موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

العبادي يحذر كردستان العراق من اللعب بالنار

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بغداد - حذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مساء السبت كردستان العراق من "اللعب بالنار" واعلن عن الاستعداد للتدخل عسكريا في الاقليم في حال أدى استفتاء الانفصال المزمع إجراوه خلال عشرة ايام، إلى أعمال عنف.

وقدمت الأمم المتحدة مقترحا لرئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني يقضي بالعدول عن الاستفتاء المرتقب في 25 أيلول/سبتمبر، في مقابل المساعدة على التوصل إلى اتفاق شامل حول مستقبل العلاقات بين بغداد وأربيل في مدة أقصاها ثلاث سنوات.

لكن رئيس الإقليم الشمالي، أبقى موعد الاستفتاء حتى اللحظة، معتبرا أن المقترحات المقدمة الى الان غير كافية.وقال العبادي في مقابلة مع وكالة أسوشييتد برس "حال تعرض العراقيين للخطر من خلال استخدام القوة خارج إطار القانون، عندها سنتدخل عسكريًا".

ووصف رئيس الوزراء العراقي الاستفتاء المزمع إجراؤه في 25 سبتمبر/أيلول الجاري بـ"التصعيد الخطير" الذي من شأنه جلب المزيد من العنف إلى البلاد.وذكر موقع إخباري محلي في العراق أن العبادي وصف السبت الخطط الكردية لإجراء استفتاء على الانفصال بأنها مثل "اللعب بالنار".

ونقل موقع وكالة أنباء الإعلام العراقي عن العبادي قوله إن التصويت يهدد المكتسبات التي حققها الأكراد تحت نظام الحكم الذاتي.الأمم المتحدة تعرض مفاوضات مكثفة بسقف ثلاث سنوات

بحسب وثيقة قدمها المبعوث الأممي إلى العراق يان كوبيس الخميس لبارزاني، فإن المقترح يقضي بشروع الحكومة العراقية وحكومة الإقليم على الفور بـ"مفاوضات منظمة حثيثة ومكثفة من دون شروط مسبقة وبجدول أعمال مفتوح على سبل حل كل المشاكل، تتناول المبادئ والترتيبات التي ستحدد العلاقات المستقبلية والتعاون بين بغداد وأربيل".

وأكد كوبيس أن "هناك عرضا، إذا وافق (الأكراد) على هذا البديل فسيتم إجراء مفاوضات"، مشيرا إلى أنه يتوقع ردا من بارزاني خلال "يومين أو ثلاثة".

ويتعين على الجانبين اختتام مفاوضاتهما خلال عامين إلى ثلاثة أعوام، ويمكنهما الطلب "من الأمم المتحدة، نيابة عن المجتمع الدولي، تقديم مساعيها الحميدة سواء في عملية التفاوض أو في وضع النتائج والخلاصات حيز التنفيذ".

في المقابل، "تقرر حكومة كردستان عدم إجراء استفتاء في 25 أيلول/سبتمبر".وصادق برلمان كردستان العراق الجمعة، كما كان متوقعا، على إجراء الاستفتاء على استقلال الإقليم الشمالي في موعده المقرر.

وبعد نكسات عدة، وفيما تتهم كردستان بغداد بعدم الوفاء بوعودها، تعتزم الأمم المتحدة طمأنة أربيل من خلال الالتزام بلعب دور رئيسي.وتحدد الوثيقة أن "يبقى مجلس الأمن متابعا لتنفيذ هذا الاتفاق من خلال تقارير منتظمة يقدمها الأمين العام للأمم المتحدة".

'بديل أفضل، أهلا وسهلا'وأعاد رئيس الاقليم الكردي التأكيد السبت، خلال تجمع جماهيري في دهوك، أن "لا إلغاء ولا تأجيل" للاستفتاء.

وأضاف "لم نتلق حتى الآن أي بديل حقيقي للاستفتاء". لكن بارزاني لم يقفل الباب أمام التفاوض منذ بدأ الجدل حيال عقد الاستفتاء. وقال في خطاب آخر في وقت سابق في الموصل "إذا كان هناك بديل أفضل، فأهلا وسهلا".

وتخضع كردستان لضغوط كثيفة للعدول عن هذا الاستفتاء الشعبي، الذي لن يؤدي من حيث المبدأ إلى إعلان الاستقلال، بل يشكل وسيلة للضغط على السلطة المركزية للحصول على تنازلات في الخلافات النفطية والمالية.

وأعلنت بريطانيا في بيان السبت أنها لا تدعم الاستفتاء الذي "يهدد بانعدام الاستقرار في المنطقة، فيما يجب أن ينصب التركيز على هزيمة داعش".

والجمعة، اعتبر البيت الأبيض أن الاستفتاء سيكون "مستفزا" و"مزعزعا للاستقرار". وأعادت واشنطن التأكيد على اعتقادها بأنه سيكون عقبة أمام محاربة تنظيم الدولة الإسلامية واستقرار المناطق التي عادت إلى سيادة السلطات العراقية.

وتعرب دول أخرى، مثل تركيا وإيران، عن قلقها إزاء فكرة أن تثير أربيل النزعات الانفصالية لدى الأقلية الكردية على أراضيها.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن إجراء الاستفتاء "أمر سيئ جدا"، مشيرا إلى أن مجلس الأمن التركي سيجتمع في 22 أيلول/سبتمبر لتبني موقف رسمي.

