موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

الأزمة الكورية: مراوحة بين السلم والحرب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

شهد الصراع في شبه الجزيرة الكورية في الأسابيع الأخيرة، بين الشمال والجنوب، تصاعدا خطيرا، ثر قيام كوريا الشمالية، في 23 نوفمبر الماضي، بقصف جوي لجزيرة بكوريا الجنوبية، نتج عنها مصرع أربعة أفراد، وقد أعادت هذه الحادثة إلى المواجهة من جديد قضية الصراع المتفجر، بين الكوريتين، بشكل لم يسبق له نظير، منذ أن انتهت الحرب الكورية بالخمسينيات.

 وجاء رد الفعل الأمريكي سريعا، بتنفيذ مناورات عسكرية، مع كوريا الجنوبية، شاركت بها اليابان. تحت اسم "السيف المشحوذ"ـ وستستمر المناورات حتى العاشر من هذا الشهر. وتضمنت تدريبات ضد الطيران والصواريخ، وحماية القواعد والدعم الجوي باستخدام للذخيرة الحية، والدفاع البحري وعمليات البحث والإنقاذ، وفقا لمصادر وزارة الدفاع اليابانية. والهدف من ذلك، حسب البنتاجون، هو إظهار التضامن الأمريكي الياباني مع كوريا الجنوبية.

ولا شك أن هذا التصعيد، يثير الخشية من تصعيد وثيرة الصراع إلى حرب شاملة بين الكوريتين، تصيب ألسنتها المناطق المجاورة. وربما تتسبب في نشوب حرب عالمية، في حالة تدخل الصين الشعبية لنصرة بيانج يونج . فهل نحن فعلا أمام مواجهة عسكرية بين الكوريتين؟ وهل سيكون تدخل الكبرى بهذه الحرب، في حالة اندلاعها أمر لا مناص منه؟. وإلى أين تتجه الأزمة في الأيام القادمة؟. أسئلة سنحاول الإجابة عليها في هذا الحديث، وأحاديث قادمة بإذن الله.

وابتداء نذكر بأن الأزمة الكورية هي من تركة الحرب الباردة. ووعيها لن يكون ممكنا إن لم توضع الأزمة في سياقها التاريخي، المرتبط بنتائج الحرب الكورية بين الجنوب والشمال، التي وقعت في الفترة من 25 يونيو 1950 حتى 27 يوليو عام 1953. وكما تدخل الأمريكيون في فيتنام لدعم نظام فان ديام، الحليف لهم في مواجهة حكومة هانوي في الشمال وثوار الفيتكونج بالجنوب، المؤيدين من قبل السوفييت والصين الشعبية، تدخل الأمريكيون في الجنوب الكوري، عندما هاجم نظام كوريا الشمالية الشيوعي، كوريا الجنوبية، طارحين بقوة توحيد شطري كوريا. الفارق بين التدخل الأمريكي في فيتنام، والتدخل في كوريا أن الأخير تم تحت غطاء دولي، وباسم الأمم المتحدة.

خلال الحرب الكورية في الخمسينيات، قدمت الصين الشعبية دعما قويا للشمال، وحصل الشماليون أيضا على مساعدات من السوفييت، شملت تزويدهم بمستشارين عسكريين، وطيارين، وأسلحة، في مواجهة التدخل العسكري الأمريكي المباشر لدعم سيؤول. ورغم الخسائر الكبيرة التي منيت الأطراف المتحاربة، في البشر والمعدات فإن تلك الحرب لم تحظى باهتمام دولي مماثل، لذلك الذي حظيت به حروب الهند الصينية: فيتنام ولاوس وكمبوديا. لقد دفع تجاهل المجتمع الدولي لهذه الحرب ولنتائجها المروعة بكثير من المراقبين والمهتمين إلى وصفه بالحرب المنسية. ولعل سبب التجاهل أو النسيان، هو أن هذه الحرب، اندلعت بعد سنوات قليلة من نهاية الحرب العالمية الثانية، وقبل اكتمال ترتيب المسرح الدولي، للحقبة التي أعقبت الحرب الكونية. وأنها توسطت حربين مدمرتين، حيث اندلعت بعدها بفترة وجيزة حروب الهند الصينية.

