موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

د. رفعت السعيد: أسئلة ليست بريئة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الأهرام- السبت 4 مارس 2017 السنة 141 العدد 57570

وهي ليست بريئة، لأنها تستهدف استثارة الضمير الجمعي للمجتمع لعله يكون قادرا سواء عبر مجلس النواب أو عبر الإعلام غير المضغوط عليه فيصرخ مستجيراً من فرط الاهتمام بالذات والاستهانة بفكرة العدالة واحترام جمهور الفقراء ومحدودي أو معدومي الدخل.

فمنذ أربعة أشهر كتبت وكررت وحذرت من أن السيد رئيس الوزراء يسعى لزيادة مرتبه هو ونوابه ووزراؤه ومحافظوه، يومها أشرت إلى ضرورة أن يضرب المسئولون المثل والقدوة كسبيل لإقناع المطلوب منهم أن يربطوا الأحزمة على بطونهم الجائعة. وضربت مثالاً صارخاً بالرئيس السيسي الذي تنازل عن نصف مرتبه ونصف ما يمتلك بالميراث. ومثالاً صارخاً آخر هو أن السعودية بأمرائها ووزرائها وكل موظفيها ورغم ما تمتلكه من ثروات هائلة قد قررت تخفيض المرتبات بنسبة 20%. وقلت إن القدوة والإحساس بمشاكل الفقراء ومحدودي الدخل والفئات الدنيا من أبناء الطبقة الوسطى يمكنه أن يكون عزاءً لمن يصدقون بوجود مثل هذا الإحساس. وساعتها لامني كثير من علية القوم، منكرين أن ذلك سيحدث أو سيسمح بحدوثه. وتحدث معي نواب كثيرون يتوعدون الحكومة إن فعلت. وكان تعويم الجنيه وإغراق المواطنين وسط لهيب الأسعار التي اشتعلت ثم لم تنطفئ. وفيما يصرخ الناس والصحف والفضائيات من قرارات الحكومة رفع أسعار أطعمة الفقراء الفول- العدس- الزيت- السكر- الشاي.. مع مطالبة الذين لا يتحملون بأن يتحملوا علشان خاطر “الوطن”. وكأن الوطن لا ينتظر إلا تضحيات من لم يتبق معهم ما يمكنهم أن يضحوا به علشان خاطره، وأيضاً وكأن “الوطن” ليس له مكان في ضمائر الحكومة التي وبجسارة تحتاج قدرا عاليا من قلة الضمير، إذ تقدمت إلى مجلس النواب بطلب رفع راتب رئيس الوزراء إلى 42٫000 جنيه وراتب نواب رئيس الوزراء والوزراء إلى 35٫000 جنيه ورواتب نواب الوزراء والمحافظين إلى 30٫000 جنيه. وإن يستحق كل هؤلاء معاشاً قدره 80% من إجمالي رواتبهم عند انتهاء شغلهم للمنصب. ولست أعرف مغزى هذه الكلمة “الماكرة” “إجمالي” رواتبهم عند انتهاء شغلهم الوظيفة فهل إجمالي الراتب سيتضمن البدلات وإضافي اللجان والاجتماعات أم لا؟ ولست اعرف مغزى إن يخدم وزير شهرا أو شهرين أو حتى اقل كما حدث في بعض الحالات ثم يتحدد معاشه ﺑ80% من إجمالي المرتب. ولن أقارن أعلى أجر بأدنى أو باللا أجر لكي لا تزداد الصورة بشاعة ولا بأصحاب المعاشات الذين أفنوا عمرهم في الخدمة ويحرمون مما يستحقون.

وبالمناسبة تطوع السيد/ محمد أبوشقة وهو من هو، واعتقد أن الكثيرين يعرفون حقيقة وضعه ليطالب بعدم محاسبة الوزراء بعد خروجهم من الخدمة على تصرفاتهم خلالها. فكيف؟ ولماذا؟ وأين يحدث ذلك في أي بلد من بلدان الدنيا؟ وأسأل ألم يحدث أن وزراء عندنا سيقوا للسجن بسبب فساد تصرفاتهم؟ وهل سيسري ذلك أيضاً على المحافظين؟ واشمعنى همه؟ وهل سمع سيادته وهو من هو بأن الدفاتر الفرنسية قد فتحت لتحاسب ساركوزي على تصرفات مالية فاسدة بعد تركه المنصب، وكذلك مرشح رئاسي بسبب فساد وظيفي. أم أن وزراءنا سيصبح ذلك مسموحاً لهم؟

وبالمناسبة وكأن الأمر جاء عفو الخاطر قال معالي رئيس الوزراء أمام النواب إن تحول الدعم إلى دعم مالي هو الأكثر فائدة. وأسأل فائدة لمن؟ وماذا عن الأسعار التي تلتهب وتتصاعد بما يعني الانخفاض الفعلي للدعم؟ وبالمناسبة أريد من معالي رئيس الوزراء إجابة واضحة لماذا يقف وبهذا التشدد ضد التسعيرة الجبرية، هل فقط لأن السيد المسموع الكلمة شاهبندر التجار يرفضها بحجج واهية معلوم لكل من يعلم أنها تتستر على كبار التجار الذين يتلاعبون بالأسعار على هواهم ويرفضون قيام النواب بتحديد هامش للربح؟

وقد تقدمت وزارة المالية باقتراح فرض ضريبة نسبتها فقط 2 في الألف للبائع و2 في الألف للمشتري في سوق التداول فبدأت الملاعيب والصراخ بانهيار البورصة وتصاعد الصراخ ليطفئ حماس المتحمسين والراغبين في إيجاد سبيل لتخفيض عجز الموازنة، فهل ستتراجع الحكومة أمامهم؟ كما حدث من قبل. عندما تراجعت عندما أجلت تطبيق قانون أرباح البورصة لسنة واحدة ثم أصبحت ثلاث سنوات.

