موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

جورج إسحق: انطباعات عن المشهد السياسي والاقتصادي الحالي..

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الشروق - الأحد 26 مارس 2017

نعيش مشهدا سياسيا واقتصاديا مبهما تعلوه الغيوم، تنعدم الشفافية والمصداقية عن أي قرار اقتصادي أو سياسي، أسئلة لا يوجد لها أجوبة لماذا القرار؟ لماذا الآن؟ ما النتيجة المرجوة؟ وما الجدول الزمني وما المخاطر؟ وكيف سنواجهها!!

 

حصار سياسي يقوده إعلام الدولة المملوك لبعض أجهزتها الأمنية، توزيع الاتهامات بالخيانة والعمالة ليلا ونهارا على المعارضين أيًا كانوا، قائمة من المعارضين السياسيين الممنوعين من الظهور الإعلامي، فسخ عقود المذيعين المحسوبين على أي تيار معارض أو حتى مستقل مهني لا يستطيع التطبيل وعزف الصوت الواحد. منع التظاهر حتى بقانونهم الذي وضعوه ولا يرغبون في تطبيقه لا بتصاريح ولا من غير. برلمان بعيد كل البعد عن الواقع الذي نعيشه، يفصل فصلا سريعا ونهائيا كل من له رأي مخالف أو موقف قوى أو مواجه للفساد. نظام يستمر في سياسته الذي اعتاد عليها قبل الثورة وهي زرع عناصره الأمنية داخل الأحزاب والكيانات السياسية لتقسيمها وتدميرها. أصوات غريبة تنادي بتعديل دستوري لمد فترة رئاسية لدستور لم يطبق بعد من الأساس. انتخابات محلية اسما فقط وليس لها أي محل من الاعراب في المشهد السياسي. انتخابات رئاسية بعد سنة دون أي استعداد لتجهيز مفوضية الانتخابات الذي ينص عليها الدستور. وكذلك وقف الانتخابات الطلابية التي تفرز سياسي المستقبل وكان هذا طوال التاريخ المصري.

ولا أستثني القوى السياسية المعارضة من ضبابية المشهد فهم مشاركون مشاركة جليلة، فالتمزق والانقسام بينهم أخذ مراحل هزلية لا أرى فيها أي أمل أن تعالج، حتى أنهم وصلوا أيضا إلى فقدان القدرة على مجرد التنسيق وليس فقط الاتفاق فيما بينهم بجانب الفشل في التنسيق بينهم وبين القوى الثورية التي تفتتت هي الأخرى. ويبدو أن الكل ضل الطريق، حتى ونحن على أعتاب - أو نبدو على أعتاب- انتخابات رئاسية العام المقبل لم يستطيعوا أن يواجهوا أنفسهم ويوحدوا صفوفهم من أجل تحقيق أهداف ومبادئ ثورة 25 يناير من عيش وحرية وعدالة وكرامة.

***

ولا يختلف الوضع الاقتصادي المصري كثيرا عن المشهد السياسي، فقد واجه الاقتصاد المصري صعوبات خلال عام 2016 أدت إلى تراجع كل مؤشراته الرئيسة، وهو ما انعكس على أحوال المواطن المصري الذي بات أكثر فقرًا ومديونية، وانعكست السياسات الاقتصادية لهذا النظام القائمة على القروض والمعونات على المواطن نفسه فأصبح يتلهف على أنباء المعونات الخارجية والقروض كطوق نجاة من سوداوية الحالة التي يعيشها، وقد زعمت الحكومة أن هناك رخاء ما سوف يحدث بعد تطبيق حزمة من الإجراءات الاقتصادية شديدة الوطأة على المواطن وسيتحمل آثارها بشكل مؤقت والتي ستتحول إلى رخاء اقتصادي بمرور الوقت. مع العلم أن السلطة المصرية لم تقدم أية التزامات حول موعد هذا الرخاء ولم تعلن حتى عن كيفية تحققه، وكل ما تحدثت فيه مجموعة من الإجراءات المزمع تنفيذها وللأسف قد أتت بنتائج عكسية ملموسة حتى هذه اللحظة.

فالمؤشرات تقول إن هناك تآكلا للاحتياطي النقدي، بجانب انخفاض سعر صرف الجنيه المصري وأزمة الدولار وندرته، وتراجع حصيلة الصادرات وتحويلات المصريين في الخارج، ودين عام داخلي يصل إلى 85% من الناتج المحلي ويقترب مع الدين الخارجي من نسبة 105% من الناتج الاجمالي، وتضخم يصل إلى 33.1% (مع الأخذ في الاعتبار بالزيادات الجديدة السعرية المرتبطة بصعود الدولار).

كل هذا يقول إننا أمام أزمة مباشرة، وخطر حقيقي، وهو ما تعترف به الحكومة في بيانها أمام مجلس النواب ولا تخفيه. وقد انعكس ذلك ضمن ما انعكس على تخفيض التصنيف الانتمائي لمصر مؤخرا من مستقر إلى سلبي، وهو ما يؤثر بالطبع على قرارات المستثمرين الأجانب.

