موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

خيارات ترامب العسكرية محدودة إزاء كوريا الشمالية والأولوية للعقوبات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

على الرغم من أنها هددت ب"ردّ عسكريّ شامل" على اي تهديد من كوريا الشمالية الا أن إدارة ترامب تجد نفسها أمام خيارات محدودة جدا للتعامل مع بيونغ يانغ بعد التجربة النووية السادسة -والأقوى على الإطلاق- التي أجرتها الأحد، وقد يكون أفضل هذه الخيارات تشديد العقوبات الدولية على النظام الستاليني.

توجيه ضربة عسكرية؟ غير مرجح

لا يبدو ان التجربة النووية الجديدة التي اجرتها كوريا الشمالية غيّرت المعادلة بالنسبة للولايات المتحدة، إذ ان التغيير الوحيد الظاهر حتى الآن يقتصر على تشديد النبرة ازاء نظام كيم جونغ-اون مع تأكيد وزير الدفاع الاميركي جيم ماتيس ان "اي تهديد يطال الولايات المتحدة او ايا من اراضيها بما في ذلك غوام، او ايا من حلفائها، سيلقى ردا عسكريا شاملا".

واتى تصريح الوزير الاميركي بعد مشاركته في اجتماع لفريق الامن القومي حيث استعرض امام ترامب "الخيارات العسكرية العديدة الموجودة لدينا" والتي "يريد الرئيس ان يطّلع على كل منها".

وكان ترامب قال في تغريدة في اول رد فعل له على التجربة النووية "كوريا الشمالية اجرت اختبارا نوويا كبيرا. تصريحاتهم وأفعالهم لا تزال عدائية وخطرة جدا للولايات المتحدة". ولاحقا قال ردا على سؤال عما اذا كان يعتزم الردّ عسكريا على بيونغ يانغ "سنرى".

ولكن مارك فيتزباتريك المدير التنفيذي للفرع الاميركي للمعهد الدولي للدراسات الاسترتيجية قال لوكالة فرانس برس انه "لا توجد خيارات عسكرية واقعية من حيث ضرب كوريا الشمالية لأن من شأن هذا الامر ان يشعل حربا واسعة النطاق على الارجح".

وحشد نظام كيم جونغ-اون وحدات مدفعية على طول الحدود مع كوريا الجنوبية، التي تبعد 55 كلم فقط من سيول، وبالتالي فان الخطر الاساسي لاي ضربة عسكرية اميركية للشمال سيكون اشتعال الجبهة بين الكوريتين.

بدوره قال جون وولفستال المحلل في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي انه "قبل ان يستسلم الجميع للذعر، صحيح ان اجراء كوريا الشمالية تجربة نووية تطور مقلق ولكنه لا يغير طبيعة التحدي الذي نواجهه".

واضاف في تغريدة على تويتر ان "هكذا تجربة لا تستدعي ردا عسكريا، وهو امر جيد لاننا لا نمتلك خيارات قابلة للتطبيق".

خيارات الضغط العسكري

ولكن اذا لم يوجه الاميركيون ضربة عسكرية فبامكانهم زيادة الضغوط العسكرية على بيونغ يانغ. وبالفعل فانه مباشرة قبل التجربة النووية الجديدة اتفق ترامب مع نظيره الكوري الجنوبي مون جاي-ان على تعزيز القدرات العسكرية لسيول في مجال الدفاع الصاروخي وهو امر من شأنه ان يعزز قدراتها على ردع جارتها الشمالية.

وبالفعل فقد أطلقت كوريا الجنوبية مساء الاحد مناورات عسكرية بالصواريخ البالستية ردا على التجربة النووية للشمال، كما افادت وكالة الانباء الكورية الجوبية "يونهاب

وقالت يونهاب نقلا عن رئيس الأركان المشتركة إن الجيش الكوري الجنوبي أجرى مناورات بالذخيرة الحية تحاكي هجوما على موقع للتجارب النووية في كوريا الشمالية، موجها ضربات لاهداف في بحر الشرق.

وبالنسبة الى مارك فيتزباتريك فان "الخيارات العسكرية القابلة للتطبيق تتضمن مبادرات من مثل نشر وسائل جديدة في المنطقة. يجب ان ننتبه الى ان كوريا الجنوبية تريد الآن التفكير في اعادة نشر اسلحة نووية تكتية" على اراضيها"، معتبرا ان "هذا الامر سيكون شديد التعقيد ولكنه يمكن ان يكون جزءا من الخيارات المطروحة".

وكانت الولايات المتحدة سحبت قبل 25 عاما كل اسلحتها النووية من كوريا الجنوبية.

وفي مجال الضغوط ايضا حاول ترامب استخدام نبرة حربية في خطابه مع كوريا الشمالية بتهديده اياها، في جملة اصبحت شهيرة، ب"الغضب والنار".

ورأى الرئيس الاميركي في 23 آب/اغسطس ان تصريحه هذا اتى ثماره اذ ان كيم جونغ-اون "بدأ يحترمنا"، لكن ما لبث الزعيم الكوري الشمالي ان اطلق بعيد ايام فقط من تهديد ترامب صاروخا بالستيا حلق فوق اليابان، أتبعه الاحد بالتجربة النووية السادسة لبلاده والاولى لها على قنبلة هيدروجينية يمكن استخدامها رأسا حربية للصاروخ البالستي، بحسب بيونغ يانغ.

