موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

الأزمة الكورية: مراوحة بين السلم والحرب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

شهد الصراع في شبه الجزيرة الكورية في الأسابيع الأخيرة، بين الشمال والجنوب، تصاعدا خطيرا، ثر قيام كوريا الشمالية، في 23 نوفمبر الماضي، بقصف جوي لجزيرة بكوريا الجنوبية، نتج عنها مصرع أربعة أفراد، وقد أعادت هذه الحادثة إلى المواجهة من جديد قضية الصراع المتفجر، بين الكوريتين، بشكل لم يسبق له نظير، منذ أن انتهت الحرب الكورية بالخمسينيات.

 وجاء رد الفعل الأمريكي سريعا، بتنفيذ مناورات عسكرية، مع كوريا الجنوبية، شاركت بها اليابان. تحت اسم "السيف المشحوذ"ـ وستستمر المناورات حتى العاشر من هذا الشهر. وتضمنت تدريبات ضد الطيران والصواريخ، وحماية القواعد والدعم الجوي باستخدام للذخيرة الحية، والدفاع البحري وعمليات البحث والإنقاذ، وفقا لمصادر وزارة الدفاع اليابانية. والهدف من ذلك، حسب البنتاجون، هو إظهار التضامن الأمريكي الياباني مع كوريا الجنوبية.

ولا شك أن هذا التصعيد، يثير الخشية من تصعيد وثيرة الصراع إلى حرب شاملة بين الكوريتين، تصيب ألسنتها المناطق المجاورة. وربما تتسبب في نشوب حرب عالمية، في حالة تدخل الصين الشعبية لنصرة بيانج يونج . فهل نحن فعلا أمام مواجهة عسكرية بين الكوريتين؟ وهل سيكون تدخل الكبرى بهذه الحرب، في حالة اندلاعها أمر لا مناص منه؟. وإلى أين تتجه الأزمة في الأيام القادمة؟. أسئلة سنحاول الإجابة عليها في هذا الحديث، وأحاديث قادمة بإذن الله.

وابتداء نذكر بأن الأزمة الكورية هي من تركة الحرب الباردة. ووعيها لن يكون ممكنا إن لم توضع الأزمة في سياقها التاريخي، المرتبط بنتائج الحرب الكورية بين الجنوب والشمال، التي وقعت في الفترة من 25 يونيو 1950 حتى 27 يوليو عام 1953. وكما تدخل الأمريكيون في فيتنام لدعم نظام فان ديام، الحليف لهم في مواجهة حكومة هانوي في الشمال وثوار الفيتكونج بالجنوب، المؤيدين من قبل السوفييت والصين الشعبية، تدخل الأمريكيون في الجنوب الكوري، عندما هاجم نظام كوريا الشمالية الشيوعي، كوريا الجنوبية، طارحين بقوة توحيد شطري كوريا. الفارق بين التدخل الأمريكي في فيتنام، والتدخل في كوريا أن الأخير تم تحت غطاء دولي، وباسم الأمم المتحدة.

خلال الحرب الكورية في الخمسينيات، قدمت الصين الشعبية دعما قويا للشمال، وحصل الشماليون أيضا على مساعدات من السوفييت، شملت تزويدهم بمستشارين عسكريين، وطيارين، وأسلحة، في مواجهة التدخل العسكري الأمريكي المباشر لدعم سيؤول. ورغم الخسائر الكبيرة التي منيت الأطراف المتحاربة، في البشر والمعدات فإن تلك الحرب لم تحظى باهتمام دولي مماثل، لذلك الذي حظيت به حروب الهند الصينية: فيتنام ولاوس وكمبوديا. لقد دفع تجاهل المجتمع الدولي لهذه الحرب ولنتائجها المروعة بكثير من المراقبين والمهتمين إلى وصفه بالحرب المنسية. ولعل سبب التجاهل أو النسيان، هو أن هذه الحرب، اندلعت بعد سنوات قليلة من نهاية الحرب العالمية الثانية، وقبل اكتمال ترتيب المسرح الدولي، للحقبة التي أعقبت الحرب الكونية. وأنها توسطت حربين مدمرتين، حيث اندلعت بعدها بفترة وجيزة حروب الهند الصينية.

