موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
تيريزا ماي تنجو من "سحب الثقة" في حزب المحافظين ::التجــديد العــربي:: ترامب يختار الناطقة باسم الخارجية لخلافة هايلي لدى الأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: اصطدام قطار سريع في أنقرة يقتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب 47 آخرون ::التجــديد العــربي:: مطاردة ضخمة لمنفذ هجوم ستراسبورغ ومقتل 3 واصابة 13 ::التجــديد العــربي:: السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم ::التجــديد العــربي:: تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا ::التجــديد العــربي:: السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ::التجــديد العــربي:: الإفراج عن المديرة المالية لشركة هواوي بكفالة ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق ::التجــديد العــربي:: ذكرى ميلاد أديب نوبل نجيب محفوظ الـ107 ::التجــديد العــربي:: الكشف عن مقبرة ترجع لعصر الأسرة الـ18 بكوم أمبو ::التجــديد العــربي:: مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية ::التجــديد العــربي:: 74 مليون مسافر عبر مطار دبي خلال 10 أشهر ::التجــديد العــربي:: لهذا السبب أكثروا من تناول الخضار والفاكهة ::التجــديد العــربي:: القهوة قد تحارب مرضين قاتلين! ::التجــديد العــربي:: بعد قرار المغرب المفاجئ.. مصر تتأهب للترشح لاستضافة كأس أمم إفريقيا ::التجــديد العــربي:: فوز ليفربول على ضيفه نابولي 1 / صفر ضمن بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم ::التجــديد العــربي:: ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي::

دراسات

العولمة القاتلة وسؤال الهوية الثقافية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تتحدد شخصية الأمم بهويتها الثقافية بشكل أساسي، والتي هي جزء من المكون العام الموروث والمكتسب للمجتمعات الإنسانية. إضافة إلى المكونات الأخرى المرتبطة بالدين والعرق واللغة والتاريخ والجغرافيا.

آخر تحديث: الاثنين, 10 ديسمبر 2018 15:59 إقرأ المزيد...
 

الجذور السياسية والفكرية للخطاب السلفي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


(مقدمات أولية)

إن السلفية بأبسط صورها في الخطاب الديني بشكل عام، هي موقف فكري وسلوكي من الحياة، يقوم على اعتبار الماضي هو المنطلق الوجودي والمعرفي لما هو تال وأن الأسلاف لم يتركوا شيئاً للأخلاف. وهذا الموقف ذاته نجده في الخطاب السلفي الإسلامي بشكل خاص أيضاً.

آخر تحديث: الأحد, 02 ديسمبر 2018 13:22 إقرأ المزيد...
 

عندما يبطش الاستبداد بالفلسفة..

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

سؤال الحرية عربياً

أهمية الفلسفة تظهر أكثر لكل باحث في مسببات تقدم وتطور الأمم وعوامل حضارتها، إذ سنجد خلف هذه الإنجازات فلسفة وتفكير حر ومستقل. وهو تماماً ما يفسر أن كِلا الحضارتين الرومانية واليونانية كانتا مسبوقتين بالفكر الفلسفي المهم، ولاحقاً أدى تراجع الفلسفة والتفكير العقلي والفكر الحر إلى سقوطهما في القرن الخامس للميلاد.

آخر تحديث: السبت, 24 نوفمبر 2018 21:47 إقرأ المزيد...
 

الأنثربولوجيا بين التبشير بالتنوير ومناهضة الاستعمار

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

استهلال:

 

"صحيح أنه يمكن تحديد الأنثربولوجيا الاجتماعية بشكل كلي ومجرد، بأنها العلم الذي يحدد المجتمعات الإنسانية، إلا أن مجال هذا العلم ظل محصورا بماضي المجتمعات المتوحشة ثم البدائية...

آخر تحديث: الخميس, 22 نوفمبر 2018 14:50 إقرأ المزيد...
 

ثقافة اليأس في النموذج الفلسطيني

إرسال إلى صديق طباعة PDF


هل وصل الشعب الفلسطيني، بمكوناته المختلفة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، الى مرحلة من اليأس تجعله يقف عاجزا عن مواجهة الازمات التي تعصف به وبقضيته الوطنية، خاصة مع الازمة التي تعيشها الحركة الوطنية الفلسطينية وعدم قدرتها على التوحد،

آخر تحديث: الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018 11:49 إقرأ المزيد...
 

الثقافة الشفوية والثقافة الإبداعية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في المفهوم:

الثقافة الشفوية في سياقها العام، هي مجموعة الآراء والأفكار والمبادئ والرؤى والقصص والحكاية والأمثال الدينية والوضعية بما تتضمنه من مواقف سلبية أو إيجابية تجاه علاقة الإنسان بنفسه أو بالمجتمع، أو كل ما يحيط به في الطبيعة والمجتمع.

آخر تحديث: الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018 11:41 إقرأ المزيد...
 

