موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
جيش الإحتلال يقتل فلسطينياً بعد محاولة طعنه جنوداً قرب الخليل ::التجــديد العــربي:: جيش الاحتلال يغلق المسجد الأقصى إثر مواجهات مع فلسطينيين ::التجــديد العــربي:: مصر: استشهاد 3 جنود ومقتل 46 إرهابياً في شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: ترجيح توصل «أوبك» وحلفائها إلى اتفاق خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة ::التجــديد العــربي:: مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه ::التجــديد العــربي:: روسيا تنشر صواريخ "أس-400" قرب سان بطرسبورغ ::التجــديد العــربي:: رئيس وزراء الجزائر الجديد يتعهد بالاستجابة لمطالب الجزائريين ::التجــديد العــربي:: سهم بوينغ يهوي الى لاذنى مستوى بعد تحطم ثاني طائرة من الطراز 737 ماكس 8 في فترة 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: بريكست: خلاف جديد بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي حول اتفاق الخروج ::التجــديد العــربي:: فنانون من فلسطين ومصر والجزائر ولبنان يفوزون بـ "جائزة محمود كحيل 2018" ::التجــديد العــربي:: مركز الملك عبدالله يشارك في تنظيم ندوة دولية عن المخطوطات ::التجــديد العــربي:: فقدان الوزن "يشفي" من مرض مزمن ::التجــديد العــربي:: عراض غير واضحة لارتفاع ضغط الدم ::التجــديد العــربي:: قبيل مواجهة أتلتيكو مدريد المصيرية.. رونالدو يستبعد العودة للريال ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا.. مواجهة مفتوحة بين بايرن وليفربول ::التجــديد العــربي:: فيلم "جوسكا لا غارد" (حتى الحضانة) للمخرج كزافييه لوغران حول العنف الزوجي الفائز الأكبر في حفلة توزيع جوائز "سيزار" السينمائية الفرنسية للعام 2019 ::التجــديد العــربي:: عائدات السياحة التونسية تقفز 40 في المئة خلال 2018 ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يغادر إلى مصر في زيارة رسمية و ينيب ولي العهد في إدارة شؤون الدولة ورعاية مصالح الشعب ::التجــديد العــربي:: العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى ::التجــديد العــربي::

قفزة إلى المجهول أم انطلاقة حقيقية؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في هذه اللحظة التاريخية الفارقة‏، يبدو من المهم أن نشير إلى عدد من المنطلقات الأساسية للتوجهات الضرورية للفترة‏ (الانتقالية‏) القادمة‏، سعيا إلى ألا تكون الحركة التصحيحية الأخيرة‏ (30‏ يونيو ‏2013) قفزة في الهواء نحو المجهول‏ وإنما انطلاقة نحو فضاء المستقبل الحقيقي:

 

1- ضرورة وضع دستور جديد تماما، بواسطة جمعية تأسيسية منتخبة من الشعب مباشرة، وليس مجرد إعداد مجموعة من التعديلات الدستورية، وإن تم استفتاء الشعب عليها. إن ذلك مهم من زاويتين: أولاهما استعادة الحركة نحو مسار (الدستور أولا ثم الانتخابات)، وثانيتهما تصحيح الخلل الجوهري في الدستور الذي تم تعطيله مؤخرا، سواء على صعيد تعريف الهوية المصرية، أو تحديد طبيعة النظام الاقتصادي- الاجتماعي، أو نوعية نظام الحكم والعلاقة بين السلطات الرئيسية في الدولة، وغير ذلك.

2- السعي إلى العمل الجاد على إعادة إدماج التيار الديني في الحياة السياسية الجديدة، وفق أسس ومعايير متفق عليها بين الجميع. ويقتضي ذلك من التيارات السياسية المتنوعة، تأكيدا حقيقيا للثوابت الحاكمة للتطور الحضاري والاجتماعي للبلاد، وفي مقدمتها: العروبة، والثقافة الإسلامية المتصالحة مع (المسيحية الشرقية)، والمشاركة الفعالة بين مختلف القوى الحية للمجتمع في عملية إعادة بناء الوطن والدولة، والتحول التنموي من خلال استعادة الوظيفة الاجتماعية للدولة والمنهجية التخطيطية وبناء اقتصاد متعدد القطاعات وفي مقدمتها القطاع العام، وضمان الاستقلالية الحقيقية في إدارة العلاقات الخارجية لمصر، اقتصاديا وسياسيا.