العقوبات الاقتصادية، دائما وأبدا

تشديد العقوبات الاقتصادية هو السلاح الذي أكدت عليه واشنطن الاحد لمزيد من العزلة لبيونغ يانغ.

وقال ترامب على تويتر ان "الولايات المتحدة تبحث، الى جانب خيارات اخرى، امكانية انهاء كل المبادلات التجارية مع اي بلد تربطه اعمال مع كوريا الشمالية".

وكان وزير الخزانة الاميركي ستيفن منوتشين قال في وقت سابق الاحد انه يحضّر سلسلة عقوبات لعرضها على الرئيس ترامب، مشيرا الى انه يعتزم العمل في هذا الصدد مع حلفاء الولايات المتحدة ومع الصين التي تستورد 90% من الصادرات الكورية الشمالية.

وبدأت الولايات المتحدة بفرض عقوبات احادية الجانب على شركات صينية او روسية لديها اعمال في كوريا الشمالية. وفي 22 آب/اغسطس اعلنت وزارة الخزانة الاميركية فرض عقوبات على 10 شركات و6 افراد بسبب تعاملاتهم مع بيونغ يانغ.

كما ان الولايات المتحدة تقف خلف حزمة العقوبات الجديدة التي فرضها مجلس الامن الدولي بالاجماع على بيونغ يانغ في 6 آب/اغسطس. وهذه الحزمة السابعة من العقوبات على كوريا الشمالية استهدفت تحديدا حرمان هذا البلد من مليار دولار من العائدات التجارية المتأتية من قطاعات الصيد والفحم والحجري والحديد.

والخطوة الاضافية في مجلس الامن الدولي قد تكون فرض حظر نفطي، كامل او جزئي، على كوريا الشمالية.

وهناك خيار آخر طرحته بريطانيا في مجلس الامن وهو فرض عقوبات تضطر بموجبها روسيا والصين الى ترحيل العمال الكوريين الشماليين إلى بلدهم، وهو اجراء سيحرم بيونغ يانغ من مصدر اساسي للعملات الأجنبية. ".(المصدر: مونت كالرلو الدولية)

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في أخبار السياسة

البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو

| الخميس, 19 أبريل 2018

News image

هافانا - اختير ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية الأربعاء مرشحا وحيدا لخلافة الر...

عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن

| الخميس, 19 أبريل 2018

News image

بيروت - غادر 500 لاجئ سوري، الأربعاء، بشكل جماعي من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان، عائ...

"خلوة" أممية في السويد حول سوريا

| الخميس, 19 أبريل 2018

News image

يقوم ممثلو الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن نهاية الأسبوع الجاري "بخلوة غير رسمية" في ...

الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة

| الأربعاء, 18 أبريل 2018

News image

لاهاي - دعت مدعية المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا الأحد إلى إنهاء إراقة الدماء الت...

لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة

| الأربعاء, 18 أبريل 2018

News image

بيروت - قبل نحو ثلاثة أسابيع من انتخابات برلمانية هي الأولى منذ نحو عقد من ...

الروس منعوا غواصة بريطانية من ضرب سوريا بالصواريخ المجنحة

| الأربعاء, 18 أبريل 2018

News image

ذكرت صحيفة "تايمز"، أن الدفاعات البحرية الروسية حالت دون ضرب غواصة HMS Astute البريطانية الأ...

الرياض.. الملك سلمان يستقبل أمين الأمم المتحدة

| الثلاثاء, 17 أبريل 2018

News image

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في مكتبه بقصر اليمامة ...

القمة العربية الـ29 برئاسة خادم الحرمين تلتئم اليوم في الظهران

| السبت, 14 أبريل 2018

News image

تلتئم اليوم في السعودية القمة العربية الـ29 برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد...

مشروع قرار روسي لمجلس الأمن لإرسال لجنة للتحقيق في "الكيميائي" بسوريا

| الثلاثاء, 10 أبريل 2018

News image

أعلن وزير الخارجية سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، أن موسكو ستقدم مشروع قرار إلى مجلس الأ...

المندوب الرروسي في الامم المتحدة ينفي وجود أي أثر للكيميائي في دوما ويحذر من استخدام القوة في سوريا

| الثلاثاء, 10 أبريل 2018

News image

أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، أن الهجوم الكيميائي المزعوم في دوم...

الجيش التركي ينشئ أول نقطة مراقبة في حماة السورية

| السبت, 7 أبريل 2018

News image

أعلن الجيش التركي اليوم السبت عن إقامة أول نقطة مراقبة له، ضمن إطار اتفاق خفض...

جولة الخرطوم تفشل في التوصل لاتفاق بشأن سد النهضة

| السبت, 7 أبريل 2018

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور الجمعة أن الجولة الجديدة من المحادثات الت...

المزيد في: سياسة

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30434
mod_vvisit_counterالبارحة26100
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع30434
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر776908
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52909340
حاليا يتواجد 2961 زوار  على الموقع