موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

العبادي يحذر كردستان العراق من اللعب بالنار

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بغداد - حذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مساء السبت كردستان العراق من "اللعب بالنار" واعلن عن الاستعداد للتدخل عسكريا في الاقليم في حال أدى استفتاء الانفصال المزمع إجراوه خلال عشرة ايام، إلى أعمال عنف.

وقدمت الأمم المتحدة مقترحا لرئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني يقضي بالعدول عن الاستفتاء المرتقب في 25 أيلول/سبتمبر، في مقابل المساعدة على التوصل إلى اتفاق شامل حول مستقبل العلاقات بين بغداد وأربيل في مدة أقصاها ثلاث سنوات.

لكن رئيس الإقليم الشمالي، أبقى موعد الاستفتاء حتى اللحظة، معتبرا أن المقترحات المقدمة الى الان غير كافية.وقال العبادي في مقابلة مع وكالة أسوشييتد برس "حال تعرض العراقيين للخطر من خلال استخدام القوة خارج إطار القانون، عندها سنتدخل عسكريًا".

ووصف رئيس الوزراء العراقي الاستفتاء المزمع إجراؤه في 25 سبتمبر/أيلول الجاري بـ"التصعيد الخطير" الذي من شأنه جلب المزيد من العنف إلى البلاد.وذكر موقع إخباري محلي في العراق أن العبادي وصف السبت الخطط الكردية لإجراء استفتاء على الانفصال بأنها مثل "اللعب بالنار".

ونقل موقع وكالة أنباء الإعلام العراقي عن العبادي قوله إن التصويت يهدد المكتسبات التي حققها الأكراد تحت نظام الحكم الذاتي.الأمم المتحدة تعرض مفاوضات مكثفة بسقف ثلاث سنوات

بحسب وثيقة قدمها المبعوث الأممي إلى العراق يان كوبيس الخميس لبارزاني، فإن المقترح يقضي بشروع الحكومة العراقية وحكومة الإقليم على الفور بـ"مفاوضات منظمة حثيثة ومكثفة من دون شروط مسبقة وبجدول أعمال مفتوح على سبل حل كل المشاكل، تتناول المبادئ والترتيبات التي ستحدد العلاقات المستقبلية والتعاون بين بغداد وأربيل".

وأكد كوبيس أن "هناك عرضا، إذا وافق (الأكراد) على هذا البديل فسيتم إجراء مفاوضات"، مشيرا إلى أنه يتوقع ردا من بارزاني خلال "يومين أو ثلاثة".

ويتعين على الجانبين اختتام مفاوضاتهما خلال عامين إلى ثلاثة أعوام، ويمكنهما الطلب "من الأمم المتحدة، نيابة عن المجتمع الدولي، تقديم مساعيها الحميدة سواء في عملية التفاوض أو في وضع النتائج والخلاصات حيز التنفيذ".

في المقابل، "تقرر حكومة كردستان عدم إجراء استفتاء في 25 أيلول/سبتمبر".وصادق برلمان كردستان العراق الجمعة، كما كان متوقعا، على إجراء الاستفتاء على استقلال الإقليم الشمالي في موعده المقرر.

وبعد نكسات عدة، وفيما تتهم كردستان بغداد بعدم الوفاء بوعودها، تعتزم الأمم المتحدة طمأنة أربيل من خلال الالتزام بلعب دور رئيسي.وتحدد الوثيقة أن "يبقى مجلس الأمن متابعا لتنفيذ هذا الاتفاق من خلال تقارير منتظمة يقدمها الأمين العام للأمم المتحدة".

'بديل أفضل، أهلا وسهلا'وأعاد رئيس الاقليم الكردي التأكيد السبت، خلال تجمع جماهيري في دهوك، أن "لا إلغاء ولا تأجيل" للاستفتاء.

وأضاف "لم نتلق حتى الآن أي بديل حقيقي للاستفتاء". لكن بارزاني لم يقفل الباب أمام التفاوض منذ بدأ الجدل حيال عقد الاستفتاء. وقال في خطاب آخر في وقت سابق في الموصل "إذا كان هناك بديل أفضل، فأهلا وسهلا".

وتخضع كردستان لضغوط كثيفة للعدول عن هذا الاستفتاء الشعبي، الذي لن يؤدي من حيث المبدأ إلى إعلان الاستقلال، بل يشكل وسيلة للضغط على السلطة المركزية للحصول على تنازلات في الخلافات النفطية والمالية.

وأعلنت بريطانيا في بيان السبت أنها لا تدعم الاستفتاء الذي "يهدد بانعدام الاستقرار في المنطقة، فيما يجب أن ينصب التركيز على هزيمة داعش".

والجمعة، اعتبر البيت الأبيض أن الاستفتاء سيكون "مستفزا" و"مزعزعا للاستقرار". وأعادت واشنطن التأكيد على اعتقادها بأنه سيكون عقبة أمام محاربة تنظيم الدولة الإسلامية واستقرار المناطق التي عادت إلى سيادة السلطات العراقية.

وتعرب دول أخرى، مثل تركيا وإيران، عن قلقها إزاء فكرة أن تثير أربيل النزعات الانفصالية لدى الأقلية الكردية على أراضيها.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن إجراء الاستفتاء "أمر سيئ جدا"، مشيرا إلى أن مجلس الأمن التركي سيجتمع في 22 أيلول/سبتمبر لتبني موقف رسمي.

