موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

خيارات ترامب العسكرية محدودة إزاء كوريا الشمالية والأولوية للعقوبات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

على الرغم من أنها هددت ب"ردّ عسكريّ شامل" على اي تهديد من كوريا الشمالية الا أن إدارة ترامب تجد نفسها أمام خيارات محدودة جدا للتعامل مع بيونغ يانغ بعد التجربة النووية السادسة -والأقوى على الإطلاق- التي أجرتها الأحد، وقد يكون أفضل هذه الخيارات تشديد العقوبات الدولية على النظام الستاليني.

توجيه ضربة عسكرية؟ غير مرجح

لا يبدو ان التجربة النووية الجديدة التي اجرتها كوريا الشمالية غيّرت المعادلة بالنسبة للولايات المتحدة، إذ ان التغيير الوحيد الظاهر حتى الآن يقتصر على تشديد النبرة ازاء نظام كيم جونغ-اون مع تأكيد وزير الدفاع الاميركي جيم ماتيس ان "اي تهديد يطال الولايات المتحدة او ايا من اراضيها بما في ذلك غوام، او ايا من حلفائها، سيلقى ردا عسكريا شاملا".

واتى تصريح الوزير الاميركي بعد مشاركته في اجتماع لفريق الامن القومي حيث استعرض امام ترامب "الخيارات العسكرية العديدة الموجودة لدينا" والتي "يريد الرئيس ان يطّلع على كل منها".

وكان ترامب قال في تغريدة في اول رد فعل له على التجربة النووية "كوريا الشمالية اجرت اختبارا نوويا كبيرا. تصريحاتهم وأفعالهم لا تزال عدائية وخطرة جدا للولايات المتحدة". ولاحقا قال ردا على سؤال عما اذا كان يعتزم الردّ عسكريا على بيونغ يانغ "سنرى".

ولكن مارك فيتزباتريك المدير التنفيذي للفرع الاميركي للمعهد الدولي للدراسات الاسترتيجية قال لوكالة فرانس برس انه "لا توجد خيارات عسكرية واقعية من حيث ضرب كوريا الشمالية لأن من شأن هذا الامر ان يشعل حربا واسعة النطاق على الارجح".

وحشد نظام كيم جونغ-اون وحدات مدفعية على طول الحدود مع كوريا الجنوبية، التي تبعد 55 كلم فقط من سيول، وبالتالي فان الخطر الاساسي لاي ضربة عسكرية اميركية للشمال سيكون اشتعال الجبهة بين الكوريتين.

بدوره قال جون وولفستال المحلل في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي انه "قبل ان يستسلم الجميع للذعر، صحيح ان اجراء كوريا الشمالية تجربة نووية تطور مقلق ولكنه لا يغير طبيعة التحدي الذي نواجهه".

واضاف في تغريدة على تويتر ان "هكذا تجربة لا تستدعي ردا عسكريا، وهو امر جيد لاننا لا نمتلك خيارات قابلة للتطبيق".

خيارات الضغط العسكري

ولكن اذا لم يوجه الاميركيون ضربة عسكرية فبامكانهم زيادة الضغوط العسكرية على بيونغ يانغ. وبالفعل فانه مباشرة قبل التجربة النووية الجديدة اتفق ترامب مع نظيره الكوري الجنوبي مون جاي-ان على تعزيز القدرات العسكرية لسيول في مجال الدفاع الصاروخي وهو امر من شأنه ان يعزز قدراتها على ردع جارتها الشمالية.

وبالفعل فقد أطلقت كوريا الجنوبية مساء الاحد مناورات عسكرية بالصواريخ البالستية ردا على التجربة النووية للشمال، كما افادت وكالة الانباء الكورية الجوبية "يونهاب

وقالت يونهاب نقلا عن رئيس الأركان المشتركة إن الجيش الكوري الجنوبي أجرى مناورات بالذخيرة الحية تحاكي هجوما على موقع للتجارب النووية في كوريا الشمالية، موجها ضربات لاهداف في بحر الشرق.

وبالنسبة الى مارك فيتزباتريك فان "الخيارات العسكرية القابلة للتطبيق تتضمن مبادرات من مثل نشر وسائل جديدة في المنطقة. يجب ان ننتبه الى ان كوريا الجنوبية تريد الآن التفكير في اعادة نشر اسلحة نووية تكتية" على اراضيها"، معتبرا ان "هذا الامر سيكون شديد التعقيد ولكنه يمكن ان يكون جزءا من الخيارات المطروحة".

وكانت الولايات المتحدة سحبت قبل 25 عاما كل اسلحتها النووية من كوريا الجنوبية.

وفي مجال الضغوط ايضا حاول ترامب استخدام نبرة حربية في خطابه مع كوريا الشمالية بتهديده اياها، في جملة اصبحت شهيرة، ب"الغضب والنار".

ورأى الرئيس الاميركي في 23 آب/اغسطس ان تصريحه هذا اتى ثماره اذ ان كيم جونغ-اون "بدأ يحترمنا"، لكن ما لبث الزعيم الكوري الشمالي ان اطلق بعيد ايام فقط من تهديد ترامب صاروخا بالستيا حلق فوق اليابان، أتبعه الاحد بالتجربة النووية السادسة لبلاده والاولى لها على قنبلة هيدروجينية يمكن استخدامها رأسا حربية للصاروخ البالستي، بحسب بيونغ يانغ.

