موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

د. رفعت السعيد: أسئلة ليست بريئة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الأهرام- السبت 4 مارس 2017 السنة 141 العدد 57570

وهي ليست بريئة، لأنها تستهدف استثارة الضمير الجمعي للمجتمع لعله يكون قادرا سواء عبر مجلس النواب أو عبر الإعلام غير المضغوط عليه فيصرخ مستجيراً من فرط الاهتمام بالذات والاستهانة بفكرة العدالة واحترام جمهور الفقراء ومحدودي أو معدومي الدخل.

فمنذ أربعة أشهر كتبت وكررت وحذرت من أن السيد رئيس الوزراء يسعى لزيادة مرتبه هو ونوابه ووزراؤه ومحافظوه، يومها أشرت إلى ضرورة أن يضرب المسئولون المثل والقدوة كسبيل لإقناع المطلوب منهم أن يربطوا الأحزمة على بطونهم الجائعة. وضربت مثالاً صارخاً بالرئيس السيسي الذي تنازل عن نصف مرتبه ونصف ما يمتلك بالميراث. ومثالاً صارخاً آخر هو أن السعودية بأمرائها ووزرائها وكل موظفيها ورغم ما تمتلكه من ثروات هائلة قد قررت تخفيض المرتبات بنسبة 20%. وقلت إن القدوة والإحساس بمشاكل الفقراء ومحدودي الدخل والفئات الدنيا من أبناء الطبقة الوسطى يمكنه أن يكون عزاءً لمن يصدقون بوجود مثل هذا الإحساس. وساعتها لامني كثير من علية القوم، منكرين أن ذلك سيحدث أو سيسمح بحدوثه. وتحدث معي نواب كثيرون يتوعدون الحكومة إن فعلت. وكان تعويم الجنيه وإغراق المواطنين وسط لهيب الأسعار التي اشتعلت ثم لم تنطفئ. وفيما يصرخ الناس والصحف والفضائيات من قرارات الحكومة رفع أسعار أطعمة الفقراء الفول- العدس- الزيت- السكر- الشاي.. مع مطالبة الذين لا يتحملون بأن يتحملوا علشان خاطر “الوطن”. وكأن الوطن لا ينتظر إلا تضحيات من لم يتبق معهم ما يمكنهم أن يضحوا به علشان خاطره، وأيضاً وكأن “الوطن” ليس له مكان في ضمائر الحكومة التي وبجسارة تحتاج قدرا عاليا من قلة الضمير، إذ تقدمت إلى مجلس النواب بطلب رفع راتب رئيس الوزراء إلى 42٫000 جنيه وراتب نواب رئيس الوزراء والوزراء إلى 35٫000 جنيه ورواتب نواب الوزراء والمحافظين إلى 30٫000 جنيه. وإن يستحق كل هؤلاء معاشاً قدره 80% من إجمالي رواتبهم عند انتهاء شغلهم للمنصب. ولست أعرف مغزى هذه الكلمة “الماكرة” “إجمالي” رواتبهم عند انتهاء شغلهم الوظيفة فهل إجمالي الراتب سيتضمن البدلات وإضافي اللجان والاجتماعات أم لا؟ ولست اعرف مغزى إن يخدم وزير شهرا أو شهرين أو حتى اقل كما حدث في بعض الحالات ثم يتحدد معاشه ﺑ80% من إجمالي المرتب. ولن أقارن أعلى أجر بأدنى أو باللا أجر لكي لا تزداد الصورة بشاعة ولا بأصحاب المعاشات الذين أفنوا عمرهم في الخدمة ويحرمون مما يستحقون.

وبالمناسبة تطوع السيد/ محمد أبوشقة وهو من هو، واعتقد أن الكثيرين يعرفون حقيقة وضعه ليطالب بعدم محاسبة الوزراء بعد خروجهم من الخدمة على تصرفاتهم خلالها. فكيف؟ ولماذا؟ وأين يحدث ذلك في أي بلد من بلدان الدنيا؟ وأسأل ألم يحدث أن وزراء عندنا سيقوا للسجن بسبب فساد تصرفاتهم؟ وهل سيسري ذلك أيضاً على المحافظين؟ واشمعنى همه؟ وهل سمع سيادته وهو من هو بأن الدفاتر الفرنسية قد فتحت لتحاسب ساركوزي على تصرفات مالية فاسدة بعد تركه المنصب، وكذلك مرشح رئاسي بسبب فساد وظيفي. أم أن وزراءنا سيصبح ذلك مسموحاً لهم؟

وبالمناسبة وكأن الأمر جاء عفو الخاطر قال معالي رئيس الوزراء أمام النواب إن تحول الدعم إلى دعم مالي هو الأكثر فائدة. وأسأل فائدة لمن؟ وماذا عن الأسعار التي تلتهب وتتصاعد بما يعني الانخفاض الفعلي للدعم؟ وبالمناسبة أريد من معالي رئيس الوزراء إجابة واضحة لماذا يقف وبهذا التشدد ضد التسعيرة الجبرية، هل فقط لأن السيد المسموع الكلمة شاهبندر التجار يرفضها بحجج واهية معلوم لكل من يعلم أنها تتستر على كبار التجار الذين يتلاعبون بالأسعار على هواهم ويرفضون قيام النواب بتحديد هامش للربح؟

وقد تقدمت وزارة المالية باقتراح فرض ضريبة نسبتها فقط 2 في الألف للبائع و2 في الألف للمشتري في سوق التداول فبدأت الملاعيب والصراخ بانهيار البورصة وتصاعد الصراخ ليطفئ حماس المتحمسين والراغبين في إيجاد سبيل لتخفيض عجز الموازنة، فهل ستتراجع الحكومة أمامهم؟ كما حدث من قبل. عندما تراجعت عندما أجلت تطبيق قانون أرباح البورصة لسنة واحدة ثم أصبحت ثلاث سنوات.