العالم بين الأزلية والإحداث عند كانط

إرسال إلى صديق طباعة PDF


"إذا حاول العقل أن يقرر فيما إذا كان العالم محدودا، أو لا نهائيا من حيث المكان، فسيقع حتما في تناقض وإشكال، فالعقل مسوق إلى التصور بأن وراء كل حد شيئا أبعد منه، وهكذا إلى ما لا نهاية له. ومع ذلك فإن اللا نهاية في حد ذاتها شيء لا يمكن إدراكه".

كانط، نقد العقل المحض

آخر تحديث: الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018 11:35 إقرأ المزيد...
 

هل في البدء كان الفساد؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

منذ أن بدأ الإنسان يعي ذاته كإنسان, بعد أن أغوى الشيطان أو الثعبان (لا فرق) آدام وحواء, وأكلا من شجرة المعرفة كما تقول (القصة الدينية), وعرفا بأن لهما (عورة) لا يسترها شيء, هذه المعرفة التي كلفتهما غضب (الله) الذي وجد في معرفتهما تحد لأوامره وخروجاً عن طاعته

آخر تحديث: الثلاثاء, 06 نوفمبر 2018 14:10 إقرأ المزيد...
 

قراءة في مقالات طه حسين حول ثورة 23 يوليو وانجازاتها

إرسال إلى صديق طباعة PDF


"قامت الثورة في مصر، ثورة ضد الملك.." لم يكن غريبا أن يهتف عميد الأدب العربي، طه حسين هذا الهتاف عندما وصله خبر تنفيذ الانقلاب العسكري، وهو في مصيفه بشمال ايطاليا، ولم يكن غريبا أن ينعت حركة الجيش بالثورة، وبذلك كان أول مصري ينعتها بتلك الصفة.

آخر تحديث: الأحد, 04 نوفمبر 2018 14:22 إقرأ المزيد...
 

هرمينوطيقا الحديث من خلال التجربة النبوية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


"أعطيت جوامع الكلم" حديث شريف

يطرح هذا المفهوم المستحدث وفق هذه الصيغة الإشكالية مسألة علاقة الهرمينوطيقا من حيث هي دراسة العلامات والرموز والقصص والمجازات والاستعارات من جهة والحديث بما هو أحد العناصر التكوينية التي يدور حولها المقدس الديني ويعمل على الربط بين البعد الإلهي والتجربة التاريخية من جهة مقابلة.

آخر تحديث: الأحد, 04 نوفمبر 2018 14:12 إقرأ المزيد...
 

علي سبتي الحديثي وأسئلة الحرب الإيرانية العراقية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

على الرغم من انقضاء أكثر من ثلاثة عقود من تاريخ الحرب الايرانية العراقية إلا أن الجدل بقي دائرا، حول ‏مسؤولية اندلاعها، ومن أطلق شرارتها الأولى، ومن يتحمل أوزارها؟

آخر تحديث: الأحد, 04 نوفمبر 2018 13:46 إقرأ المزيد...
 

الفلسفة الوجودية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مدخل: ما دفعني إلى الكتابة في هذا الموضوع هو النتائج السلبية التي انعكست على المواطن في الدول العربية التي قام بها ما سمي بالربيع العربي, لما نال الإنسان هنا من دمار في ممتلكاته وتشريد لأبناء مجتمعه, وفقدان للأمل في الخلاص من قهر وظلم واستلاب وضياع عاشه

آخر تحديث: الخميس, 25 أكتوبر 2018 17:39 إقرأ المزيد...
 

الزندقة الثقافية في المشهد العربي.. هكذا تسقط الأمم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مع تطور الفرد يتقدم المجتمع، وحين يتطور البشر في المجتمعات يرتقي الوعي الجمعي، ويصبح أكثر تماسكاً وتناغما، وهو ما يؤدي في نهاية المطاف إلى تشذيب المجتمع من الميول والسلوك السلبي.

آخر تحديث: الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018 13:54 إقرأ المزيد...
 

قبيلة الجبور الزبيدية في الجزيرة السورية والبلاد الشامية: نسب قبيلة الجبور بين الرواة ،والعارفة ،والدراسات التاريخية العلمية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

حين استوى يقيني بأنني بُليتُ بمعاقرة البحث التاريخي في نهاية ستينات القرن العشرين الماضي وجئت على الكتب التاريخية التي كانت على رفوق المركز الثقافي القديم بمدينة الحسكة الكائن يومها فوق بناء على الزاوية التي تضم مكتبة بريخان.

آخر تحديث: السبت, 20 أكتوبر 2018 16:41 إقرأ المزيد...
 

