موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

فريدة الشوباشي: أخطاء يوليو؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الأهرام- الأثنين 24 يوليو 2017 السنة 141 العدد 47712

تتفق مع مبادئ ثورة يوليو وقائدها جمال عبد الناصر أو تختلف معه، يصعب ان لم يكن من المستحيل انكار انها تستأثر باهتمام الداخل والخارج بدرجة شديدة وكأنها قائمة الآن.. ولا شك ان تلك ظاهرة تسترعي الانتباه والاهتمام..

مر خمسة وستون عاما على تلك الثورة ولم يهدأ اعداؤها لحظة ولم تهن محاولات النيل منها ومن هنا يقول المنطق انها لم تغب وانها محفورة في الوجدان المصري والعربي وشعوب العالم الثالث التي مازالت تشيد بيوليو وما قدمته لجميع التواقين إلى الحرية.. وعندما نتخذ عددا محدودا من نماذج الهجوم وارتداء ثياب الحكماء والوعاظ لضرب مبادئ يوليو وانجازتها، والتشدق ﺑ«أخطاء!» يوليو وكلها تقريبا، أخطاء نقلت شعب مصر من حالة التردي في ظل احتلال متوحش وملكية فاسدة، إلى الانطلاق نحو مستقبل يليق ببلد وُصف بأنه فجر الضمير ولا تزال عبقريته في بناء الأهرام لغزا لم تنجح كل وسائل التكنولوجيا والتقدم العلمي، في فك شفرته حتى اليوم.. والغريب والمحزن في ذات الوقت ان يتأسس الهجوم على يونيو وزعيمها، على نفس نظريات إسرائيل وأمريكا وغيرهما من اعداء الحلم المصري.. فأنت تتابع مذهولا الهجوم المتجدد سنويا على قرار تأميم قناة السويس، دون حياء، وكأن سنوات استغلالنا، منذ حفرها بالسخرة والاستئثار بايراداتها لما يقرب من قرن من الزمان، أمر طبيعي واسترداد القناة جريمة او في أحسن الأحوال خطأ جسيم، لأن بريطانيا كانت ستعيد لنا القناة بعد سنوات معدودة!!..

ولا يتطرق أي من الحكماء إلى مشروعات توسيع القناة التي ملأت ادراج البريطانيين والفرنسيين.. وابسط سؤال هو، كيف تنكر أي جهة حق المصريين في استعادة جزء من أرض وطنهم.. واذكر انني شاهدت فيلما وثائقيا فرنسيا عن تأميم القناة يتهم عبد الناصر ﺑ«سرقة» قناتهم.. وينبري الحكماء عندنا، مؤكدين، «خطأ» عبد الناصر في الدخول في معارك كلفتنا حرب السويس وعرضتنا للعدوان الثلاثي، وهو ما يريد ان يقول: «لنمشي بجوار الحائط»!!.. ونفس المنطق المعوج! استخدم ولا يزال في انتقاد بناء السد العالي الذي حمانا من الموت عطشا في سنوات الجفاف الرهيبة التي ضربت المنطقة في سبعينات القرن الماضي. وحسب رأي الحكماء، فقد حرم السد مصر من السردين، وايضا من الطمي!!. دون الاشارة إلى تخاذل القيادة المصرية بعدم استكمال وضع الماكينات التي تقلب المياه لإبقاء الطمي طافيا بدلا من ترسبه في قاع السد.. ومن أخطاء يوليو «الفادحة»، مساعدة الشعب العربي على التحرر من الاستعمار، مثلما حدث مع الجزائر وثار ضغينة الاستعمار الفرنسي بدرجة مفزعة.. وكذلك من اخطاء يوليو التي لا تغتفر، إرساء العدالة الاجتماعية بين ابناء الشعب الواحد، ومنح فرص التعليم والتقدم والارتقاء إلى ابناء العمال والفلاحين، فبعض الحكماء يرى «ان العين ما تعلاش على الحاجب! » وبطبيعة الحال هم «الحاجب» الذي يعلو ولا يعلى عليه.. فقد انهت مجانية التعليم العالي احتكار طبقة معينة بهذا النوع واعتبروا ان اولاد الفقراء لا بد ان يظلوا يرزحون تحت وطأة فقرهم ومن يخرجهم من هذه الدائرة الجهنمية، كافر.. وقد شاهدت مقطع فيديو لشيخ جليل يصم عبد الناصر بالكفر. لانه طبق الاشتراكية!! وكان عبد الناصر قد قال: بيقولوا الفقراء لهم نصيب في الآخرة، في الجنة... طيب ما ينفعش يبقي لهم نصيب ولو صغير في الدنيا ينفعكم انتم في الآخرة!!..

