موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

هذا القول بحل الدولتين!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

توالى طوال ما يجاوز خمسة عشر عاماً القول بحل الدولتين، لتسوية الصراع العربي الإسرائيلي، والسؤال الذي يستدعيه هذا القول، هل هو حل موضوعي للصراع يؤمّن للشعب العربي الفلسطيني الحد الأدنى من حقوقه المقرة دولياً ، بإقامة دولته كاملة السيادة وقابلة للحياة في الضفة والقطاع وعاصمتها القدس الشرقية، وكما تطالب اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وما نصت عليه مبادرة القمة العربية لعام 2002، ويوفر الأمن والاستقرار لشعوب المشرق العربي، أم إنه قول ملتبس وخادع، بل وغير واقعي، وإن بدا كذلك، غايته تمرير تسوية الصراع بشروط غلاة اليمين الصهيوني بقيادة نتنياهو، ورعاة مشروعهم الاستعماري الاستيطاني العنصري، ما يبقي دواعي الصراع التاريخي قائمة؟

 

سؤال في محاولة الإجابة عنه نذكّر بالحقائق التالية:

1 - القول بحل الدولتين ينطوي على قبول ضمني باحتلال «إسرائيل»لـ 78% من فلسطين، والسكوت على تجاوزه قرار التقسيم واحتلاله القدس الغربية، ورفض التزامه بتنفيذ القرار 194، بعودة اللاجئين واستعادتهم أملاكهم، وعدم مساءلته عن اقتراف قواته جريمة التطهير العرقي في حرب 1948/ 1949.

2 - لم يأت أحد من القائلين بحل الدولتين على ذكر حق اللاجئين في العودة لديارهم، واستردادهم أملاكهم والتعويض لهم، عملاً بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194.

3 - تضمنت مبادرة القمة العربية للسلام في عام 2002، النص على التزام «إسرائيل» بتنفيذ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194، لسنة 1948 بعودة اللاجئين واستردادهم أملاكهم، والتعويض لهم، وذلك استجابة لإصرار الرئيس اللبناني السابق أميل لحود، التزاماً منه بالإجماع الوطني اللبناني على رفض توطين اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، لانعكاس ذلك على الواقع المجتمعي اللبناني، ما يعني أن التنازل عن حق العودة ليس فقط ممتنِعاً فلسطينياً، وإنما أيضاً مرفوض بإجماع لبناني.

4 - منذ بداية احتلال الضفة الغربية في الرابع من يونيو/حزيران 1967، توالت إقامة المستوطنات والبؤر الاستيطانية فيها بتسارع طردي؛ الأمر الذي تضاعف بتولي الليكود الحكم سنة 1977، وبخاصة بعد توقيع اتفاق أوسلو سنة 1993، كما جرى شق الطرق الالتفافية في غالبية نواحي الضفة الغربية، لتحقيق التواصل فيما بين المستوطنات والبؤر الاستيطانية، وربط غالبيتها بداخل الأرض المحتلة سنة 1948.

5 - بإقامة جدار الفصل العنصري في عمق الضفة، وليس على حدود عام 1967، جزأها إلى أربعة معازل كبرى: معزل شمالي الضفة ووسطها، ويضم نابلس وجنين وطولكرم وقلقيلية، مرتبط برام الله بمعبر قرب مستوطنة ارئيل، ومساحته 710 كيلومترات مربعة. ومعزل القدس والجنوب، ويضم إلى جانب القدس مدن: الخليل وبيت لحم، وبيت جالا وبيت ساحور، وتقدر مساحته بـ 30% من مساحة الضفة، ومعزل أريحا ولا تزيد مساحته على 60 كيلومتراً مربعاً، ومعزل الغور الذي رسم مع حدود التجمعات المائية التي استولت عليها المستوطنات، بحيث دمر القطاع الزراعي العربي، والوجود العربي التاريخي في الأغوار.

6 - لم يعزل جدار الفصل العنصري القدس ويغلقها فقط، وإنما أغلق في الواقع ست مدن عربية هي: رام الله والبيرة وبيتونيا شمالاً، وبيت لحم وبيت جالا، وبيت ساحور جنوباً، وأربعين قرية عربية في محيطها.

7 - تضمنت فتوى محكمة العدل الدولية حول الجدار القول: «إسرائيل» ملزمة بوضع حد لانتهاكها القانون الدولي. وهي ملزمة بأن توقف على الفور أعمال تشييد الجدار الذي تقوم ببنائه في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية وجوارها.

