موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

د. رفعت السعيد: أسئلة ليست بريئة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الأهرام- السبت 4 مارس 2017 السنة 141 العدد 57570

وهي ليست بريئة، لأنها تستهدف استثارة الضمير الجمعي للمجتمع لعله يكون قادرا سواء عبر مجلس النواب أو عبر الإعلام غير المضغوط عليه فيصرخ مستجيراً من فرط الاهتمام بالذات والاستهانة بفكرة العدالة واحترام جمهور الفقراء ومحدودي أو معدومي الدخل.

فمنذ أربعة أشهر كتبت وكررت وحذرت من أن السيد رئيس الوزراء يسعى لزيادة مرتبه هو ونوابه ووزراؤه ومحافظوه، يومها أشرت إلى ضرورة أن يضرب المسئولون المثل والقدوة كسبيل لإقناع المطلوب منهم أن يربطوا الأحزمة على بطونهم الجائعة. وضربت مثالاً صارخاً بالرئيس السيسي الذي تنازل عن نصف مرتبه ونصف ما يمتلك بالميراث. ومثالاً صارخاً آخر هو أن السعودية بأمرائها ووزرائها وكل موظفيها ورغم ما تمتلكه من ثروات هائلة قد قررت تخفيض المرتبات بنسبة 20%. وقلت إن القدوة والإحساس بمشاكل الفقراء ومحدودي الدخل والفئات الدنيا من أبناء الطبقة الوسطى يمكنه أن يكون عزاءً لمن يصدقون بوجود مثل هذا الإحساس. وساعتها لامني كثير من علية القوم، منكرين أن ذلك سيحدث أو سيسمح بحدوثه. وتحدث معي نواب كثيرون يتوعدون الحكومة إن فعلت. وكان تعويم الجنيه وإغراق المواطنين وسط لهيب الأسعار التي اشتعلت ثم لم تنطفئ. وفيما يصرخ الناس والصحف والفضائيات من قرارات الحكومة رفع أسعار أطعمة الفقراء الفول- العدس- الزيت- السكر- الشاي.. مع مطالبة الذين لا يتحملون بأن يتحملوا علشان خاطر “الوطن”. وكأن الوطن لا ينتظر إلا تضحيات من لم يتبق معهم ما يمكنهم أن يضحوا به علشان خاطره، وأيضاً وكأن “الوطن” ليس له مكان في ضمائر الحكومة التي وبجسارة تحتاج قدرا عاليا من قلة الضمير، إذ تقدمت إلى مجلس النواب بطلب رفع راتب رئيس الوزراء إلى 42٫000 جنيه وراتب نواب رئيس الوزراء والوزراء إلى 35٫000 جنيه ورواتب نواب الوزراء والمحافظين إلى 30٫000 جنيه. وإن يستحق كل هؤلاء معاشاً قدره 80% من إجمالي رواتبهم عند انتهاء شغلهم للمنصب. ولست أعرف مغزى هذه الكلمة “الماكرة” “إجمالي” رواتبهم عند انتهاء شغلهم الوظيفة فهل إجمالي الراتب سيتضمن البدلات وإضافي اللجان والاجتماعات أم لا؟ ولست اعرف مغزى إن يخدم وزير شهرا أو شهرين أو حتى اقل كما حدث في بعض الحالات ثم يتحدد معاشه ﺑ80% من إجمالي المرتب. ولن أقارن أعلى أجر بأدنى أو باللا أجر لكي لا تزداد الصورة بشاعة ولا بأصحاب المعاشات الذين أفنوا عمرهم في الخدمة ويحرمون مما يستحقون.

وبالمناسبة تطوع السيد/ محمد أبوشقة وهو من هو، واعتقد أن الكثيرين يعرفون حقيقة وضعه ليطالب بعدم محاسبة الوزراء بعد خروجهم من الخدمة على تصرفاتهم خلالها. فكيف؟ ولماذا؟ وأين يحدث ذلك في أي بلد من بلدان الدنيا؟ وأسأل ألم يحدث أن وزراء عندنا سيقوا للسجن بسبب فساد تصرفاتهم؟ وهل سيسري ذلك أيضاً على المحافظين؟ واشمعنى همه؟ وهل سمع سيادته وهو من هو بأن الدفاتر الفرنسية قد فتحت لتحاسب ساركوزي على تصرفات مالية فاسدة بعد تركه المنصب، وكذلك مرشح رئاسي بسبب فساد وظيفي. أم أن وزراءنا سيصبح ذلك مسموحاً لهم؟

وبالمناسبة وكأن الأمر جاء عفو الخاطر قال معالي رئيس الوزراء أمام النواب إن تحول الدعم إلى دعم مالي هو الأكثر فائدة. وأسأل فائدة لمن؟ وماذا عن الأسعار التي تلتهب وتتصاعد بما يعني الانخفاض الفعلي للدعم؟ وبالمناسبة أريد من معالي رئيس الوزراء إجابة واضحة لماذا يقف وبهذا التشدد ضد التسعيرة الجبرية، هل فقط لأن السيد المسموع الكلمة شاهبندر التجار يرفضها بحجج واهية معلوم لكل من يعلم أنها تتستر على كبار التجار الذين يتلاعبون بالأسعار على هواهم ويرفضون قيام النواب بتحديد هامش للربح؟

وقد تقدمت وزارة المالية باقتراح فرض ضريبة نسبتها فقط 2 في الألف للبائع و2 في الألف للمشتري في سوق التداول فبدأت الملاعيب والصراخ بانهيار البورصة وتصاعد الصراخ ليطفئ حماس المتحمسين والراغبين في إيجاد سبيل لتخفيض عجز الموازنة، فهل ستتراجع الحكومة أمامهم؟ كما حدث من قبل. عندما تراجعت عندما أجلت تطبيق قانون أرباح البورصة لسنة واحدة ثم أصبحت ثلاث سنوات.

