موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

د. نوال السعداوى: ازدراء الأديان والجماعة في رمضان

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الأهرام- الأربعاء 19 يوليو 2017 السنة 141 العدد 47707

الكتاب بعنوان «ازدراء الأديان في مصر» كتب الجزء الأول منه الأستاذ مجدي خليل تحت عنوان «ازدراء الأديان وحماية الإسلام»، وكتب الجزء الثاني الأستاذ حمدي الأسيوطي تحت عنوان «ازدراء الأديان في القانون المصري» وهي دراسة مهمة في القانون والدين والمجتمع والسياسة والتاريخ،

تضم وثائق أهم المحاكمات في قضايا ازدراء الأديان خلال المائة عام الأخيرة، وعددها ثلاث وعشرون وثيقة، تشمل محاكمات الشيخ علي عبدالرازق وإسماعيل أدهم وطه حسين وخالد محمد خالد ومحمود الشرقاوي ولويس عوض وعلاء حامد ونصر حامد أبوزيد ونوال السعداوي وحسن حنفي وسيد القمني وحلمي سالم وأحمد عبدالمعطي حجازي وعادل إمام ونادر جلال وأسامة فوزي ولينين الرملي ووحيد حامد ومحمد فاضل وإبراهيم عيسى ونجيب ساويرس وألبير صابر عياد وبيشوي كميل كامل.

يبحث الكتاب عن جذور مشكلة الإرهاب الديني السياسي الاجتماعي، يكشف أكذوبة الاسلاموفوبيا في الغرب والخداع الأمريكي الأوروبي الإسرائيلي، وكيف تم تصعيد التيارات الإسلامية السياسية المسلحة عسكريا المتطرفة دينيا، لضرب الشعوب المناضلة ضد الاستعمار الخارجي والاستغلال الداخلي، وقمع المفكرين والمبدعين أساسا، غير المدجنين للسلطات الحاكمة، وكيف ظهر قانون مكافحة الإرهاب، لأسباب سياسية استعمارية خارجية، واستبدادية داخليا، كيف دخلت جريمة ازدراء الأديان في قانون العقوبات المصري، كيف أصبحت لغة القانون مراوغة غامضة كالطلاسم، يصعب على المتخصصين فهمها، فما بال الشعب، الذي تم تجهيله بالفتاوى وخطب المشايخ والدعاة الجدد، كيف أصبحوا نجوم الشاشة، وأثروا ثراء فاحشا من التجارة بالدين والفتاوى، كيف أصبح نظام التعليم العام والخاص مضللا، يفرض الحجاب على العقول، ويقمع النساء عقليا وجسديا.

قاد الشيخ متولي الشعراوي خلال الثمانينيات، حملة ضارية ضد المفكرين وحرية الرأي والإبداع، أذاع أنه يعمل لحساب الله، ومن يختلف معه يعمل لحساب الشيطان، أصبحت ضمن الكفرة لمجرد نقدي مقولته «الذين يستمعون لموسيقى بيتهوفن قبل النوم وليس للقرآن لا يدخلون الجنة» و«نقدي فكرته.. ختان البنات وحجاب المرأة فريضة إسلامية لحماية الأخلاق»، كشفت عن خطأ هذه الفكرة طبيا واجتماعيا وأخلاقيا. الوثيقة العاشرة، في هذا الكتاب تناقش قضية إسقاط الجنسية المصرية عني، بسبب مسرحية كتبتها من الخيال، هل يحاكم الخيال في المحاكم؟ وهل يؤدي إلى سحب الجنسية من كاتبة مصرية؟ ورثت الجنسية المصرية عن جداتي المصريات القديمات. والمادة الأولى في الدستور المصري تنص على المواطنة.

أساس الدستور المصري والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية أن لكل إنسان الحق في حرية الفكر والوجدان والدين ويشمل ذلك حريته الكاملة في اختيار دينه وعقيدته. لكن الدساتير والقوانين، المحلية والدولية، تخضع للقوة والبطش، وليس للعدل، ويمكن للدولة تحت اسم الأمن، أن تفرض على الشعب ما تشاء، ويمكن للولايات المتحدة الأمريكية أو إسرائيل، أن تفرض ما تشاء على الدول الأضعف، تحت اسم الديمقراطية، كما يفعل الرجل ما يشاء بالمرأة تحت اسم الله، جماعة الإخوان المسلمين، رغم إراقتها دماء المصريين، شغلت حيزا ضخما من عقولهم خلال رمضان، تنافست النخبة في الكتابة عن مسلسل الجماعة التليفزيوني. هذه المسلسلات الدينية أصبحت تصيب الشعب بحمى العصاب والتعصب، وتأكل الإعلانات عقولهم وقلوبهم، وتستغل السوق الحرة أجساد النساء، ليتراقصن نصف عاريات أمام العيون المحرومة من الضروريات، لترويج السلع غير الضرورية. وهل أحمر الشفاه أو طلاء الأظافر ضروري لأصابع تتشقق من دعك البلاط، أو لشفاه لا تجد قطرة ماء؟ أصبح شهر رمضان تنهك مسلسلاته الأرواح المنهكة، لا يستفيد منها إلا قلة من محترفي الفن التجاري، يتقاضى الواحد منهم في المسلسل الواحد ما يطعم ثلاثة ملايين من أطفال الشوارع عشرين عاما. لم يثلج صدرنا في هذا الجحيم إلا مظاهرات الشعب الألماني ضد الرأسمالية الشرسة والعولمة، قلة من الدول الجشعة تجمعت في هامبورج، لتقود العالم إلى الدمار والفقر والجهل والمرض والهجرة وتلوث البيئة.