إن إقامة الجدار تتعارض مع أحكام اتفاقية لاهاي لعام 1907، واتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949. وينبغي للأمم المتحدة، ولا سيما الجمعية العامة، ومجلس الأمن، النظر فيما يلزم من إجراءات أخرى لإنهاء الوضع غير القانوني، الناتج عن تشييد الجدار والنظام المرتبط به».

8 - أقامت سلطة الاحتلال في الضفة أكثر من 600 حاجز عسكري، وبإقامة الجدار أتلف وأغلق وأبقى خلفه أكثر من 1300 كيلومتر، ما يعادل 46% من طرق الضفة، وتسبب بضرر بالغ وخطر على حياة المجتمع العربي، تمثل بمضاعفة أطوال الطرق، بما لا يقل عن ضعفي المساحة والوقت.

ومما سبق يتضح بجلاء استحالة إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة وقابلة للحياة، مع بقاء المستوطنات والطرق الالتفافية والجدار العازل، والحواجز على الطرق. وهذا لم يأت على إزالة شيء منه القائلون بحل الدولتين، فضلاً عما هو ثابت تاريخياً من أن «إسرائيل» لم تفكك أي مستوطنة أو تنسحب من أي مساحة من الأرض العربية المحتلة، إلا تحت ضغط فعالية قوى المقاومة.

ما فيه الدلالة على أن القول بحل الدولتين، مع غياب القدرة على فرض ذلك بالقوة، لا يخرج عن كونه قولاً ملتبساً وخادعاً يستهدف فرض التسوية بالشروط الصهيونية، وهذا هو المستحيل عملياً في واقع موازين القوى الراهنة على الأرض.

 

عوني فرسخ

كاتب وباحث فلسطيني مقيم بالامارات

 

 

شاهد مقالات عوني فرسخ

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

التسوية التاريخية مطروحة في شرق آسيا

جميل مطر

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    جاء الرئيس مون إلى منصب الرئاسة في كوريا الجنوبية وعلى رأس برنامجه التوصل إلى ...

الإرهابيون الجدد: نصف الحقيقة الآخر

عبدالله السناوي

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  ننسى ـ أحيانا ـ أن ننظر فى المرآة لنرى كيف تبدو صورتنا فى عيون ...

لحظة مفصلية في التحرر الوطني للمغرب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    قطع المغرب الحديث شوط الانتقال الصعب من معاهدة «الحماية» الفرنسيّة، التي فُرِضت عليه (مارس/آذار ...

أين حصة القدس من المجلس الوطني...؟؟

راسم عبيدات | الاثنين, 23 أبريل 2018

    بداية دعونا نقول بان التمثيل في المجلس الوطني الفلسطيني،خضع لمعادلة الداخل والخارج وثقل الثورة ...

وحدث العدوان الثلاثي الثاني ، ثم ماذا بعد؟

د. صباح علي الشاهر

| الأحد, 22 أبريل 2018

  -١-   لم يحدث العدوان الثلاثي الأول بسبب من أن عبد الناصر كان يقتل شعبه، ...

حق العودة في القانون الدولي والقرارات الدولية

د. غازي حسين | الأحد, 22 أبريل 2018

تؤكد الدراسات القانونية وتقارير لجان الأمم المتحدة المعنية بالحقوق الوطنية الثابتة لشعبنا العربي الفلسطيني أنّ...

الخير ومصادرته

الفضل شلق

| الأحد, 22 أبريل 2018

    الخير من خار، اختار؛ الاختيار، الحرية. الحسن كلمة توازي Good الذي تحوّل الى Goods، ...

يدمرون سوريا ويتباكون على شعبها

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 21 أبريل 2018

الضربة التي وجهتها الدول الغربية الثلاث - الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا - لسوريا فجر الي...

عن المجلس الوطني الفلسطيني: إذا... فكيف، وأي، وماذا، وألا، وأين؟!

د. أيوب عثمان

| السبت, 21 أبريل 2018

إذا كان المجلس الوطني الفلسطيني هو "السلطة العليا لمنظمة التحرير الفلسطينية، وهو الذي يضع سيا...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17479
mod_vvisit_counterالبارحة36324
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع53803
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر800277
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52932709
حاليا يتواجد 2295 زوار  على الموقع