العقوبات الاقتصادية، دائما وأبدا

تشديد العقوبات الاقتصادية هو السلاح الذي أكدت عليه واشنطن الاحد لمزيد من العزلة لبيونغ يانغ.

وقال ترامب على تويتر ان "الولايات المتحدة تبحث، الى جانب خيارات اخرى، امكانية انهاء كل المبادلات التجارية مع اي بلد تربطه اعمال مع كوريا الشمالية".

وكان وزير الخزانة الاميركي ستيفن منوتشين قال في وقت سابق الاحد انه يحضّر سلسلة عقوبات لعرضها على الرئيس ترامب، مشيرا الى انه يعتزم العمل في هذا الصدد مع حلفاء الولايات المتحدة ومع الصين التي تستورد 90% من الصادرات الكورية الشمالية.

وبدأت الولايات المتحدة بفرض عقوبات احادية الجانب على شركات صينية او روسية لديها اعمال في كوريا الشمالية. وفي 22 آب/اغسطس اعلنت وزارة الخزانة الاميركية فرض عقوبات على 10 شركات و6 افراد بسبب تعاملاتهم مع بيونغ يانغ.

كما ان الولايات المتحدة تقف خلف حزمة العقوبات الجديدة التي فرضها مجلس الامن الدولي بالاجماع على بيونغ يانغ في 6 آب/اغسطس. وهذه الحزمة السابعة من العقوبات على كوريا الشمالية استهدفت تحديدا حرمان هذا البلد من مليار دولار من العائدات التجارية المتأتية من قطاعات الصيد والفحم والحجري والحديد.

والخطوة الاضافية في مجلس الامن الدولي قد تكون فرض حظر نفطي، كامل او جزئي، على كوريا الشمالية.

وهناك خيار آخر طرحته بريطانيا في مجلس الامن وهو فرض عقوبات تضطر بموجبها روسيا والصين الى ترحيل العمال الكوريين الشماليين إلى بلدهم، وهو اجراء سيحرم بيونغ يانغ من مصدر اساسي للعملات الأجنبية. ".(المصدر: مونت كالرلو الدولية)

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في أخبار السياسة

اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية

| الاثنين, 16 يوليو 2018

News image

تشير آخر التقارير الواردة من غزة إلى استمرار تبادل إطلاق النار بين فصائل فلسطينية وقو...

إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية

| الاثنين, 16 يوليو 2018

News image

وقع انفجار في أحد مخازن البتروكيماويات قرب مطار القاهرة الدولي سمع دويه في مناطق شرق...

احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة

| الاثنين, 16 يوليو 2018

News image

أفادت الشرطة العراقية بمقتل شخصين، على الأقل، ووقوع إصابة عدة جراء اشتباكات بين متظاهرين وقو...

بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد

| الأحد, 15 يوليو 2018

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال استقبال الرئيس الفلسطيني الرئيس محمود عباس في موسكو الي...

الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة

| الأحد, 15 يوليو 2018

News image

أفاد "الإعلام الحربي السوري"، اليوم الأحد، بأن القوات الحكومية السورية استعادت السيطرة على بلدة مسح...

الإمارات تقدم أدلتها إلى محكمة العدل الدولية بشأن الشكوى القطرية

| السبت, 30 يونيو 2018

News image

فندت الإمارات ادعاءات قطر أمام محكمة العدل الدولية، وأكدت أنها لا أساس لها من الص...

المتحدث باسم التحالف: إزالة أكثر من 600 ألف لغم داخل الأراضي اليمنية

| الثلاثاء, 26 يونيو 2018

News image

أكد المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد تركي المالكي, استمرار الج...

اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة

| الأحد, 10 يونيو 2018

News image

القاهرة - اتفق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء اثيوبيا ابيي أحمد على تبن...

ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة

| الأحد, 10 يونيو 2018

News image

انقلب الرئيس الأميركي دونالد ترامب على حلفائه الأوروبيين وكندا وسحب في شكل مفاجئ تأييده لبي...

مسؤولون في الأمم المتحدة يعبرون عن سخطهم إزاء قتل رزان النجار خلال تأديتها لواجبها الإنساني في تقديم الإسعافات الأولية مع جمعية الإغاثة الطبية الفلسطي

| الأحد, 3 يونيو 2018

News image

القدس المحتلة - عبّر مسؤولون في الأمم المتحدة عن سخطهم إزاء قتل قوات الاحتلال للم...

الفلسطينيون يسيرون أول سفينة تبحر من غزة لكسر الحصار

| الثلاثاء, 29 مايو 2018

News image

انطلقت أول رحلة بحرية فلسطينية قبل ظهر اليوم (الثلثاء)، من ميناء الصيادين في مدينة غزة ...

الصدر يوجه رسالة إلى إيران بعدم التدخل في العراق

| الثلاثاء, 29 مايو 2018

News image

تطرق رجل الدين العراقي مقتدى الصدر، زعيم تحالف سائرون المتصدر في الانتخابات التشريعية، إلى الع...

المزيد في: سياسة

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20169
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع144817
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر508639
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55425118
حاليا يتواجد 4563 زوار  على الموقع