من جهته، أشار المتخصص بالشأن العراقي في معهد العلاقات الدولية والإستراتيجية (إيريس) كريم باكزاد، إلى أن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، "سيكون لعدة أيام في كردستان لإقناع بارزاني بالتخلي عن الاستفتاء او تأجيله حتى موعد غير محدد".

وقال مصدر أمني إن سليماني موجود في السليمانية، ويتطلع إلى البقاء إلى ما بعد موعد الاستفتاء، لإظهار مدى أهمية عدم إجراء الاقتراع بالنسبة لإيران.

ولفت باكزاد إلى أن "الاستفتاء غير مقبول بالنسبة إلى إيران وتركيا، اللتين تملكان وسائل اقتصادية وسياسية وأمنية للضغط على كردستان".

وأضاف أن "بارزاني نفسه اعترف بأنه لو لم يأت الحرس الثوري الإيراني لنجدة كردستان في صيف العام 2014، لكان تنظيم الدولة الإسلامية على الأرجح سيطر على أربيل أمام تراجع البشمركة".

تفجير سيارة ملغومة في كركوكقتل شخص وأصيب عشرة آخرون في انفجار سيارة ملغومة بمدينة كركوك العراقية المنتجة للنفط حيث تعتزم السلطات المحلية الكردية تنظيم استفتاء على الاستقلال رغم معارضة الحكومة المركزية في بغداد والسكان غير الأكراد في المنطقة.

وقال مصدر أمني إن الانفجار استهدف محلا للخمور.ووصف بيان لوزارة الداخلية العراقية الهجوم بأنه "اعتداء إرهابي" ولا علاقة له بالتوتر الناجم عن خطة الأكراد تنظيم الاستفتاء.

وكركوك موطن عدد كبير من العرب والتركمان وتقع خارج الحدود الرسمية لإقليم كردستان العراق. وتقول كل من الحكومة العراقية والأكراد إنها تابعة لها.

وسيطرت قوات البشمركة الكردية على كركوك ومناطق أخرى متنازع عليها عندما انهار الجيش العراقي أمام تنظيم الدولة الإسلامية في عام 2014 مما حال دون سيطرة التنظيم على حقول النفط.

وكان مجلس محافظة كركوك صوت الشهر الماضي على شمول المحافظة المتنازع عليها بين بغداد وأربيل في الاستفتاء.

وأثار ذلك القرار استياء بغداد التي أعلن برلمانها رفضه لعملية التصويت، قبل يوم من قرار آخر أقال فيه محافظ كركوك نجم الدين كريم لتأييده الاستفتاء. (المصدر: ميدل ايست اونلاين)

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في أخبار السياسة

مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور"

| الأحد, 5 نوفمبر 2017

News image

شارك عشرات الآلاف من البريطانيين وأبناء الجالية العربية في بريطانيا بمسيرة ضخمة، السبت، في ذكر...

تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة

| الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

News image

قالت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية اليوم الأربعاء إن أمير الكويت أصدر أمراً بإعادة تكليف الش...

الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر

| الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري الثلاثاء مقتل "عناصر إرهابية" شاركت في هجوم أوقع 16 قتيلا ...

"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق

| الثلاثاء, 3 أكتوبر 2017

News image

قال تنظيم (داعش) في بيان اليوم (الثلثاء) ان ثلاثة من مقاتليه نفذوا هجوماً على مرك...

وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك

| الثلاثاء, 19 سبتمبر 2017

News image

عقد وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات والبحرين اجتماعا تشاوريا في نيويورك، لبحث أزمة_قطر وآليات جدي...

العبادي يحذر كردستان العراق من اللعب بالنار

| الأحد, 17 سبتمبر 2017

News image

بغداد - حذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مساء السبت كردستان العراق من "اللعب بال...

الحريري يلتقي بوتين لبحث التبادل الاقتصادي والتعاون العسكري

| الخميس, 14 سبتمبر 2017

News image

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون، للرئيس الجديد لبعثة صندوق النقد الدولي إلى لبنان، كريستوفر جار...

ترمب بذكرى اعتداءات 11 سبتمبر: لا يمكن ترهيب أميركا

| الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

News image

واشنطن - قال الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، في ذكرى مرور 16 عاماً على اعتداءات 11 ...

مصر: إحالة أوراق 11 متهما في قضية "خلية الجيزة" للمفتي

| الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

News image

قررت محكمة مصرية يوم السبت إحالة أوراق 11 متهما، في القضية المعروفة إعلاميا "بخلية الج...

ألغام أرضية توقع إصابات خطيرة في صفوف الروهينجا الفارين من ميانمار

| الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

News image

وقعت عدة إصابات خطيرة لعدد من مسلمي الروهينجا بسبب ألغام أرضية عسكرية يبدو أنهم قد ...

السعودية تعلن نجاح موسم الحج.. و«المتعجلون» يغادرون

| الاثنين, 4 سبتمبر 2017

News image

أعلنت السعودية أمس نجاح موسم الحج لهذا العام 2017، وخلوه من أي أمراض وبا...

خيارات ترامب العسكرية محدودة إزاء كوريا الشمالية والأولوية للعقوبات

| الاثنين, 4 سبتمبر 2017

News image

على الرغم من أنها هددت ب"ردّ عسكريّ شامل" على اي تهديد من كوريا الشمالية الا ...

المزيد في: سياسة

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15637
mod_vvisit_counterالبارحة18298
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع189996
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي305189
mod_vvisit_counterهذا الشهر701361
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47015031
حاليا يتواجد 1938 زوار  على الموقع