وإذا كانت الحكومة تستلهم “نصائح” [وهذه كلمة مهذبة إثباتا للبراءة] صندوق النقد والبنك الدوليين اللذين يطالبان بفرض ضرائب تصاعدية فلماذا لم تستلهم هذه النصيحة؟ وإذا كانت هذه التصاعدية تسبب صداعاً للحكومة فإننا نقترح بديلاً لها عبارة ضرائب على الدخل بنسب تصاعدية أو أي حاجة تجيب فلوس من السادة المليارديرات الذين لا يشبعون وإذا طلب منهم السيسي أن يساهموا في دعم الاقتصاد محبة في الوطن كان موقفهم العملي المال أثمن من الوطن والشعار الأمثل عندهم “البحر يحب الزيادة”.

ونأتي إلى لعبة ظريفة.. فالسيد وزير التعليم رتب كما اعتاد وزراء غيره زيارة “مفاجئة” لمدرسة الأورمان الإعدادية بنات، ولأن الزيارة المفاجئة يجب أن يتم تصويرها تليفزيونيا وصحفيا لكي تظهر المدرسة في غاية النظافة والنظام، والفصل الذي سيزوره بشكل مفاجئ يكون غاية في الأناقة. وطابور الصباح غاية في النظام فقد أبلغت المدرسة قبلها بأيام بموعد الزيارة “المفاجئة”.. لكن معالي الوزير صاحب المفاجأة لم يذهب، وظلت الفتيات تحمل وردا كي يقدمنه للحاضر فجأة، وكذلك ظل طابور الصباح وتحية العلم في انتظار الوزير ساعتين وذبل الورد وأرهقت الفتيات ثم فجأة حضر أحد مساعدي الوزير وباظت المفاجأة.

ويبقى سؤال مفاجئ لمعالي الوزير المفاجئ سألت سيادتك في مقال سابق: هل صحيح أن جميع (أي 100% من المشرفين) الذين اخترتهم للإشراف على المشروع الممتاز مفوضية التعليم [وهو ممتاز بالفعل وأتمنى أن ينجح بالفعل] هم من زملائك أساتذة الجامعة الأمريكية؟ فهل لهذا معنى ومغزى أم أنه جاء على سبيل الرمز؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قالت الصحف

د. سمير أمين: بعد سقوط النظام السوفيتي: حاضر ومستقبل روسيا (1 - 2)

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

الأهرام - السبت 9 ديسمبر 2017 السنة 142 العدد 47850 مثلت ثورة 1917 قطيعة في ...

د. طيب تيزيني: أوهام الاستعمار والصهيونية

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

الاتحاد الاماراتية- الثلاثاء 12 ديسمبر 2017م طالما مرّت على البشرية مراحل ومشكلات وتحديات كان الن...

د. جلال أمين: في ذكرى أديب عظيم

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

الأهرام- الأثنين 11 ديسمبر 2017 السنة 142 العدد 47852 في هذا الأسبوع يكون قد انق...

يوسف القعيد: لا بد من موسكو وإن طال السفر

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

الأهرام- الأثنين 11 ديسمبر 2017 السنة 142 العدد 47852 يصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى...

فاروق جويدة : ما بين بلفور وترامب

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

الأهرام- الأثنين 11 ديسمبر 2017 السنة 142 العدد 47852 فقدت الولايات المتحدة الكثير من مصد...

إلياس سحّاب: الأسباب التاريخية لقرار ترامب

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

الخليج الاماراتية- الاثنين 10 ديسمبر 2017 م لا يجوز أبداً أن ننسب القرار الرئاسي الأ...

فريدة الشوباشي: ترامب على خطى بلفور

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

الأهرام- الأثنين 11 ديسمبر 2017 السنة 142 العدد 47852 عجبت ممن اندهش من اعتراف الر...

د. سمير أمين: الاختراعات الحاسمة وأنماط العولمة

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

الأهرام- السبت 11 نوفمبر 2017 السنة 142 العدد 47822 نصل هنا الى الوجه الأعسر في ...

عماد الدين حسين: مشكلتنا مع الصهيونية.. وليس مع الديانة اليهودية

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

الشروق الأحد 10 ديسمبر 2017 في خطبة الجمعة الأخيرة التي استمعت إليها، ركز الخطيب على...

د. سمير أمين: الاختراعات والعلاقات الاجتماعية

| الثلاثاء, 5 ديسمبر 2017

الأهرام- السبت 14 أكتوبر 2017 السنة 142 العدد 47794 الاختراعات والعلاقات الاجتماعية «1 - 2»...

فاروق جويدة: شادية.. الجمال لا يموت

| السبت, 2 ديسمبر 2017

الأهرام- السبت 2 ديسمبر 2017 السنة 142 العدد 47843 رحلت شادية الجمال والرقة والإحساس.. زمن...

د‏.‏ جلال أمين: لماذا لا تتكرر ظاهرة طه حسين وتوفيق الحكيم؟

| السبت, 2 ديسمبر 2017

الأهرام- الأثنين 27 نوفمبر 2017 السنة 142 العدد 47838 لماذا يصعب أن نتصور أن يصد...

المزيد في: قالت الصحـــف

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25027
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع243797
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر572139
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48084832