توقفت هذه الحرب، في منتصف عام 1953م، دون تمكن الأقطاب المتحاربة من تحقيق أية مكاسب تستحق الذكر، بقيت معظم الملفات التي أدت إلى اشتعالها مفتوحة حتى يومنا هذا. فقد بقيت شبه الجزيرة الكورية مقسمة إلى شطرين. شطر بالجنوب، ويقوده نظام سياسي، يلتزم بالحرية الاقتصادية، ويرتبط بتحالفات عسكرية وسياسية مع الغرب. وشطر أخر في الشمال، يقوده الزعيم الشيوعي، كيم إيل سونج، بتحالف استراتيجي مع الصين الشعبية، ويحظى بتأييد قوي من الاتحاد السوفييتي.

لقد كانت الحرب الكورية، علامة بارزة في الحرب الباردة التي نشبت بين القطبين الرأسمالي والشيوعي، والتي كانت الولايات المتحدة الأمريكية، والإتحاد السوفيتي أبرز أطرافها.

كانت الأسباب المعلنة للحرب هي قيام كوريا الشمالية بالهجوم على الجزء الجنوبي، بعد انسحاب السوفييت والأمريكيين من الكوريتين. وكانت الأهداف المعلنة للشماليين، هي توحيد شطري كوريا. وفي مواجهة الاجتياح الكوري الشمالي، استصدرت الإدارة الأمريكية قرارا من مجلس الأمن الدولي، في غياب المندوب السوفييتي، يجيز التدخل عسكريا، لمنع الشماليين، من ضم الجنوب، بالقوة العسكرية. وتشكلت لذلك قوة رمزية دولية مكونة من 16 دولة، لكن الوجود الأمريكي، مثل الثقل العسكري الحقيقي. وتمكن الأمريكيون من إرغام الكوريين الشماليين من الانسحاب من العاصمة الجنوبية، سيئول وإجبارهم على التراجع. لكن تدخل الصينيين لاحقا لنصرة حلفائهم بالشمال، قد فرض ذلك حقائق جديدة في مسرح الحرب، وتطور نتائجها الميدانية.

كان الأمريكيون، بقيادة الجنرال، مارك أرثر قد تمكنوا بقواتهم "الأممية"، من اختراق الشمال، واحتلوا العاصمة، بيونغ يانغ. إلا أن وصول تلك القوات للحدود الصينية، غير معادلة الحرب، وحلق حقائق جديدة في الواقع السياسي بشبه الجزيرة الكورية، بقيت مائلة حتى يومنا هذا.

حدثت نقطة التحول في هذه الحرب، عندما هب الجيش الشعبي الصيني السادس بقيادة الجنرال "لين بياو" لنجدة الشماليين، والدفاع عن الحدود الصينية. وتمكن الصينيون من استعادة بيونغ يانغ من الأمريكيين، وأعادوا احتلال سيئول. وشهدت الحرب كرا وفرا، وكانت النتائج تميل تارة لصالح الأمريكيين وأخرى لصالح الكوريين في الشمال. والمؤكد أن زج الصين الشعبية لجل ثقلها العسكري في ميدان المواجهة، لمساعدة النظام الشيوعي الكوري، قد أفشل المشروع الأمريكي. وتوقفت هذه الحرب بعد أن حصدت أربعة ملايين من القتلى والجرحى ومثلت قمة استعار الحرب الباردة بين المعسكرين الشيوعي والرأسمالي، دون غالب أو مغلوب، رغم أن الولايات المتحدة الأمريكية، استخدمت في تلك الحرب، أسلحة محرمة دولية، من ضمنها أسلحة بيولوجية.

منذ التسعينيات، تغيرت الخارطة الكونية كثيرا، فقد سقط الاتحاد السوفييتي، وتفككت جمهورياته. وانتهى حلف وارسو والتحق عدد كبير من أعضائه بالناتو، وأصبحوا أعضاء بالاتحاد الأوروبي. برزت الصين الشعبية، كقوة اقتصادية صاعدة. لكن كوريا الشمالية، وصالت عزلتها مسكونة بهاجس الخوف من السقوط. ولم يكن أمامها من خيار، لضمان قبضتها على الحكم، سوى الاستمرار في فرض الستار الحديدي. وكان خيارها، لمواجهة الإعصار، هو التركيز على بناء ترسانتها العسكرية ودخول النادي النووي من أوسع أبوابه.

كيف تطورت سياسة كوريا الشمالية في العقدين الأخيرين؟ وما هي علاقة ذلك بالأسئلة التي تصدرت حديثنا هذا؟ وإلى أين يتجه مسرح المواجهة في شبه الجزيرة الكورية؟ أسئلة ستكون محور مناقشتنا في الحديث القادم بإذن الله.

makki@alwatan.com.sa

كاتب أكاديمي سعودي متخصص في السياسة المقارنة

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

العرب والمتغيرات في موازين القوة الدولية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  ليس جديداً القول، أن منطقتنا العربية، كانت دائماً في القلب من التحولات السياسية والاستراتيجية، ...