وإذا كانت الحكومة تستلهم “نصائح” [وهذه كلمة مهذبة إثباتا للبراءة] صندوق النقد والبنك الدوليين اللذين يطالبان بفرض ضرائب تصاعدية فلماذا لم تستلهم هذه النصيحة؟ وإذا كانت هذه التصاعدية تسبب صداعاً للحكومة فإننا نقترح بديلاً لها عبارة ضرائب على الدخل بنسب تصاعدية أو أي حاجة تجيب فلوس من السادة المليارديرات الذين لا يشبعون وإذا طلب منهم السيسي أن يساهموا في دعم الاقتصاد محبة في الوطن كان موقفهم العملي المال أثمن من الوطن والشعار الأمثل عندهم “البحر يحب الزيادة”.

ونأتي إلى لعبة ظريفة.. فالسيد وزير التعليم رتب كما اعتاد وزراء غيره زيارة “مفاجئة” لمدرسة الأورمان الإعدادية بنات، ولأن الزيارة المفاجئة يجب أن يتم تصويرها تليفزيونيا وصحفيا لكي تظهر المدرسة في غاية النظافة والنظام، والفصل الذي سيزوره بشكل مفاجئ يكون غاية في الأناقة. وطابور الصباح غاية في النظام فقد أبلغت المدرسة قبلها بأيام بموعد الزيارة “المفاجئة”.. لكن معالي الوزير صاحب المفاجأة لم يذهب، وظلت الفتيات تحمل وردا كي يقدمنه للحاضر فجأة، وكذلك ظل طابور الصباح وتحية العلم في انتظار الوزير ساعتين وذبل الورد وأرهقت الفتيات ثم فجأة حضر أحد مساعدي الوزير وباظت المفاجأة.

ويبقى سؤال مفاجئ لمعالي الوزير المفاجئ سألت سيادتك في مقال سابق: هل صحيح أن جميع (أي 100% من المشرفين) الذين اخترتهم للإشراف على المشروع الممتاز مفوضية التعليم [وهو ممتاز بالفعل وأتمنى أن ينجح بالفعل] هم من زملائك أساتذة الجامعة الأمريكية؟ فهل لهذا معنى ومغزى أم أنه جاء على سبيل الرمز؟

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قالت الصحف

د.‏ جلال أمين: ماذا حدث «للحياة الحلوة» في مصر؟

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

الأهرام- الأثنين 16 أكتوبر 2017 السنة 142 العدد 47796 في مطلع الستينيات من القرن الم...

الياس سحّاب: فلسطين تتوحد وتنتصر في القدس

| الثلاثاء, 8 أغسطس 2017

الخليج "الاماراتية" الثلاثاء 8 اغسطس 2017 م في رأيي أن تاريخ قضية فلسطين المتصل منذ...

فاطمة ناعوت : ماذا تعرف عن مدارس الأقباط يا شيخ عامر؟

| الثلاثاء, 8 أغسطس 2017

المصري اليوم- الاثنين 7 اغسطس 2017 العدد 4803 بعد انتهاء بثّ الحلقة الشهيرة، على قنا...

د‏. جلال أمين: ماذا حدث للنموذج الأمريكي في الحياة؟

| الاثنين, 24 يوليو 2017

الأهرام- الأثنين 24 يوليو 2017 السنة 141 العدد 47712 كان الجيل الرائد من الكتاب الم...

جورج إسحق: حقوق الإنسان في مصر.. إلى أين؟

| الاثنين, 24 يوليو 2017

الشروق- الأحد 23 يوليو 2017 حقوق الإنسان هي المبادئ الأخلاقية أو المعايير الاجتماعية التي تصف...

فريدة الشوباشي: أخطاء يوليو؟

| الاثنين, 24 يوليو 2017

الأهرام- الأثنين 24 يوليو 2017 السنة 141 العدد 47712 تتفق مع مبادئ ثورة يوليو وقا...

فاطمة ناعوت: جريمة «الشيخ عبدالله نصر»... بين التراث والموروث

| الاثنين, 24 يوليو 2017

المصري اليوم- الاثنين 24 يوليو 2017 - العدد 4789 السؤال: ماذا فعل...

د. نوال السعداوى: ازدراء الأديان والجماعة في رمضان

| الخميس, 20 يوليو 2017

الأهرام- الأربعاء 19 يوليو 2017 السنة 141 العدد 47707 الكتاب بعنوان «ازدراء الأديان في مصر...

د نوال السعداوي: امرأة رقيقة قاتلة

| الأربعاء, 5 يوليو 2017

الأهرام- الأربعاء 5 يوليو 2017 السنة 141 العدد 47693 أشيل الصاروخ وماكينة اللحام والديسك أسه...

د طيب تيزيني: صمت المؤرخين المطبق!

| الأربعاء, 5 يوليو 2017

الاتحاد الامارتية- الأربعاء 05 يوليو 2017م قد نُغامر في القول بأن الوطن الكبير (العربي) وال...

حلمي النمنم: 30 يونيو والمشروع الوطني

| الأربعاء, 5 يوليو 2017

المصري اليوم- الاربعاء 5 يوليو 2017 - العدد 4770 حين شرع محمد علي في تأس...

د. جلال أمين: ماذا حدث للرأسمالية والاشتراكية؟

| الثلاثاء, 4 يوليو 2017

الأهرام- الأثنين 3 يوليو 2017 السنة 141 العدد 47691 ما أكثر ما كانت هاتان الك...

المزيد في: قالت الصحـــف

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24164
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع191957
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر683513
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45745901
حاليا يتواجد 3308 زوار  على الموقع