موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
جيش الإحتلال يقتل فلسطينياً بعد محاولة طعنه جنوداً قرب الخليل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يغلق المسجد الأقصى إثر مواجهات مع فلسطينيين ::التجــديد العــربي:: مصر: استشهاد 3 جنود ومقتل 46 إرهابياً في شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: ترجيح توصل «أوبك» وحلفائها إلى اتفاق خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة ::التجــديد العــربي:: مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه ::التجــديد العــربي:: روسيا تنشر صواريخ "أس-400" قرب سان بطرسبورغ ::التجــديد العــربي:: رئيس وزراء الجزائر الجديد يتعهد بالاستجابة لمطالب الجزائريين ::التجــديد العــربي:: سهم بوينغ يهوي الى لاذنى مستوى بعد تحطم ثاني طائرة من الطراز 737 ماكس 8 في فترة 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: بريكست: خلاف جديد بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي حول اتفاق الخروج ::التجــديد العــربي:: فنانون من فلسطين ومصر والجزائر ولبنان يفوزون بـ "جائزة محمود كحيل 2018" ::التجــديد العــربي:: مركز الملك عبدالله يشارك في تنظيم ندوة دولية عن المخطوطات ::التجــديد العــربي:: فقدان الوزن "يشفي" من مرض مزمن ::التجــديد العــربي:: عراض غير واضحة لارتفاع ضغط الدم ::التجــديد العــربي:: قبيل مواجهة أتلتيكو مدريد المصيرية.. رونالدو يستبعد العودة للريال ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا.. مواجهة مفتوحة بين بايرن وليفربول ::التجــديد العــربي:: فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي:: العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى ::التجــديد العــربي::

الاقتصاد السياسي للعنف المسلح

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يمكن القول بصفة عامة إن الميل إلى العنف المجتمعي يكون مصاحبا للشعور العميق بالأزمة على المستويين الفردي والجماعي‏، ‏ وربما تكون هذه هي الحال في مجتمعنا المصري الآن‏. ‏

 

ونقدم مساهمة في فهم الظاهرة، بالتركيز على بعض جذور العنف السياسي والمسلح في الفترة الأخيرة والذي يبادر إليه خليط غير متجانس المنابع، وفي مقدمتها عناصر متشددة تنتمي لتيار الإسلام السياسي، ثم عناصر إجرامية محترفة، وكذا عناصر مجهولة المصدر مما اصطلح على تسميته الطرف الثالث. ونتناول في هذا المجال موضوعين: أولهما يتعلق بما نسميه تشريح ظاهرة العنف المسلح، ونقصد بذلك ما يلي:

1- جغرافيا العنف، متمثلة بصفة أساسية في (هلال العنف) الممتد من شمال سيناء إلى القاهرة عبر مدن القناة الثلاث ثم محافظة الشرقية وصولا إلى تخوم القاهرة، بالاعتماد أساسا على المخزون المهرب لترسانة الأسلحة الليبية عبر الصحراء الغربية فالساحل الشمالي، وعلى الرصيد البشري الذي يغذيه تدفق عناصر (إسلامية) متشددة قادمة إما من خارج الحدود أحيانا، أو من بين المفرج عنهم من السجون في الفترات الأخيرة، أو من القابعين في مغارات وكهوف سيناء خلال الأعوام الماضية.

2- ديموغرافيا العنف، متمثلة في محورية دور الفئة الشابة، وخاصة المتعلمة، في سياق ممارسة العنف والعنف المضاد; إذ الملاحظ أن شباب تيار الإسلام السياسي عامة، وشباب جماعة الإخوان المسلمين خاصة، هم أكثر من قدم المساهمة البدنية والذهنية في السياق العنفي، وبالتالي فهم أول من يرفض المهادنة الآن، قبل أشياخ الجماعة وأنصارها.

3- أيديولوجيا العنف، ونشير هنا إلى الميل الأساسي للتيار (الإسلامي) إلى إسناد الموقف السياسي إلى المقدس الديني، دون إعطاء الاعتبار اللازم لمقتضيات الممارسة المجتمعية، مما يرفع من منسوب الاستعداد للتضحية و(الفداء) لدى شاب التيار، من خلال تفسير مغلوط للنص، وفهم مبتور للواقع.

أما الموضوع الثاني فيتعلق بما يمكن أن نطلق عليه الاقتصاد السياسي للعنف، وهو ما نركز عليه في هذا المقال. وفي ضوء تشريح الظاهرة على النحو السابق، يمكن القول إن الجذور الحقيقية للعنف تتمثل في البيئة الاقتصادية الاجتماعية الحاضنة، وذلك في المناطق التي يحتدم فيها العنف والعنف المضاد، وتتمثل حاليا في شمال سيناء، ومنطقة القناة، وأطراف القاهرة. ويدور المحور الرئيسي لهذه المناطق حول سيناء بشكل عام.

