موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

يوسف القعيد: ناصر أكتوبر

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الأهرام- الاثنين - 10 أكتوبر 2016 السنة 141 العدد 47425

كنا في أمس الحاجة لنحتفل بمرور 43 عاما على نصر أكتوبر وفتحها المبين. بتلك الحفاوة وهذا الاحتفاء الذي يستحقه منا أكتوبر. لكني لم أسترح لكلمة ذكرى التي سبقت أكتوبر على شاشات الفضائيات وفي بعض الصحف وفي أقوال بعض من تحدثوا عن النصر المبين.

أكتوبر لا يمكن أن يكون ذكرى. لأن الذكرى هي ما مر من حياة الإنسان واستقر في ذاكرة الأيام والليالي. ولا نملك سوى استعادته عندما نرغب لكي نطل عليه ونسأل أنفسنا: من يذكر تلك الأيام؟! لو تأملنا معجزة أكتوبر لأدركنا أنها درس في الإرادة والتحدي وصنع المعجزات. وأن نهج أكتوبر يصلح لكي نواجه به ومن خلاله وعبره مشكلات حياتنا التي تآلفنا معها لدرجة أننا نتصور أحياناً أنها جزء من الشخصية المصرية. كتبت وأقول وسأحكي أننا ما زلنا في انتظار العبور الثاني. العبور للداخل. أن نطبق نهج أكتوبر وطريقته في التعامل مع العالم على داخلنا. وهو العبور الذي تأخر 43 عاما. ولكن تأخره لا يعنى أنه أصبح مستحيلاً. ربما جعلنا في أمس الحاجة إليه: هنا والآن.

ما أقصده بالتحديد أن ما فعلناه في خطة الخداع الاستراتيجي التي جعلت العدو يفاجأ وعمليات العبور وإزالة الساتر الترابي والتمركز شرق القناة لأول مرة منذ 1967، كل عملية قصة وملحمة كبيرة من الإرادة والتصميم والتخطيط. وربما كان التخطيط الفريضة الغائبة في حياتنا التي لا نعتمد عليه في مواجهة مشكلاتنا. مع أنه ألف باء إدارة المجتمعات والتصرف في مواردها ومواجهة مشكلاتها. غياب عبد الناصر من احتفالات أكتوبر هذا العام لفت نظري. لا أقلل مما قام به الرئيس أنور السادات. فهو صاحب قرار الحرب. لكن التخطيط لأكتوبر بدأ بعد أن تراجع عبدالناصر عن قرار التنحي تحت ضغط الجماهير الهادرة في الشوارع. التي هتفت له: ابق فأنت الأمل الباقي. ولما كنت قد جندت في القوات المسلحة منذ ديسمبر 1965 حتى أكتوبر 1974، فما زلت أذكر أنه في أواخر سنة 1969، وكنت في مستشفى غمرة العسكري العام. التي كانت وقت السلم مستشفى لعلاج عائلات الضباط وصف ضباط. لكنه تحول لمستشفى ميداني متقدم. بمجرد أن بدأت العمليات العسكرية.

في هذا الوقت وردت لنا إشارة بها تعليمات أن تتوجه سيارة إسعاف إلى ترعة الخطاطبة للأهمية وبالسرعة القصوى. ولما كنت نوبتجيا في هذا اليوم. فقد توجهت مع طاقم سيارة الإسعاف. رغم أنني كنت أقوم بعمل إداري لا علاقة له بدور ومهام المستشفى المعروفة.

في الخطاطبة كان هناك شهداء. علينا نقلهم إلى مشرحة المستشفى. وعندما تساءلت عن شهداء دون قتال. عرفت أنه كانت تجري بروفات للعبور في ترعة الخطاطبة. وهي البروفات التي نبتت فيها الفكرة الأولى للعبور لتحرير سيناء. ولأنه كان من رابع المستحيلات أن تتم هذه البروفات العسكرية في القناة لاحتلال العدو الشاطئ الشرقي منها. فقد تمت في ترعة الخطاطبة القريبة جدا من القاهرة. أخذنا الشهداء إلى المستشفى وجهزناهم وقمنا بنقلهم إلى عناوينهم الخاصة بكل منهم. لم تكن بروفات العبور الوحيدة التي تمت. جرت في زمن عبد الناصر حرب الاستنزاف التي يمكن اعتبارها حربا عربية إسرائيلية متكاملة. وقعت في المسافة الفاصلة ما بين نكسة يونيو ويقظة أكتوبر. ولولاها ما كنا وصلنا إلى ما وصلنا إليه في حرب أكتوبر.

