موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

سمير أمين: خروج روسيا من النفق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الأهرام- السبت 17 فبراير 2018 السنة 142 العدد 47920

تظل الأبواب مفتوحة على تغيرات تمس جوهر الأمور. والمقولة صحيحة بالنسبة إلى روسيا، كما هي صحيحة بالنسبة إلى أي منطقة أخرى من الكوكب.

فمن جانب لم ينجز النظام الرأسمالي الليبرالي الحاكم أهدافه المعلنة، أي درجة من الاستقرار الاقتصادي والسياسي والاجتماعي تضمن استمرار. ومن الجانب الآخر لم تظهر بعد - لا في روسيا ولا في غيرها من أقاليم العالم- قوة استطاعت أن تقيم الجبهة الواسعة المطلوبة لانقلاب اتجاه التطور العام. وترسي خلاصة التحليل الذي قدمته في القضية في طرح مقولة «المشروع الوطني المستقل» بصفته الخطوة الأولى على الطريق الطويل للاشتراكية. وأقصد ﺑ«الاشتراكية» مرحلة أعلى في حضارة الإنسانية تقوم على مبدأ لحم النسيج المجتمعي، على أساس سيادة الديمقراطية، ويحل محل لحمه على أساس سيادة السوق. ويتجلى مضمون «المشروع المستقل» المطلوب والممكن في إقامة «رأسمالية دولة مستقلة» ذات التوجه الاجتماعي الشعبي بصفتها الخطوة التي تفتح الباب لتطويرها إلى «اشتراكية دولة» ثم بالتدريج إلى تقدم الأخيرة نحو الاشتراكية. كيف يمكن ترجمة هذه الخطوط العامة إلى برنامج عمل ملموس في ظروف روسيا اليوم؟ تقوم أطروحاتي في هذا المجال على النقاط الأساسية الآتية:

1- الخروج من سيادة انفراد نمط الملكية الخاصة وإحلال سيادة «رأسمالية دولة مستقلة» محله. يقتضى تنفيذ المشروع العودة إلى تأميم أهم قطاعات الإنتاج الروسي التي يملكها حالياً أعضاء الأوليجاركية بصفتهم أصحاب ملكية خاصة: النفط والغاز، قطاعات صناعية مهمة مختلفة. وذلك دون إلغاء مبدأ الملكية الخاصة بشكل عام، بكلمة أخرى بناء «اقتصاد مختلط».

2- الخروج من سيادة تحكم السوق في إدارة المنشآت تحكماً مطلقاً، وتعويضه بالعمل بمبدأ التفاوض بين ثلاثة أطراف: أصحاب القرار (سواء كانوا موظفين يديرون القطاع العام أم أصحاب رءوس الأموال الخاصة)، العمال المستخدمون في القطاع المعني، الدولة. ويقتضي تنفيذ المشروع إبداع الإطارات المؤسساتية المناسبة على جميع الأصعدة من مستوى المنشأة إلى مستوى القطاع، ثم إلى مستوى الوطن. وتمثل هذه الخطوة عاملاً فاعلاً ومتحكماً في دفع رأسمالية الدولة لتحويلها بالتدريج إلى اشتراكية الدولة.

3- الانعتاق من سيادة مبدأ انسحاب الدولة من مجالات الخدمات العامة ونقل مسئولية إدارتها إلى رأسمال المال الخاص، وتكريس قيام الدولة بإدارة الخدمات المذكورة (التعليم، الصحة، الإسكان، الضمان الاجتماعي... الخ).

وتفترض العودة إلى قيام الدولة بدورها القائد في هذه المجالات إصلاحاً جذرياً في النظام الضريبي بحيث توفر الحصيلة الضريبية الموارد المطلوبة، بالإضافة إلى خروج الدولة من التبعية الريعية في تمويل أنشطتها. أقول إن النظام الراهن- القائم على تحديد نسبة خفيفة (17%) للضرائب وتعميم هذه النسبة (أي النظام المسمى بالإنجليزية flat tax الضريبة الموحدة الخفيفة) - هو أسوأ نظام ضريبي يمكن أن يكون! وبالفعل هو نظام يحول الصناعة الروسية إلى منشآت تعمل من الباطن، وتتيح امتصاص أرباحها لصالح رأس المال الإمبريالي. ولكنه نظام مدمر يسبب نمط تنمية رثة ولا غير.