3- العمل من أجل بلورة التوجه الفكري المصاحب للحركة التصحيحية الأخيرة، والتي اتخذت ثوب حركة تمرد Rebel وكانت مليئة بالمحتوى (الدفاعي)، ولكن لم يكن لها مضمون معبر بنفس الدرجة، ولو في الحدود الرمزية على الأقل، من خلال شعارات مركزية محددة، باستثناء شعار (ارحل). وقد يبرر ذلك الضعف الفكري بتنوع الشرائح الاجتماعية والانتماءات الطبقية والفئات السياسية المنضوية تحت لواء حركة التمرد، كما قد يبرر باعتماد هذه الحركة على العتاد الفكري للثورة الأم في 25 يناير. ولكن المهم تحويل حركة التمرد إلى انتفاضة ثورية حقيقية Revolt تكون مقدمة للثورة بمعناها العلمي Revolution ثورة تواجه (المشروع الرجعي ذالاستعماري) المتجسد في مسلسل تحطيم الدولة الوطنية في منطقتنا العربية.

4- ضروة تضميد الجرح المتخلفة عن الفترة السابقة وما قبلها، وخاصة على صعيد البناء السياسي والهيكل المؤسسي للدولة، من جراء الاستقطاب المجتمعي الحاد، مما تمثل في مظاهر متعددة، من بينها ذلك النزاع المرير بين رئيس الجمهورية المخلوع مؤخرا وبين السلطة القضائية. يضاف إلى ذلك، أهمية احتضان مؤسسة الشرطة في إطارها الجديد، لتكون جزءً من نسيج المنظومة المجتمعية والسياسية الجديدة، بعد أن كانت المؤسسة الأمنية في مستوياتها العليا ركيزة أساسية للنظام الفاسد قبل ثورة يناير 2011.

5- على الجانب الآخر، إننا نأمل من التيار الديني، وخاصة جماعة الإخوان المسلمين، أن يقوم بإجراء عملية نقد ذاتي جذرية وموسعة معمقة للنهج المتبع تاريخيا من قبل هذه الجماعة بالذات في العمل السياسي، وللعلاقة مع التيارات الفكرية والسياسية الأخرى، وخاصة من حيث النزعة الانفرادية أو الاستئثارية التي كانت لها نتائجها الكارثية على تلك الجماعة مؤخرا، من جراء محاولة بناء نظام سياسي تسلطي من نوع جديد في مصر، بعد زوال النظام السابق على ثورة يناير. ومن الضروري تخلي التيار الديني وجماعة الإخوان المسلمين عن أي نوع من التفكير بطريقة رد الفعل المباشر على ما جرى خلال الأيام الأخيرة، أو محاولة الانتقام من الخصوم السياسيين عبر محاولة إثارة الفوضى المدمرة في مسار الحركة المجتمعية والسياسية المقبلة. إن مثل هذا المسعى يمكن ان يدفع البلاد إلى هاوية سحيقة، مثل تلك الهاوية التي انزلقت إليها كل من سوريا وليبيا الشقيقتين، بفعل النهج الاستئثاري لبعض الجماعات الدينية فيهما، وسعي هذه الجماعات إلى التماس العون المالي والتسليحي من أطراف خارجية معينة، خليجية كانت و/ أو أطلنطية، في غمار محاولات تغيير النظم السياسية المحلية.

نشير في النهاية إلى أن حركة (التمرد) الأخيرة في مصر، تعتبر في جوهرها محاولة تصحيحية جريئة لمسار ثورة يناير في مصر، من أجل إعادة رسم صورة الوجه الحقيقي لهذه الثورة ولكافة الانتفاضات العربية الأخيرة، والتي أطلق عليها الغرب مسمى (الربيع العربي). ولقد قدم الشعب العربي في مصر في الفترة الأخيرة أنموذجا فذا أمام بقية الشعوب العربية، وسائر شعوب إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، من أجل إعادة بناء الحركات الوطنية، بدءً من خلع الأنظمة التسلطية المقيتة، من أي نوع كانت. ولسوف يكون لحركة التمرد الأخيرة آثارها العميقة على مستوى الحركة السياسية العربية عموما، وفي بلدان التغيرات العربية الأخيرة خصوصا، من خلال إعادة التوازن المفقود إلى بنية هذه الحركة، ومن ثم وضع التيار الديني في موضعه الحقيقي، دون زيادة أو نقصان، راهنا ومستقبلا. كما سيكون للحركة التصحيحية في مصر العربية، أثرها المزلزل في منطقة الجوار الإفريقي والآسيوي، وخاصة في إطار العالم الإسلامي، وما حوله، شرقا وغربا وشمالا وجنوبا، بل ربما يكون لتفاعلاتها المتسلسلة أثرها في إعادة رسم خارطة العلاقات الدولية بمعناها الواسع في المستقبل المنظور.

 

 

د. محمد عبد الشفيع عيسى

أستاذ فى العلاقات الاقتصادية الدولية- معهد التخطيط القومى، القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. محمد عبد الشفيع عيسى

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مظاهرات الجزائر: احتجاجات واسعة رغم انسحاب عبد العزيز بوتفليقة من سباق الرئاسة

News image

تظاهر آلاف المحتجين في شوارع الجزائر مطالبين باستقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في الحال.وكان بوت...