وإذا كانت الحكومة تستلهم “نصائح” [وهذه كلمة مهذبة إثباتا للبراءة] صندوق النقد والبنك الدوليين اللذين يطالبان بفرض ضرائب تصاعدية فلماذا لم تستلهم هذه النصيحة؟ وإذا كانت هذه التصاعدية تسبب صداعاً للحكومة فإننا نقترح بديلاً لها عبارة ضرائب على الدخل بنسب تصاعدية أو أي حاجة تجيب فلوس من السادة المليارديرات الذين لا يشبعون وإذا طلب منهم السيسي أن يساهموا في دعم الاقتصاد محبة في الوطن كان موقفهم العملي المال أثمن من الوطن والشعار الأمثل عندهم “البحر يحب الزيادة”.

ونأتي إلى لعبة ظريفة.. فالسيد وزير التعليم رتب كما اعتاد وزراء غيره زيارة “مفاجئة” لمدرسة الأورمان الإعدادية بنات، ولأن الزيارة المفاجئة يجب أن يتم تصويرها تليفزيونيا وصحفيا لكي تظهر المدرسة في غاية النظافة والنظام، والفصل الذي سيزوره بشكل مفاجئ يكون غاية في الأناقة. وطابور الصباح غاية في النظام فقد أبلغت المدرسة قبلها بأيام بموعد الزيارة “المفاجئة”.. لكن معالي الوزير صاحب المفاجأة لم يذهب، وظلت الفتيات تحمل وردا كي يقدمنه للحاضر فجأة، وكذلك ظل طابور الصباح وتحية العلم في انتظار الوزير ساعتين وذبل الورد وأرهقت الفتيات ثم فجأة حضر أحد مساعدي الوزير وباظت المفاجأة.

ويبقى سؤال مفاجئ لمعالي الوزير المفاجئ سألت سيادتك في مقال سابق: هل صحيح أن جميع (أي 100% من المشرفين) الذين اخترتهم للإشراف على المشروع الممتاز مفوضية التعليم [وهو ممتاز بالفعل وأتمنى أن ينجح بالفعل] هم من زملائك أساتذة الجامعة الأمريكية؟ فهل لهذا معنى ومغزى أم أنه جاء على سبيل الرمز؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قالت الصحف

د. جلال أمين: ماذا حدث للماركسية؟

| الاثنين, 14 مايو 2018

الأهرام- الأثنين 14 مايو 2018 السنة 142 العدد 48006 في هذا الشهر يكت...

د. سمير أمين: الرأسمالية مرحلة عابرة في التاريخ

| الاثنين, 14 مايو 2018

الأهرام- السبت 12 مايو 2018 السنة 142 العدد 48004 إن مبدأ التراكم بلا توقف الذ...

خيرى منصور: مصر في ذاكرة إيريك رولو!

| السبت, 5 مايو 2018

الأهرام- السبت 5 مايو 2018 السنة 142 العدد 47997 اسمان ما إن يرد أي منه...

سمير أمين: الاحتكارات المالية وسلطتها المطلقة

| الجمعة, 4 مايو 2018

الاهرام - السبت 14 أبريل 2018 السنة 142 العدد 47976 لا تسيطر الاحتكارات على الح...

هاني المصري: مسيرة العودة ... نحو الوحدة أم الانفصال؟

| الأربعاء, 4 أبريل 2018

موقع مسارات الإلكتروني - الثلاثاء, 3 نيسان (أبريل), 2018 أعادت مسيرة العودة، التي جرت في ...

د. سمير أمين: الانتخابات الإيطالية.. انتحاراليسار وعودة الفاشية

| السبت, 17 مارس 2018

الأهرام- السبت 17 مارس 2018 السنة 142 العدد 47948 ان الانتخابات الإيطالية في مارس 201...

د. نوال السعداوي: المكبوت تحت الضلوع يخرج للشارع

| الخميس, 15 مارس 2018

الأهرام- الأربعاء 14 مارس 2018 السنة 142 العدد 47945 ما الكتابة الإبداعية إلا النطق بال...

د. جلال أمين: حديث عن الموسيقى

| الخميس, 15 مارس 2018

الاهرام- الأثنين 12 مارس 2018 السنة 142 العدد 47943 لا أذكر أين قرأت هذه الع...

د. سمير أمين: تكريس استقلالية سياسة روسيا في الساحة الدولية

| الجمعة, 9 مارس 2018

  الأهرام- السبت 3 مارس 2018 السنة 142 العدد 47934 في مواجهة مشروع عسكرة العولمة ...

د. جلال أمين: ذكريات عمرها ستون عاما

| الاثنين, 5 مارس 2018

الأهرام - الأثنين 5 مارس 2018 السنة 142 العدد 47936 في أواخر يناير 1958، أي ...

نبيل عبد الفتاح: صانعات الهوية في السينما

| الخميس, 1 مارس 2018

الأهرام - الخميس 1 مارس 2018 السنة 142 العدد 47932 تشكيل الهويات الوطنية من الع...

إلياس سحاّب: القدس وحق العودة جوهر القضية

| الخميس, 1 مارس 2018

الخليج الاماراتية- 28 فبراير 2018 ليس فيما يواجهنا من تدهور متواصل في المسار الدبلوماسي وال...

المزيد في: قالت الصحـــف

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6477
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع6477
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر665576
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55582055
حاليا يتواجد 3386 زوار  على الموقع