حرب الاستنزاف لم يؤرخ لها. ولم تدون وقائعها بالتفصيل. وربما كان الكتاب الوحيد عنها وعنوانه: بالسيف. يركز على تأثير حرب الاستنزاف في الواقع الداخلي للعدو الصهيوني. وفي هذه الحرب عبر المصريون وقاموا بعمليات عسكرية ناجحة. شهمة وبطلة. خلف خطوط العدو. وقد تكررت هذه العمليات وكللت بالنجاح. وحرب الاستنزاف كانت هي العبور الأول من مناخ النكسة الذي صدره لنا العدو الصهيوني والغرب من ورائه. وجعلتنا على مشارف أكتوبر.

من المؤكد أنه كانت توجد خطة لتحرير سيناء. ربما كان عنوانها: جرانيت 200، وضعت في زمن عبد الناصر. وإن كان استشهاده ورحيله في 28 سبتمبر 1970 لم يمكنه من تنفيذها، لكن هذا الرحيل لا يلغي ما قام به. بل ربما كان قبوله لرجاء الجماهير له أن يبقى بعد التنحي من أجل استكمال المهمة وتحرير كامل التراب الوطني. وقرارات استبقاء المجندين وعدم تسريحهم من الخدمة بعد 1967 - وكنت واحدا منهم- التي كانت ترد للوحدة على شكل أوامر من القيادة العسكرية. كانت تقول إن القيادة السياسية والقائد الأعلى للقوات المسلحة - الذي هو جمال عبدالناصر- قرر ألا يسرح من الخدمة العسكرية مجند واحد قبل تحرير كامل التراب الوطني المحتل.

إن زخم تاريخ أكتوبر يجب ألا يغفل دور عبد الناصر وما قام به. لأن هذه الحرب كانت واحدة من أحلامه الكبرى.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قالت الصحف

د.‏ جلال أمين: ماذا حدث «للحياة الحلوة» في مصر؟

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

الأهرام- الأثنين 16 أكتوبر 2017 السنة 142 العدد 47796 في مطلع الستينيات من القرن الم...

الياس سحّاب: فلسطين تتوحد وتنتصر في القدس

| الثلاثاء, 8 أغسطس 2017

الخليج "الاماراتية" الثلاثاء 8 اغسطس 2017 م في رأيي أن تاريخ قضية فلسطين المتصل منذ...

فاطمة ناعوت : ماذا تعرف عن مدارس الأقباط يا شيخ عامر؟

| الثلاثاء, 8 أغسطس 2017

المصري اليوم- الاثنين 7 اغسطس 2017 العدد 4803 بعد انتهاء بثّ الحلقة الشهيرة، على قنا...

د‏. جلال أمين: ماذا حدث للنموذج الأمريكي في الحياة؟

| الاثنين, 24 يوليو 2017

الأهرام- الأثنين 24 يوليو 2017 السنة 141 العدد 47712 كان الجيل الرائد من الكتاب الم...

جورج إسحق: حقوق الإنسان في مصر.. إلى أين؟

| الاثنين, 24 يوليو 2017

الشروق- الأحد 23 يوليو 2017 حقوق الإنسان هي المبادئ الأخلاقية أو المعايير الاجتماعية التي تصف...

فريدة الشوباشي: أخطاء يوليو؟

| الاثنين, 24 يوليو 2017

الأهرام- الأثنين 24 يوليو 2017 السنة 141 العدد 47712 تتفق مع مبادئ ثورة يوليو وقا...

فاطمة ناعوت: جريمة «الشيخ عبدالله نصر»... بين التراث والموروث

| الاثنين, 24 يوليو 2017

المصري اليوم- الاثنين 24 يوليو 2017 - العدد 4789 السؤال: ماذا فعل...

د. نوال السعداوى: ازدراء الأديان والجماعة في رمضان

| الخميس, 20 يوليو 2017

الأهرام- الأربعاء 19 يوليو 2017 السنة 141 العدد 47707 الكتاب بعنوان «ازدراء الأديان في مصر...

د نوال السعداوي: امرأة رقيقة قاتلة

| الأربعاء, 5 يوليو 2017

الأهرام- الأربعاء 5 يوليو 2017 السنة 141 العدد 47693 أشيل الصاروخ وماكينة اللحام والديسك أسه...

د طيب تيزيني: صمت المؤرخين المطبق!

| الأربعاء, 5 يوليو 2017

الاتحاد الامارتية- الأربعاء 05 يوليو 2017م قد نُغامر في القول بأن الوطن الكبير (العربي) وال...

حلمي النمنم: 30 يونيو والمشروع الوطني

| الأربعاء, 5 يوليو 2017

المصري اليوم- الاربعاء 5 يوليو 2017 - العدد 4770 حين شرع محمد علي في تأس...

د. جلال أمين: ماذا حدث للرأسمالية والاشتراكية؟

| الثلاثاء, 4 يوليو 2017

الأهرام- الأثنين 3 يوليو 2017 السنة 141 العدد 47691 ما أكثر ما كانت هاتان الك...

المزيد في: قالت الصحـــف

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7491
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع175284
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر666840
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45729228
حاليا يتواجد 3563 زوار  على الموقع