موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

جورج إسحق: انطباعات عن المشهد السياسي والاقتصادي الحالي..

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الشروق - الأحد 26 مارس 2017

نعيش مشهدا سياسيا واقتصاديا مبهما تعلوه الغيوم، تنعدم الشفافية والمصداقية عن أي قرار اقتصادي أو سياسي، أسئلة لا يوجد لها أجوبة لماذا القرار؟ لماذا الآن؟ ما النتيجة المرجوة؟ وما الجدول الزمني وما المخاطر؟ وكيف سنواجهها!!

 

حصار سياسي يقوده إعلام الدولة المملوك لبعض أجهزتها الأمنية، توزيع الاتهامات بالخيانة والعمالة ليلا ونهارا على المعارضين أيًا كانوا، قائمة من المعارضين السياسيين الممنوعين من الظهور الإعلامي، فسخ عقود المذيعين المحسوبين على أي تيار معارض أو حتى مستقل مهني لا يستطيع التطبيل وعزف الصوت الواحد. منع التظاهر حتى بقانونهم الذي وضعوه ولا يرغبون في تطبيقه لا بتصاريح ولا من غير. برلمان بعيد كل البعد عن الواقع الذي نعيشه، يفصل فصلا سريعا ونهائيا كل من له رأي مخالف أو موقف قوى أو مواجه للفساد. نظام يستمر في سياسته الذي اعتاد عليها قبل الثورة وهي زرع عناصره الأمنية داخل الأحزاب والكيانات السياسية لتقسيمها وتدميرها. أصوات غريبة تنادي بتعديل دستوري لمد فترة رئاسية لدستور لم يطبق بعد من الأساس. انتخابات محلية اسما فقط وليس لها أي محل من الاعراب في المشهد السياسي. انتخابات رئاسية بعد سنة دون أي استعداد لتجهيز مفوضية الانتخابات الذي ينص عليها الدستور. وكذلك وقف الانتخابات الطلابية التي تفرز سياسي المستقبل وكان هذا طوال التاريخ المصري.

ولا أستثني القوى السياسية المعارضة من ضبابية المشهد فهم مشاركون مشاركة جليلة، فالتمزق والانقسام بينهم أخذ مراحل هزلية لا أرى فيها أي أمل أن تعالج، حتى أنهم وصلوا أيضا إلى فقدان القدرة على مجرد التنسيق وليس فقط الاتفاق فيما بينهم بجانب الفشل في التنسيق بينهم وبين القوى الثورية التي تفتتت هي الأخرى. ويبدو أن الكل ضل الطريق، حتى ونحن على أعتاب - أو نبدو على أعتاب- انتخابات رئاسية العام المقبل لم يستطيعوا أن يواجهوا أنفسهم ويوحدوا صفوفهم من أجل تحقيق أهداف ومبادئ ثورة 25 يناير من عيش وحرية وعدالة وكرامة.

***

ولا يختلف الوضع الاقتصادي المصري كثيرا عن المشهد السياسي، فقد واجه الاقتصاد المصري صعوبات خلال عام 2016 أدت إلى تراجع كل مؤشراته الرئيسة، وهو ما انعكس على أحوال المواطن المصري الذي بات أكثر فقرًا ومديونية، وانعكست السياسات الاقتصادية لهذا النظام القائمة على القروض والمعونات على المواطن نفسه فأصبح يتلهف على أنباء المعونات الخارجية والقروض كطوق نجاة من سوداوية الحالة التي يعيشها، وقد زعمت الحكومة أن هناك رخاء ما سوف يحدث بعد تطبيق حزمة من الإجراءات الاقتصادية شديدة الوطأة على المواطن وسيتحمل آثارها بشكل مؤقت والتي ستتحول إلى رخاء اقتصادي بمرور الوقت. مع العلم أن السلطة المصرية لم تقدم أية التزامات حول موعد هذا الرخاء ولم تعلن حتى عن كيفية تحققه، وكل ما تحدثت فيه مجموعة من الإجراءات المزمع تنفيذها وللأسف قد أتت بنتائج عكسية ملموسة حتى هذه اللحظة.

فالمؤشرات تقول إن هناك تآكلا للاحتياطي النقدي، بجانب انخفاض سعر صرف الجنيه المصري وأزمة الدولار وندرته، وتراجع حصيلة الصادرات وتحويلات المصريين في الخارج، ودين عام داخلي يصل إلى 85% من الناتج المحلي ويقترب مع الدين الخارجي من نسبة 105% من الناتج الاجمالي، وتضخم يصل إلى 33.1% (مع الأخذ في الاعتبار بالزيادات الجديدة السعرية المرتبطة بصعود الدولار).

كل هذا يقول إننا أمام أزمة مباشرة، وخطر حقيقي، وهو ما تعترف به الحكومة في بيانها أمام مجلس النواب ولا تخفيه. وقد انعكس ذلك ضمن ما انعكس على تخفيض التصنيف الانتمائي لمصر مؤخرا من مستقر إلى سلبي، وهو ما يؤثر بالطبع على قرارات المستثمرين الأجانب.

