موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

فريدة الشوباشي: أخطاء يوليو؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الأهرام- الأثنين 24 يوليو 2017 السنة 141 العدد 47712

تتفق مع مبادئ ثورة يوليو وقائدها جمال عبد الناصر أو تختلف معه، يصعب ان لم يكن من المستحيل انكار انها تستأثر باهتمام الداخل والخارج بدرجة شديدة وكأنها قائمة الآن.. ولا شك ان تلك ظاهرة تسترعي الانتباه والاهتمام..

مر خمسة وستون عاما على تلك الثورة ولم يهدأ اعداؤها لحظة ولم تهن محاولات النيل منها ومن هنا يقول المنطق انها لم تغب وانها محفورة في الوجدان المصري والعربي وشعوب العالم الثالث التي مازالت تشيد بيوليو وما قدمته لجميع التواقين إلى الحرية.. وعندما نتخذ عددا محدودا من نماذج الهجوم وارتداء ثياب الحكماء والوعاظ لضرب مبادئ يوليو وانجازتها، والتشدق ﺑ«أخطاء!» يوليو وكلها تقريبا، أخطاء نقلت شعب مصر من حالة التردي في ظل احتلال متوحش وملكية فاسدة، إلى الانطلاق نحو مستقبل يليق ببلد وُصف بأنه فجر الضمير ولا تزال عبقريته في بناء الأهرام لغزا لم تنجح كل وسائل التكنولوجيا والتقدم العلمي، في فك شفرته حتى اليوم.. والغريب والمحزن في ذات الوقت ان يتأسس الهجوم على يونيو وزعيمها، على نفس نظريات إسرائيل وأمريكا وغيرهما من اعداء الحلم المصري.. فأنت تتابع مذهولا الهجوم المتجدد سنويا على قرار تأميم قناة السويس، دون حياء، وكأن سنوات استغلالنا، منذ حفرها بالسخرة والاستئثار بايراداتها لما يقرب من قرن من الزمان، أمر طبيعي واسترداد القناة جريمة او في أحسن الأحوال خطأ جسيم، لأن بريطانيا كانت ستعيد لنا القناة بعد سنوات معدودة!!..

ولا يتطرق أي من الحكماء إلى مشروعات توسيع القناة التي ملأت ادراج البريطانيين والفرنسيين.. وابسط سؤال هو، كيف تنكر أي جهة حق المصريين في استعادة جزء من أرض وطنهم.. واذكر انني شاهدت فيلما وثائقيا فرنسيا عن تأميم القناة يتهم عبد الناصر ﺑ«سرقة» قناتهم.. وينبري الحكماء عندنا، مؤكدين، «خطأ» عبد الناصر في الدخول في معارك كلفتنا حرب السويس وعرضتنا للعدوان الثلاثي، وهو ما يريد ان يقول: «لنمشي بجوار الحائط»!!.. ونفس المنطق المعوج! استخدم ولا يزال في انتقاد بناء السد العالي الذي حمانا من الموت عطشا في سنوات الجفاف الرهيبة التي ضربت المنطقة في سبعينات القرن الماضي. وحسب رأي الحكماء، فقد حرم السد مصر من السردين، وايضا من الطمي!!. دون الاشارة إلى تخاذل القيادة المصرية بعدم استكمال وضع الماكينات التي تقلب المياه لإبقاء الطمي طافيا بدلا من ترسبه في قاع السد.. ومن أخطاء يوليو «الفادحة»، مساعدة الشعب العربي على التحرر من الاستعمار، مثلما حدث مع الجزائر وثار ضغينة الاستعمار الفرنسي بدرجة مفزعة.. وكذلك من اخطاء يوليو التي لا تغتفر، إرساء العدالة الاجتماعية بين ابناء الشعب الواحد، ومنح فرص التعليم والتقدم والارتقاء إلى ابناء العمال والفلاحين، فبعض الحكماء يرى «ان العين ما تعلاش على الحاجب! » وبطبيعة الحال هم «الحاجب» الذي يعلو ولا يعلى عليه.. فقد انهت مجانية التعليم العالي احتكار طبقة معينة بهذا النوع واعتبروا ان اولاد الفقراء لا بد ان يظلوا يرزحون تحت وطأة فقرهم ومن يخرجهم من هذه الدائرة الجهنمية، كافر.. وقد شاهدت مقطع فيديو لشيخ جليل يصم عبد الناصر بالكفر. لانه طبق الاشتراكية!! وكان عبد الناصر قد قال: بيقولوا الفقراء لهم نصيب في الآخرة، في الجنة... طيب ما ينفعش يبقي لهم نصيب ولو صغير في الدنيا ينفعكم انتم في الآخرة!!..