توقفت هذه الحرب، في منتصف عام 1953م، دون تمكن الأقطاب المتحاربة من تحقيق أية مكاسب تستحق الذكر، بقيت معظم الملفات التي أدت إلى اشتعالها مفتوحة حتى يومنا هذا. فقد بقيت شبه الجزيرة الكورية مقسمة إلى شطرين. شطر بالجنوب، ويقوده نظام سياسي، يلتزم بالحرية الاقتصادية، ويرتبط بتحالفات عسكرية وسياسية مع الغرب. وشطر أخر في الشمال، يقوده الزعيم الشيوعي، كيم إيل سونج، بتحالف استراتيجي مع الصين الشعبية، ويحظى بتأييد قوي من الاتحاد السوفييتي.

لقد كانت الحرب الكورية، علامة بارزة في الحرب الباردة التي نشبت بين القطبين الرأسمالي والشيوعي، والتي كانت الولايات المتحدة الأمريكية، والإتحاد السوفيتي أبرز أطرافها.

كانت الأسباب المعلنة للحرب هي قيام كوريا الشمالية بالهجوم على الجزء الجنوبي، بعد انسحاب السوفييت والأمريكيين من الكوريتين. وكانت الأهداف المعلنة للشماليين، هي توحيد شطري كوريا. وفي مواجهة الاجتياح الكوري الشمالي، استصدرت الإدارة الأمريكية قرارا من مجلس الأمن الدولي، في غياب المندوب السوفييتي، يجيز التدخل عسكريا، لمنع الشماليين، من ضم الجنوب، بالقوة العسكرية. وتشكلت لذلك قوة رمزية دولية مكونة من 16 دولة، لكن الوجود الأمريكي، مثل الثقل العسكري الحقيقي. وتمكن الأمريكيون من إرغام الكوريين الشماليين من الانسحاب من العاصمة الجنوبية، سيئول وإجبارهم على التراجع. لكن تدخل الصينيين لاحقا لنصرة حلفائهم بالشمال، قد فرض ذلك حقائق جديدة في مسرح الحرب، وتطور نتائجها الميدانية.

كان الأمريكيون، بقيادة الجنرال، مارك أرثر قد تمكنوا بقواتهم "الأممية"، من اختراق الشمال، واحتلوا العاصمة، بيونغ يانغ. إلا أن وصول تلك القوات للحدود الصينية، غير معادلة الحرب، وحلق حقائق جديدة في الواقع السياسي بشبه الجزيرة الكورية، بقيت مائلة حتى يومنا هذا.

حدثت نقطة التحول في هذه الحرب، عندما هب الجيش الشعبي الصيني السادس بقيادة الجنرال "لين بياو" لنجدة الشماليين، والدفاع عن الحدود الصينية. وتمكن الصينيون من استعادة بيونغ يانغ من الأمريكيين، وأعادوا احتلال سيئول. وشهدت الحرب كرا وفرا، وكانت النتائج تميل تارة لصالح الأمريكيين وأخرى لصالح الكوريين في الشمال. والمؤكد أن زج الصين الشعبية لجل ثقلها العسكري في ميدان المواجهة، لمساعدة النظام الشيوعي الكوري، قد أفشل المشروع الأمريكي. وتوقفت هذه الحرب بعد أن حصدت أربعة ملايين من القتلى والجرحى ومثلت قمة استعار الحرب الباردة بين المعسكرين الشيوعي والرأسمالي، دون غالب أو مغلوب، رغم أن الولايات المتحدة الأمريكية، استخدمت في تلك الحرب، أسلحة محرمة دولية، من ضمنها أسلحة بيولوجية.

منذ التسعينيات، تغيرت الخارطة الكونية كثيرا، فقد سقط الاتحاد السوفييتي، وتفككت جمهورياته. وانتهى حلف وارسو والتحق عدد كبير من أعضائه بالناتو، وأصبحوا أعضاء بالاتحاد الأوروبي. برزت الصين الشعبية، كقوة اقتصادية صاعدة. لكن كوريا الشمالية، وصالت عزلتها مسكونة بهاجس الخوف من السقوط. ولم يكن أمامها من خيار، لضمان قبضتها على الحكم، سوى الاستمرار في فرض الستار الحديدي. وكان خيارها، لمواجهة الإعصار، هو التركيز على بناء ترسانتها العسكرية ودخول النادي النووي من أوسع أبوابه.

كيف تطورت سياسة كوريا الشمالية في العقدين الأخيرين؟ وما هي علاقة ذلك بالأسئلة التي تصدرت حديثنا هذا؟ وإلى أين يتجه مسرح المواجهة في شبه الجزيرة الكورية؟ أسئلة ستكون محور مناقشتنا في الحديث القادم بإذن الله.

makki@alwatan.com.sa

كاتب أكاديمي سعودي متخصص في السياسة المقارنة

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

في ملامح النظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  من الثابت القول إن العالم على أعتاب نظام دولي جديد، مغاير للنظام الذي ساد ...