لقد تم إهمال تنمية شبه جزيرة سيناء طوال العقود الأربعة الأخيرة، وتم فرض حالة من التهميش الوجودي، إذا صح هذا التعبير، وكذا التهميش الاقتصادي- الاجتماعي شبه الكامل، عبر الزمن، وخاصة في منطقة شمال سيناء، ذات الإمكانات الواعدة مائيا وزراعيا ومنجميا، وذلك منذ نهاية حرب أكتوبر 1973، ثم صرف النظر عن مشروع تنمية سيناء الذي كان قد أعد في أواخر التسعينيات من القرن المنصرم. ويتصل بذلك، إهمال تنمية منطقة قناة السويس، وخاصة مدينة بورسعيد، وتذبذب المعاملة المتعلقة بالمنطقة الحرة في هذه البلدة المجاهدة وترك أهليها دون مصدر مأمون للرزق خلال سنوات طوال، وكذا الإغفال المتكرر لضرورات تطوير الحياة بمدينتي السويس والإسماعيلية وفي محافظة الشرقية. يضاف إلى كل ذلك نوع من الفراغ الجغرافي الديموغرافي لمناطق الاتصال بين مدن القناة والقاهرة، رغم تشييد ما يسمى (المدن الجديدة): العاشر من رمضان، الشروق، القاهرة الجديدة... إلخ.

ويدعونا كل هذا إلى تأكيد الأهمية البالغة لتنمية سيناء في المحل الأول، بالخروج من حيز النشاط السياحي في مدن الجنوب (طابا ورأس سدر والطور وشرم الشيخ) إلى التنمية المتكاملة المستدامة في الشمال وكذا في الجنوب الغربي، اعتمادا على مد ترعة السلام من النيل، ومخزون المياه الجوفية المتوافر من الأمطار الغزيرة، وإعادة توجيه مسار السيول، باعتبار هذه التنمية النواة النووية لمشروع مصر (القومي) كما ينبغي له أن يكون. ويجب أن يكون هدف هذا المشروع أن تتحول شبه جزيرة سيناء إلى منطقة تجمع زراعي وصناعي وسياحي محوري لمصر الجديدة كلها، بما في ذلك مناطق النشاط الأثيرة لجماعات العنف المسلح، مثل (جبل الحلال) في الشمال، بما يتوافر فيه من موارد معدنية ونباتية نادرة، وأن ينقل إلى المعمور المتوقع شطر رئيسي من الساكنة المصرية على ضفاف الوادي، بمقدار مليونين أو ثلاثة ملايين نسمة خلال العشرين سنة القادمة.

ونشير هنا إلى ضرورة تحويل سيناء إلى ورشة إنتاج سلعي وخدمي ذات طابع عالمي، انطلاقا من صلة الوصل مع العالم، من خلال (مشروع الميناء المحوري وبناء منظومة أنماط النقل المتعددة) في بورسعيد الكبرى و(مشروع منطقة شمال غرب خليج السويس) اتصالا مع نقطة انطلاق خط (سوميد) لنقل البترول إلى ميناء الإسكندرية. وإننا لندعو بهذه المناسبة إلى تحويل الاهتمام الاقتصادي للدولة المصرية شرق البلاد، من مشروع تنمية إقليم قناة السويس إلى مشروع تنمية سيناء كمجتمع سكني إعماري بالمعايير العالمية، بحيث يتفرع منه عدد من مشاريع التطوير والتنمية لمدن القناة الثلاث ومناطق الاتصال مع القاهرة الكبرى. ويجب أن يتم ذلك بالتلازم مع مشروع (توشكي) الكبير وما يتصل به من جنوب الوادي والصحراء الغربية وخاصة في منخفض القطارة والواحات، خاصة واحة الفرافرة، ومنطقة مطروح، بالإضافة إلى النظر في مشروع (ممر التنمية) المقترح من فاروق الباز، ومشروع غرب النوبارية، وشرق العوينات، واستزراع (ما تبقى من الساحل الشمالي) بعد إزالة الألغام المتخلفة من الحرب العالمية الثانية كل ذلك بهدف تغيير وجه مصر السكاني والتنموي بصورة تامة خلال نصف القرن القادم، إنفاذا للشعار الأثير: (الخروج من الوادي الضيق، وتعمير الصحراء). بذلك يمكن لنا التعامل المجدي حقا مع الجذور الاقتصادية والاجتماعية للعنف المسلح، بما يمثله من خطر ماحق على كيان الدولة الوطنية في مصر العربية.