في ظل كل ما سبق لجأت الحكومة إلى الاقتراض الخارجي بشكل متزايد بحوالي 62 مليار دولار لمعالجة الخلل في ميزان المدفوعات، وهي تطمح كذلك للجوء إليه لمواجهة عجز الموازنة. وقد ارتفع الدين الخارجي من 33.7 مليار دولار عام 2010 - 2011 إلى 62 مليار دولار في 2016. وقد وقعت الحكومة اتفاقية مع البنك الدولي بقيمة 3 مليارات دولار، ضمن إجمالي اتفاقيات وقعتها وزيرة التعاون الدولي بإجمالي 6.5 مليار دولار. وقد وقعت مصر مع روسيا على اتفاقية قرض لبناء محطة الضبعة النووية تبلغ قيمته 25 مليار دولار، كما صادق البرلمان المصري على قرض فرنسي بمبلغ 3.37 مليار يورو لتمويل مشتريات السلاح الفرنسي. وفي الإجمال فإن تصاعد الاعتماد على الاقتراض الخارجي مرعب ويدق ناقوس الخطر.

بالإضافة إلى فوضى السوق المرتبطة بتحرير التجارة وأسواق رأس المال والعملات، بما يرتبط بها من عدم مساواة، لم تضمن تنمية جادة ومستدامة، فالتنمية الحقيقية هي عملية تحويل هيكلي مستندة بدرجة كبيرة على الصناعة، وليس على المضاربات أو العقارات، ولا تنجح سوى في إطار مؤسسي يأخذ في الاعتبار العدالة الاجتماعية. وهذا هو ما يتوافق مع مطالب وأهداف ثورة 25 يناير المصرية.

لكل هذا نطالب كمجتمع بأن نتصارح وأن تكون الشفافية هي معيار هذا التصارح حتى نصل لنتائج وحلول تمضي في سبيل أن تصل مصر إلى بر الأمان

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قالت الصحف

الياس سحّاب: فلسطين تتوحد وتنتصر في القدس

| الثلاثاء, 8 أغسطس 2017

الخليج "الاماراتية" الثلاثاء 8 اغسطس 2017 م في رأيي أن تاريخ قضية فلسطين المتصل منذ...

فاطمة ناعوت : ماذا تعرف عن مدارس الأقباط يا شيخ عامر؟

| الثلاثاء, 8 أغسطس 2017

المصري اليوم- الاثنين 7 اغسطس 2017 العدد 4803 بعد انتهاء بثّ الحلقة الشهيرة، على قنا...

د‏. جلال أمين: ماذا حدث للنموذج الأمريكي في الحياة؟

| الاثنين, 24 يوليو 2017

الأهرام- الأثنين 24 يوليو 2017 السنة 141 العدد 47712 كان الجيل الرائد من الكتاب الم...

جورج إسحق: حقوق الإنسان في مصر.. إلى أين؟

| الاثنين, 24 يوليو 2017

الشروق- الأحد 23 يوليو 2017 حقوق الإنسان هي المبادئ الأخلاقية أو المعايير الاجتماعية التي تصف...

فريدة الشوباشي: أخطاء يوليو؟

| الاثنين, 24 يوليو 2017

الأهرام- الأثنين 24 يوليو 2017 السنة 141 العدد 47712 تتفق مع مبادئ ثورة يوليو وقا...

فاطمة ناعوت: جريمة «الشيخ عبدالله نصر»... بين التراث والموروث

| الاثنين, 24 يوليو 2017

المصري اليوم- الاثنين 24 يوليو 2017 - العدد 4789 السؤال: ماذا فعل...

د. نوال السعداوى: ازدراء الأديان والجماعة في رمضان

| الخميس, 20 يوليو 2017

الأهرام- الأربعاء 19 يوليو 2017 السنة 141 العدد 47707 الكتاب بعنوان «ازدراء الأديان في مصر...

د نوال السعداوي: امرأة رقيقة قاتلة

| الأربعاء, 5 يوليو 2017

الأهرام- الأربعاء 5 يوليو 2017 السنة 141 العدد 47693 أشيل الصاروخ وماكينة اللحام والديسك أسه...

د طيب تيزيني: صمت المؤرخين المطبق!

| الأربعاء, 5 يوليو 2017

الاتحاد الامارتية- الأربعاء 05 يوليو 2017م قد نُغامر في القول بأن الوطن الكبير (العربي) وال...

حلمي النمنم: 30 يونيو والمشروع الوطني

| الأربعاء, 5 يوليو 2017

المصري اليوم- الاربعاء 5 يوليو 2017 - العدد 4770 حين شرع محمد علي في تأس...

د. جلال أمين: ماذا حدث للرأسمالية والاشتراكية؟

| الثلاثاء, 4 يوليو 2017

الأهرام- الأثنين 3 يوليو 2017 السنة 141 العدد 47691 ما أكثر ما كانت هاتان الك...

د نوال السعداوي: التفاحة المحرمة والجاذبية

| الثلاثاء, 27 يونيو 2017

الأهرام- الثلاثاء 27 يونيو 2017 السنة 141 العدد 47685 كنت في طفولتي أتطلع الى الس...

المزيد في: قالت الصحـــف

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4659
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع83782
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر550795
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45613183
حاليا يتواجد 3250 زوار  على الموقع