4- اتخاذ إجراءات تدفع الديموقراطية إلى الأمام، الأمر الذي يفترض سن قوانين تتيح حرية تنظيم الأحزاب والنقابات والمؤسسات الأهلية، بل تشجيع ازدهارها بتوفير دعم لها... الخ. تمثل هذه الإجراءات الوسيلة الوحيدة التي تفتح مجالاً لتقدم مقرطة المجتمع السياسي. وليست هذه مشكلة خاصة بروسيا. فقد تسببت عقود من سيادة رأسمالية الدولة في روسيا وفي بلدان أخرى، وعقود من سيادة رأسمالية «الموافقة التامة» في الغرب ثم عقدين أو ثلاثة من سيادة الرأسمالية الليبرالية المنفلتة، تسبب ذلك التاريخ في تنويم الوعي السياسي وطمس الثقافة السياسية على صعيد عالمي.

فلا ينفع إجراء «انتخابات» فورية في هذه الظروف، بل يحتاج الأمر إلى إصلاح الوضع قبل ذلك لخلق مناخ وممارسات ديمقراطية حقيقية حتى يرتفع مستوى الوعي المسيس إلى المستوى المطلوب.

قطعاً ليس دستور روسيا لعام 1993 دستوراً ديمقراطياً، شأنه في ذلك شأن معظم الدساتير القائمة على مبدأ تفوق سلطة الرئيس على السلطات الأخرى (البرلمان). وتتلخص مثل هذه الدساتير في أشكالها المتطرفة في بند واحد مفاده الحقيقي يقٌرأ «للرئيس السلطات»! بيد أن حل المشكلة لن يأتي من خلال انتخاب فوري لجمعية وطنية مسئولة تسن مشروع دستور جديدا في روسيا. وقد أثبتت التجربة التونسية هشاشة الأوهام المعلقة على هذا الأسلوب، بل يستحسن تأجيل اتخاذ هذا الإجراء حتى تخلق ممارسة ديمقراطية فعلية على أرضية الواقع الشعبي.

5- مثلت البنية السوفيتية المتعددة القوميات إنجازاً تقدميا. وبالتالي اعتبر تفكيك الاتحاد ظاهرة سلبية تاريخياً. أقول أكثر من ذلك: «إن القوى الرجعية التي طالبت بالاستقلال المزعوم لم تتمتع في لحظة سقوط الاتحاد بمساندة شعبية واسعة، وفُرض الاستقلال غير المطلوب على جمهوريات آسيا الوسطى. وقد سعت الأوليجاركية الروسية من وراء هذا القرار منها إلى التخلص من «عبء المعونة» المصممة من الداخل في هيكل النظام الاقتصادي السوفيتي كما ذكرت. وفي بعض الجمهوريات الأخرى - أوكرانيا، الدول القوقازية- طرحت قطاعات من الأوليجاركية المحلية ولا الشعوب المعنية هذا المطلب ومولت أجهزة الإمبريالية بسخاء المؤامرة كما أن الإعلام الغربي ضخم صور «الانتفاضات» من أجل الاستقلال تضخماً فاحشاَ. على أنه بعد الحصول على «الاستقلال» - ازدهرت أوهام في صفوف الجماهير تعلق آمالاً على «معونة» غربية تحل محل الدعم السوفيتي السابق بل تتفوق عليه. وطبعاً لم يحدث ذلك، حدث العكس تماماً: دفع مشروعات الإمبريالية لنهب ثروات الجمهوريات المعنية. آن الأوان إذن لفتح مجال لإعادة بناء نوع من التقارب، وربما أكثر، بين الجمهوريات الجديدة وروسيا، وفتح مفاوضات من أجله ويفترض دفع استراتيجي فعالة في هذا المجال:

أولاً: تجنب تصور العودة إلى إقامة سلطة مركزية على نمط الاتحاد السوفيتي السابق. الأمر الذي يتطلب من الطرف الروسي أن يدرك سلامة مخاوف الشعوب الأخرى بسبب غياب التوازن بينهم.