وربما كان هذا الشعور هو مفتاح سر رفع صور عبد الناصر في المناسبات الكبرى وكأنه مازال بيننا.. لكن الذي يدعو للاسى، ان السياسات التي طبقت في مصر بعد رحيله، ادت إلى افقار مصر، بما سُمي الخصخصة، فتمت تصفية العديد من المصانع واغلاق بعضها، وتجد من يدافع عن سياسة الانفتاح واتهام عبد الناصر بعدم مواكبة العصر.. ولا يقولون لنا ما جنينا من مكاسب جراء تلك السياسة.. ايضا اتهم الحكماء عبد الناصر بانه يريد «زعامة» العالم العربي، وكأن محاولة تحقيق حلم الوحدة، الذي أرق اعداء مصر جريمة كبرى، بينما لدينا كل مقومات الوحدة، من ارض مشتركة إلى لغة مشتركة، بينما يقبلون الوحدة الاوروبية بمختلف اعراق ولغات بلادها.. المهم ان موسم الهجوم الشرس، الذي تخصصت فيه اقلام وصحف وقنوات، لما يقرب من نصف قرن، لم يحقق الهدف منه وستظل ثورة يوليو علامة فارقة في تاريخ مصر والوطن العربي والعالم، وسيظل قائدها، جمال عبد الناصر، موضع هجوم الاعداء وايقونة ذهبية في قلوب الملايين على مر السنين وكما قال الشاعر العربي السوري الكبير نزار قباني: تضيق قبور الميتين بمن بها، وفي كل يوم انت في القبر تكبر..

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قالت الصحف

د‏.‏ جلال أمين: ما الذي يجب تجديده؟

| الاثنين, 13 نوفمبر 2017

الأهرام- الأثنين 13 نوفمبر 2017 السنة 142 العدد 47824 ما أكثر ما نتكلم عن حاج...

د. طيب تيزيني: عودة ثنائية الأصالة والمعاصرة

| الاثنين, 13 نوفمبر 2017

الاتحاد الاماراتية- الاثنين 13 نوفمبر 2017م كانت الثورة السورية- العربية قد اندلعت ضد الاحتلال الف...

فاطمة ناعوت: «المنيا» مهانةُ مصرَ... والسبب «قُبلة يهوذا»!

| الاثنين, 13 نوفمبر 2017

المصري اليوم- الاثنين 13 نوفمبر 2017 - العدد 4901 لا أُصدِّق أن كلَّ هذا الح...

د‏.‏ جلال أمين: ماذا حدث للغة العربية؟

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

الأهرام- الأثنين 23 أكتوبر 2017 السنة 142 العدد 47803 فاجأتني صديقة عزيزة بمكالمة تليفونية في ...

د. نوال السعداوي : الأبوة الأرقى والرجولة

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

المصري اليوم- الاثنين 23 اكتوبر 2017 - العدد 4880 رأيت الشاب المصري يمشي بقامته الم...

د.‏ جلال أمين: ماذا حدث «للحياة الحلوة» في مصر؟

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

الأهرام- الأثنين 16 أكتوبر 2017 السنة 142 العدد 47796 في مطلع الستينيات من القرن الم...

الياس سحّاب: فلسطين تتوحد وتنتصر في القدس

| الثلاثاء, 8 أغسطس 2017

الخليج "الاماراتية" الثلاثاء 8 اغسطس 2017 م في رأيي أن تاريخ قضية فلسطين المتصل منذ...

فاطمة ناعوت : ماذا تعرف عن مدارس الأقباط يا شيخ عامر؟

| الثلاثاء, 8 أغسطس 2017

المصري اليوم- الاثنين 7 اغسطس 2017 العدد 4803 بعد انتهاء بثّ الحلقة الشهيرة، على قنا...

د‏. جلال أمين: ماذا حدث للنموذج الأمريكي في الحياة؟

| الاثنين, 24 يوليو 2017

الأهرام- الأثنين 24 يوليو 2017 السنة 141 العدد 47712 كان الجيل الرائد من الكتاب الم...

جورج إسحق: حقوق الإنسان في مصر.. إلى أين؟

| الاثنين, 24 يوليو 2017

الشروق- الأحد 23 يوليو 2017 حقوق الإنسان هي المبادئ الأخلاقية أو المعايير الاجتماعية التي تصف...

فريدة الشوباشي: أخطاء يوليو؟

| الاثنين, 24 يوليو 2017

الأهرام- الأثنين 24 يوليو 2017 السنة 141 العدد 47712 تتفق مع مبادئ ثورة يوليو وقا...

فاطمة ناعوت: جريمة «الشيخ عبدالله نصر»... بين التراث والموروث

| الاثنين, 24 يوليو 2017

المصري اليوم- الاثنين 24 يوليو 2017 - العدد 4789 السؤال: ماذا فعل...

المزيد في: قالت الصحـــف

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21605
mod_vvisit_counterالبارحة51885
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع267678
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر1002298
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47315968
حاليا يتواجد 5122 زوار  على الموقع