خمسة وعشرون عاماً على اتفاقية أوسلو

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  شكل توقيع اتفاقية أوسلو 13 سبتمبر/ أيلول عام 1993، انتقالاً رئيسياً في كفاح الفلسطينيين ...

تصاعد الهجمة على حق العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

    بشكل غير مسبوق، تتصاعد الهجمة الأمريكية «الإسرائيلية» المزدوجة على حق اللاجئين الفلسطينيين بالشتات، في ...

ارتباك عناصر المشروع الصهيوني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 سبتمبر 2018

  قبل ثلاثة أسابيع من هذا التاريخ، نشرنا مقالاً في هذه الصحيفة الغراء، حمل عنوان ...

في الهجوم على حق عودة الفلسطينيين

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 28 أغسطس 2018

    ضمن المواضيع التي أجلت لمفاوضات الحل النهائي للقضية الفلسطينية، في اتفاقية أوسلو، موضوعان حيويان ...

تركيا والعلاقة مع الغرب

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 أغسطس 2018

  علاقة تركيا بالغرب، كانت دوماً مشحونة بإرث الماضي وتبعاته. وقد تميزت تاريخياً بالجذب والطرد. ...

الصهيونية.. من حق التوراة إلى الهيمنة الاقتصادية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

  ركز الصهاينة، عند تأسيس حركتهم، على ثلاثة عناصر، روجوا من خلالها لقيام وطن قومي ...

حديث عن الفرص الضائعة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 أغسطس 2018

  الدولة بمفهومها المعاصر ظاهرة حديثة، ارتبطت بالثورات الاجتماعية التي شهدتها القارة الأوروبية، وبشكل خاص ...

المشروع الحضاري العربي والفرص الضائعة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 31 يوليو 2018

  فرض واقع ما بعد الحرب الكونية الأولى على العرب، أن يكافحوا من أجل التحرر ...

عدوان جديد على الفلسطينيين

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 24 يوليو 2018

  في ظل العجز العربي عن صياغة استراتيجية عملية، لمواجهة النهج التوسعي العنصري «الإسرائيلي»، والانتصار ...

أحداث العراق ومخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 يوليو 2018

  في مقالات سابقة، حذرنا من مخاطر الانطلاق العفوي، لقناعتنا بأن أي تحرك يهدف إلى ...

العرب والتحولات الكونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 يوليو 2018

    لم يعد موضع اختلاف القول إن العالم يشهد تحولات سياسية واقتصادية كبرى، تشير إلى ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

طائر الفنيق فوق سماء العراق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 أبريل 2004

نقاط فوق الحروف: حول موضوع الإصلاح السياسي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 يونيو 2003

في نتائج الاستفتاء على الدستور العراقي: قراءة أولية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 أكتوبر 2005

في أسباب النكسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 22 يونيو 2005

ما بعد العاصفة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 6 أكتوبر 2009

عدالة أم غطرسة قوة؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 21 يوليو 2008

لماذا فشل عصر التنوير العربي؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 28 أبريل 2008

مرة أخرى: أسئلة حول ارتفاع أسعار النفط

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 سبتمبر 2004

تحولات دراماتيكية باتجاه تغيير الجغرافيا السياسية الكونية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 أغسطس 2008

أبداً لم يقولوا إنهم دعاة إصلاح

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 يونيو 2004

أوباما والمسألة الفلسطينية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 فبراير 2009

عيد سعيد ومبارك.. عيد نضال ومقاومة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 11 أكتوبر 2007

إيران وخيارات أمريكا

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 أبريل 2009

العراق بعد الإنتخابات: قراءة أولية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 فبراير 2005

حرب الإبادة مستمرة والتسويف يتواصل

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 يناير 2009

الفتنة نائمة فلماذا توقظ الآن؟!!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | السبت, 14 ديسمبر 2002

تنمية الاحتلال: النموذج الياباني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 مارس 2006

بين الخصوصية والكونية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 ديسمبر 2004

حول مفهوم التجدد الحضاري

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 مايو 2007

حول مفهوم التجدد الحضاري

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 مايو 2007

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15920
mod_vvisit_counterالبارحة38795
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع124037
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر877452
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57955001
حاليا يتواجد 2273 زوار  على الموقع