 

 

د. محمد عبد الشفيع عيسى

أستاذ فى العلاقات الاقتصادية الدولية- معهد التخطيط القومى، القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. محمد عبد الشفيع عيسى

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة

News image

تظاهر آلاف المحتجين في شوارع الجزائر مطالبين باستقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في الحال.وكان بوت...

مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه

News image

طالب سير تيم برنرزـ لي، مخترع الإنترنت، باتخاذ إجراء دولي يحول دون "انزلاقها (شبكة الإ...

روسيا تنشر صواريخ "أس-400" قرب سان بطرسبورغ

News image

أعلنت روسيا اليوم الثلثاء أنها نشرت منظومتها الجديدة للدفاع الجوي المضادة للصواريخ "أس-400" في منط...

رئيس وزراء الجزائر الجديد يتعهد بالاستجابة لمطالب الجزائريين

News image

أكد رئيس الوزراء الجزائري الجديد نورالدين بدوي، أن "الوقت والثقة ضروريان لتجسيد كل الطموحات الت...

بريكست: خلاف جديد بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي حول اتفاق الخروج

News image

رفضت بريطانيا عرضا أوروبيا جديدا للخروج من الاتحاد الأوروبي، ووصفته بانه إعادة فرض أطروحات قدي...

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل الانتفاضة قادمة إلى الولايات المتحدة؟

د. زياد حافظ

| الثلاثاء, 19 مارس 2019

    أفرزت الانتخابات النصفية في الكونغرس الأميركي توجّهات جديدة لدى عدد من النوّاب الجدد تهدّد ...

الفدائي الاستثنائي والعملية التي هزت اركان الكيان..!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 19 مارس 2019

    العنوان اعلاه ليس فيه مبالغة او عرضا استهلاكيا، فبالاعترافات الاسرائيلية على مختلف المستويات السياسية ...

الاهمال والفساد وأثرهما على الاقتصاد

د. عادل عامر | الثلاثاء, 19 مارس 2019

    أن الإهمال والفساد وجهان لعملة واحده ولكن ما شهدناه ورصدناه شيء لا يصدق وتغول ...

فصائل السلام* الفلسطينيه صفحات مغموره من التاريخ الفلسطينى!

د. سليم نزال

| الثلاثاء, 19 مارس 2019

    من المؤسف انه قلما نرى الاشارة الى هذه النشاطات التى لعبت دورا ما فى ...

ما هو المطلوب من الحكومة الجديدة؟

معتصم حمادة

| الثلاثاء, 19 مارس 2019

    لم يؤخذ بالرأي الداعي إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، لمرحلة انتقالية، تعمل على تنظيم ...

ماذا يحدث في قطاع غزة ؟!

شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 19 مارس 2019

    ما من شك أن الحراك الشعبي الفلسطيني في قطاع غزة ، والقمع العنيف المرفوض ...

الجزائر والجزائريون.. محاولة للفهم

عبدالله السناوي

| الاثنين, 18 مارس 2019

  «الحمد لله الذي أعطانا هذه الفرصة لنرى الأماني وقد تحققت.. الحمد لله فقد كنا ...

أخلاقيات السياسة

د. قيس النوري

| الاثنين, 18 مارس 2019

    السياسة والأخلاق كمفاهيم وممارسة ماذا تعني؟ لا نريد هنا مناقشة إشكالية العلاقة بين مفهومي ...

العنصريون المعاصرون: دواعش إسلامويون ضدّ المتديّنين المختلفين ووحوش بيض ضدّ الملوّنين والمسلمين...

د. عصام نعمان

| الاثنين, 18 مارس 2019

    مجزرة «كرايست تشيرش» النيوزيلندية إعلان مدوٍّ بعودة العنصريين والعنصرية إلى صدارة الأحداث. لكن بطل ...

دماء الخوف وقِلاع الهوية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 18 مارس 2019

    لم تكن مجزرة المسجدين في نيوزلندا يوم الجمعة الماضي على فظاعتها مجرد جريمة إرهابية ...

ثمن سياسي تدفعه أمريكا

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 18 مارس 2019

    يسلّم السياسيون والمحللون الأمريكيّون، والغربيون عموماً، بأنّ انتخاب دونالد ترامب، رئيساً للولايات المتحدة ، ...

أزمة غزة الكارثية مركبة وجوهرها سياسي

راسم عبيدات | الأحد, 17 مارس 2019

    بعيداً عن الإستثمار والإستخدام والشيطنة لما يجري في قطاع غزة من حراك شعبي يرفع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32010
mod_vvisit_counterالبارحة30708
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع91542
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي253214
mod_vvisit_counterهذا الشهر671832
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66101913
حاليا يتواجد 2923 زوار  على الموقع