في ظل كل ما سبق لجأت الحكومة إلى الاقتراض الخارجي بشكل متزايد بحوالي 62 مليار دولار لمعالجة الخلل في ميزان المدفوعات، وهي تطمح كذلك للجوء إليه لمواجهة عجز الموازنة. وقد ارتفع الدين الخارجي من 33.7 مليار دولار عام 2010 - 2011 إلى 62 مليار دولار في 2016. وقد وقعت الحكومة اتفاقية مع البنك الدولي بقيمة 3 مليارات دولار، ضمن إجمالي اتفاقيات وقعتها وزيرة التعاون الدولي بإجمالي 6.5 مليار دولار. وقد وقعت مصر مع روسيا على اتفاقية قرض لبناء محطة الضبعة النووية تبلغ قيمته 25 مليار دولار، كما صادق البرلمان المصري على قرض فرنسي بمبلغ 3.37 مليار يورو لتمويل مشتريات السلاح الفرنسي. وفي الإجمال فإن تصاعد الاعتماد على الاقتراض الخارجي مرعب ويدق ناقوس الخطر.

بالإضافة إلى فوضى السوق المرتبطة بتحرير التجارة وأسواق رأس المال والعملات، بما يرتبط بها من عدم مساواة، لم تضمن تنمية جادة ومستدامة، فالتنمية الحقيقية هي عملية تحويل هيكلي مستندة بدرجة كبيرة على الصناعة، وليس على المضاربات أو العقارات، ولا تنجح سوى في إطار مؤسسي يأخذ في الاعتبار العدالة الاجتماعية. وهذا هو ما يتوافق مع مطالب وأهداف ثورة 25 يناير المصرية.

لكل هذا نطالب كمجتمع بأن نتصارح وأن تكون الشفافية هي معيار هذا التصارح حتى نصل لنتائج وحلول تمضي في سبيل أن تصل مصر إلى بر الأمان

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قالت الصحف

د. سمير أمين: بعد سقوط النظام السوفيتي: حاضر ومستقبل روسيا (1 - 2)

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

الأهرام - السبت 9 ديسمبر 2017 السنة 142 العدد 47850 مثلت ثورة 1917 قطيعة في ...

د. طيب تيزيني: أوهام الاستعمار والصهيونية

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

الاتحاد الاماراتية- الثلاثاء 12 ديسمبر 2017م طالما مرّت على البشرية مراحل ومشكلات وتحديات كان الن...

د. جلال أمين: في ذكرى أديب عظيم

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

الأهرام- الأثنين 11 ديسمبر 2017 السنة 142 العدد 47852 في هذا الأسبوع يكون قد انق...

يوسف القعيد: لا بد من موسكو وإن طال السفر

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

الأهرام- الأثنين 11 ديسمبر 2017 السنة 142 العدد 47852 يصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى...

فاروق جويدة : ما بين بلفور وترامب

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

الأهرام- الأثنين 11 ديسمبر 2017 السنة 142 العدد 47852 فقدت الولايات المتحدة الكثير من مصد...

إلياس سحّاب: الأسباب التاريخية لقرار ترامب

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

الخليج الاماراتية- الاثنين 10 ديسمبر 2017 م لا يجوز أبداً أن ننسب القرار الرئاسي الأ...

فريدة الشوباشي: ترامب على خطى بلفور

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

الأهرام- الأثنين 11 ديسمبر 2017 السنة 142 العدد 47852 عجبت ممن اندهش من اعتراف الر...

د. سمير أمين: الاختراعات الحاسمة وأنماط العولمة

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

الأهرام- السبت 11 نوفمبر 2017 السنة 142 العدد 47822 نصل هنا الى الوجه الأعسر في ...

عماد الدين حسين: مشكلتنا مع الصهيونية.. وليس مع الديانة اليهودية

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

الشروق الأحد 10 ديسمبر 2017 في خطبة الجمعة الأخيرة التي استمعت إليها، ركز الخطيب على...

د. سمير أمين: الاختراعات والعلاقات الاجتماعية

| الثلاثاء, 5 ديسمبر 2017

الأهرام- السبت 14 أكتوبر 2017 السنة 142 العدد 47794 الاختراعات والعلاقات الاجتماعية «1 - 2»...

فاروق جويدة: شادية.. الجمال لا يموت

| السبت, 2 ديسمبر 2017

الأهرام- السبت 2 ديسمبر 2017 السنة 142 العدد 47843 رحلت شادية الجمال والرقة والإحساس.. زمن...

د‏.‏ جلال أمين: لماذا لا تتكرر ظاهرة طه حسين وتوفيق الحكيم؟

| السبت, 2 ديسمبر 2017

الأهرام- الأثنين 27 نوفمبر 2017 السنة 142 العدد 47838 لماذا يصعب أن نتصور أن يصد...

المزيد في: قالت الصحـــف

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18865
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع18865
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر639779
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48152472