيق معه. لكن ما دام الائتلاف متمسكاً بالحكم، فإن كل عمل شنيع هو خيار قانوني، وكل حقيقة هي كذب، وكل كذب هو حقيقة». أما «يوفال ديسكن»، رئيس جهاز الشاباك الأسبق، فقال بشأن «تشريع حظر التحقيق مع رئيس وزراء مقيم»: «تشريع فاسد، يبرر خروج الجمهور إلى الشوارع إذا لم يتوقف. التطورات الأخيرة في الكنيست وفي الائتلاف، تؤكد أن الفساد ضرب جذوراً عميقة في مجلسنا التشريعي». وأضاف: «لدينا سبب وجيه لأن نكون مفزوعين من التعفن القيمي والأخلاقي الذي يقودنا، والذي يتسلل إلى الكنيست ومنظومات الحكم ويقوض مستقبلنا وأسس وجودنا. إذا سمحنا للفساد بأن يحتل مكانه في الكنيست سنكون مهزوزين، متخلخلين، وبالأساس عفنين».

على صعيد متمم، وفي مقال بعنوان «إسرائيل تتدحرج إلى مملكة موز!»، كتب «ناحوم برنياع» يقول: «المشكلة ليست نتنياهو: المشكلة هي ال119 عضوا آخر في الكنيست. عليهم أن يعرفوا بأنهم يدحرجون الدولة في منحدر سلس، في الطريق إلى جمهورية موز، والأدق مملكة موز»!

أما أولئك الذين يدعون للحفاظ على حزب «الليكود» في السلطة، فقد باتوا كذلك يدعون لاستقالة نتنياهو. ففي سياق تبيان أهمية «الحزب» على نتنياهو، كتب نداف هعتسني يقول: «كل من ينتخب في مكان نتنياهو، من كاتس وحتى ساعر، من اردان وحتى لفين، سيكون أفضل لليكود وللدولة في الظروف الحالية. إذ فضلا عن كل شيء آخر، أصبح نتنياهو عبئا ثقيلا على الليكود والمعسكر اليميني، ناهيك عن المخاطر التي تأتي من خطوات يائسة قد يتخذها في محاولة لإنقاذ جلده».

ورغم أن نتنياهو يدرك أنه لا يوجد خصم واضح من المعارضة يهدده على الساحة السياسية حالياً، فمن المؤكد أن القلق بات يتملكه أكثر من ذي قبل، وسط مؤشرات تفيد بأن الشرطة ستنهي قريبا التحقيقات وتوصي بتقديمه للمحاكمة، مع تصاعد الحراك الشعبي الأسبوعي الداعي لإقالته. إن نتنياهو يبحث عن مهرب، يبقيه في كرسي رئاسة الوزراء، إلى ما بعد الانتخابات البرلمانية، التي قد يضطر لها في القريب العاجل إذا ما شعر بأن هذه الانتخابات ستنقذه وتعيده إلى رئاسة الوزراء!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا

News image

أفاد مصدر مطلع لـ"RT" بمقتل 4 عسكريين أمريكيين بتفجير انتحاري استهدف اليوم الأربعاء قوات للتحالف ...

الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد

News image

كشف القيادي في حركة فتح، عزام الأحمد، عن زيارة قريبة للرئيس الفلسطيني محمود عباس، إلى...

ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست"

News image

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن شكه في أن يعيد الاتحاد الأوروبي التفاوض على اتف...

الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين

News image

أعلنت المملكة الأردنية عن موافقتها على طلب الأمم المتحدة استضافة عمّان اجتماع حول اتفاق تبا...

ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير

News image

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم في رسالة إلى الفرنسيّين إلى المشاركة في نقاش وطن...

الفنانة التشكيلية السعودية منيرة موصلي في ذمة الله

News image

"انا لله وإنا اليه راجعون، إنتقلت إلى رحمة الله الفنانة التشكيلية السعودية ‎منيرة موصلي، ومو...

مصر .. مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن مقتل 6 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

كوابيس المجال التواصلي الرقمي القادمة

د. علي محمد فخرو

| الأحد, 20 يناير 2019

منذ عام 1960 تنبأ الأكاديمي المنظِّر مارشال مكلوهان بأن مجيء وازدياد التواصل الإلكتروني سينقل الأ...

سنين قادمة وقضايا قائمة

جميل مطر

| الأحد, 20 يناير 2019

أتفق مع السيد شواب رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي ومؤسسه على أننا، أي البشرية، على أبو...

التحالف الإستراتيجي في خطاب بومبيو

د. نيفين مسعد

| الأحد, 20 يناير 2019

كانت مصر هي المحطة الثالثة في جولة وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو التي شملت ثما...

«سوتشي» أمريكي مقابل «سوتشي» الروسي

د. محمد نور الدين

| الأحد, 20 يناير 2019

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بتدمير تركيا، اقتصادياً، إذا هاجمت الأكراد في شمال سوريا، فسق...

أي «اتفاق تاريخي» بين أردوغان وترامب؟

د. عصام نعمان

| الأحد, 20 يناير 2019

اذا كان دونالد ترامب معروفاً بمزاجيته وعدم ثباته على رأي أو موقف، فهل أن رجب...

إجابةُ سؤال

د. أحمد يوسف أحمد

| الأحد, 20 يناير 2019

عنون الدكتور محمود العلايلي مقاله لصحيفة المصري اليوم يوم السبت الماضي بسؤال جمهورية مصر الع...

شباب فلسطين: غضب ينذر بانفجار

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 20 يناير 2019

منذ تبلور الحركة السياسية الفلسطينية وتَشكُل الخلايا الفدائية الأولى كان الشباب عمودها الفقري، كما كان...

المنظمات الاجتماعية الأهلية وما يسمى بمنظمات المجتمع المدني

د. صباح علي الشاهر

| الأحد, 20 يناير 2019

  لماذا أهلية وليست مدنية؟ لأن بعضها ليس مدنياً، ولا هي مرتبطة بالمدينة تأسيساً، بل ...

ربيع وخريف على سطح عربي واحد!

د. صبحي غندور

| الأحد, 20 يناير 2019

    ثمانية أعوام مرّت على بدء ما أُصطلح غربياً على وصفه بالربيع العربي، حيث الجموع ...

"انقسام" و"جواسيس"... تأمُّلات في سوريالية مرحلة!

عبداللطيف مهنا

| الخميس, 17 يناير 2019

  كنا في أيام خوالٍ نحذّر من أن تغدو الخيانة في ساحتينا الوطنية والقومية مجرَّد ...

«الكلمات المتقاطعة» في استباحة الضفة

عوني صادق

| الخميس, 17 يناير 2019

  منذ مطلع شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وتحديداً بعد تنفيذ الشهيد أشرف نعالوة، عملية ...

قلتم... وقلتم... وسَكَتُّم، وعند خراب مالطا، لنزع الشرعية والأهلية عنه تناديتم!

د. أيوب عثمان

| الخميس, 17 يناير 2019

قبل انتهاء ولايته بشهر أو نحوه، استمر تلفازكم الرسمي في وضع ساعة ظلت عقاربها تتح...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم39090
mod_vvisit_counterالبارحة41055
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع39090
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي338402
mod_vvisit_counterهذا الشهر986384
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1459590
mod_vvisit_counterكل الزوار63590781
حاليا يتواجد 3415 زوار  على الموقع