الأمة العربية ومرحلة ما بعد الأزمة

د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2017

    أكثر من سبع سنوات عجاف، مرت منذ انطلق ما بات معروفاً بالربيع العربي. وكانت ...

بعد مائة عام على وعد بلفور.. أين نقف؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 نوفمبر 2017

    لم يكن وعد بلفور وليد لحظة في التاريخ، بل كان نتاجاً لمسار طويل، بدأ ...

الاستفتاء الكردي خطأ قاتل

د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

    جاءت الرياح بالنسبة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، بما لا تشتهي السفن. فالاستفتاء الذي ...

في العلاقات العربية - الإفريقية

د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أكتوبر 2017

    قارة إفريقيا، هي الثانية في الحجم بين قارات الأرض الست، وهي الثالثة من حيث ...

مخاض ولادة نظام عالمي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    أسبوع غير عادي، من حيث أحداثه السياسية الكبيرة، الصاخبة والمتنوعة، وأيضاً من حيث امتداد ...

لماذا المصالحة الفلسطينية الآن؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

    من نافلة القول، إن أي جهد باتجاه توحيد الضفة الغربية والقطاع، وتحقيق المصالحة بين ...

فلسطين.. من الانتداب إلى النكبة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أكتوبر 2017

    في أواخر شهر سبتمبر مرّت الذكرى السبعون على انتهاء فترة الانتداب البريطاني عن فلسطين، ...

لماذا الإصرار على الدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 سبتمبر 2017

    في المقال السابق أشرنا إلى استحالة قيام الدولة الكردية، في شمال العراق، ما لم ...

أي مستقبل للدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2017

    حين بدأت معركة الموصل، نشرت مقالتين، حملتا نفس التاريخ من نوفمبر/تشرين الثاني 2016. الأولى ...

غزو بيروت والأهداف الصهيونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

    بمناسبة مرور 35 عاماً على العدوان الصهيوني على لبنان، الذي بلغ أوجه باحتلال العاصمة ...

في مخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

ستبقى معنا أثار الحركة الاحتجاجية التي مرت بالوطن العربي، قبل ست سنوات سنين طويلة، ولن...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

جورج تنيت: نجاح في الامتحان سقوط في المبارزة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 9 يونيو 2004

إنها إذن ليست مجرد هزيمة أخلاقية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 يناير 2006

هولكوست صهيو- أمريكي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 أبريل 2004

لماذا التجديد؟!

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الجمعة, 3 أكتوبر 2003

التطور العلمي ومصير الفلسفة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 يناير 2003

مرة أخرى: السياسة الأمريكية الشرق أوسطية بعد احتلال العراق

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الأربعاء, 7 مايو 2003

مغزى السياسة الأمريكية الشرق أوسطية الجديدة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 مارس 2005

في نتائج الانتخابات البرلمانية اللبنانية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 23 يونيو 2009

بعد أسر الرئيس العراقي صدام حسين، المنطقة إلى أين؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 17 ديسمبر 2003

تحرير العراق قضية مركزية أيضاً

أرشيف رأي التحرير | عبد القادر اليوسف | الاثنين, 1 ديسمبر 2003

لبنان في عيون العاصفة!!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 نوفمبر 2007

خواطر حول مسألة الإصلاح السياسي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 مارس 2004

إنا لله وإنا إليه راجعون

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 أغسطس 2005

عدالة أم غطرسة قوة؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 21 يوليو 2008

حول موضوع منح السستاني جائزة خدمة الإسلام

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 مايو 2005

القوات العراقية تطوق عمال النفط المضربين.. رئيس حكومة الاحتلال يُصدر مذكرة توقيف بحق قادة العمال!

أرشيف رأي التحرير | د. عبدالوهاب حميد رشيد | السبت, 9 يونيو 2007

حول نتائج اجتماعات القمة العربية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 5 أبريل 2006

حرب على الإرهاب أم كسر للإرادة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 10 سبتمبر 2003

لحظة الحقيقة.. لحظة الإعتراف بالهزيمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2006

رحيل رجل شجاع

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 أغسطس 2009

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27145
mod_vvisit_counterالبارحة51885
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع273218
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر1007838
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47321508
حاليا يتواجد 5754 زوار  على الموقع