مخترع الشبكة العنكبوتية العالمية تيم برنرزـ لي يخشى على مستقبل اختراعه

News image

طالب سير تيم برنرزـ لي، مخترع الإنترنت، باتخاذ إجراء دولي يحول دون "انزلاقها (شبكة الإ...

روسيا تنشر صواريخ "أس-400" قرب سان بطرسبورغ

News image

أعلنت روسيا اليوم الثلثاء أنها نشرت منظومتها الجديدة للدفاع الجوي المضادة للصواريخ "أس-400" في منط...

رئيس وزراء الجزائر الجديد يتعهد بالاستجابة لمطالب الجزائريين

News image

أكد رئيس الوزراء الجزائري الجديد نورالدين بدوي، أن "الوقت والثقة ضروريان لتجسيد كل الطموحات الت...

بريكست: خلاف جديد بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي حول اتفاق الخروج

News image

رفضت بريطانيا عرضا أوروبيا جديدا للخروج من الاتحاد الأوروبي، ووصفته بانه إعادة فرض أطروحات قدي...

العلاقات السعودية - الصينية.. 80 عاماً من الشراكة والمصالح الكبرى

News image

تشهد العلاقات السعودية الصينية تطوراً متواصلاً تمتد جذورها لقرابة "80" عاماً، وذلك يعود لحنكة الق...

الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية : نأمل أن تشكل القمة العربية الأوربية انطلاقة لمواجهة التحديات

News image

أعرب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية السفير خالد الهباس، عن تطل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل الانتفاضة قادمة إلى الولايات المتحدة؟

د. زياد حافظ

| الثلاثاء, 19 مارس 2019

    أفرزت الانتخابات النصفية في الكونغرس الأميركي توجّهات جديدة لدى عدد من النوّاب الجدد تهدّد ...

الفدائي الاستثنائي والعملية التي هزت اركان الكيان..!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 19 مارس 2019

    العنوان اعلاه ليس فيه مبالغة او عرضا استهلاكيا، فبالاعترافات الاسرائيلية على مختلف المستويات السياسية ...

الاهمال والفساد وأثرهما على الاقتصاد

د. عادل عامر | الثلاثاء, 19 مارس 2019

    أن الإهمال والفساد وجهان لعملة واحده ولكن ما شهدناه ورصدناه شيء لا يصدق وتغول ...

فصائل السلام* الفلسطينيه صفحات مغموره من التاريخ الفلسطينى!

د. سليم نزال

| الثلاثاء, 19 مارس 2019

    من المؤسف انه قلما نرى الاشارة الى هذه النشاطات التى لعبت دورا ما فى ...

ما هو المطلوب من الحكومة الجديدة؟

معتصم حمادة

| الثلاثاء, 19 مارس 2019

    لم يؤخذ بالرأي الداعي إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، لمرحلة انتقالية، تعمل على تنظيم ...

ماذا يحدث في قطاع غزة ؟!

شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 19 مارس 2019

    ما من شك أن الحراك الشعبي الفلسطيني في قطاع غزة ، والقمع العنيف المرفوض ...

الجزائر والجزائريون.. محاولة للفهم

عبدالله السناوي

| الاثنين, 18 مارس 2019

  «الحمد لله الذي أعطانا هذه الفرصة لنرى الأماني وقد تحققت.. الحمد لله فقد كنا ...

أخلاقيات السياسة

د. قيس النوري

| الاثنين, 18 مارس 2019

    السياسة والأخلاق كمفاهيم وممارسة ماذا تعني؟ لا نريد هنا مناقشة إشكالية العلاقة بين مفهومي ...

العنصريون المعاصرون: دواعش إسلامويون ضدّ المتديّنين المختلفين ووحوش بيض ضدّ الملوّنين والمسلمين...

د. عصام نعمان

| الاثنين, 18 مارس 2019

    مجزرة «كرايست تشيرش» النيوزيلندية إعلان مدوٍّ بعودة العنصريين والعنصرية إلى صدارة الأحداث. لكن بطل ...

دماء الخوف وقِلاع الهوية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 18 مارس 2019

    لم تكن مجزرة المسجدين في نيوزلندا يوم الجمعة الماضي على فظاعتها مجرد جريمة إرهابية ...

ثمن سياسي تدفعه أمريكا

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 18 مارس 2019

    يسلّم السياسيون والمحللون الأمريكيّون، والغربيون عموماً، بأنّ انتخاب دونالد ترامب، رئيساً للولايات المتحدة ، ...

أزمة غزة الكارثية مركبة وجوهرها سياسي

راسم عبيدات | الأحد, 17 مارس 2019

    بعيداً عن الإستثمار والإستخدام والشيطنة لما يجري في قطاع غزة من حراك شعبي يرفع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم565
mod_vvisit_counterالبارحة32249
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع92346
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي253214
mod_vvisit_counterهذا الشهر672636
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1275628
mod_vvisit_counterكل الزوار66102717
حاليا يتواجد 2828 زوار  على الموقع