وربما كان هذا الشعور هو مفتاح سر رفع صور عبد الناصر في المناسبات الكبرى وكأنه مازال بيننا.. لكن الذي يدعو للاسى، ان السياسات التي طبقت في مصر بعد رحيله، ادت إلى افقار مصر، بما سُمي الخصخصة، فتمت تصفية العديد من المصانع واغلاق بعضها، وتجد من يدافع عن سياسة الانفتاح واتهام عبد الناصر بعدم مواكبة العصر.. ولا يقولون لنا ما جنينا من مكاسب جراء تلك السياسة.. ايضا اتهم الحكماء عبد الناصر بانه يريد «زعامة» العالم العربي، وكأن محاولة تحقيق حلم الوحدة، الذي أرق اعداء مصر جريمة كبرى، بينما لدينا كل مقومات الوحدة، من ارض مشتركة إلى لغة مشتركة، بينما يقبلون الوحدة الاوروبية بمختلف اعراق ولغات بلادها.. المهم ان موسم الهجوم الشرس، الذي تخصصت فيه اقلام وصحف وقنوات، لما يقرب من نصف قرن، لم يحقق الهدف منه وستظل ثورة يوليو علامة فارقة في تاريخ مصر والوطن العربي والعالم، وسيظل قائدها، جمال عبد الناصر، موضع هجوم الاعداء وايقونة ذهبية في قلوب الملايين على مر السنين وكما قال الشاعر العربي السوري الكبير نزار قباني: تضيق قبور الميتين بمن بها، وفي كل يوم انت في القبر تكبر..

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قالت الصحف

د. جلال أمين: ماذا حدث للماركسية؟

| الاثنين, 14 مايو 2018

الأهرام- الأثنين 14 مايو 2018 السنة 142 العدد 48006 في هذا الشهر يكت...

د. سمير أمين: الرأسمالية مرحلة عابرة في التاريخ

| الاثنين, 14 مايو 2018

الأهرام- السبت 12 مايو 2018 السنة 142 العدد 48004 إن مبدأ التراكم بلا توقف الذ...

خيرى منصور: مصر في ذاكرة إيريك رولو!

| السبت, 5 مايو 2018

الأهرام- السبت 5 مايو 2018 السنة 142 العدد 47997 اسمان ما إن يرد أي منه...

سمير أمين: الاحتكارات المالية وسلطتها المطلقة

| الجمعة, 4 مايو 2018

الاهرام - السبت 14 أبريل 2018 السنة 142 العدد 47976 لا تسيطر الاحتكارات على الح...

هاني المصري: مسيرة العودة ... نحو الوحدة أم الانفصال؟

| الأربعاء, 4 أبريل 2018

موقع مسارات الإلكتروني - الثلاثاء, 3 نيسان (أبريل), 2018 أعادت مسيرة العودة، التي جرت في ...

د. سمير أمين: الانتخابات الإيطالية.. انتحاراليسار وعودة الفاشية

| السبت, 17 مارس 2018

الأهرام- السبت 17 مارس 2018 السنة 142 العدد 47948 ان الانتخابات الإيطالية في مارس 201...

د. نوال السعداوي: المكبوت تحت الضلوع يخرج للشارع

| الخميس, 15 مارس 2018

الأهرام- الأربعاء 14 مارس 2018 السنة 142 العدد 47945 ما الكتابة الإبداعية إلا النطق بال...

د. جلال أمين: حديث عن الموسيقى

| الخميس, 15 مارس 2018

الاهرام- الأثنين 12 مارس 2018 السنة 142 العدد 47943 لا أذكر أين قرأت هذه الع...

د. سمير أمين: تكريس استقلالية سياسة روسيا في الساحة الدولية

| الجمعة, 9 مارس 2018

  الأهرام- السبت 3 مارس 2018 السنة 142 العدد 47934 في مواجهة مشروع عسكرة العولمة ...

د. جلال أمين: ذكريات عمرها ستون عاما

| الاثنين, 5 مارس 2018

الأهرام - الأثنين 5 مارس 2018 السنة 142 العدد 47936 في أواخر يناير 1958، أي ...

نبيل عبد الفتاح: صانعات الهوية في السينما

| الخميس, 1 مارس 2018

الأهرام - الخميس 1 مارس 2018 السنة 142 العدد 47932 تشكيل الهويات الوطنية من الع...

إلياس سحاّب: القدس وحق العودة جوهر القضية

| الخميس, 1 مارس 2018

الخليج الاماراتية- 28 فبراير 2018 ليس فيما يواجهنا من تدهور متواصل في المسار الدبلوماسي وال...

المزيد في: قالت الصحـــف

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23894
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع144964
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر625353
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54637369
حاليا يتواجد 3558 زوار  على الموقع