تتساقط البلاد العربية يوما وراء يوم، وتكسب إسرائيل، يتم تسليح نسائها وتدريبهن على الحرب النووية والكيماوية، وتغرق بلادنا في طوفان تغطية نسائنا بالحجاب والنقاب، أو تعريتهن في المسلسلات للترويح عن الصائمين في رمضان والترويج للسلع والربح الحلال في السوق الحرة.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قالت الصحف

د‏.‏ جلال أمين: ما الذي يجب تجديده؟

| الاثنين, 13 نوفمبر 2017

الأهرام- الأثنين 13 نوفمبر 2017 السنة 142 العدد 47824 ما أكثر ما نتكلم عن حاج...

د. طيب تيزيني: عودة ثنائية الأصالة والمعاصرة

| الاثنين, 13 نوفمبر 2017

الاتحاد الاماراتية- الاثنين 13 نوفمبر 2017م كانت الثورة السورية- العربية قد اندلعت ضد الاحتلال الف...

فاطمة ناعوت: «المنيا» مهانةُ مصرَ... والسبب «قُبلة يهوذا»!

| الاثنين, 13 نوفمبر 2017

المصري اليوم- الاثنين 13 نوفمبر 2017 - العدد 4901 لا أُصدِّق أن كلَّ هذا الح...

د‏.‏ جلال أمين: ماذا حدث للغة العربية؟

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

الأهرام- الأثنين 23 أكتوبر 2017 السنة 142 العدد 47803 فاجأتني صديقة عزيزة بمكالمة تليفونية في ...

د. نوال السعداوي : الأبوة الأرقى والرجولة

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

المصري اليوم- الاثنين 23 اكتوبر 2017 - العدد 4880 رأيت الشاب المصري يمشي بقامته الم...

د.‏ جلال أمين: ماذا حدث «للحياة الحلوة» في مصر؟

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

الأهرام- الأثنين 16 أكتوبر 2017 السنة 142 العدد 47796 في مطلع الستينيات من القرن الم...

الياس سحّاب: فلسطين تتوحد وتنتصر في القدس

| الثلاثاء, 8 أغسطس 2017

الخليج "الاماراتية" الثلاثاء 8 اغسطس 2017 م في رأيي أن تاريخ قضية فلسطين المتصل منذ...

فاطمة ناعوت : ماذا تعرف عن مدارس الأقباط يا شيخ عامر؟

| الثلاثاء, 8 أغسطس 2017

المصري اليوم- الاثنين 7 اغسطس 2017 العدد 4803 بعد انتهاء بثّ الحلقة الشهيرة، على قنا...

د‏. جلال أمين: ماذا حدث للنموذج الأمريكي في الحياة؟

| الاثنين, 24 يوليو 2017

الأهرام- الأثنين 24 يوليو 2017 السنة 141 العدد 47712 كان الجيل الرائد من الكتاب الم...

جورج إسحق: حقوق الإنسان في مصر.. إلى أين؟

| الاثنين, 24 يوليو 2017

الشروق- الأحد 23 يوليو 2017 حقوق الإنسان هي المبادئ الأخلاقية أو المعايير الاجتماعية التي تصف...

فريدة الشوباشي: أخطاء يوليو؟

| الاثنين, 24 يوليو 2017

الأهرام- الأثنين 24 يوليو 2017 السنة 141 العدد 47712 تتفق مع مبادئ ثورة يوليو وقا...

فاطمة ناعوت: جريمة «الشيخ عبدالله نصر»... بين التراث والموروث

| الاثنين, 24 يوليو 2017

المصري اليوم- الاثنين 24 يوليو 2017 - العدد 4789 السؤال: ماذا فعل...

المزيد في: قالت الصحـــف

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16199
mod_vvisit_counterالبارحة51885
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع262272
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر996892
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47310562
حاليا يتواجد 5270 زوار  على الموقع