ثانياً: تجنب منطق «السوق المشتركة» في بناء العلاقات الجديدة بين روسيا والجمهوريات المعنية، إذ تمثل السوق المشتركة وسيلة تنتج وتعيد إنتاج التفاوت بين أطرافها إذا اقيمت في الأصل بين أطراف غير متساوية. وبالتالي ينبغي تصور قيام البديل بالنسبة إلى العلاقات بين روسيا والجمهوريات المعنية على قاعدة أخرى: بناء تكامل مدروس وموازٍ نتاج تفاوض بين الدول المعنية، بحيث يحفظ استقلال رأسمالية الدولة الخاصة لكل أطراف التحالف. ويضرب مشروع «ألبا» في أمريكا الجنوبية مثالاً للنمط المطلوب، خارج سيادة علاقات السوق.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قالت الصحف

د. جلال أمين: ماذا حدث للماركسية؟

| الاثنين, 14 مايو 2018

الأهرام- الأثنين 14 مايو 2018 السنة 142 العدد 48006 في هذا الشهر يكت...

د. سمير أمين: الرأسمالية مرحلة عابرة في التاريخ

| الاثنين, 14 مايو 2018

الأهرام- السبت 12 مايو 2018 السنة 142 العدد 48004 إن مبدأ التراكم بلا توقف الذ...

خيرى منصور: مصر في ذاكرة إيريك رولو!

| السبت, 5 مايو 2018

الأهرام- السبت 5 مايو 2018 السنة 142 العدد 47997 اسمان ما إن يرد أي منه...

سمير أمين: الاحتكارات المالية وسلطتها المطلقة

| الجمعة, 4 مايو 2018

الاهرام - السبت 14 أبريل 2018 السنة 142 العدد 47976 لا تسيطر الاحتكارات على الح...

هاني المصري: مسيرة العودة ... نحو الوحدة أم الانفصال؟

| الأربعاء, 4 أبريل 2018

موقع مسارات الإلكتروني - الثلاثاء, 3 نيسان (أبريل), 2018 أعادت مسيرة العودة، التي جرت في ...

د. سمير أمين: الانتخابات الإيطالية.. انتحاراليسار وعودة الفاشية

| السبت, 17 مارس 2018

الأهرام- السبت 17 مارس 2018 السنة 142 العدد 47948 ان الانتخابات الإيطالية في مارس 201...

د. نوال السعداوي: المكبوت تحت الضلوع يخرج للشارع

| الخميس, 15 مارس 2018

الأهرام- الأربعاء 14 مارس 2018 السنة 142 العدد 47945 ما الكتابة الإبداعية إلا النطق بال...

د. جلال أمين: حديث عن الموسيقى

| الخميس, 15 مارس 2018

الاهرام- الأثنين 12 مارس 2018 السنة 142 العدد 47943 لا أذكر أين قرأت هذه الع...

د. سمير أمين: تكريس استقلالية سياسة روسيا في الساحة الدولية

| الجمعة, 9 مارس 2018

  الأهرام- السبت 3 مارس 2018 السنة 142 العدد 47934 في مواجهة مشروع عسكرة العولمة ...

د. جلال أمين: ذكريات عمرها ستون عاما

| الاثنين, 5 مارس 2018

الأهرام - الأثنين 5 مارس 2018 السنة 142 العدد 47936 في أواخر يناير 1958، أي ...

نبيل عبد الفتاح: صانعات الهوية في السينما

| الخميس, 1 مارس 2018

الأهرام - الخميس 1 مارس 2018 السنة 142 العدد 47932 تشكيل الهويات الوطنية من الع...

إلياس سحاّب: القدس وحق العودة جوهر القضية

| الخميس, 1 مارس 2018

الخليج الاماراتية- 28 فبراير 2018 ليس فيما يواجهنا من تدهور متواصل في المسار الدبلوماسي وال...

المزيد في: قالت الصحـــف

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27261
mod_vvisit_counterالبارحة47009
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع223242
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر559523
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61704330
حاليا يتواجد 4154 زوار  على الموقع