التفكيك والاختلاف عند جاك دريدا

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يبدي جاك دريدا خطابا غير تقريري حول مسألة الحقيقة بحيث لم يتمكن من حسم أمره بخصوص وجودها وإمكانية معرفتها من طرف العقل البشري والانتفاع بها على الصعيد العملي والإطار الحياتي ولكنه يبحث عنها في اللغة والفن والرسم ويشير إلى أثرها ويغمره حدثها ويعترف بقيمتها وينادي عليها بالقدوم ويأمر بلزومها ويفرض على الاستراتيجية التقليب عنها على غير الدروب المتشعبة للميتافيزيقا.

آخر تحديث: الأربعاء, 17 أكتوبر 2018 14:31 إقرأ المزيد...
 

الخطاب الإسلامي الأشعري في منظور ابن رشد

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يكتب المفكر والفيلسوف الإسلامي (ابن رشد) عن الخطاب الإسلامي لحركة الأشاعرة، قائلاً:

(لقد أوقعوا الناس بسبب تأويلاتهم وظنونهم الكلامية في شنآن وتباغض وحروب، وفرقوا الشرع وفرقوا الناس كل التفريق، وزائداً إلى هذا كله أن طرقهم في سلوكها لإثبات تأويلاتهم، ليسوا فيها مع الجمهور ولا مع الخواص، لكونها إذا تؤملت وجدت ناقصة عن شرائط البرهان.

آخر تحديث: الأربعاء, 17 أكتوبر 2018 14:21 إقرأ المزيد...
 

نستولوجيا اليسار العربي..

إرسال إلى صديق طباعة PDF


احتضار الأيديولوجيا وأممية السقوط

كيف يكون الإنسان يسارياً؟ ما الذي يعنيه الفكر اليساري تحديداً؟ من هم أهل اليسار في الألفية الثالثة؟ ما الفرق بين اليسار المتعصب والإسلام المتشدد؟

هل اليسار العربي موجود حقاً بشكل حسي ملموس، أو بشكل رمزي، أو بصورة تاريخية أم حزبية أم أيديولوجية، أو موجود بمواقف سياسية، أم كمنظومة فكرية، أم موجود بالانتماء والتحزب؟

آخر تحديث: الأربعاء, 17 أكتوبر 2018 14:05 إقرأ المزيد...
 

الإسلام بين الحداثة والتقليد

إرسال إلى صديق طباعة PDF


(1)

القرآن جاء منجماً.. نزل على مدة اثنين وعشرين عاماً... فرضت حالة تنجيمه أو تفريقه هذه، مسيرة الدعوة الدينية التي كُلف الرسول محمد (ص) بالدعوة إليها... وأحداث السيرة النبوي وعلاقاتها مع الواقع آنذاك شائكة ومعقدة،

آخر تحديث: الأربعاء, 10 أكتوبر 2018 11:16 إقرأ المزيد...
 

الغربة في الأوطان.. المواطن العربي اغتراب واضطراب فاحتراب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أقدم العلّامة العربي المتصوف أبي حيان التوحيدي على حرق كتبه، بعد أن أصابه العوز وعانى من شظف العيش، وهو الأديب الفيلسوف، الخطيب الفصيح، المفكر الموسوعي، يوم ذهب يسأل المعونة من "الصاحب بن عبّاد" الوزير في الدولة "البويهية"

آخر تحديث: الاثنين, 08 أكتوبر 2018 18:35 إقرأ المزيد...
 

التابو* في القصيدة السرديّة التعبيريّة غجرية فوق ربى قصيدة سمراء .. بقلم : سلوى علي – العراق . سريرُ الّليلك .. بقلم : مرام عطية – سوريا .

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

للدين رجال يحرسونه ... وللسياسة رجال يخوضون في مستنقعاتها ... ولجسد المرأة رجل كالمِبرد .

 

بعد التطور الهائل الذي حصل على النصّ والوعي الجديد حول اللغة والتعبير وتداخل الاجناس الادبية مؤخرا ادّى الى التوسع في فهم التعبير

آخر تحديث: الاثنين, 24 سبتمبر 2018 19:01 إقرأ المزيد...
 
باقي المقالات...
الصفحة 1 من 43

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم

News image

حثّ الممثل الرسمي للحكومة الفرنسية، بنيامين غريفو، أعضاء حركة "السترات الصفراء" على التعقل وعدم تنظ...

تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا

News image

حذرت الولايات المتحدة من القيام بأي إجراء عسكري أحادي الجانب في شمال سوريا، وذلك بعد...

السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن

News image

أعلنت السعودية اتفاقاً لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ويضم السعودية و مصر و ...

الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق

News image

أعلنت الأمم المتحدة أن طرفي الصراع اليمني في محادثات السلام بالسويد تسلما أربع مسودات اتف...

مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية

News image

شدد رئيس مجلس النواب نبيه بري على حاجة لبنان إلى حكومة منسجمة لمواجهة الاستحقاقات الق...

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2122
mod_vvisit_counterالبارحة55445
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع253548
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر589829
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61734636
حاليا يتواجد 4717 زوار  على الموقع