من جهته، أشار المتخصص بالشأن العراقي في معهد العلاقات الدولية والإستراتيجية (إيريس) كريم باكزاد، إلى أن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، "سيكون لعدة أيام في كردستان لإقناع بارزاني بالتخلي عن الاستفتاء او تأجيله حتى موعد غير محدد".

وقال مصدر أمني إن سليماني موجود في السليمانية، ويتطلع إلى البقاء إلى ما بعد موعد الاستفتاء، لإظهار مدى أهمية عدم إجراء الاقتراع بالنسبة لإيران.

ولفت باكزاد إلى أن "الاستفتاء غير مقبول بالنسبة إلى إيران وتركيا، اللتين تملكان وسائل اقتصادية وسياسية وأمنية للضغط على كردستان".

وأضاف أن "بارزاني نفسه اعترف بأنه لو لم يأت الحرس الثوري الإيراني لنجدة كردستان في صيف العام 2014، لكان تنظيم الدولة الإسلامية على الأرجح سيطر على أربيل أمام تراجع البشمركة".

تفجير سيارة ملغومة في كركوكقتل شخص وأصيب عشرة آخرون في انفجار سيارة ملغومة بمدينة كركوك العراقية المنتجة للنفط حيث تعتزم السلطات المحلية الكردية تنظيم استفتاء على الاستقلال رغم معارضة الحكومة المركزية في بغداد والسكان غير الأكراد في المنطقة.

وقال مصدر أمني إن الانفجار استهدف محلا للخمور.ووصف بيان لوزارة الداخلية العراقية الهجوم بأنه "اعتداء إرهابي" ولا علاقة له بالتوتر الناجم عن خطة الأكراد تنظيم الاستفتاء.

وكركوك موطن عدد كبير من العرب والتركمان وتقع خارج الحدود الرسمية لإقليم كردستان العراق. وتقول كل من الحكومة العراقية والأكراد إنها تابعة لها.

وسيطرت قوات البشمركة الكردية على كركوك ومناطق أخرى متنازع عليها عندما انهار الجيش العراقي أمام تنظيم الدولة الإسلامية في عام 2014 مما حال دون سيطرة التنظيم على حقول النفط.

وكان مجلس محافظة كركوك صوت الشهر الماضي على شمول المحافظة المتنازع عليها بين بغداد وأربيل في الاستفتاء.

وأثار ذلك القرار استياء بغداد التي أعلن برلمانها رفضه لعملية التصويت، قبل يوم من قرار آخر أقال فيه محافظ كركوك نجم الدين كريم لتأييده الاستفتاء. (المصدر: ميدل ايست اونلاين)

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في أخبار السياسة

البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو

| الخميس, 19 أبريل 2018

News image

هافانا - اختير ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية الأربعاء مرشحا وحيدا لخلافة الر...

عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن

| الخميس, 19 أبريل 2018

News image

بيروت - غادر 500 لاجئ سوري، الأربعاء، بشكل جماعي من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان، عائ...

"خلوة" أممية في السويد حول سوريا

| الخميس, 19 أبريل 2018

News image

يقوم ممثلو الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن نهاية الأسبوع الجاري "بخلوة غير رسمية" في ...

الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة

| الأربعاء, 18 أبريل 2018

News image

لاهاي - دعت مدعية المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا الأحد إلى إنهاء إراقة الدماء الت...

لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة

| الأربعاء, 18 أبريل 2018

News image

بيروت - قبل نحو ثلاثة أسابيع من انتخابات برلمانية هي الأولى منذ نحو عقد من ...

الروس منعوا غواصة بريطانية من ضرب سوريا بالصواريخ المجنحة

| الأربعاء, 18 أبريل 2018

News image

ذكرت صحيفة "تايمز"، أن الدفاعات البحرية الروسية حالت دون ضرب غواصة HMS Astute البريطانية الأ...

الرياض.. الملك سلمان يستقبل أمين الأمم المتحدة

| الثلاثاء, 17 أبريل 2018

News image

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في مكتبه بقصر اليمامة ...

القمة العربية الـ29 برئاسة خادم الحرمين تلتئم اليوم في الظهران

| السبت, 14 أبريل 2018

News image

تلتئم اليوم في السعودية القمة العربية الـ29 برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد...

مشروع قرار روسي لمجلس الأمن لإرسال لجنة للتحقيق في "الكيميائي" بسوريا

| الثلاثاء, 10 أبريل 2018

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، أن موسكو ستقدم مشروع قرار إلى مجلس الأ...

المندوب الرروسي في الامم المتحدة ينفي وجود أي أثر للكيميائي في دوما ويحذر من استخدام القوة في سوريا

| الثلاثاء, 10 أبريل 2018

News image

أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، أن الهجوم الكيميائي المزعوم في دوم...

الجيش التركي ينشئ أول نقطة مراقبة في حماة السورية

| السبت, 7 أبريل 2018

News image

أعلن الجيش التركي اليوم السبت عن إقامة أول نقطة مراقبة له، ضمن إطار اتفاق خفض...

جولة الخرطوم تفشل في التوصل لاتفاق بشأن سد النهضة

| السبت, 7 أبريل 2018

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور الجمعة أن الجولة الجديدة من المحادثات الت...

المزيد في: سياسة

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3627
mod_vvisit_counterالبارحة36324
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع39951
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر786425
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52918857
حاليا يتواجد 2509 زوار  على الموقع